إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | الاقتصاد والمال | كيف يمكن للحرب التجارية أن تؤثر على منطقة الشرق الأوسط؟

كيف يمكن للحرب التجارية أن تؤثر على منطقة الشرق الأوسط؟

آخر تحديث:
المصدر: Anas Kurdi
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2149
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

شهدت الأسواق المالية اضطرابًا شديدًا خلال شهر آذار/مارس عندما أعلن الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" عن قراره أحادى الجانب برفع التعريفات الجمركية على واردات الصلب بنسبة 25% والألومنيوم بنسبة 10% وذلك ضمن وعوده الانتخابية التى يفى بها.

وقد أثارت تلك الخطوة الجريئة مخاوف عالمية من نشوب حرب تجارية دولية وتأثير سلبي على أسعار العملات فى سوق تداول الفوريكس حيث وصفها البعض بأنها صدمة مدمرة للنظام التجارى العالمى، كما أثُيرت مخاوف إزاء ردة الفعل الانتقامية لكل من الصين والاتحاد الأوروبى، ويرى الكثيرين أن القرار مخاطرة كبيرة بالحروب التجارية على عكس ما ادعى الرئيس الأمريكى فى تغريدة له أنها جيدة بالنسبة للولايات المتحدة، حيث أنها من المرجح أن تؤثر على معدلات التضخم وتُحدث اضطرابات شديدة لسلاسل التوريد فى العديد من الصناعات.

وعلى الرغم من قرار ترامب إلا الصين كانت مرنة فى ردها، فقد قال رئيس مجلس الدولة الصينى "لى كى تشيانغ" أن بكين تعارض سياسة الحمائية وتدعم تسوية النزاعات التجارية من خلال المفاوضات ولكنها ستصون بحزم حقوقها ومصالحها المشروعة، فيما أشار رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر" أن الاتحاد الأوروبى سيرد بالمثل على قرارات ترامب.

إذن كيف سيؤثر هذا على الشرق الأوسط؟

الإمارات العربية المتحدة هى ثالث أكبر مصدر للألومنيوم إلى الولايات المتحدة بعد كندا وروسيا، وتعتبر شركة الإمارات العالمية لصناعة الألومنيوم هى ثالث أكبر منتج للألومنيوم الأولى خارج الصين، وعلى الرغم من ذلك قالت الشركة أنها مستعدة بشكل جيد للعمل تحت أى ظروف للسوق حتى ما إذا شرع ترامب فى تنفيذ خطط التعريفة الجمركية.

وقد قال متحدث باسم الشركة لوكالة رويترز أن الولايات المتحدة تعد سوقًا مهمًا إلى جانب أوروبا وآسيا بالنسبة للشركة، وأضاف أننا مستعدون جيدًا لأية ظروف تطرأ على السوق.

وتعد الصين الشريك التجارى الأول لدبى منذ عام 2014 وهى من الأهداف الرئيسية لخطة ترامب، حيث انتقد الممثل التجارى لدى ترامب "ويلبر روس" قدرة الصين الزائدة فى صناعة الصلب والألومنيوم بأسعارها المنخفضة.

ووفقًا لبعض الاحصاءات فإن الصين تمثل 12% من الصادرات السعودية و%13 من وارداتها، وكما ذكرنا سابقًا أن الشريك التجارى الرئيسى لدبى هو الصين حيث يبلغ حجم التبادل التجارى نسبة 13%، وبهذا تعتبر الدول العربية من كبار التجار مع الصين وتداعيات قراراتها مع الولايات المتحدة ستؤثر على منطقة الخليج حيث من المرجح أن تكون الواردات الصينية أكثر سعرًا.

ومن جهة أخرى، على الرغم من أن منطقة الشرق الأوسط تصنع وتصدر بشكل جيد النفط الخام والغاز إلا أنها تقع فى مرمى النيران المتبادلة من الحرب التجارية العالمية، بمعنى أن الطلب على منتجات الطاقة يعتمد إلى حد كبير على احتياجات المنتجين الصناعيين والتجاريين وبالأخص الصين التى تعد أكبر عميل للنفط والغاز فى المنطقة، وعندما تتباطأ نمو الاقتصاديات الصينية والآسيوية نتيجة للحرب التجارية فإنها ستؤثر بشكل كبير على أكبر مصدر للصادرات النفطية فى المنطقة.

قد تشهد منطقة الشرق الأوسط أيضًا تداعيات الحرب التجارية فى أسواق الأسهم، لأن الأسواق الناشئة تعتمد إلى حد كبير على الرغبة فى المخاطرة من جانب المستثمرين ومن المحتمل أن يتراجع موفقهم فى الحرب التجارية تجاه المخاطرة، كما ستتأثر أيضًا العملات المرتبطة بالدولار الأمريكى.

إن التاريخ قد علمنا أن لا أحد يستفيد من الحرب التجارية خاصة وأن هذه الحرب ناشئة بين أكبر ثلاث اقتصاديات رئيسية بالعالم الصين والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة، وبالتالى سيكون لها تأثير كبير على بقية العالم، إن التعريفات التى فرضها ترامب لم تكن الأولى فى تاريخ الولايات المتحدة، فقد اتخذ الرئيس "جورج بوش" نهجًا مماثلًا حين رفع التعريفات الجمركية على الصلب وذلك لدعم الصناعة المحلية ونتيجة لذلك هدد الاتحاد الأوروبى بفرض رسوم انتقامية على المنتجات الأمريكية وتم رفع دعوى فى منظمة التجارة العالمية التى هددت بفرض أكثر من مليارى دولار كعقوبات على الولايات المتحدة إذ لم تسحب قرارها وبالفعل تراجع الرئيس بوش وسحب التعريفات الجمركية.

هل سيعيد التاريخ نفسه ويتراجع ترامب عن قراره؟ فى حين أن الانتقام لا يزال ممكنًا خصوصًا فى الصين والاتحاد الأوروبى.

 

المصدر: Anas Kurdi

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)