إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | الاقتصاد والمال | ما هو تأثير أسعار النفط على الأسواق المالية؟
المصنفة ايضاً في: منوعات, الاقتصاد والمال

ما هو تأثير أسعار النفط على الأسواق المالية؟

آخر تحديث:
المصدر: Suhail Hadouth
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1853
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

منذُ استكشاف الذهب الأسود في خمسينات القرن الماضي، ظل النفط الخام السلعة والأكثر طلباً وشعبيةً في أسواق العالم مجتمعةً. فصناعات النفط ومشتقاته باتت من المواد الاساسية التي تدخل في عدة مجالات صناعية وطبية وتكنولوجية. إذ يُعتبر النفط عُنصر مُحرك ومُضيء لا غني عنه عبر العالم وكما ان مصادر الطاقة النظيفة لا تغطي ما يمده النفط من طاقات مختلفة. كما تذبذب أسعاره يوثر في حركة الأسواق الدولية ونمو الاقتصاد العالمي وكذلك الاحداث الجيوسياسية تلعب دوراً في هبوط سعره وصعوده فهي عوامل تتقلب حسب الحدث وحاجة السوق والطلب الفورية.

وحسب تقرير الصناعة الأمريكي يعود تاريخياً دخول النفط كسلعة خامة للتداول في الأسواق المالية بالولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1860. حيثُ شكل النفط على مدي عقد من الزمن سجلاً من حركات الصعود والهبوط بالغة التقلب في أسعاره، إذ اثرت عدة عوامل جيوسياسية واقتصادية على هذا المنحى. ومن أحدث التقلبات المؤثر ة في الأسواق المالية هو حظر المملكة العربية السعودية ومجموعة الأوبك بإنتاج النفط في عام 1973، لأسباب جيوسياسية في المنطقة العربية، إذ بلغ سعر النفط الي 75 دولار أمريكي بمعدل أربع اضعافه. ثم تراجع نسبيا حتى استقر الي ما بين 12 الي 15، طبقاً لتقرير اقتصادي لدورية برنستون الامريكية. الحدث الثاني الحديث المؤثر في أسعار النفط الخام هو حرب الخليج الاولي أثناء غزو العراق للكويت في عام 1990، حيث قفز سعره من17 الي 36 دولار امريكي، ثم تذبذب سعره ما بين 25 الي 50 دولاراً في الألفيات التي تليها. وفي تقرير عن الأوبك في 2008 بشهر يناير، وصل متوسط أسعار نفط الخام الي 92 دولاراً للبرميل ثم قفز ليصل إلى 133 دولاراً امريكياً في شهر يوليو 2008، ثم هبط ليصل إلى 40 دولارا للبرميل في شهر ديسمبر 2008. يرجع ذلك الي حالة طلب السوق القصوى وكما ان انتاج دول الأوبك كان بكل طاقتها نتيجةً الي الوضع الجيوسياسي الذي كان مستقراً نسبياً في العالم والبلدان العربية منها ليبيا والعراق وكذلك في لحظة عدم تطبيق عقوبات علي إيران بشأن برنامجها النووي. ثم انخفض تدريجياً سعر النفط بسبب الازمة الاقتصادية المالية الامريكية في أواخر عام 2008، التي وصلت تبعاتها الي أسواق أوروبا وأسيا والعالم. مما عليه قررت الأوبك بتخفيض انتاجها بسبب الكساد الاقتصادي العالمي، ثم لحقها بالاعتماد الأمريكي على النفط الصخري كمخزون احتياطي بعيداً عن أسواق الشرق الأوسط مما اثرت في تذبذب سعر النفط الحالي وجموده.

ولهذا يعدُ التداول على النفط نفسه هي خطوة ًمحيطةً بالمخاطر وذلك لعدم توقع أي احداث سريعة سواءً اقتصادية او جيوسياسية قد تؤثر في مجري تغيير سعره في البورصات العالمية كسلعة واداة للتداول عليها. الا في حالة تداول العقود مقابل الفروقات على سعر النفط مع إحدى اهم المؤسسات المالية إي دي إس إس – ADSS، إذ تُعد هذه المؤسسة المالية رائدة في مجال التداول التي تحيط مسبقاً بتوقعات المخاطر قبل الدخول للتداول على النفط. فبدلاً من الاستثمار في النفط نفسه وصنع خسائر في حالة اِنخفاض السعر بشكل ملحوظ، فان تداول العقود مقابل الفروقات على سعر النفط يمنحك فرصةً للربح كسلعة الأكثر شعبية.

بالرغم من أن سعر النفط في حالة تقلب وجمود إلا ان المنحني السعري للنفط الي ارتفاعه بنسبة الضعف في المستقبل القريب وخصوصاً العالم في حالة شبه عدم استقرار جيوسياسية. وكذلك قلق السوق منها واستمرار طلبه الكثيف في المواسم الباردة ببلدان الشمالية، وإدراك ان مخزون الطاقة النظيفة لا يكفي كمصدر أساسي ومستمر مثل النفط. كما ان مخزون النفط الصخري الأمريكي محدود ووصول مخزونات العالم الي محلة الإنتاج القصوى للنفاذ، كل ما سبق هي عوامل تنذر بتغير وقفز أسعار النفط الي ارقام غير معتادة وواعدة في الفصل الأخير من مخزونات الذهب الأسود.

 

المصدر: Suhail Hadouth

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)