إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | جلسة فضائحية للمحكمة الخاصة: محاكمة بدر الدين في قبره
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

جلسة فضائحية للمحكمة الخاصة: محاكمة بدر الدين في قبره

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1075
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
جلسة فضائحية للمحكمة الخاصة: محاكمة بدر الدين في قبره

لم يجد مكتب المدعي العام لدى المحكمة الخاصة بلبنان، ما يقنعه حتى الآن باستشهاد القيادي في «حزب الله» مصطفى بدرالدين الملقب بـ «ذو الفقار»، فعرض في جلسة غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة، أمس، «أدلة إعلامية» تتحدث عن الوفاة، تاركا للغرفة أن تقرر ما هي الخطوات التي يجب اعتمادها من أجل التثبت من الوفاة بصورة رسمية، «دون أن ينعكس ذلك على مواصلة الإجراءات».

وما لم يقله كاميرون، باح به ممثل المتضررين المحامي بيتر هاينز الذي طالب بدليل يتجاوز وثيقة الوفاة التقليدية طالما أن الجثة موجودة (...)، مشددا على وجوب عدم توقف المحاكمة حتى إثبات ذلك من خلال إجراء فحص الحمض النووي أو من خلال صور الجثة.

في المقابل، طالب المحامي أنطوان قرقماز، المكلف من قبل المحكمة حماية مصالح بدرالدين بإعلان الوفاة «لأن المادة 30 من قانون الأحوال الشخصية الصادر العام 1951 تشير الى أن وثيقة الوفاة ينظمها المختار استنادا الى إفادة إثنين من أقارب المتوفى أو من الجيران، وفي حالة بدرالدين فإن الوفاة أعلنت رسميا من قبل حزب الله ومن عائلة بدرالدين ومن أعلى سلطة روحية لدى الطائفة الشيعية في لبنان ممثلة بنائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان». وخلص الى انه يتوقع من الغرفة إعلان الوفاة وإسقاط التهم.

وفي حين سيعرض المحامي قرقماز كامل أدلته في مداخلة ختامية صباح اليوم، تجاوز ممثل الإدعاء لدى المحكمة الخاصة بلبنان المحامي غريم كاميرون، موضوع جلسة غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة، أمس، وبدل تقديم مستنداته الرسمية وغير الرسمية المتصلة بوفاة بدرالدين، لتقرر الغرفة ما إذا كانت ستسمح له بتعديل القرار الاتهامي «بعد تأكدها من صحة المعلومات والمستندات»، قام كاميرون ومحققوه بتحليل صور تشييع الشهيد بدرالدين في دمشق وبيروت، وبتمحيص صور الوفود والشخصيات المعزية، ليربط بينها وبين القرار الاتهامي في قضية الرئيس رفيق الحريري!

وقدم كاميرون مقتطفات من اشرطة فيديو تم نسخها عن قناة «المنار» تظهر شخصيات مثل مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في «حزب الله» الحاج وفيق صفا وهو يتقبل التعازي بالشهيد بدرالدين، وهنا علّق كاميرون بأنه يظهر في الفيديو وفيق صفا الذي «ذكر على لسان أكثر من شاهد في قضيتنا». وأبرز كاميرون صور شخصيات عدة بقصد الربط بين السيناريو السياسي للقرار الاتهامي وبينها، ومنها المدير العام لقوى الأمن الداخلي سابقا اللواء الركن علي الحاج الذي ظهر بالصوت يدافع عن المقاومة بقوله: «ما بدهم يفهموا انو هذه المقاومة تدافع عن الأمة». كما خصص كاميرون ثواني مستقاة من اشرطة للمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان للتدليل على «علاقة الشهيد بدرالدين بالطائفة الشيعية»!

ونال السفير السوري علي عبد الكريم علي حصته من «أدلة» كاميرون، حيث ظهر وهو يدلي بتصريح سياسي يتحدث فيه عن بدرالدين!

ومن حضر جلسة الأمس خرج بخلاصة أنها لم تكن جلسة لمحاكمة الشهيد بدرالدين والمقاومة والطائفة الشيعية، بل جلسة لمحاكمة الشعب اللبناني كله بدليل تسليط الضوء على صور الحشود المشيعة لبدر الدين، وعلى أمور التنظيم والمراسم التي بدأت بعزف النشيد الوطني اللبناني، وعلى صور فوتوغرافية من كل حدب وصوب!

وقد حاول كاميرون أن يوظف الكلام الذي قاله السيد حسن نصرالله في احتفال تأبين بدرالدين، عن المحكمة الخاصة، لمصلحة الادعاء وذلك بالتحريض على نصرالله «الذي لا يعترف بالمحكمة». فكان أن بث المقطع الذي اعتبر فيه نصرالله بأن المحكمة غير موجودة وباطلة ومسيسة وسلاح من أسلحة استهداف المقاومة وقادتها واغتيالهم المعنوي والجسدي، وبالتالي لا تستحق من الحزب أي رد».

كما أشار كاميــرون الى الاتصال الذي أجراه رئيس المجلس النيابي نبــيه بري بالسيد نصرالله معزيا «بالقائد الجهادي الكبير»!

ومن ضمن المستندات الإعلامية التي قدمها كاميرون صور للتشييع بدا فيها عدد من قادة «حزب الله» وأشقاء بدرالدين ونجله (علي) والنائب علي عمار. كما عرض شريط زيارة السفير الإيراني محمد فتحعلي الى ضريح بدر الدين برفقة معاون وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. كما استعرض البيانات الصادرة عن «حزب الله» التي تناولت خبر الاستشهاد والنتائج الأولية للتحقيق بشأن نوعية التفجير أو ذات الصلة (الاستهداف بقصف مدفعي تكفيري)، نافيا أن يكون لديه توقعات بالمدى الذي ستستغرقه السلطات اللبنانية لتسليمنا بيانا رسميا بالوفاة.

وتراجع كاميرون في أواخر الجلسة عن تأكيد له في بدايتها، بأن مكتب المدعي العام قد تسلم من السلطات السورية وثيقة وفاة للقيادي في «حزب الله» الشهيد عماد مغنية. وقال ردا على سؤال للقاضي دايفيد راي: «لا أذكر تماما ما إذا كنا استلمنا وثيقة وفاة لمغنية، وإذا كان قد حصل فعلا بواسطة السلطات السورية أو من خلال السلطات اللبنانية».

 

إميل عون يدافع عن عياش

وافقت المحكمة الخاصة بلبنان على قرار مكتب الدفاع بتعيين المحامي اللبناني إميل عون رئيسا للفريق المكلف من قبلها للدفاع عن المتهم في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، سليم عياش، بديلا من المحامي يوجين أوساليفان الذي بلغ سن التقاعد، بحسب بيان للمحكمة.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)