إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | الاقتصاد والمال | ما هي ركائز قوة الإقتصاد الكويتي 2020 والدينار ؟
المصنفة ايضاً في: منوعات, الاقتصاد والمال

ما هي ركائز قوة الإقتصاد الكويتي 2020 والدينار ؟

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 820
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أغلقت الأسواق المالية في العالم بقلق شديد الأسبوع الماضي ، حيث اقترب عدد من أكبر الاقتصادات في العالم من الركود العالمي. والدوافع المحتملة لذلك هي اجتماعية واقتصادية على حد سواء ، حيث يتفاقم النمو العالمي البطيء بانتشار فيروس كورونا والصراعات الجيوسياسية المستمرة.

تمثل الكويت أحد هذه الاقتصاديات، حيث يتوقع العديد من الاقتصاديين والمعلقين من جميع أنحاء العالم أن تؤدي الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين إلى إجبار الدولة الواقعة في غرب آسيا والكيانات المماثلة على التراجع لفترة طويلة.

بالطبع ، تم تهدئة هذه المخاوف جزئياً بسبب الهدنة الأخيرة التي وافق عليها الرئيسان ترامب وشي جين بينغ ، لكن الاقتصاد الكويتي لا يزال يواجه تحديات في عام 2020. سنلقي نظرة على أركان هذا الاقتصاد والدينار الكويتي أدناه ، بينما يسأل ما يمكن توقعه في المستقبل.

 

ما الذي يدعم الاقتصاد الكويتي؟

تم تأسيس الكويت كواحدة من سبع دول خليجية ، ومثلها مثل معظم جيرانها ، فهي تتميز باقتصاد صغير ولكن ثري يعتمد بشكل كبير على صادرات النفط الخام.

تمتلك الكويت أيضاً احتياطيات كبيرة من النفط الخام تقدر بحوالي 102 مليار برميل ، وهو ما يمثل أكثر من 6٪ من إجمالي الاحتياطيات في العالم ويوفر مخزنًا آمناً للثروة للأمة. بشكل إجمالي ، يمثل البترول أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي للبلاد ، إلى جانب 92 ٪ من عائدات الصادرات و 90 ٪ من إجمالي الدخل الحكومي ، ولا شك أن هذا قد خلق تحديات اقتصادية كبيرة على مدار السنوات القليلة الماضية.

وبشكل أكثر تحديداً، استمر سعر النفط العالمي في الانخفاض بشكل تدريجي خلال هذا الوقت ، مما تسبب في أن تدرك الكويت عجزاً كبيراً في الميزانية منذ عام 2015. وقد ارتفع هذا إلى 16.5٪ بعد 12 شهراً ، بينما انخفض منذ ذلك الحين (إلى 7.2 فقط) ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017) ، يمكن القول أن الاعتماد على النفط الخام لا يمكن أن يستمر في المضي قدماً.

ويعزز هذه المشكلة اختلال التوازن بين العرض والطلب ، بينما من غير المرجح أن تكون مدعومة بخطط الكويت لزيادة إنتاج النفط إلى أربعة ملايين برميل يوميًا هذا العام.

وكجانب مثيراً للأهتمام ، هذا هو مجرد واحد من الأسباب التي دفعت المملكة العربية السعودية باستثمارها بكثافة في تنويع وتجديد اقتصادها في الآونة الأخيرة ، لكن الحكومة الكويتية تحاول حتى الآن في محاولات إما لتكييف أو دعم القطاع الخاص.

 

ماذا عن الدينار الكويتي؟

على الرغم من المراحل الأخيرة التي مر بها الاقتصاد الكويتي ، من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن العملة الوطنية قد حققت أداءً جيداً نسبياً مقابل العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي مؤخراً. تحقيقاً لهذه الغاية ، فقد أرتفع متوسط سعر الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي في 2018/2019 بنسبة 0.2٪ فقط مقارنة بعام 2017 ، حيث وصل إلى 302.743 فلس.

كما أظهر الدينار الكويتي أيضاً قوة مثيرة للإعجاب في بداية العام ، على الرغم من أن العملة الأمريكية قد استقرت مؤخراً وبدأت التداول عند 0.305 دينار كويتي في نهاية الأسبوع الماضي.

هناك أيضاً أخبار سارة تفيد بأن البيانات الائتمانية للبنوك المصنفة في الكويت يجب أن تظل مستقرة في عام 2020 ، خاصة إذا كانت الأمة قادرة على الوصول إلى توقعات النمو الاقتصادي المثلى عند 0.5٪. بالطبع ، يوفر هذا هامشاً دقيقاً بين النجاح والتعسر، لكن احتياطيات الحكومة الكويتية من الثروة والأصول يجب أن تقف في وضع جيد خلال التحديات المقبلة.

بعد كل شيء ، تقوم الحكومة حاليًا بتحويل 10٪ من إيراداتها السنوية إلى ما يسمى بصندوق أجيال المستقبل ، الذي تديره هيئة الاستثمار الكويتية (KIA) والتي تراكمت لديها أصول خارجية كبيرة مع مرور الوقت.

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)