إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]

روزنامة الاحداث لعام 2017

آخر تحديث:
المصدر: الميدل ايست هيرالد – استراليا - أنطونيوس بو رزق
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1933
قيّم هذا المقال/الخبر:
4.33
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

1 2 3
»

لبنان

كانون الثاني

الهجوم الارهابي على ملهى «لا رينا» في اسطنبول يسفر عن مقتل ثلاثة لبنانيين هم الشاب الياس الورديني والشاب العريس هيكل مسلم والشابة ريتا الشامي وجرح كل من فرنسوا الأسمر ونضال البشراوي وبشرى الدويهي ابنة النائب اسطفان الدويهي وفيليس بارالاردو.

عون والحريري بحثا في اعتداء تركيا وقررا ارسال طائرة مع طاقم طبي.

فنيانوس طلب اعطاء الاولوية لاهالي الضحايا في رحلة اسطنبول وبطاقات مجانية.

طائرة الميدل إيست أقلعت نحو اسطنبول بتوجيه من عون والحريري.

حاصباني أوعز بعلاج جرحى اعتداء اسطنبول على نفقة وزارة الصحة.

التقدير الإستراتيجي الإسرائيلي لعام 2016 -2017 يرى أن حزب الله هو الخطر الأكبر الذي يتهدد إسرائيل وضابط إسرائيلي كبير يتوقع توجيه ضربة استباقية للحزب الذي «لم يتوقف ليوم عن بناء قوته».

رئيس الوزراء سعد الحريري يستقبل الجرحى وجثامين الشهداء في المطار ممثلا في الوقت نفسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ومحاطا بالوزراء نهاد المشنوق وجبران باسيل ويوسف فنيانوس وميشال فرعون ونقولا تويني وحرص الحريري على التوجه بكلمة شديدة الاقتضاب وصف فيها هذا اليوم بأنه «يوم الشهداء والجرحى» وتمنى على الجميع «ان يصلوا لأجلهم». وشدد على ان الدولة ستبقى الى جانب أهالي الشهداء والجرحى في كل الخطوات «ونحن كدولة علينا مسؤولية والارهاب لا دين له وهو يستهدفنا جميعا» وأكد اننا سنواجه الارهاب بأقوى ما لدينا ، بوحدتنا الوطنية .

واستكملت عملية نقل الشهداء الى منازل ذويهم فيما نقل الجرحى الخمسة الى مستشفى الجامعة الاميركية بترتيبات خاصة اتخذت من طائرة الميدل ايست التي نقلتهم الى مطار بيروت حتى المستشفى بسيارات الصليب الاحمر اللبناني بعدما جال الرئيس الحريري على الجرحى في الطائرة قبل نقلهم منها .

وتبرز اوساط وزارية اهمية التماسك والتنسيق والسرعة التي تحلت بها كل اجهزة الدولة المعنية في مواجهة المأساة والتي تولى ادارتها بشكل مباشر رئيسا الجمهورية والحكومة مع الوزارات والادارات المعنية . وقالت هذه الاوساط ان وقع المأساة كان ليكون أسوأ لدى الرأي العام اللبناني لولا ان هذا الرأي العام استشعر ولمس بوضوح وربما للمرة الاولى مدى التماسك والسرعة والتنسيق في متابعة اوضاع اللبنانيين المصابين وذويهم والمسارعة الى نقل الشهداء والجرحى الى بيروت وتولي الدولة كل ما يتصل بهذه المأساة من اعباء.

الحكومة تعيّن كريدية مديرا عاما لاوجيرو وتحدد بدلات اتعاب اللجنة المختصة للنظر في طلبات استعادة الجنسية اللبنانية وتقرّ مراسيم النفط حيث وافق مجلس الوزراء، في اول جلسة انعقدت له برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، على مشروعي مرسومين يتعلقان بتقسيم المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية للدولة اللبنانية الى مناطق على شكل رقع، ودفتر الشروط الخاص بدورات التراخيص في المياه البحرية ونموذج اتفاقية الاستكشاف والانتاج.. كما وافق على تشكيل ثلاث لجان وزارية لدرس المشروع الخاص بالاحكام الضريبية المتعلقة بالانشطة البترولية ومشروع القانون المتعلق بالموارد البترولية في الاراضي اللبنانية، بالاضافة الى المناقصة العمومية المفتوحة لتلزيم مشروع تحديث وتطوير وتشغيل المحطات الموجودة للمعاينة والكشف الميكانيكي للمركبات الآلية.

عون يترأس مجلس الدفاع الاعلى، بحضور الرئيس سعد الحريري والوزراء الأعضاء وقادة الاجهزة الأمنية وعدد من المسؤولين القضائيين، ويدعو الى ردع الارهاب والاستعداد لمواجهة اي حرب.

وفد من تيار «المرده» يضمَّ وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس وطوني سليمان فرنجية، والمحامي شادي سعد يزور بكركي، ويقدّم الى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس التهاني بالاعياد.

الموفد الايراني الى لبنان رئيس لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الاسلامي الايراني علاء الدين بروجردي يزور بيروت ويدافع عن قتال «حزب الله» في سوريا الذي عزاه الى طلب من الجمهورية السورية «للدفاع عن وحدة سوريا واستقرارها وأمنها» عازيا الفضل في ما تعيشه الاوضاع اللبنانية الراهنة من طمأنينة وهدوء وأمن واستقرار الى «أرواح المقاومين والمجاهدين والابطال الذين رسخوا الوحدة والاستقرار والأمن في ربوع لبنان» مجددا العرض الايراني بتسليح الجيش اللبناني واضعا الامر لدى الحكومة اللبنانية «إن شاءت تفعيل هذا الموضوع».

توقيف مرافق اللواء اشرف ريفي وهو المؤهل المتقاعد عمر بحر «بناء على مخالفات مسلكية»، لكن الوزير السابق اللواء ريفي ادرج الخطوة في اطار «الكيدية السياسية» حياله «وتقديم شهادة حسن سلوك لحزب الله».

وفاة عضو كتلة المستقبل النائب بدر ونوس.

نائب وزير الخارجية الصيني وصل الى لبنان في زيارة رسمية.

اولى زيارات الرئيس ميشال عون الخارجية كانت الى الرياض ضمن زيارة تشمل السعودية وقطر.. وقد استقبل في مقر إقامته في الرياض، وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عادل بن زيد الطريفي.

وكان الرئيس عون قد التقى أيضاً الدكتور ماجد بن عبد الله بن عثمان القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي.

وتوج الرئيس ميشال عون زيارته باجتماع مع الملك سلمان بن عبد العزيز في الديوان الملكي في الرياض.

بعد السعودية كانت قطر محطة الرئيس العماد عون الثانية حيث اتّفق رئيس الجمهورية وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني على إحياء اجتماعات اللجنة المشتركة العليا بين البلدين برئاسة رئيسي الحكومة في لبنان وقطر، على أن يتم التواصل لاحقاً لتحديد موعد الاجتماع.. وامير قطر يصرح: خيار الرئيس عون لكونه الافضل... سيقود لبنان الى بر الامان.

وزير الثقافة غطاس خوري، يعلن اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري في السرايا الحكومية ان «زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والوفد المرافق الى السعودية وقطر خطوة مهمة لترميم العلاقات وسنكون الى جانب الرئيس في كل ما يخدم مصلحة لبنان».

«حزب الله» يعثر على الطائرة الاسرائيلية دون طيار التي سقطت في الاراضي اللبنانية على الحدود مع فلسطين المحتلة.

جعجع عشية ذكرى تفاهم معراب: لا عودة للوراء بالعلاقة مع التيار الوطني الحر.

بري اتصل بعون مهنئا اياه على كلمته امام السلك الديبلوماسي وما تضمنته من مواقف حول مختلف القضايا.

عون: أحلم بأن أرى لبنان نجمة الشرق وهذا ما سيكون عليه.

الرياشي: سأعمل على إقرار ضمانات التعاقد والشيخوخة للاعلاميين.

نصر الله يستقبل فرنجيه بحضور وزير الاشغال يوسفق فنيانوس والحاج حسين الخليل ووفيق صفا.

الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط يزور لبنان، ويلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري.

وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري يزور بيروت ويلتقي الرؤساء عون وبري والحريري ويصرح: سعداء بان نرى لبنان قويا وقد تجاوز التحديات السابقة.

الصراف: تحرير سعد ريشا انجاز امني نوعي ولقاء أساقفة زحلة واللقاء التشاوري الوطني والعشائري لعائلات بعلبك ــــ الهرمل يدين جريمة خطف سعد ريشا.

مديرية المخابرات في الجيش اللبناني وفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي يحبطان عملية انتحارية قبل حدوثها بلحظات في شارع الحمرا بعملية مشتركة بين الجهازين، اذ تم توقيف الانتحاري مع الحزام الناسف محاولاً الدخول الى مقهى «كوستا» في الحمرا لتفجير نفسه، وقد تم تفكيك الحزام ونقله الى مستشفى الجامعة الاميركية ومن ثم الى المستشفى العسكري..

الانتحاري الموقوف وهو اللبناني عمر حسن العاصي شارك في احداث عبرا وبحقه مذكرات توقيف وهو من جماعة شاهين سليمان ومعتصم قدوره...

الحريري والصراف وميقاتي والمشنوق والكثير من المسؤولين يهنئون مخابرات الجيش وفرع المعلومات على هذا الانجاز.

«التيار» و «القوات» يؤكدان اتفاقهما التام والقاطع على اعتبار قانون الستين والتمديد لمجلس النواب خطين احمرين ممنوعين لن يقبلا بهما تحت أي ظرف أو اعتبار، ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون أبلغ أكثر من جهة انه لن يوقع أي مرسوم يتصل بانتخابات تجرى على اساس قانون الستين كما لن يوقع بطبيعة الحال تلقائياً اي قانون يمدد لمجلس النواب الحالي.

البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يقول ان المطلوب قانون انتخاب على قياس الوطن وليس على قياس الاشخاص.

المطران نصار: سأطيع قرار البابا القاضي بانسحابي من ابرشية صيدا ولو وجدته ظالما.

المشنوق زار عون في بعبدا: ملف الخطف في البقاع يجب أن يتابع.

كتلة المستقبل: لضرب عصابات الخطف بيد من حديد واستمرار الجهوزية الامنية.

كنعان بعد اجتماع التكتل: لدينا كل الوسائل الديموقراطية لمنع الستين والتمديد.

بري عرض مع الحريري المشاريع المطروحة والوضع الأمني وقانون الانتخاب.

زيارة الرياشي الى فرنجية: الزيارة لا تحتمل اكثر مما قاله بعد اللقاء عن مسعاه لتحويل وزارة الاعلام الى وزارة «تواصل وحوار» ولا خلفيات سياسية يُبنى عليها.

 

شباط

الوزير الرياشي يقول أن «لا رجعة نهائياً الى قانون الستين، وهذا الامر محسوم»، موضحاً أن «القانون المختلط هو الاكثر قابلية بين القوى السياسية.. ونحن بحاجة ماسة إلى قانون انتخابات جديد لا يلغي أحدا».

وزيرة التنمية الدولية البريطانية بريتي باتل تزور قصر بعبدا للتهنئة وتؤكد للرئيس عون تصميم بلادها على حضّ المجتمع الدولي من اجل مضاعفة مساعدته للبنان.. ورئيس الجمهورية: نتطلع الى دعم بريطانيا لحل مشكلة النازحين السوريين.

الرئيس الحريري يصرح عن أمواله المنقولة وغير المنقولة للمجلس الدستوري.

بري يخضع لعملية استئصال المرارة ووضعه جيد والرئيس عون يتصل به مطمئنا إلى صحته ويتمنى له الشفاء العاجل.

جنبلاط رئيسا للتقدمي بالتزكية.

مطار بيروت يسمح لرعايا الدول السبع المحظورة بالتوجه الى اميركا.

علي فياض: الحل الامثل هو اللجوء إلى نسبية بسيطة كاملة مع دوائر موسعة.

وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان يجول في وسط بيروت التجاري وصولاً إلى مقر مجلس النواب في ساحة النجمة ويلتقي رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والرئيس تمام سلام وعدد من النواب والوزراء والشخصيات والصحافيين ويؤكد أن «العوائق التي كانت تمنع قدوم السياح السعوديّين والخليجيين الى لبنان أصبحت من الماضي وسيتوجه السياح من جديد الى بلدهم الثاني لبنان».

جلسة بغياب بري ناقشت النفايات والانترنت غير الشرعي ووثائق الاتصال ومطار القليعات والفساد.

مساءلة منضبطة وإيجابية للحكومة و «حزب الله» مع الحريري لاستعادة الثقة.

عون لقناة «CBC» المصرية عشية زيارته مصر «طالما هناك أرض محتلة من إسرائيل، وطالما الجيش ليس قوياً كفاية ليحارب إسرائيل، فنحن نشعر بضرورة وجود سلاح المقاومة ليكمل سلاح الجيش».

في حديث له أوضح رئيس الجمهورية أن مقاتلي «حزب الله هم سكان الجنوب وهم من اللبنانيين الذين احتلت أرضهم ولا يزال قسم منها محتلاً»، مؤكداً أن «سلاح حزب الله ليس مناقضاً للدولة وهو جزء أساسي من عدة الدفاع عن لبنان».

بعبدا تستغرب إنتقاد البعض لمواقف الرئيس عون من سلاح المقاومة.

نصر الله: نؤيد النسبية في قانون الانتخاب ومنفتحون على أي نقاش بخصوصه والقانون الأكثري هو قانون إلغائي وإقصائي.

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي يستقبل في القاهرة نظيره اللبناني، ميشال عون في زيارة هي الأولى من نوعها منذ وصول عون للرئاسة نهاية 2016، حيث جرى التأكيد على «العلاقات المتميزة» بين البلدين، في تطور يأتي بعد ساعات على مقابلة لعون مع قناة مصرية أطلق خلالها مواقف دافع فيها عن «حزب الله» حيث قال «ان حزب الله لا يتعاطى مع الداخل اللبناني بواسطة سلاحه وانه حارب في الجنوب لتحرير ارضنا المحتلة من اسرائيل وقد تحرر قسم منها».

السيسي يؤكد لعون أن لبنان الحر عامل قوة للأمة العربية وشدّد على دعم الجيش، والرئيس اللبناني يدعو الى مبادرة إنقاذ عربية ووضع استراتيجية لمحاربة الإرهاب

الرئيس عون يزور الاردن والمدفعية تطلق 21 طلقة ترحيبا به والملك عبد الله يستقبله عند سلّم الطائرة يحيط به كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع وعدد كبير من الوزراء كبار المستشارين الملكيين.

رئيس الجمهورية يتوجه في سيارة الملك عبد الله الى قصر بسمان- الزاهر التي قادها الملك بنفسه تكريما للضيف اللبناني وجال به في ارجاء العاصمة الاردنية.

وفور الوصول الى قصر بسمان- الزاهر، عقد لقاء قمة بين العاهل الاردني ورئيس الجمهورية بدأ ثنائيا ثم تحول الى محادثات موسعة بين الجانبين، اعقبهما غداء عمل اقامه الملك عبد الله على شرف الرئيس عون والوفد المرافق، وحضره كبار المسؤولين الاردنيين واستكملت خلاله المحادثات بين الجانبين..

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين يتفقان على «تفعيل العلاقات اللبنانية- الأردنية وتعزيزها في المجالات كافة، وتنسيق المواقف، قبيل انعقاد القمة العربية في الاردن، في نهاية شهر آذار ، للخروج بموقف عربي موحد، يؤكد تضامنا عربيا، يكون منطلقا لرؤية واحدة لمواجهة التحديات الراهنة، وفي مقدمها مقاومة الارهاب الذي يمارس ابشع الجرائم متلطيا بالدين والدين منه براء».

نصر الله يؤكد ان «المقاومة «قادرة على الوصول الى خزانات الامونيا في حيفا، حتى لو نقلت الى اي مكان، واستهداف السفن الناقلة لهذه المواد، داعيا الاسرائيليين الى «تفكيك مفاعل ديمونة النووي».

عون:لن لأسمح لاحد في الخارج بالتدخل في الشؤون اللبنانية.

مرشحة اليمين الجبهة الوطنية للانتخابات الفرنسية مارين لوبان تزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا وتقول أن «البحث تناول موضوع النازحين الذي يشكل عبئا على لبنان»، مشددة على «أهمية التعاون لمكافحة التطرف الإسلامي بين البلدين».. كما التقت لوبان رئيس الوزراء سعد الحريرى وعدد من المسؤولين اللبنانيين ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، والبطريرك المارونى الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والدكتور سمير جعجع.

سجال نيابي بعد توقيع المشنوق مرسوم دعوة الناخبين وامتناع عون.

الغاء لقاء لوبان مع مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، لرفضها وضع منديل على رأسها فغادرت من دون أن تلتقيه، قائلة: «حين التقيت شيخ الأزهر لم أرتدِ الحجاب، ولن أرتديه الآن».

جعجع بعد لقائه لوبان قال: «أننا جميعنا ضد الإرهاب ولكن الإرهاب لا دين له، فكل من يقترف الإرهاب يكون إرهابياً، ووفق هذا المقياس يكون بشار الأسد من أكبر الإرهابيين في سوريا والمنطقة..».

وفي ختام زيارتها للبنان عقدت لوبان مؤتمرا صحافيا في فندق «ذا سمولفيل» في بدارو، عرضت خلاله لأبرز محادثاتها مع المسؤولين، مما قالت فيه: «لقد تحدثنا عن الوضع الإقتصادي الهش في لبنان، نظراً الى استقباله مليونا ونصف مليون لاجئ سوري، وهذا كرم كبير منه.. لبنان لن يتمكن الى ما لا نهاية من تحمل كل هذه الأعباء التي تمثل نحو خمسين بالمئة من مجموع سكانه»، مشددة على وجوب «أن تقوم سوريا بخطوات لاسترداد هؤلاء اللاجئين للاقامة في مناطق آمنة، فسوريا ليست كلها في حال حرب، ويجب عليها أن تسترد مواطنيها، وأن تؤمن لهم، بالتعاون مع المجموعة الدولية، الوسائل التي تمكنهم من العودة إلى أماكن إقامتهم، فهذا واجب على النظام السوري أن يتخذه».»

الحريري يوقع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.

بري يزور طهران ويعقد لقاء مع الرئيس حسن روحاني.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يزور لبنان والرئيس ميشال عون يستقبله في بعبدا ويعقدان مؤتمرا صحافيا.. عون: مقاربة اسرائيل باستعمال القوة لا توصل للحل ..عباس: اللاجئون الفلسطينيون في لبنان ضيوف.

المستقبل: حزب الله يخيّرنا بين النسبية والنسبية.

رئيس القوات زار رئيس الجمهورية في بعبدا.. جعجع يؤكد أن همّ الرئيس الوصول إلى قانون انتخاب جديد.. وعون: لا يمكن تغيير صورة التمثيل من دون النسبية.

الفصائل الفلسطينية في لبنان تتفق على الوقف الفوري لإطلاق النار في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان إثر اشتباكات عنيفة أسفرت عن وقوع قتيل وعدد من الجرحى.

 

آذار

جنبلاط: نتقدم الى شيء من «المختلط» ولا خلاف مع عون.

الحريري: إذا لم نقرّ قانوناً انتخابياً جديداً فأنا أعتبر هذه الحكومة فاشلة.

حسن خليل: ما أنجز اليوم يؤكد أن الموازنة تسير جديا نحو الإقرار.

أمين سر تكتل «الإصلاح والتغيير» ، النائب إبراهيم كنعان يتعرض لمحاولة اغتيال في قلب العاصمة اللبنانية بيروت بمنطقة الدورة غير انه لم يصب هو ولا أي من مرافقيه بأذى.

مدمرة بريطانية في بيروت: «حرب الأساطيل» تستعر في المياه الدافئة.

اشتباكات عنيفة بين النصرة والجيش الحر في وادي الخيل في جرود عرسال.

وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان يزور بيروت ويصرح من قصر الصنوبر: نعمل على مؤسسات قوية وجيش قوي في لبنان.

نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم يعلن بعد لقائه الرئيس عون في قصر بعبدا بحضور النائب كنعان ان البنك الدولي قرر زيادة قيمة التمويل لمساعدة لبنان وخفض قيمة الفائدة المفروضة على هذا التمويل.

الرئيس عون يؤكد اصراره على قانون انتخابي جديد على اساس النسبية يسمح بتمثيل الاقليات.

المشنوق من معراب: أي تأجيل للانتخابات سيكون تقنيا ولمدة قصيرة.. وما زال رأيي ثابتا اذ انني لا أرى إمكانية اتفاق على قانون انتخابي جديد.

كتلة المستقبل تدعو لانتخابات في موعدها وفق قانون انتخاب جديد يستند الى النسبي والاكثري.

مجلس الوزراء يجتمع برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري في قصر بعبدا ويقرّ التعيينات الامنية التالية:

ترقية العميد جوزيف عون وتعيينه قائداً للجيش.

تعيين اللواء عباس ابراهيم مديرًا عامًا مدنيًا للمديرية العامة للأمن العام.

تعيين العميد طوني صليبا مديرًا عامًا لأمن الدولة بعد ترقيته الى رتبة لواء.

تعيين العميد عماد عثمان مديرًا عامًا لقوى الأمن الداخلي بعد ترقيته الى رتبة لواء.

تعيين هيلانة اسكندر رئيسة لهيئة القضايا.

تعيين سعدالله حمد أمينًا عامًا للمجلس الاعلى للدفاع.

تعيين القاضي بركان سعد رئيساً لهيئة التفتيش القضائي.

تعيين المراقب أول بدري ضاهر مديرا عاما للجمارك.

الابقاء على وكالة فؤاد فليفل كمحافظ لجبل لبنان لأسبوعين فقط ليصار إلى تعيين خلف له.

تعيين العميد أسعد الطفيلي رئيساً للمجلس الاعلى للجمارك.

تعيين جورج عطيه رئيساً لهيئة التفتيش العسكري.

تعيين فريال دلول مفوضة للحكومة لدى مجلس شورى الدولة.

البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقابلة أجرتها معه «سكاي نيوز عربية» يقول أنّ «حزب الله قد أحرج اللبنانيين بسبب دخوله الحرب السورية مقسماً إياهم بين مؤيد ومعارض»، مشيرا إلى أنّ «مشاركة الحزب في الحرب السورية لم تكن بقرار لبناني»، وأنّ هناك بين اللبنانيين من يرفضون مقولة «لو لم يتدخّل حزب الله في هذه الحرب لكان داعش وصل الى جونية»، إذ يعتبرون أنّ تدخله هو الذي استجلب داعش، ورأى ان «الحزب هو حزب سياسي مسلح وموجود في المناصب الوزارية والإدارية وفي المجلس النيابي، ولو كان ميليشيا خارج البرلمان لاختلف الأمر».

خلافات النواب «تطيّر» السلسلة ..والحريري: هناك محاولات حقيقة لضربها

رئيس الجمهورية زار الفاتيكان.. عون: لبنان مؤهل ليكون مركز حوار الحضارات والأديان.. البابا فرنسيس «أصلي من اجل لبنان واستقراره وسأزوره وألتقي جميع ابنائه».

أعمال شغب في رياض الصلح والقوى الامنية تدعو إلى إبقاء المظاهرة سلمية ...والكتائب والاحرار والإشتراكي يعلنون انسحابهم.

الحريري ينضم إلى المتظاهرين في رياض الصلح...وموكبه يتعرض للرشق.

بالصور: في رياض الصـلح... «لا لفرض ضرائب غير عادلة على الشعب»!

الراعي: كيف يمكن اقرار سلسلة بفرض ضرائب بدلا من اعادة المال العام المهدور؟

وليد جنبلاط يلبس نجله تيمور كوفية الزعامة الجنبلاطية: سر رافع الرأس.

وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يطالب بـ «العودة الامنة للنازحين» في كلمة القاها في اجتماع «التحالف الدولي» لمحاربة داعش الذي دعا اليه وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون وعقد في مقر وزارة الخارجية ومشاركة الدول الأعضاء الـ68.

الرؤساء الخمسة: امين الجميل وميشال سليمان وفؤاد السنيورة وتمام سلام ونجيب ميقاتي يصدرون قبيل توجه الرئيس ميشال عون الى الاردن للمشاركة في القمة العربية ما سمي «مذكرة الخمسة» وابرز ما جاء فيها «الالتزام باعلان بعبدا»، «تحييد لبنان عن الصراعات والنزاعات الاقليمية» و «رفض السلاح غير الشرعي وضرورة بسط الدولة اللبنانية واجهزتها العسكرية والامنية سلكتها وحدها على كامل التراب اللبناني».

الرئيس عون يتعثر ويسقط ارضا لثواني في القمة العربية.

الرئيس عون يزور موقع المغطس في الاردن حيث تعمد السيد المسيح.

مما جاء في كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية التي انعقدت في الاردن أن «خطورة المرحلة تحتم علينا أن نقرر اليوم وقف الحروب بين الإخوة، بجميع أشكالها، العسكرية والمادية والإعلامية والديبلوماسية، والجلوس إلى طاولة الحوار، لتحديد المصالح الحيوية المشروعة لكل فريق، واحترامها، وإلا ذهبنا جميعا عمولة حل لم يعد بعيدا، سيفرض علينا».

 

نيسان

هولاند قلد الحريري وسام جوقة الشرف في قصر الايليزيه: يمكنكم أن تعتمدوا على مساندة فرنسا ويجب ايجاد حل للنازحين السوريين الذين يشكلون ضغطا كبيرا على لبنان.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يشدد، خلال استقباله وفدا من مخاتير الدائرة الاولى في بيروت، على ان «لبنان سيبنى بعد اليوم على اساس احترام الدستور والقوانين وسيكون اللبنانيون امام نهج جديد في العمل يمحو تدريجيا التراكم الذي استمر 27 عاما».

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يقوم بزيارة ناجحة الى استراليا يلتقي خلالها وزيرة الخارجية جولي بيشوب ومسؤولين استراليين كبارا ويلتقي الجالية في سائر الولايات والمقاطعات الاسترالية وكذلك زار نيوزيلاندا واجرى محادثات مع كبار المسؤولين والتقى ابناء الجالية هناك.. وحث الوزير باسيل خلال لقاءاته مع ابناء الجالية على التواصل بينهم وبين اخوانهم في الوطن وعلى استعادة الجنسية وحضور مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيقام في بيروت في اوائل شهر ايار (2017).

المؤتمرالدولي اكد على الدعم الانساني وتأمين وصول المساعدات والانتقال السياسي، والحريري في بروكسل: لبنان لم يعد يحتمل عبء النزوح من دون دعم.

تجدد الاشتباكات في عين الحلوة وسقوط 7 قتلى و36 جريحا.

عقد اجتماع في قصر بعبدا بين وفد من حزب الله والرئيس ميشال عون بحضور الوزير جبران باسيل لبحث قانون الانتخاب.. ووفد الحزب يصرح «نحن في تحالف مستمر مع التيار والاختلاف لن يتحول الى خلاف».

الرئيس عون: ما يجري في الشرق غايته افراغه من المسيحيين.

عون يقرر تأجيل انعقاد المجلس النيابي لمدة شهر واحد، استناداً الى المادة 59 من الدستور اللبناني، وذلك «وإفساحاً في المجال لمزيد من التواصل بين جميع الأفرقاء، ومنعاً لاستباحة إرادة اللبنانيين لجهة حقّهم في الاقتراع واختيار ممثليهم، ووضعاً للجميع أمام مسؤولياتهم الوطنية.»

لقاء بين البطريرك الراعي والرئيس عون في بكركي بعد قداس الفصح.. الراعي: مسؤوليتكم املت عليكم اتخاذ المبادرة الدستورية فكان قراركم الحكيم القاطع قرار ربان مدرك ومسؤول.. عون: سيكون هناك قانون جديد للانتخابات النيابية.

قوّة من الجيش تنفذ عملية دهم في بلدة عرسال وتوقف 10 عناصر إرهابيين خطرين، وتوضح هذه القيادة أنّه خلال العملية تعرضت القوة المداهمة لإطلاق نار من جانب العناصر الإرهابية، وقد ردّت القوة بالمثل ما أدّى إلى مقتل الأمير الشرعي لتنظيم «داعش» الإرهابي في منطقة القلمون السوري حسن المليص، وهذا الأخير كان قد شارك مع المجموعات المسلّحة في مهاجمة مراكز الجيش واقتحام مبنى قوى الأمن الداخلي وخطف عسكريين في بلدة عرسال بتاريخ 2/8/2014.

الرئيس عون يؤكد أن مشروع قانون العقوبات المالية الذي يُعدّ في الكونغرس الأميركي لا يأتلف مع العلاقات اللبنانية–الأميركية وسيلحق ضرراً كبيراً بلبنان وشعبه.

الحراك الانتخابي يبلغ ذروته على خطوط بعبدا ـ السراي ـ كليمنصوـ معراب.. الحريري متفائل.. وبرّي: «التأهيلي» إنتهى والقانون بالتوافق.

الراعي يدعو من صور السياسيين إلى الخروج من حساباتهم الضيّقة للوصول إلى القرار المناسب ويقول ان التمديد اغتصاب للسلطة التشريعية.

السيد نصرالله يقول في يوم المقاوم أنّ «جهود الجيش والأجهزة الأمنية والمقاومة متضافرة لمقاومة ومحاربة التطرف والارهاب.. بؤرة جرود عرسال يجب أن يعمل على معالجتها خلال الفترة المقبلة.. الحدود اللبنانية باستثناء جرود عرسال خرجت من دائرة التهديد العسكري».

مؤتمر الطاقة الإغترابية اللّبنانيّة في دورته الرّابعة تحت عنوان: «طريق العودة الى الوطن» برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضوره إضافة الى رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحشد من شخصيات لبنانية اغترابية سياسية واقتصادية ورجال اعمال تجاوز 1900، وكانت ثمرته الكبرى توقيع الرئيسين عون والحريري مرسوم قانون استعادة الجنسية وكان اول من حصل على الجنسية اللبنانية الاميركي اللبناني الاصل نزيه مخايل خزاقة.

مجلس الوزراء سجل في محضر جلسته رفض التمديد.. عون: لا بد من التقيد بنصوص الدستور.

الحريري: قاب قوسين او ادنى من حل شامل وكبير.

 

أيــار

فرنجيه لـ «كلام الناس»: اسوأ حل هو عدم التوافق على قانون وجر البلد الى الفراغ .. لدي مساحة وطنية تشكل صمام امان في الانتخابات النيابية.

شامل روكز: التأهيلي سقط... ولائحة كسروان يحدّدها القانون.

مجلس الوزراء لم يتطرق في جلسته الى موضوع قانون الانتخاب وكذلك الى التباينات بشأن مناقصة بواخر الكهرباء. ولكن الرئيس سعد الحريري شدد على وجوب متابعة ملف قانون الانتخاب ليصل الى نهاياته السعيدة.

السعودية تدعو الحريري الى قمة الرياض في تجاهل واضح لرئيس الجمهورية مما يشكل مخالفة دستورية واضحة.

نصر الله في ذكرى اغتيال بدر الدين: «هناك أمل حقيقي في التوصل إلى قانون انتخابي جديد، الأمور اقتربت كثيرا من بعضها البعض، اللاءات الجميع متمسك بها، وأنا أقول لكل القوى، مهما كانت الاعتبارات لا يجب ان نترك الحوار، لأن لا طريق آخر للوصول إلى حل، ويجب تهدئة الخطاب السياسي في البلد وتهدئة البال لأن تصعيد الخطاب السياسي لا يوصل إلى قانون انتخابي، بل يعقد امكانية الوصول إليه».

وبالنسبة لاسرائيل قال: «الاسرائيلي تعلم أن أي مواجهة مقبلة قد تكون في داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة. ولذلك، يأخذ الأمور بجدية، ويقابل التهديد بإجراءات وخطط ومناورات وإخلاء مستعمرات وبناء جدران وما شابه، وهذا نصف المعركة. الاسرائيلي لا يستطيع ان يبقى في لبنان وفي غزة. لقد انتهت اسرائيل العظمى».

وعن الوضع اللبناني، قال: «هناك تطور إيجابي عند الحدود الشرقية بين لبنان وسوريا، فهذه الحدود أصبحت آمنة بدرجة كبيرة، ونحن في المقاومة دخلنا إلى تلك الجبال، وقضى مجاهدونا في الجبال ليالي وأياما صعبة، قتلوا وقدموا الشهداء، والآن على الحدود لم يعد هناك أي داع لتواجدنا. لقد فككنا وسنفكك بقية مواقعنا العسكرية على الحدود من الجهة اللبنانية، لأن مهمتنا أنجزت. منذ اليوم، تقع المسؤولية على الدولة، فنحن لسنا بديلا عن الدولة اللبنانية والجيش اللبناني، والأمور في السلسلة الشرقية متروكة منذ اليوم للدولة».

الجيش اللبناني يقصف بالمدفعية الثقيلة، مواقع المسلحين في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع، بعد رصد تحركات مشبوهة ويصيب سيارات تنقل قيادات من داعش وآلية عسكرية كانت تنقل أبو خالد التلي مساعد أبو مالك التلي، والرئيس عون يزور قائد الجيش جوزف عون في مبنى القيادة في اليرزة ويتابع العملية عبر تقنية النقل المباشر.

عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب ابراهيم كنعان يؤكد في عشاء مهندسي رومية انّه سيكون لنا قانون انتخاب والشمس ستشرق والحقيقة ستظهر ولبنان سينتصر.

وزير الخارجية الايطالي أنجيلينو ألفانو يزور لبنان ويلتقي الرئيس ميشال عون ويوجه له دعوة من الرئيس ماتاريللا لزيارة ايطاليا كما التقى الرئيسين بري والحريري ونظيره اللبناني جبران باسيل باسيل الذي صرح ان الجيش قادر على حماية الحدود ويجب معالجة أزمة النازحين بعودتهم لبلدانهم، وألـفانو: نـساعد لـبنان لاسـتقرار المـنطقة.

الحريري يزور الرياض لترؤس الوفد اللبناني الى مؤتمر القمة العربية الاسلامية- الاميركية.

نصر الله في الذكرى 17 لعيد المقاومة والتحرير في احتفال أقامه في مدينة الهرمل يقول «ما زلنا نصر على أهمية الوصول إلى قانون إنتخابي جديد من أجل البلد ومصلحة البلد ومصداقية الجميع. نحن جميعا قلنا لا للفراغ ولا للتمديد ولا لقانون الستين. الذي يحفظ مصلحة البلد ومعنويات الجميع ومصداقية الجميع هو التوصل إلى قانون انتخابي جديد..» ويوجه انتقادات حادة للسعودية والقمة الاسلامية الاميركية في الرياض.

وزير الخارجية جبران باسيل يعلن أنّ لبنان لم يكن على علمٍ بالبيان أو بمضمونه، وأنّ الدولة ملتزمة خطاب القسم والبيان الوزاري، فيما التزم رئيس الحكومة سعد الحريري الصمت.. والحريري ينتقده.

التجديد لرياض سلامة في حاكمية مصرف لبنان.

اتساع رقعة الاشتباكات بين التنظيمات المتصارعة في جرد عرسال لتنتقل إلى جرد فليطة في القلمون الغربي بين النصرة وداعش

جبهة النصرة تقتل 16 مسلحاً من داعش بعد الهجوم الذي شنه التنظيم باتجاه مواقعها في جرود عرسال.

الجيش يداهم الارهابي المدعو «بلال البريدي» في عرسال احد المخططين لعملية تفجير رأس بعلبك وتفجيرات اخرى وقد فجر نفسه مما ادى الى اصابة 6 جنود اصابات طفيفة.

 

حزيران

الرئيس عون خلال افطار اقامه في قصر بعبدا: انـجاز قانـون الانتـخاب خـلال الايـام الآتـية!

بري: كل شيء «منيح».. الحريري: اتفقنا على النسبية في 15 دائرة.

قائد الجيش العماد جوزاف عون يرافقه قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جوزاف فوتيل والسفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد، يزورون عدداً من الوحدات المنتشرة في منطقة عرسال.

لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي توجه اتهامات لحزب الله بشأن مصادر تمويله وتحرض على وضعه على لائحة الإرهاب الأوروبية. والكونغرس: مجلس التعاون الخليجي ساعد واشنطن في فرض عقوبات على حزب الله.

الرئيس القبرصي يزور بيروت ويعقد قمة مع نظيره اللبناني والرئيسان ميشال عون ونيكوس انستاسيادس توافقا على التعاون الثنائي وتوحيد الجهود لمكافحة الارهاب ورفع مستوى التعاون في النفط والغاز والطاقة.

الحريري يستقبل سفراء الامارات ومصر والسعودية ويرعى إفطار منسقيتي البقاع الغربي - عرسال ويقول: أتعرض لاغتيال سياسي... والوفاء بات قليلاً خصوصاً ممن كانوا معنا.

قانون عدوان باعتماد النسبية مع 15 دائرة يحظى بشبه اجماع سياسي.

انتهاء جلسة مجلس الوزراء بعد اقرار قانون الانتخاب الجديد.

عون: هذا القانون هو لكل من همشتهم القوانين الانتخابية السابقة.

عدوان: القانون صنع في لبنان وسيتيح المجال لاصلاحات جذرية وسيعطي كل فريق حزبي او مستقل حجمه وسيسمح للتعاطي مع الفريق وفقا لحجمه السياسي وهذا هو النظام الديمقراطي.

وهاب: الكلام عن قانون معقد اكاذيب وهذا القانون من اسهل قوانين الانتخاب ويمكن انهاء الفرز خلال ساعة وهامش التزوير فيه صفر.

الحريري: الانتخابات ستحصل على اساس البطاقة الممغنطة منعا للتزوير وبهدف التطوير ومن اجل تفادي ما كان يحصل في السابق.

فرعون تحفظ على تخفيض عدد النواب في الدورات اللاحقة.

بعد حوالى 48 ساعة على إقرار الحكومة قانون الإنتخاب الجديد، أقر مجلس النواب القانون في جلسة عامة له عقدها برئاسة الرئيس نبيه بري.

الجلسة التي عقدت بعيداً عن الإعلام، نقل عنها كلام للرئيس بري، حيث قال في مستهل الجلسة «لنكن واقعيين لولا إقرار قانون الإنتخاب كنا سنصل إلى أزمة مصير.. القانون الذي أقر هو أفضل الممكن»، آملاً من الحكومة «فتح دورة استثنائية بأسرع وقت ممكن للبت بأمور تشريعية واستعادة ثقة الناس».

دورية من مديرية أمن الدولة في البقاع اللبناني توقف أحد المواطنين السوريين للاشتباه بارتباطه بتنظيمات إرهابية. وبنتيجة التحقيق، اعترف الموقوف بأنه كان أمير كتيبة «أحفاد الحمزة» في جبهة أحرار الشام، وهو لا يزال على تواصل مع أفراد تابعين لذلك التنظيم في إدلب، ويستعد للعودة إلى سوريا للالتحاق بصفوفه.

اشتباكات بين النصرة وحزب الله شمالي شرقي عرسال وتدمير سيارة للنصرة بصاروخ.

الرئيس عون يترأس اجتماعا لرؤساء الاحزاب المشاركة في الحكومة، في قصر بعبدا والمجتمعون يتفقون على سلسلة خطوات واجراءات من شأنها تحصين الوضع اللبناني على كافة المستويات.

وركزت ورقة العمل الصادرة عن اللقاء، على استكمال تطبيق وثيقة الوفاق الوطني وبالاخص ايلاء العناية اللازمة بتثبيت اللبنانيين في ارضهم ومنع التوطين واقرار اللامركزية الادارية في اسرع وقت ممكن، واطلاق ورشة اقتصادية شاملة تتضمن ايضا تأمين البنى التحتية وتحسينها من كهرباء ومياه، اضافة الى المحافظة على الثروة البترولية البحرية وتعزيز قطاع الاتصالات والمواصلات.

كما تضمنت الورقة ضرورة اجراء اصلاحات في السياسة والمؤسسات والقضاء والاعلام والتربية.

فرنجية بعد لقاء بعبدا: كان الحوار بناء وايجابيا.. ارسلان: الرئيس قدم مشروعا متكاملا .. جعجع: كانت صبحية جميلة.

مصافحة على هامش الاجتماع بين عون وفرنجيه وبين فرنجية وجعجع.

قطر تعفي اللبنانيين من تأشيرة الدخول المسبقة وتسمح بدخولهم فورا الى أراضيها.

قائد الجيش يتابع من غرفة العمليات اقتحامَ عناصر من فوج المجوقل أحدَ الأماكن في «مخيم النور» في عرسال حيث يوجد أحد المطلوبين السوريين البارزين هناك، لكنّ انفجاراً دوّى على بُعد أمتار منهم، وتبيّن أنّ انتحارياً فجّر نفسَه، ما أدّى إلى إصابة 3 عسكريين جاءت إصابة اثنين منهم في العين.. في الأثناء تمّ تفكيك شركٍ من أربع عبوات، وقبل تنفيذ عملية الدهم الثانية، فجَّر انتحاريّ آخر نفسَه، وثالث بعيداً من العناصر، ومع استكمال الدهم انتحاريّ رابع احتمى بفتاة صغيرة من المخيّم فجّر أيضاً نفسَه بحزام ناسف.

وبالتوازي كان مخيّم «القارية» للنازحين السوريين يشهد عملية دهمٍ نفّذها عناصر الفوج المجوقل، فدارَ اشتباك قصير مع انتحاري عاد وفجَّر نفسَه. وجاءت حصيلة جرحى الجيش في العمليتين 10 جرحى، إثنان منهم إصاباتهما دقيقة والآخرون طفيفة. وقال بيان للجيش إنّ 355 رجلاً تمّ اقتيادهم من المخيّمين وأوقِفوا قيد التحقيق.

بري وحزب الله هنآ قائد الجيش على نجاح العملية العسكرية في مخيمات عرسال.

الرأس المدبر لعمليات ارهابية في رمضان، في مخيم عين الحلوة خالد مسعد الملقب بـ «خالد السيد»، بقبضة مخابرات الجيش حيث سلمته القوى الفلسطينية لاستخبارات الجيش اللبناني والامن العام وذلك عند المدخل الغربي للمخيم.

الوزير حاصباني من بنشعي: اللقاء ثبت ايماننا المشترك ببناء الوطن والعلاقة مع تيار المردة منفتحة على التعاون والتواصل سيستمر.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يزور المقر العام لقوى الأمن الداخلي، ويعقد إجتماعا مع ضباط قوى الأمن بحضور وزير الداخلية نهاد المشنوق والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ثم عقدت خلوة جمعت بين الرئيس عون والوزير المشنوق واللواء عثمان في مقرّ المديرية.

 

تموز

جريصاتي بعد التكتل: مصلحة لبنان تقضي بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

المشنوق: تصرف الجيش في عرسال أمني ولن نعيد أي سوري إلا بضمانات دولية.

انقسام في مجلس الوزراء الذي انعقد في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جراء البت في ملفين هما آلية التعيينات الادارية، وعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، والذي أخذ نقاشاً مستفيضاً، بعدما انقسمت القوى السياسية بين معارض لهذا التفاوض (رئيس الحكومة سعد الحريري ووزراؤه ووزراء «القوات» و»الاشتراكي») ومؤيد له (وزراء حركة «أمل» و»حزب الله» و»المردة» و»القومي»). وحين احتدم النقاش بين كل من وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو على خلفية عودة النازحين، سارع الرئيس الحريري إلى حسم الامر بالقول: «لن نفاوض الحكومة السورية ولننصرف الى الاهتمام بشؤون الناس».. عون والحريري لاحترام الدستور ووضع المسائل الخلافية جانباً.

قائد قوات القدس اللواء قاسم سليماني يعلن ان «اهم اسباب الانتصار في الموصل هو دعم حزب الله لبنان للشعب العراقي وانا من هنا اقبّل يدي السيد نصر الله».

رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يعلن، لدى استقباله وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزف عون، في السراي الحكومي أن «الجيش قام بعملية ناجحة جداً وكبيرة جداً في أحد مخيمات عرسال، ولو لم يقم بها لكان هناك اليوم مشكل كبير في البلد لأن تلك العبوات كانت موجهة لتفجير لبنان»، مشدداً على أن «التشكيك في التحقيق الذي تقوم به قيادة الجيش أمر مرفوض». وأكد أن «الدعم السياسي للجيش هو دعم غير مشروط، والمؤسسة العسكرية لا تشوبها أي شبهات»، داعياً «من يحاول أن يصطاد في الماء العكر الى أن يخيط بغير هذه المسلة».

الجلسة التشريعية لمجلس النواب تقر سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام، بكل بنودها.

الطيران الحربي السوري ينفذ غارات على مواقع المسلحين في منطقة الرهوة ووادي الخيل في جرود عرسال.

فشل وساطة الشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية) مع أمير النصرة في جرود عرسال أبو مالك التلي، والطائرات السورية تنفذ غارات على مواقع المسلّحين في جرود فليطة على الحدود مع جرود عرسال، ما أسفر عن تدمير تحصينات جبهة النصرة بالكامل ومقتل من بداخلها.

الحريري إلى العاصمة الاميركية واشنطن في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين، وكان في استقباله القائم بالاعمال اللبناني كارلا جزار والسفيرة آمال مدللي ومنسق تيار المستقبل أحمد البزري.

سقط لحزب الله 15 عنصرا، حتى اليوم الثاني، في المعارك الضارية التي يخوضها الحزب في جرود عرسال من الجهة السورية في وجه الارهابيين من جبهة النصرة والفصائل السورية المسلحة، فيما سقط للارهابيين اكثر من 40 قتيلا وعشرات الجرحى.

وهذه هي لائحة عناصر حزب الله الذين سقطوا في المعارك حسب مصادر موثوقة:

حسن سمير سيف الدين من لاسا في جبيل

محمود علي عسيلي من بلدة رشاف الجنوبية

محمد عصام سلامة من الاوزاعي

علي محمد المقداد من بلدة مقنة

حسين زهير عساف من بلدة بوداي البقاعية

محمد مهدي عساف من بلدة الهرمل

محمد حسن العزي

ياسر شمص من البقاع

حسين زهير سليم من الغبيري

حسن علي حمود من بلدة الطيبة

مهدي محسن رعد من بعلبك

حسين علي محمود من بلدة بيت ليف

محمد طالب شعيب من بلدة الشرقية الجنوبية

مهران محمد الطقش من بلدة العقيدية في الهرمل

حسين علي اسماعيل من تولين من سكان الحرش- الغبيري.

في اليوم الثاني لمعرك جرود عرسال حزب الله يتقدم في جرود عرسال ويسيطر على قرنة وادي الخيل ومرتفع قرنة القنزح وعلى منطقة جوار الشيح ووادي كريتي وضليل الابيض وسرج قويصف جنوب جرد عرسال وسط اشتباكات مع ارهابيي جبهة النصرة. كما سيطر على مرتفعات ضهر الصفا ومرتفع ضليل الخيل ومنطقة الازابة وسط اشتباكات مع النصرة، كذلك سيطر على تلة العلم التي تعد احد اهم التلال في منطقة العمليات العسكرية التي تشرف على معقل ابو مالك التلي في جرود عرسال.

وشنت الطائرات السورية غارات على الطريق الفاصل بين القلمون وجرود عرسال ومواقع مسلحي فتح الشام في جرد فليطة في القلمون الغربي عند الحدود مع جرد عرسال.

قوة خاصة من حزب الله تقتحم احدى الكهوف والمغارات التي كان يستعملها ابو مالك التلي.

كما وافاد الاعلام الحربي ايضا ان الجيش السوري وحزب الله يسيطران على مرتفع الكرة 2 وقرنة خربة الجوار ومرتفع الضليل الأسود وحرف وادي العويني ومرتفع الشجرة بجرد فليطة. وتسود حالة من التخبط في صفوف فتح الشام بعد فرار المسلحين وتركهم السلاح في مرتفع قرنة القنزح في جرد عرسال.

مدفعية الجيش اللبناني تستهدف مجموعة من المسلحين في وادي الدم كانت تحاول التسلل باتجاه مراكز الجيش في عرسال.

حزب الله يحكم سيطرته العسكرية والميدانية على وادي العويني بجرود عرسال وهو احد النقاط الاستراتيجية لجبهة النصرة واحد خطوط الامداد الرئيسية الذي يربط الاراضي السورية بجرود عرسال، ويسيطر على مرتفعات شعبة القلعة الجبلية التي تشرف على وادي الدب والريحان في جرود عرسال.

اما حصيلة المعارك في جرود عرسال، في اليوم الثالث للمعارك، وفق تنسيقات المسلحين من جبهة النصرة ستة واربعين قتيلا من النصرة في جرود عرسال وثلاثة وعشرين قتيلا في جرود فليطا، كما اعترفت التنسيقات بسقوط عدد كبير من الجرحى نقلوا الى مستشفيات ميدانية في وادي حميد.

تحرير كامل جرود فليطة السورية من فتح الشام.

استشهاد القيادي الميداني في حزب الله جعفر مشيك من بلدة كفردان البقاعية في جرود عرسال و 3 عناصر من حزب الله وهم علي محمد قاروط من ميس الجبل، وثائر ميس وحسن عباس المصري من بلدة طليا، وزيدي علي الهبر.

جعجع يؤكد في عشاء «قوات» جبيل أن الحزب يفخر بترشيح زياد الحوّاط.

في اليوم الخامس من عمليات تطهير جرود عرسال من الإرهابيين، تابع مجاهدو المقاومة تقدمهم وأحكموا السيطرة على مرتفع سرج الخربة وطلعة النصاب ومرتفع النصاب وعقبة نوح شرق الجرود.

كما سيطر مجاهدو المقاومة على مناطق وادي كحيل، ووادي حمودي، ومكعبة الفرن، والبيدر، وشعبات النحله، ووادي ضليل البراك.

*ما تم السيطرة عليه نهار الثلاثاء في 25-7-2017:

* في جرود عرسال: مرتفع سرج الخربة، طلعة النصاب، مرتفع النصاب، عقبة نوح، وادي كحيل، وادي حمودي، مكعبة الفرن، البيدر، شعبات النحله، وادي ضليل البراك.

*ما تم السيطرة عليه نهار الاثنين في 24-7-2017:

* في جرود عرسال: وادي الخيل، وادي معروف، وادي كحيل، وادي زعرور، وادي الدم، وادي الدقايق، وادي المعيصرة، مرتفع قلعة الحصن.

*ما تم السيطرة عليه نهار الاحد في 23-7-2017:

* في جرود عرسال: وادي العويني، مرتفع شعبة القلعة، مرتفع شعبات شرف، مرتفع حقاب وادي الخيل، ضليل وادي الريحان، حقاب وادي الريحان، وادي الريحان، حقاب التبة، مرتفع شعبة النحلة.

* في جرود فليطة: كامل الجرود خالية من الإرهابيين

*ما تم السيطرة عليه نهار السبت في 22-7-2017:

* في جرود عرسال: قرنة وادي الخيل، مرتفع قرنة القنزح، جوار الشيح وادي كريتي، ضليل الابيض، سرج قويصف، مرتفعات ضهر الصفا، مرتفع ضليل الخيل ومنطقة الازابة.

* في جرود القلمون الغربي: مرتفع الكرة 2، قرنة خربة الجوار، مرتفع الضليل الأسود، حرف وادي العويني، مرتفع الشجرة في جرد فليطة.

*ما تم السيطرة عليه نهار الجمعة في 21-7-2017:

* في جرود عرسال: سهل الرهوة، موقع ضهر الهوة، وادي دقيق ووادي زعرور، موقع تفتناز في جبل القنزح.

* في القلمون الغربي: تلة البركان، مرتفع الكرة الأول، مرتفع ضليل الحاج، مرتفع حرف الصعبة في جرد فليطة.

الحريري يزور واشنطن ولقاء موسع في البيت الابيض مع الرئيس ترامب شارك فيه عن الجانب اللبناني الوزير جبران باسيل وعدد من كبار مساعدي الرئيس ترامب، وتم خلال الاجتماع عرض الاوضاع في لبنان وآخر المستجدات في المنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبعد الاجتماع، عقد كل من الرئيسين الحريري وترامب مؤتمرا صحافيا مشتركا، حيث أشار ترامب إلى أنّ حزب الله يمثل تهديدا للدولة اللبنانية والشعب اللبناني والمنطقة، مشدّداً على ان ما يفعله الجيش اللبناني عظيم جدا بانتصاراته على داعش، كما رحب بالحريري ولفت إلى أنهما تحدثا عن لبنان مثنياً على العلاقة التي تربط لبنان باميركا.

أما الحريري، فلفت إلى انّه بحث مع ترامب الوضع في المنطقة والجهود المبذولة لحماية استقرار لبنان بينما يحارب الإرهاب، شاكراً الدعم الاميركي للجيش والاجهزة الامنية.

وأوضح الحريري لترامب نظرة الدولة اللبنانية في معالجة أزمة النازحين على أرضها بدعم المجتمع الدولي.

وفي اليوم السابع جبهة النصرة تعلن استسلامها وانسحابها من جرود عرسال.

حزب الله يضبط مصنع صواريخ وتفخيخ في جرود عرسال.

الجيش اللبناني يتعهد هزيمة داعش في جرود القاع ورأس بعلبك.

توقيف عدد من المتهمين بالانتماء الى «مجموعة تكفيرية» في مخيم عين الحلوة.

عملية نوعية لشعبة المعلومات... توقيف خلية محترفة تابعة لداعش وضبطت بحوزتها :

- 13 صاروخاً مذنباً عيار 60 ملم و 13 صاعقاً كهربائياً، تعمل بواسطتها هذه الصواريخ وجميعها صالحة للاستعمال، إضافةً إلى ضبط عددٍ من البنادق والمسدسات الحربية مع الذخائرة العائدة لها، وعددٍ كبيرٍ من أجهزة التواصل اللاسلكية، الهاتفية والإلكترونية، حافظات معلومات وشرائح تتضمن خرائط مفصلة لمنطقتي الشمال والبقاع وغيرها مخزنة في منطقة ابي سمرا في طرابلس.

أمّا أعضاء الخلية فهم كل من:

- م. ب. (مواليد عام 1977، يحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية)

- ف. د. (مواليد عام 1965، لبناني)

- ج. ج. (مواليد عام 1971، لبناني)

- أ. ح. (مواليد عام 1986، لبناني).

بدء المرحلة الثانية من تسوية استسلام «النصرة» بإطلاق 8 من أسرى المقاومة في مقابل نقل حوالى 9000 مقيم في المخيّمات في عرسال، من ضمنهم مئات مسلحي «النصرة»، إلى الداخل السوري.

 

آب

المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يشرف على عملية التبادل ويؤكد ان عناصر حزب الله بصحة جيدة، وكان 3 من الاسرى المحررين قد ضلوا الطريق اثناء وقف النار بين حزب الله والنصرة في معارك جرود عرسال، وهم حمد حرب، شادي زحيم، وحسام فقيه. وسيجري نقل حوالى 10 آلاف من جبهة النصرة من جرود عرسال الى ادلب السورية.

لبنان يحيي عيد الجيش الـ 72 بعرض عسكري وتخريج ضباط في احتفال رسمي اقيم في الكلية الحربية وسلم خلاله الرئيس ميشال عون السيوف الى ٢٢٥ ضابطا .. حضر الاحتفال اضافة الى رئيس الجمهورية الرئيسان نبيه بري وسعد الحريري، والوزراء واعضاء السلك الدبلوماسي والعماد جوزاف عون، واهالي الضباط المتخرجين. وقال رئيس الجمهورية في كلمته: لا تراجع امام الارهاب بجميع وجوهه وتنظيماته، والجيش على جهوزية دائمة لمواجهته.. نتطلع لتحرير ارض استباحها الارهاب.. ولمعرفة مصير المخطوفين.

حزب الله يتسلم اسراه الخمسة المحررين من جبهة النصرة عند معبر السعن في ريف حماة إلى معبر جوسيه - القصير في ريف حمص.

السيد نصر الله لداعش: سيأتيكم اللبنانيون والسوريون من كل الجبهات وأنتم مهزومون حكماً وتجربة النصرة أمامكم.. توقيت المعركة ضد داعش يحدده الجيش اللبناني أما نحن والجيش السوري فجاهزون على الجبهة المقابلة.. الجبهة السورية ستُفتح على داعش وهناك سيكون الجيش السوري وحزب الله وهي جبهة أطول.. يجب تقديم الشكر الى القيادة السورية على كل ما قدمته من أجل انجاز الاتفاق والإفراج عن الأسرى.

وحدات من الجيش على تلال ضليل الأقرع، دوار النجاصة وقلعة الزنار من ناحية جرود منطقة عرسال، إستكمالاً لانتشار هذه الوحدات في إحكام الطوق على المجموعات الإرهابية التابعة لداعش، كما واصلت مدفعية الجيش استهداف مراكز هذا التنظيم في جرود منطقتي رأس بعلبك والقاع، حيث دمّرت عدداً من التحصينات، وأوقعت إصابات مؤكّدة في صفوف الإرهابيين.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يفتتح بطولة آسيا في كرة السلة التي اقيمت في مجمع نهاد نوفل في زوق مكايل بمشاركة دول آسوية اضافة الى اوستراليا ونيوزيلندا، ومنتخب لبنان يفوز على منتخب كوريا في مباراته الاولى في بطولة آسيا لكرة السلة بنتيجة 72-66.

المجلس الاعلى للدفاع ينعقد، برئاسة رئيس الجمهورية وحضور رئيس الحكومة ووزراء الدفاع والخارجية والمال والداخلية والعدل والاقتصاد رائد خوري وقائد الجيش العماد جوزف عون وقادة الاجهزة الامنية، ويدعم العملية العسكرية للقضاء على الارهاب.

الخلاف حول زيارة بعض الوزراء الى سورية يهدد بفرط الحكومة.

اعادة سلسلة الرتب والرواتب الى الثلاجة بسبب خلافات على مصادر التمويل.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يقول، في الذكرى الـ 11 لانتصار تمّوز 2006، «أننا في زمن النصر»، محذّراً العدو الإسرائيلي من كلفة شنّ أي حرب على لبنان، ومقلّلاً من أهمية التهديد بالعقوبات الأميركية عليه. وفيما ربط بين نصر تموز والنصر على الإرهابيين في الجرود الشرقية، دعا إلى التنسيق مع سوريا اقتصاديّاً وأمنيّاً.

الراعي، في حفل تدشين وتكريس كنيسة سيدة النجمة في بلدة الجية: لتسقط آلهة المال والسلاح والنفوذ وليسقط معها كل الذين توكلوا عليها. الحريري يزور الكويت وأميرها يطمئنه: العلاقات ثابتة ومستمرة .. وحديث عن «أدلّة واعترافات» تؤكد ارتباط «حزب الله» بخليّة العبدلي.

جعجع، في كلمة له خلال العشاء السنوي لمنسقية زحلة في «القوات اللبنانية» في «فندق القادري»، يقول أنّ «الأمّة بالنسبة إلينا هي لبنان، وحدودنا تنتهي عند السلسلة الشرقية وليس حدود الأمة الإسلامية، والمعادلة الحقيقية هي (شعب، دولة وجيش)، وكل ما عدا ذلك لا يعنينا إطلاقاً»، موجّهاً التحيّة الى «الجيش اللبناني الذي على بعد كيلومترات قليلة من هنا يتحضر لخوض معركة الكرامة الوطنية، وهو ليس كسواه يخوض معركة الآخرين على حساب الكرامة اللبنانية».

إنطلاق الحافلات التي تقل مسلحي أهل الشام وعددا من النازحين من شرق عرسال.

العسكريون المتقاعدون يعتصمون: لن نخرج من الشارع حتى تحقيق المطالب.

خلية داعشية محترفة في قبضة شعبة المعلومات..»فرع المعلومات».

جعجع للاستقالة من الحكومة... وتكامل قواتي- مستقبلي- اشتراكي رفضاً «للتطبيع».

منتخب الأرز السلّوي يتأهل الى ربع نهائي بطولة آسيا لكرة السلة المقامة في لبنان بفوزه على خصمه التايواني 90 - 77.

المنتخب الايراني يهزم منتخب الارز ويتأهل للجدور نصف النهائي.

الجيش يقدم من نقاط خلفية، باتجاه مراكز ومواقع أمامية مكّنته من استرجاع نقاط استراتيجية في جرود رأس بعلبك حيث سيطر فوج المجوقل على مرتفعات قنزوحة مراح الشيخ، خابية الصغير، طلعة الخنزير وشميس خزعل. وقد لاقاه فوج التدخل الأول، بالسيطرة على تلّة خربة خزعل، عقاب خزعل وعلى مرتفع ضهور الخنزير، وذلم لاحكام الطوق على «داعش» قبل «ساعات الحسم».

الجيش يتسلم مساعدة عسكرية أميركية جديدة أبرزها 8 مدرعات قتالية من أصل 30 مدرعة من نوع «برادلي».

«سرايا أهل الشام» (الجيش الحر) تغادر وادي حميد ومدينة الملاهي في جرد عرسال اللبناني ووحدات في الجيش تنفذ انتشاراً في منطقة وادي حميد ومدينة الملاهي والمرتفعات المحيطة بهما في جرود عرسال.

وفد وزاري لبناني يزور دمشق عبر معبر جديدة يابوس للمشاركة في معرض دمشق الدولي، وقال وزير الصناعة حسين الحاج حسن «نبدأ الزيارة للمشاركة بمعرض دمشق الدولي وستكون لنا لقاءات مع عدد من المسؤولين السورين.. كلنا قناعة ان العلاقات اللبنانية السورية هي مصالح عميقة وستستمر ولنا كلبنانيين كل المصلحة في ذلك».. اما وزير الزراعة غازي زعيتر فقال « لا يمكن عزل سورية وعلاقاتنا معها لم تنقطع».. بعدهما بيومين قام وزير الاشغال والنقل يوسف فنيانوس بزيارة سورية بصفة رسمية للمشاركة في معرض دمشق الدولي.

قائد الجيش العماد جوزيف عون يعلن انطلاق عملية «فجر الجرود»، قائلا: «باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود» ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى وزارة الدفاع لمتابعة تفاصيل العملية.

حزب الله مع الجيش السوري يعلنان انطلاق عملية و «إن عدتم عدنا» لتحرير جرود القلمون الغربي من تنظيم داعش، وقد بدأ الحزب والجيش السوري ضرب تنظيم داعش من الجهة السورية بجميع انواع الاسلحة المتوسطة والثقيلة.

اشتداد حدة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة وارتفاع عدد الجرحى الى خمسة.

ارتفاع ضحايا مخيم عين الحلوة الى قتيلين وخمسة جرحى واجتماع في منزل مسؤول عصببة الانصار ابو طارق السعدي تم التوصل فيه الى وقف لاطلاق النار في المخيم.

عملية نوعية لمخابرات الجيش توقف «صقر عرسال» الداعشي.

حزب الله والجيش السوري يدحران داعش في المحور الشمال بجرود القلمون الغربي ويسيطران على قرنة شعبة عكو الاستراتيجية.

رئيس الجمهورية يزور العسكريين الجرحى في المستشفى ويضع كل امكانيات الدولة طبيا في خدمتهم ويشكرهم ويتمنى لهم الشفاء.

العميد شامل روكز يعتبر ان داعش سقط عسكريا.

النائب كنعان يطالب بقانون لتسليح الجيش بدل انتظار الهبات.

لبنان يشيع 3 عسكريين شهداء ابطال سقطوا في لغم ارضي بآليتهم في معارك جرود رأس بعلبك والقاع هم: باسم موسى، ايلي ابراهيم فريحة وعاصم شديد، كما اصيب جندي رابع اصابة حرجة هو عارف ديب وجميعهم من لواء المشاة الثالث.

الحريري يلفت في ردّه على النواب إلى أن ما يحصل في البقاع أكبر شهادة ثقة بالدولة ويدعو لوقف الهدر في الكهرباء ويؤكد بقاء الرملة البيضاء للناس.

قيادة الجيش تعلن أنّ المساحة المُحرّرة بلغت حتى الأمس نحو 100 كلم2 من أصل 120كلم2، والمصادر العسكرية توضح أنّ الوحدات البرية تتمكن من تحرير المنطقة الجردية في الشمال والوسط، ويبقى الجنوب من تلك المنطقة حيث يتحصّن الإرهابيون في البقعة المتاخمة للحدود مع سوريا.

قيادة الجيش تنعي الرقيب اول الشهيد وليد محمود فريج.

الرئيس عون: مرحلة ما بعد تحرير الجرود ستكون للانماء وازالة رواسب الاوضاع الشاذة.

رئيس الحكومة وقائد الجيش يقومان بجولة ميدانية في رأس بعلبك.. والحريري يقول: الحكومة تدعم الجيش وهذه المعركة هي معركة وطنية على كل المستويات ونريد ان تقوم الدولة بكل المهام الامنية.. الجيش اللبناني هو وحده من يقوم بهذه المعركة وسينتصر فيها وسنرى العلم اللبناني مرفوعاً على كل الحدود.. وفي ما يتصل بالمعارك التي يشارك فيها «حزب الله» على المقلب السوري من الجرود لفت إلى أنه شأن لا دخل للدولة اللبنانية فيه وليست معنية سوى في «حماية حدودنا ومنع دخول أحد إلى الأراضي اللبنانية».

ياسر حيدر احمد شهيد آخر للجيش اللبناني.

استسلام جميع مقاتلي داعش في الجرود واستعدادهم للانسحاب الى دير الزور وتحديد مكان العسكريين اللبنانيين المخطوفين مع عدم توافر معلومات كافية عن مصيرهم.

الإعلان عن وقف إطلاق النار على الجانبين اللبناني والسوري ومسلحو داعش يسلمون أنفسهم لحزب الله والمقاومة تتسلّم رفات 5 مقاومين بعد قيام دليل من داعش بتحديد مكانهم في غرب معبر ميرا قرب الحدود في سوريا، وذلك بعد دخول وقف إطلاق النار الذي أعلن من قبل الجيش اللبناني في سلسلة لبنان الشرقية، والمقاومة والجيش السوري في القلمون الغربي حيّز التنفيذ.

 

ايلول

مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم يعلن بدء عملية استخراج جثامين جنود الجيش اللبناني، متوقعاً وصول العدد إلى 8 شهداء، مرجّحاً إقفال هذا الملف نهائياً.

نصرالله يقول في كلمة له اثر الانتصار على داعش والنصرة وتحرير جرود عرسال والقاع ورأس بعلبك: سنقف في بعلبك في نفس الوقت الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام همّ يحجون ونحن نعبّر عن معاني الحج، في يوم الخميس (31 آب) سنجتمع للإحتفال بالإنتصار على كل هذه الشياطين.

السيد نصر الله يقول بعد طرد داعش والنصرة من جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع: ممارسة هذا القرار السياسي السيادي هو نتاج وجود العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

عون يترأس مراسم تكريم جثامين الشهداء في اليرزة ويقول: من حق اللبنانيين وليس فقط اهالي الشهداء معرفة ما حصل فاتركوا التحقيق يأخذ مجراه ولا تستبقوه سواء بتوزيع الاتهامات او بتوزيع شهادات البراءة.

الجيش يلقي القبض على «ابو عجينة» والبحث ما زال مستمرا على مصطفى الحجيري «ابو طاقية».

بوتين يقول خلال استقباله الحريري: «واثق من أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها ستعمل لصالح التطوير الإيجابي للعلاقات الثنائية الحكومية»، ورئيس الوزراء اللبناني يعلن أن لدى الشركات الروسية فرصة جيدة للحصول على تراخيص لتطوير حقول النفط والغاز في الجرف اللبناني، ووثائق اللقاء بين رئيسي الوزراء اللبناني سعد الحريري والروسي ديمتري مدفيديف، تفيد أن شركة «غازبروم» الروسية تدرس آفاق المشاركة في التنقيب عن الغاز في الجرف القاري بلبنان وتنمية مواقع الغاز البحرية في حال وجدت مواقع جيولوجية تثير اهتمامها، كما تخطط شركة «نوفاتيك» الروسية للمشاركة في مناقصة خاصة بكتلة في الجرف القاري الواقع في المنطقة التي يدور جدل حولها بين لبنان وإسرائيل، حول ترسيم الحدود البحرية فيها. ويجري العمل على تحديد شكل مشاركة الشركة في المشروع.

عون يقول ان التحقيق العسكري لا يستهدف أحدا والحريري: فخورون بما حققه الجيش.

حزب الله يستعيد الأسير أحمد معتوق من تنظيم «الدولة الاسلامية، بعد أن وصلت حافلات تقل مسلحي التنظيم الى منطقة خاضعة له في دير الزور مقابل اطلاق الأسير المحرر معتوق.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدعو، اللبنانيين، قبيل مغادرته بيروت الى نيويورك لترؤس وفد لبنان الى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الى اليقظة وعدم الانجرار وراء الشائعات او تردادها ، معتبرا ان كل ذلك ياتي في سياق مبرمج لصرف الانظار عن الانجازات المحققة على طريق بناء الدولة.

وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يعلن، من مونتريال، ان مجلس الوزراء سيقر آلية التسجيل الالكتروني للمنتشرين اللبنانيين ليتمكنوا من المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة. موضحا انه لأول مرة سيكون للبنانيين المنتشرين نواب يمثلونهم وسيكون لهم الحق في ان يشاركوا بصناعة القرار في وطنهم.

الرئيس عون يشارك بالجلسة الافتتاحية لاعمال الجمعية العامة للامم المتحدة التي انعقدت في نيويورك بدورتها الثانية والسبعين، كما في مأدبة الفطور التي اقامها الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس على شرف الوفود المشاركة. وكانت مناسبة التقى فيها الرئيس عون الرئيس البرازيلي ميشال تامر وعدد من رؤساء الدول.

الرئيس عون يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس جمهورية النمسا الكسندر فان دير بيلين في حضور الوفدين المرافقين، وكان عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات. وتطرق الجانبان الى الاوضاع في المنطقة، وشكر الرئيس عون الرئيس النمساوي والامينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية ميكاييلا جان.

الرئيس عون يلقي كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة ومما جاء فيها ان الحروب الإسرائيلية أثبتت أن المدفع والدبابة والطائرة لا تأتي بالحلول ولا بالسلام، فلا سلام من دون عدالة، ولا عدالة إلا باحترام الحقوق. ولا شك أن جريمة طرد الفلسطينيين من أرضهم وتهجيرهم لا يمكن أن تصحح بجريمة أخرى ترتكب بحق اللبنانيين عبر فرض التوطين عليهم، كما بحق الفلسطينيين عبر إنكار حق العودة عليهم. وليس تعطيل دور مؤسسة الأونروا إلا خطوة على هذه الطريق تهدف الى نزع صفة اللاجئ تمهيدا للتوطين، وهو ما لن يسمح به لبنان، لا للاجئ أو لنازح، مهما كان الثمن والقرار في هذا الشأن يعود لنا وليس لغيرنا.. وقد اجتمع على هامش الدورة مع عدد من رؤساء الدول كما اجتمع والفد المرافق له من الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش.

لقاء بين وزير الخارجية جبران باسيل ونظيره السوري وليد المعلم يحدث ضجة سياسية في لبنان.

المجلس الدستوري اللبناني يبطل قانون الضرائب الذي أقره البرلمان لتمويل زيادات أجور القطاع العام، عازيا القرار لأسباب من بينها أنه تم إقرار القانون «في غياب الموازنة وخارجها»، ويقرر بالإجماع رد القانون إلى مجلس النواب، كما يلغي البطاقة البيومترية. وقال: «كان ينبغي أن يأتي القانون في إطار الموازنة العامة السنوية وفقاً للقواعد التي نص عليها الدستور» والرئيس عون يرى ان قرار المجلس الدستوري هو ممارسة لدوره الطبيعي.

السيد نصر الله يقول في كلمة في مجلس العزاء العاشورائي في الضاحية الجنوبية «لسنا هواة حرب ولا هواة قتال، لكن لو كان تكليفنا ان نقاتل سنقاتل حتى لو وقف بوش وترامب والذي خلف ترامب واسرائيل وبعض العرب وكل العالم فكل الذي امامنا لا يخيفنا».

الرئيس عون يقوم بزيارة رسمية لفرنسا تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من كبار المسؤولين حول تطورات الحرب على الإرهاب ومشكلة اللاجئين.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقول، بعد لقائه نظيره اللبناني في الاليزيه: سنعمل مع لبنان على مواجهة أزمة اللجوء السوري وفرنسا مع الدولة القوية في لبنان لتأمين كامل أراضيه ولضمان الأمن على المدى الطويل.. والرئيس عون يؤكد، خلال مأدبة عشاء أقامها نظيره الفرنسي على شرفه، أن «لبنان لن يسمح بالتوطين مهما كان الثمن»، مشدداً على أن «تعريض وطننا للخطر هو بمثابة عملية انتحارية للجميع.. لبنان اليوم مهدد ويقاتل الارهاب والتطرف منذ اكثر من 40 عاما، والشعب اللبناني دفع ثمنا باهظا من اجل ذلك، ولا زلنا نحبط مخططات هدفها النيل من وجود بلدنا».

النائب رعد يقول ان اقفال مزراب واحد للسرقة والهدر يمول السلسلة.

الحريري يقول ان الحكومة مصممة على تنفيذ السلسلة.

باسيل يرى ان من يرفض اخراج النازحين يعتدي على مصلحة لبنان.

استقبال رسمي لرئيس الجمهورية في مقر رئاسة الحكومة الفرنسية يقيمه رئيس الوزراء والرئيس عون لرئيس الحكومة الفرنسية دوار فيليب: لبنان لم يعد قادراً على تحمل تداعيات النزوح السوري... ولا بد من حل سريع.. رئيس الجمهورية: لبنان يريد السلام ويلتزم القرارات الدولية لكن اسرائيل تمعن باعتداءاتها وتعرض الاستقرار للخطر.

المحكمة العسكرية حكمت باعدام احمد الأسير و8 آخرين وبالأشغال الشاقة 15 سنة لفضل شاكر وآخرين ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار يرفض حكم المحكمة العسكرية بإعدام الأسير. واعتبر انّ هذه المحكمة «غير قانونية ولا يرأسها قاضٍ على دراية بقوانين الدولة، وقراراتها إستنسابية بدليل أنها لم تحكم على ايّ فرد من أعضاء «حزب الله».

سمير جعجع وسامي الجميل يزوران السعودية بناء لدعوة رسمية.

الحريري يعلن عدم استعداده للتعامل مع النظام السوري، لا من قريب ولا من بعيد، وكذلك عدم موافقته على اجتماع وزير الخارجية جبران باسيل مع وزير الخارجية السوري وليد المعلّم.

الرئيس بري يتصل برئيس الجمهورية العماد ميشال عون ليهنئه على مواقفه وتصريحاته لدى زيارته فرنسا.

الراعي في مطرانية زحلة للموارنة: نعيش ازمة سياسية - امنية وازمة وجود النازحين وازمة اقتصادية.. يجب العمل على اعادة النازحين السوريين لبلادهم فهناك مناطق كثيرة بسوريا آمنة ولا يجوز ان ننتظر المجتمع الدولي لان له حساباته.

القى السيد نصرالله في ليلة العاشر من محرم خطابا مطولا ومما جاء فيه:

- للنازحين السوريين: مصلحتكم الحقيقية هي في عودتكم إلى بلدكم وأن تساعدوا في الدفاع عنه وتساهموا في إعادة إعماره.

- بعض القوى السياسية تطالب بأن يكون لبنان منصة أساسية لإعادة إعمار سوريا بدون الحديث مع دمشق.

- عندما يعود الرئيس اللبناني حاملاً للقضية الفلسطينية وللمقدسات فهذه نقطة امتياز للبنان

- لا يجوز التساهل مع الخروقات الإسرائيلية من زرع للكاميرات المفخخة وأجهزة التنصت في لبنان فهو خرق واضح للقرار 1701، وإذا لم تعالج بالوسائل السياسية فنحن سنبحث عن وسيلة للعلاج

- داعش باتت في نهاياتها في العراق وسوريا والقضية مسألة وقت واسرائيل اليوم قلقة من هزيمة داعش وعلى شعوب المنطقة أن تعرف فضل من قاتلوا داعش في سوريا والعراق ولبنان.. ونحن ننتهي من مؤامرة داعش التي صنعتها إسرائيل ودعمتها قوى إقليمية فإن المنطقة تتحضر لمشروع التقسيم

- أقول للحكام في السعودية إن انفصال كردستان العراق سيصل لاحقاً إلى السعودية ويؤدي إلى تقسيمها وما يجري في كردستان العراق يهدد المنطقة كلها وإسرائيل هي الداعم الوحيد لانفصال الإقليم ولا يجوز الوثوق بالموقف الأميركي بخصوص كردستان العراق وثمة أصوات أميركية بدأت تدعو لدعم الانفصال.

- نحن مع استمرار هذه الحكومة في لبنان حتى إجراء الانتخابات في إطار من التعاون الإيجابي.

- أضم صوتي الى صوت الرئيس بري بالقول إنه قطعا لا تمديد ولا تأجيل جديد للانتخابات النيابية التي يجب أن تجري على أساس القانون الذي أقر في مجلس النواب بدون فتح باب تعديل القانون

- القاعدة اللوجستية للتنظيمات الارهابية انتهت ولكن التهديد لا زال قائماً وخصوصاً أن داعش تعيش أيامها الاخيرة

- بالرغم من تفاهات بعض السفارات فإن لبنان من اكثر البلاد أمنا في العالم وهو في الأمن الداخلي أكثر أماناً من واشنطن نفسها.

- أقول للنازحين السوريين في لبنان إن مصلحتكم الحقيقية تكمن في العودة إلى بلدكم.

 

تشرين الاول

مجلس القضاء الأعلى ينجز مشروع التشكيلات والمناقلات القضائية

الحريري بعد عون وبرّي يعلن ان الإنتخابات في موعِدها.

سقوط 14 قتيلا لـ «حزب الله» في عملية مباغتة لداعش في منطقة السخنة بريف حمص الشرقي على الحدود مع محافظة دير الزور بمنطقة «كباجب» أو ما يسمى بطريق دير الزور، وقالت مصادر اخرى أن عدد قتلى الحزب وصل إلى 21 في تلك العملية، غير ان الحزب نفى ذلك.

مقتل 7 عناصر من حزب الله اللبناني في غارة جوية يرجّح أنها لطائرات أميركية في مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا.

السعودية تستدعي الدكتور سمير جعجع وسامي الجميل الى الرياض.

السيّد نصرالله يؤكد في إطلالته، لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد القائد علي العاشق (الحاج عبّاس) والشهيد محمد ناصر الدين في بلدة العين في البقاع الشمالي «أن أي يد ستحاول العبث بالاستقرار اللبناني «سنقطعها»، وذلك ردا على وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان الذي دعا إلى تشكيل تحالف دولي في مواجهة المقاومة.. وشنّ نصرالله هجوماً على الولايات المُتحدة الأميركية التي تعرقل حسم المعركة ضدّ «داعش»، ولم يوفر السعودية، مُعتبراً أنّ الأمن الاقليمي يتحقق حين لا تتدخل أميركا والسعودية في المنطقة.

الرئيس نبيه برّي ينجح في كسر الجفاء الذي طغى على علاقة الرئيس سعد الحريري بالنائب وليد جنبلاط خلال الأشهر الماضية، والتي تلت التسوية الرئاسية، وما تبعها من تحالفٍ بين الحريري والرئيس ميشال عون في الملفّات الداخلية، حيث أثمرت جهوده ترتيب جنبلاط عشاءً في منزله في كليمنصو، جمع إلى مائدته، إلى جانب برّي والحريري، الوزير علي حسن خليل والنائب وائل أبو فاعور وتيمور جنبلاط.

الرئيس عون امام اعضاء هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية يقول ان الانتخابات ستجري في موعدها وفق القانون المتفق عليه.

وزير الداخلية نهاد المشنوق من بعبدا: انا متفائل والانتخابات النيابية ستجري في موعدها من دون اي تفكير بالتأجيل او التمديد.

مجلس النواب يقر السلسلة مجددا كما يقر في جلستين، بموافقة 71 نائبا ومعارضة خمسة نواب وامتناع تسعة عن التصويت، مشروع قانون الضرائب المؤلف من ١٧ مادة ضريبية بالمناداة ورفع الايدي، فيما اكد الرئيس سعد الحريري انه لا يمكن ان يكون هناك سلسلة دون اصلاحات او ضرائب.

اقرار تسع مواد ضريبية ابرزها رفع القيمة على الضريبة المضافة من 10 الى 11 في المئة وعلى المشروبات الروحية، الهاتف الخلوي، التبغ والتنباك والرسوم على كتاب العدل وعلى المسافرين.. ووزير المال علي حسن خليل يقول ان الإجراءات الضريبية بنسبة 87 بالمئة لا تؤثر ولا تطال الطبقات الفقيرة.

مجلس الوزراء يعين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يزور حاضرة الفاتيكان حيث استقبله البابا فرنسيس وعقد معه اجتماعاً دام نصف ساعة استعرضا خلاله مستجدات لبنان والمنطقة وانعكاسات الأزمة السورية، ليخرج الحريري بعد اللقاء معرباً عن غبطته لزيارة البابا ومنوهاً بـ «القوة الحقيقية» التي تكمن وراء رسالته المتمثلة بـ «المحبة والكاريزما التي تساعد على دفع الناس للسير بخط السلام». وإذ نقل عن البابا تشديده على أهمية لبنان بالنسبة إليه باعتباره يجسد بعيشه المشترك «مثلاً ومثالاً وقدوة للمنطقة كلها»، كشف الحريري أنه تمنى عليه زيارة لبنان فأبدى البابا تجاوبه مع هذا التمني مؤكداً عزمه القيام بهذه الزيارة «قريباً».

باسيل، خلال افتتاح مكتب تيار الوطني الحر في سوق الغرب: «من لا تعجبه سياستنا الخارجية المستقلة هو المستتبع للخارج وغير المعتاد على العيش بلا تبعية اما نحن فنعيش ورأسنا مرفوع». والمشنوق يرى ان السياسة الخارجية تعرض التضامن الحكومي لمخاطر جدية.

القضاء اللبناني يسدل الستار على قضية اغتيال الرئيس اللبناني الراحل بشير الجميل بإصداره حكماً غيابياً مبرماً بالإعدام في حق كل من حبيب الشرتوني العضو في الحزب السوري القومي الاجتماعي، والمسؤول عن شعبة الأمن في الحزب نبيل العلم، اللذين أدانهما المجلس العدلي بالجريمة التي وقعت في 14 أيلول (سبتمبر) 1982.

جعجع من سيدني: نظام الوصاية نفى عون واعتقلني.

رئيس الجمهورية يضعِ المجتمع الدولي امام مسؤولياته في ملف عودة النازحين

مـجلس الـنواب يـقرّ مـوازنة الـعام 2017!

البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يزور واشنطن ويلتقي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

ستريدا جعجع تقول من سيدني في اجتماع دردشة مع رابطة أل طوق: ابي قال لي جعجع اصيل و»دعوسلي» الزغرتاوية... لتعود وتعتذر لاحقا.

القضاء اللبناني يبرئ فضل شاكر.

قائد الجيش العماد جوزيف عون يقاطع اجتماعاً في واشنطن بسبب حضور رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي أيزنكوت.

حاكم اوسـتراليا العام الجنرال بيتر كوسغروف يزور لبنان، ترافقه عقيلته، ويجتمع برؤساء الجمهورية والمجلس والحكومة، وعون يدعو في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع «لتوحيد جهود محاربة الارهاب وحل أزمة النازحين».

عون يفتتح السنة القضائية في قصر العدل في بيروت في احتفال رسمي حضره الرئيسان نبيه بري وسعد الحريري، ورئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، ونقيبا المحامين في بيروت وطرابلس، وحشد من القضاة والمحامين، ومما جاء في كلمته «قد نذهب بالتغيير الى جعل القضاء سلطة منتخبة فتصبح حكما سلطة مستقلة مع استقلال إداري، وهكذا نفصل فعليا بين السلطات مع وضع التشريعات اللازمة لخلق التوازن في ما بينها».

افتتاح مؤتمر «الطاقة الوطنية اللبنانية» في قاعة البيال في بيروت ووزير الصناعة حسين الحاج حسن يقول «ليس منطقياً أن يستورد لبنان بقيمة 19 مليار دولار سنوياً، وأن لا يستطيع أن يُصدِّر إلا بقيمة 3 مليارات دولار».

عاد الى بيروت على طائرة خاصة اللبنانيون الثلاثة اللبنانيين الثلاثة عماد الخطيب ونادر حمادة وجورج بتروني تعرضوا لعملية خطف في بغداد قبل ايام، بعد تحريرهم بعملية امنية مشتركة بين القوى الامنية في لبنان والعراق. وكان وزير الداخلية نهاد المشنوق في استقبال العائدين في المطار مع اهاليهم.

 

تشرين الثاني

مؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة ينعقد في بيروت ويؤكد على خياري الوحدة والمقاومة لتحرير فلسطين.

الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يتصل بالامين العام لحركة الجهاد الاسلامي معزياً بشهداء الانفاق ويؤكد وقوف حزب الله مع المقاومة في فلسطين ضمن معركة المصير الواحد.

مستشار المرشد الإيراني للعلاقات الدولية علي أكبر ولايتي يزور لبنان، ويلتقي الرؤساء الثلاثة ونصر الله ويصف لقاءه برئيس الحكومة سعد الحريري بالإيجابي والجيد، ويقول «إننا سنشهد في القريب العاجل تقدم القوات الحكومية والشعبية في سوريا في شرق الفرات وتحرير مدينة الرقة».

الراعي يقول: سألبي دعوة السعودية خلال اسبوعين وعلينا إيجاد حلول لسلاح «حزب الله»، والرئيس ميشال عون يقول أن «الحل في الشرق الأوسط يؤدي إلى حل مسألة سلاح حزب الله» في لبنان، وذلك في حوار لمناسبة مرور سنة على توليه سدة الحكم.

سجال داخل مجلس الوزراء حول تبادل السفراء بين لبنان وسورية والمجلس يقر تعيين سعد زخيا سفيرا لدى دمشق..

اصدار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تعميما بشأن السماح لرؤساء البلديات والقائمقامية بإعطاء تصاريح بناء يتفاعل بين المؤيدين والمعارضين. فالتعميم الصادر في تاريخ 24-10-2017، يجيز للبلديات والقائمقامية في القرى التي ليس فيها بلديات منح تصاريح بناء بمساحة 150 متراَ لغاية 31 آذار 2018. وذلك دون إلزامهم بالمرور بالآليات التنظيمية في قانون البناء، لناحية الكشف على الخريطة من قبل المكاتب الفنية التابعة للتنظيم المدني أو الأجهزة التابعة لاتحادات البلديات. وقد حصل سجال داخل مجلس الوزراء بين المشنوق وباسيل حول ذلك وكان موقف نقابة المهندسين حاسماً تجاه هذا التعميم إذ أعلن في وقت سابق نقيب المهندسين جاد تابت أن النقابة «تتجه للطعن بهذا التعميم».

في اليوم الرابع من الشهر الحالي سعد الحريري يفاجئ اللبنانيين ويعلن من الرياض استقالته من رئاسة الحكومة.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يقول في كلمة متلفزة إنّ استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري هي «قرار سعودي أُملي عليه» حيث جرى استدعاؤه إلى السعودية، ويدعو اللبنانيين جميعاً إلى الهدوء وعدم القلق والابتعاد عن التصعيد السياسي.

الرئيس ميشال عون يتصل بالقيادات السياسية والدينية والعسكرية وبحاكم مصرف لبنان ويدعو الى الحفاظ على الوحدة الوطنية الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي، ويؤجل زيارته الى الكويت.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل الرئيس نبيه بري ويشيد بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين ويعرب عن اهتمام مصر بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه في مواجهة التحديات الراهنة ويؤكد على أهمية تجنب جميع أشكال التوتر والتطرف المذهبي والديني، ورفض مساعي التدخل في الشؤون الداخلية للبنان.. والرئيس بري يشيد بقوة العلاقات بين مصر ولبنان.

الجبير: نبحث كافة الخيارات لمواجهة «حزب الله».

المشنوق زار دريان: لسنا قطيع غنم لتنتقل ملكيتنا من شخص إلى آخر والسياسة في لبنان تحكمها الانتخابات لا المبايعات!

الرئيس عون يستقبل القائم بالاعمال السعودي في لبنان وليد البخاري ويقول «من غير المقبول الطريقة التي حصلت فيها استقالة الرئيس الحريري ونطالب بعودته الى لبنان».

الجبير : لن نسمح للبنان ليكون قاعدة للهجمات ضد السعودية.

بهية الحريري: دفع بهاء لتولي الزعامة خلفا لشقيقه سعد «يشكل طعنة في ظهر العائلة بالمطلق لان غايته زعزعة الصف الاسلامي في لبنان وشق العائلة الحريرية».

باسيل «رئيس الجمهورية اطلق الحملة الدبلوماسية لاستعادة رئيس حكومتنا وعودته بقراره الحر وخياره الحر».

نصر الله «الحريري محتجز والسعودية تحرض اسرائيل على ضرب لبنان».

الحريري في مقابلته عبر تلفزيون «المستقبل» بعد تقديم استقالته: استقالتي كانت لمصلحة لبنان وسأعود اليه قريبا جدا.. مكررا وصفه لإستقالته بأنها على أساس «إحداث صدمة إيجابية»، شاكرا مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان على «الحكمة التي أبداها في هذه المرحلة»، وركز على «دور السعودية في دعم إستقرار لبنان، ومثلها بريطانيا وغيرها من الدول».. وحول سلاح «حزب الله» قال: «مطلوب حوار حوله، ويجب أن يكون حول جوانب إقليمية، ولكنني أقول أن حزب الله ليس شأن لبنانيا فقط، وإنما إقليميا، لذلك أنا أشدد على مسألة الحوار».

عون: الغموض في اقامة الحريري في الرياض تجعل مواقفه صادرة بغير ارادة منه.

بري: «استقالة الرئيس الحريري يجب ان تكون عملا دستوريا وسياديا ولا تستقيم الا اذا كانت على الاراضي اللبنانية».

البطريرك الراعي يزور السودية تلبية لدعوة رسمية ويجتمع مع الملك سلمان بن عبد العزيز، ويقول «تاريخ لبنان مع السعودية تاريخ صداقة ولو مرت رياح عاصفة».

الاتحاد الاوروبي يؤكد ضرورة عودة الحريري الى لبنان ويحذر من التدخل السعودي في الشأن اللبناني.. فرنسا والمانيا دعتا الى عدم التدخل في شؤون لبنان.

رئيس الوزراء الحريري يقول في تغريدة له على «تويتر» إنه عائد إلى لبنان خلال يومين، ويؤكد أنه وعائلته بألف خير في السعودية، والبطريرك الماروني يلتقيه في الرياض ويؤكد أنه عائد في أسرع وقت ممكن ويعلن تأييده أسباب استقالته من رئاسة الحكومة.

الرئيس عون يعتبر ان «لا شيء يبرر عدم عودة الحريري الى بيروت بعد مرور 12 يوما على اعلانه من الرياض استقالته، «وعليه، فأننا نعتبره محتجزاً وموقوفاً وحريته محددة في مقر احتجازه»، مشيرا الى ان هذا الاحتجاز «هو عمل عدائي ضد لبنان لاسيما وان رئيس الحكومة يتمتع بحصانة ديبلوماسية وفق ما تنص عليه اتفاقية فيينا».

باسيل من الفاتيكان: نقف الى جانب الحريري وما يمثل حتى النهاية لان ما يصيب مكونا في الوطن يصيب الوطن كله.

فرنسا تهدد باللجوء لمجلس الأمن إذا لم يرجع الحريري.

باسيل يبدأ جولة أوروبية تشمل بروكسل وفرنسا وبرلين وموسكو وأنقرة ولندن وروما والفاتيكان، الهدف منها شرح ظروف استقالة الحريرى الملتبسة، وكذلك لحشد التأييد من أجل عودته إلى لبنان، والتشديد على استقرار البلاد لكى لا يتحول ساحة صراع بين الدول.

ماكرون يدعو الحريري وأسرته إلى فرنسا.. والأخير يلبي الدعوة.

الحريري يصل الى باريس مع زوجته وابنه حسام وكان في استقباله الرئيس ماكرون، والوزير المشنوق وعمته بهية الحريري تسافر للاجتماع به والرئيس الحريري يقول انه سيحتفل بعيد الاستقلال في لبنان، غير ان زوجته ما لبثت ان عادت الى السعودية.

البيان الختامي لوزراء الخارجيّة العرب بصف «حزب الله» بـ «الارهابي»، ويحمّله مسؤوليّة دعم مجموعات «ارهابيّة» بالسلاح المتطوّر، ولبنان يعترض على ذكر «حزب الله» ووصفه بـ «الارهابي».

رئيس الجمهورية يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية: لا نقبل الإيحاء بأن الحكومة شريكة في أعمال إرهابية.. وأبو الغيط ينقل إلى عون وبري حرص العرب على سيادة لبنان مؤكدا «خلال لقائه رئيس الجمهورية (ثلاث مرات) أنه لا يمكن للدول العربية أن تستهدف لبنان أو تحاول إيذاءه، بل أن القرار هو رسالة موجهة لغير لبنان (إيران تحديداً) وأن الدول العربية لا تعتبر لبنان هدفاً لها».

نصرالله يصف بيان وزراء الخارجية العرب عن تهريب حزب الله صواريخ باليستية إلى دول عربية «بالتافه والسخيف»، ونفى بشكل رسمي أن يكون الحزب قد هرّب الأسلحة، ويقول إن دولة داعش انتهت مع تحرير البوكمال السورية.

الحريري يجري محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ركزت على ضرورة النأي بلبنان عن صراعات المنطقة، ثم زار قبرص واجتمع مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في طريق عودته الى بيروت.

الرئيس الحريري يصل الى مطار بيروت ويزور ضريح والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري.. واطلاق مفرقعات على الطريق الجديدة احتفالا بوصوله.

الحريري يتريث في تقديم استقالته ويقول: عون حليف استراتيجي لتطبيق «النأي بالنفس».

الرئيس عون يغادر إلى روما في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، ويعرب عن امله بمزيد من الايجابيات على صعيد معالجة التطورات السياسية، والرئيس الحريري يقول ان الحوار القائم جدي لايجاد الحلول، وهو يرتكز على مبدأ النأي بالنفس.

 

كانون الأول

الرئيس عون يقوم بزيارة رسمية الى ايطاليا ويجتمع بالرئيس الايطالي الذي قال «سنواصل دعم لبنان في المجالات كافة لاسيما في المجال العسكري»

الرئيـسان عـون ومـاتاريلا في مؤتمر صحافي مشترك: لـبنان الآمن والمستقر مفتاح لأمن واستقرار دول عدة.

الرئيس عون افتتح Rome Med: الحوار صار طريق خلاص مما يتخبط به عالمنا انقسامات اللبنانيين لم تعد تتخطى السياسة وسقفها وحدتهم الوطنية.

رئيس الجمهورية لأبناء الجالية في روما: لبنان لن يتعرض بعد الآن لمشاكل كثيرة وسيعلم الجميع أننا دولة مستقلة ذات سيادة.

الرياشي افتتح اللقاء العربي الدانماركي: العنف مصدره الانسان لا الدين وتصحيح محاولة أبلسة الاسلام مسؤولية كل اللبنانيين.

الحريري يلمح الى العودة عن الاستقالة.

رئيس الحكومة سعد الحريري يؤكد أن حزب الله لا يستخدم سلاحه في الداخل اللبناني، ويلفت في حديث الى مجلة فرنسية ان لا أحد في لبنان يريد حرباً أهلية، وردود فعل متضاربة حول هذا التصريح.

بعد شهر على الازمة واسبوعين من المشاورات المكوكية العابرة للحدود، وفي جلسة لم تستغرق اكثر من ساعة، اسدل الستار عن موضوع استقالة رئيس الحكومة بتأكيد التزام مجلس الوزراء، في ختام جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون، وتلاه خلاصتها الرئيس سعد الحريري بنفسه، بالنأي بالنفس عن اي نزاعات او صراعات او حروب او عن الشؤون الداخلية للدول العربية.

نصرالله يوجه رسالة قويّة ردّاً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، خلال تظاهرة ضخمة احتشدت في الضاحية الجنوبية لبيروت. مواقف نصرالله شملت رسائل دعم وتشجيع للشعب الفلسطيني على إشعال انتفاضة ثالثة، وللشعوب العربية والإسلامية للاستمرار في الاحتجاجات ورفض خطوة ترامب، داعياً فصائل المقاومة في كلّ المنطقة لوضع استراتيجية مشتركة لقتال إسرائيل. ويقول ان قرار ترامب وعد بلفور جديد وندعو لتسليح الفلسطينيين، وأنّ القرار الأميركية إعلان رسمي لانتهاء القضية الفلسطينية بالنسبة لأميركا.

الرئيس عون يشارك في القمة الاسلامية في اسطنبول ويدعو لتشكيل قوة ضغط شعبي وإتخاذ إجراءات عقابية ضد أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

لبنان يدخل نادي «الدول النفطية» حيث منح مجلي الوزراء رخصتين حصؤيتين بموجل اتفاقيتي استكشاف وانتاج في الرقعتين 4 و 9.

المصدر: الميدل ايست هيرالد – استراليا - أنطونيوس بو رزق
1 2 3
»

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)