إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | منوعات | عظام أضخم كائن عرفته الأرض تظهر بعد 140 مليون عام
المصنفة ايضاً في: منوعات

عظام أضخم كائن عرفته الأرض تظهر بعد 140 مليون عام

آخر تحديث:
المصدر: العربية نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 6421
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
عظمة الفخذ وحدها كانت بطول مترين ونصف المتر
لندن- كمال قبيسي

كان ضخما بعلو عمارة من 7 طوابق، بارتفاع 20 وطول يمتد 40 مترا، ووزنه كان 77 طنا، وأثقل من 14 فيلا أفريقيا مجتمعة. وكان عملاقا الى درجة أن طول عظمة فخذه وحدها مترين ونصف المتر تقريبا، وبها كان يتحرك على الأرض قبل 140 مليون عام، كالأكبر حجما بين من مشى على سطحها من الكائنات.

انه ديناصور عرضوا السبت بقايا عظامه التي عثروا عليها، ووجدوه من فصيلة التي اكتشفوا بقايا واحد منها بأوائل العام في السعودية، لكنه يكبره بمرتين، وتأكدوا من الزمن الذي عاش فيه من فحص الصخور التي استخرجوا عظامه من بينها في منطقة "باتاغونيا" بالجنوب الأرجنتيني، حيث عاش في العصر الطباشيري المبكر، حين كانت بريتها مغطاة بالغابات وريّانة خضراء، قبل أن تصبح شبه صحراء وجرداء.

وسائل الاعلام الأرجنتينية، وأهمها "كلارين" الشهيرة، ومعها مواقع أجنبية أطلعت "العربية.نت" على خبره فيها، وصفت الديناصور الذي لم يطلقوا اسما عليه حتى الآن، بأضخم مخلوق في تاريخ الكرة الأرضية، وذكرت نقلا عن منقبين من "متحف ايخيديو فيروغليو دي شيبوت" الأرجنتيني، أن عاملا في المنطقة عثر صدفة على احدى عظامه قبل عام، فهاله حجمها، ومنه علمت بشأنه السلطات التي أكد خبراؤها أن العظام ليست الا لعملاق من فصيلة "صوروبودا" وهو نباتي يقتات العشب ولا يأكل اللحوم.

وزنه يزداد 6 أطنان كل عام


ومن فحص العظام، وعددها 200 حتى الآن، لمعرفة قياسات وأبعاد الديناصور الذي اكتشفوه اتضح أن جمجمته كانت صغيرة، مع أنهم لم يعثروا عليها للآن، ويبدو أنه مات "شابا" لأن رئيس فريق الباحثين، واسمه خوسيه لويس كارفاييدو، ذكر أنه "كان يمكن أن يزداد وزنه بمعدل 6 أطنان كل عام" وفق ما ذكر لصحيفة "تيلام" الأرجنتينية، في اشارة الى انه لو لم تقض عليه كارثة ما، لاستمر حيا وتضخم بالحجم والوزن أكثر.

في هذا المكان مات أضخم مخلوق مشى على الأرض

ويبدو من الصور التي نشرها المتحف الأرجنتيني في حسابه بموقع "فيس بوك" التواصلي، كما في موقعه الألكتروني، ومنه استمدت "العربية.نت" بعضها، أن العظام كانت مجاورة الواحدة مع الأخرى في موقع تواجدها بالمنطقة، وليست كهيكل عظمي واحد، وهو ما يشير الى امكانية تعرض "باتاغونيا" عبر ملايين السنين الى تغيرات جيولوجية أدت الى ازاحة بعض العظام من مكانها الأصلي.

أما جنس "صوروبودا" من الديناصورات، فهو الأكثر تنوعا، ومنه وجدوا 150 فصيل تقريبا، وكانت ممتلئة الجسم وتمشي على 4 أرجل، ولها رقبة طويلة كذيلها، وذات رأس صغيرة نسبيا. وهي أضخم ما عاش على الأرض عبر التاريخ، لكنها لكبرها استنفلرت حدود مقاييس الضخامة كحيوانات تقتات على اليابسة. أما الديناصور الذي عثروا عليه حديثا فأضخمها على الاطلاق، وأضخم من أي ديناصور.

المصدر: العربية نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)