إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]

روزنامة الاحداث لعام 2017

آخر تحديث:
المصدر: الميدل ايست هيرالد – استراليا - أنطونيوس بو رزق
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 7976
قيّم هذا المقال/الخبر:
4.33
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
1 2 3
«

أستراليا

 

كانون الثاني

أبوت يدعو لقطع مساعدات الاغاثة للفلسطينيين البالغة نحو 40 مليون دولار ونقل سفارة استراليا في اسرائيل الى القدس.

وزير الهجرة بيتر داتون يلوح بتغيير اسئلة التقدم لامتحان الحصول على الجنسية بالتركيز على سجل المتقدم في احترام القوانين الاسترالية والاندماج في المجتمع الواسع وسجله بالنسبة لانخراطه في سوق العمل وكذلك تورطه في اعمال اجرامية اكثر من التركيز على اسئلة تاريخ استراليا والنظام الحكومي وحقوق ومسؤوليات المواطنين.. وعلى المتقدم ان يعطي اجابات صحيحة على 75 في المئة من الاسئلة.. هانسون تدعم داتن وتقول ان الاسئلة الحالية هي «ولدنة» و «مضحكة» وتقول ان الاسئلة يجب ان تركز على اللغة الانكليزية والاتكالية على نظام الرفاهية (السنترلينك).

نظام استعادة الديون المثير للجدل للسنترلينك يستعيد 300 مليون دولار.

وجها الائتلاف السيناتور كوري برناردي وجورج كريستانتسن يؤكدان حضورهما عشاء لمجموعة مناهضة للمسلمين في ملبورن سعر بطاقة الدخول 150 دولارا.

تستخدم الحكومة الفيدرالية نظاما آليا لاستعادة زيادة في مدفوعات السنترلينك تقدّر بـ 4 مليارات دولار ونائب تازمانيا اندرو ويلكي يقول ان مكتبه تلقى اكثر من 100 شكوى لممستفيدين من اعانات الرفاهية تلقوا بلاغات باستعادة الاموال الزائدة ويقول ان هذا قد يدفع البعض للاقدام على الانتحار وطالب بمحقق الكومنولث في الشكاوي بالتحقيق في النظام الآلي الجديد للسنترلينك، فيما نيك سينوفون يقول ان متلقي اعانات السنترلينك «يُعامَلون كمجرمين»... ووزير الخدمات الاجتماعية كريستيان بورتر يقول ان هناك 276 شكوى فقط من اصل 269 ألف رسالة ارسلها السنترلينك لاستعادة الديون.

وزير الخزانة السابق بيتر كوستيلو ينتقد الاقتراح الحكومي بتقليص ضريبة الشركات ويقول ان ذلك اقل فعالية من تخفيض ضريبة الافراد.

هانسون تعلن إستعدادها للتنازل عن رئاسة حزب «أمة واحدة» لصالح سيناتور الاحرار كوري برناردي إذا مضى قدما في خططه للاستقالة وطالبته بعدم تأسيس حزب جديد خوفا من تشتت الأصوات.

التغييرات التي اصبحت سارية المفعول مع بداية كانون الثاني وفقا لما يلي:

فواتير الطاقة

حذر مفوض سوق الطاقة من ارتفاع كبير في الفواتير بسبب اقفال محطة الطاقة العاملة في الفحم في هايزلوود في فيكتوريا.

وسيكون سكان جنوب استراليا الاكثر تضررا حيث ستزيد فواتيرهم 150 دولارا في السنة فيما سترتفع فواتير الفيكتوريين 99 دولارا سنويا وكوينزلانديين 28 دولار وسكان باقي الولايات والمقاطعات 78 دولارا.

التغييرات على المتقاعدين

اكثر من 300 ألف متقاعد جزئيا سيعانون من تخفيضات في مدفوعاتهم او خسارتها كليا وذلك بموقت أنظمة تقييم وتفحص الأصول اصبحت سارية المفعول ابتداء من الاول من كانون الثاني الجاري.

فبموجب صفقة بين الائتلاف والخضر فان اكثر من 90 في المئة من المتقاعدين سيكونون بحالة افضل او لن تطرأ اي تغييرات على مدفوعاتهم.

وسيتلقى حوالى 171 ألف متقاعد من ذوي «أصول متواضعة» ما معدله 30 دولارا كل اسبوعين.. وستنخفض مدفوعات 236 ألف متقاعد جزئيا، فيما سيفقد 91 ألف متقاعد مدفوعاتهم.

ويبقى المنزل العائلي مستثنى من التغييرات.

وستكون العتبات الجديدة للأصول المعفاة من الضرائب 250 ألف دولار للمالكين الفرديين للمنزل و 275 ألف دولار للمالكين المزدوجين، و450 ألف دولار للمتقاعد غير المالك لمنزل و 575 ألف دولار للمالكين المزدوجين غير المالكين لمنزل.

وسيتضاعف المبلغ الذي يفقده المتقاعد من 1،50 الى 3 دولارات لكل 1000 دولار أصول اعلى من العتبات المعفاة المذكورة اعلاه.

وقد حذر الخبراء من «ضربة مزدوجة» للمتقاعدين جزئيا الذين سيفقدون حسومات على اشياء مثل رسم الارض للبلديات وكذلك النقل العام.

تمويل الأسنان

سيفقد حوالي 338 ألف شخص حق التمتع بخدمات مجانية لعلاج أسنانهم وفقا لقانون فيدرالي جديد.

وأعلنت وزيرة الصحة سوزان لي الشهر الماضي أنها لن تمضي قدما في خطة تتكلف 2.1 مليار دولار تستهدف العلاج المجاني لأسنان الأطفال والبالغين.

غرامات بدل البطالة

فرضت الحكومة الأسترالية مع بداية هذه السنة رقابة صارمة على متلقي بدل البطالة الكسالى الذين ثبت تقاعسهم عن السعي الجاد لايجاد عمل، وتقاضوا أموالا دون وجه حق، وأصبحوا مدينين للدولة بمستحقات إجمالية بلغت 3 مليارات دولار.

ومع بداية العام الجديد سيعاقب هؤلاء الذين أخفقوا في تسديد ديونهم لدى الحكومة، من خلال فرض فوائد قيمتها 8.76 % من المبالغ المستحقة.

ضريبة الرحالة

بدءا من 1 كانون الثاني 2017، تم إجبار الرحالة على دفع 15 سنتا كضريبة دخل عن كل دولار يتقاضونه.

اتهام وزيرة الصحة سوزان لي بالسفر على حساب دافعي الضرائب مكبدة اياهم 13 ألف دولار في رحلة خاصة لزيارة شقة فخمة اشترتها في الغولد كوست والزيرة تعلن استقالتها من حقيبتها الوزارية، وتورنبول يعلن استلام سكرتير الحكومة ارثر سينودينوس مهام الوزارة الى حين الاعلان عن تشكيلات جديدة.

اتهام وزير المواصلات والبنى التحتية دارن تشستر بالسفر على حساب دافعي الضرائب لاستلام مفتاح شقة اشتراها في احدى ضواحي شمال – شرق ملبورن.

اصابع الاتهام باستعمال اموال دافعي الضرائب لأغراص خاصة تشير الى وزيرة الخارجية جولي بيشوب.

الوزير السابق في حكومة حزب الاحرار الوطني الكوينزلاندي ستيف ديكسون ينفصل عن حزبه وينضم الى حزب امة واحدة ورئيس الحزب غاري سبانس وزعيم المعارضة في الولاية تيم نيكولز ينتقدان خطوة نائب مقعد بوديريم ويعتبرونها خيانة لمصلحة شخصية.

رئيس وزراء استراليا مالكولم تورنبول يستقبل في كيريبيلي هاوس في سيدني نظيره الياباني شينزو أبي ويصرح ان العلاقات بين البلدين بناءة واكثر قوة من اي وقت مضى، نحن ننظر الى اليابان وهي تنظر الينا كشؤيك مناسب وموضع ثقة، وقد اثارت هذه الزيارة والمحادثات خفيظة الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب خصوصا وانها أتت قبل ايام معدودة من استلامه رسميا مسؤوليات الرئاسة.. وتناولت المحادثات التجارة الاقليمية (ومن ضمنها اتفاق الشراكة الاقليمية الذي اقسم ترامب على تمزيقه في يومه الاول في المكتب الرئاسي) وكذلك التوتر في بحر الصين الجنوبي.. واتى هذا الاجتماع بعد مرور عامين على دخول اتفاق التجارة الحرة بين استراليا واليابان حيز التنفيذ.

تقارير تكشف استخدام وزير المالية ماثياس كورمان أكثر من 23000 دولار من حساب دافعي الضرائب لاغراض ورحلات خاصة.

هانسون تجمد ترشيح شان جو لين لانتخابات كوينزلاند على لائحة حزب امة واحدة بسبب وصفها المثليين بالمرضى.

وزير الهجرة الأسترالي بيتر دوتون يتناول عشاء عمل «5 نجوم» بالولايات المتحدة الأميركية بقيمة 4000 دولار على حساب دافعي الضرائب الأستراليين.

تقرير يكشف مطالبة 80 في المئة من الاستراليين بانشاء بمفوضية مكافحة فساد فيدرالية.

بيشوب تدافع عن تلقيها أموالا حكومية بلغت 2716 دولارا من أجل رحلة لملبورن لحضور مباراة بولو ولفتت الى أنها دعيت بصفتها الرسمية كوزيرة للخارجية ونائبة لرئيس الحزب الليبرالي.

رئيس ولاية نيو ساوث ويلز مايك بيرد يفاجئ الجميع باعلانه اعتزال العمل السياسي لاعطاء وقت اطول لعائلته.

السيناتورة بولين هانسون تعلن عن خططها لحظر ارتداء البرقع في كافة المباني الحكومية والمدارس إذا فاز حزبها «أمة واحدة» بانتخابات ولاية كوينزلاند وانها لن تسمح للنساء بارتداء البرقع أثناء التقاط الصور الخاصة برخصة السيارة.

هانسون تعتذر عن المشاركة في حفل حلف الرئيس ترامب اليمين الدستورية لانهماكها في انتخابات ولاية كوينزلاند، حسب قولها.

تظاهر نحو 3000 شخص في هايد بارك قبل السير إلى مبنى القنصلية الأميركية وسط مدينة سيدني، لإظهار عدم الموافقة على الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع بدء أول يوم له في السلطة.

سيارة تقتل 5 أشخاص بينهم طفل وطفلة وتصيب 19 شخصا في عملية دهس عشوائية في المركز التجاري في ملبورن قبل ان تلقي الشرطة القبض على السائق.. والقاتل هو Dimitrious «Jimmy» Gargasoulas(26) من ولاية جنوب استراليا.

غلاديس بريجيكليان تقسم اليمين الدستورية لتصبح الرئيس الـ 45 لولاية نيو ساوث ويلز.

بريجيكليان تقيل ادريان بيكولي من حقيبة التربية والتعليم ليحل محله وزير التخطيط سابقا روب سكوتز، كما تقيل دانكن غاي من حقيبة الطرق وجيليان سكينر من حقيبة الصحة ليشغل هذه الحقيبة براد هازارد، وجان عجاقة من التعددية الثقافية ليصبح رئيس المجلس التشريعي وليزلي ويليامز من حقيبة التعليم المبكر.

كما ابتكرت وزارة مكافحة الارهاب لتعطى الى وزير الشؤون الاصلاحية وقدامى المحاربين، كذلك تم استحداث وزارة ويست كونيكس التي تبلغ ميزانيتها 8،16 مليار دولار وتسليمها الى ستيوارت ايريز. وحل مارك سبيكمان مكان غبريال ابتن في وزارة الادعاء العام لتشغل الاخيرة حقيبة البيئة ووزارة الحكومة المحلية (البلديات)، وستجري انتخابات فرعية في ثلاثة مقاعد قبل انتخابات الولاية عام 2019.

وقد عين رئيس المجلس التشريعي دون هاروين وزير الطاقة والموارد والفنون.

استراليا تدعم سياسة الرئيس الاميركي ترامب بشأن حظر الهجرة وحماية الحدود.

هانسون تتحدث عن انشقاق احد نواب حزب العمال في كوينزلاند وترشحه في انتخابات الولاية على لائحة حزب امة واحدة غير ان اسمه بقي طي الكتمان بناء على رغبته.

رود كاليتون يفشل في محاولته الحفاظ على مقعده في مجلس الشيوخ.

 

شباط

ترامب ينهي مكالمة مع تورنبول بـ 25 دقيقة بطريقة فجة بعدما كان مقررا لها ان تستمر.

أظهر أول استطلاع آراء اجرته مؤسسة نيوزبول، في العام 2017، على 1734 شخصا انخفاض الدعم للائتلاف الى 46 في المئة مقابل 54 في المئة لحزب العمال بعد احتساب الاصوات التفضيلية، كما اظهر عدم استقرار الاصوات بالنسبة للاحزاب الرئيسية حيث قال 29 في المئة من الناخبين انهم لن يعطوا اصواتهعم التفضيلية لأي من الاحزاب الكبيرة.

ووصل الدعم للائتلاف الى 35 في المئة بانخفاض 7 نقاط مئوية عما كان عليه حين اجراء الانتخابات في 2 تموز 2016 ولأول مرة منذ اب 2015 يتدنى فيه الدعم للاتئلاف في الاصوات الاساسية عما هو لحزب العمال الذي استقر التأييد له على 36 في المئة دون تغيير كما استقر لحزب الخضر على 10 في المئة دون تغيير ايضا.

اما الدعم للمستقلين والأحزاب الصغيرة فارتفع من 15 الى 19 في المئة وضمن هذه الفئة ارتفع الدعم لبولين هانسون الى 8 في المئة وهو المستوى نفسه الذي كان عليه في الانتخابات الفيدرالية عام 1998.

كما تصدر السيد تورنبول في الرضى على ادائه كرئيس مفضل للوزراء زعيم المعارضة بيل شورتن بـ 42 مقابل 30 المئة.

السيناتور كوري برناردي يقدم استقالته من حزب الاحرار وذلك بعد 7 أشهر على انتخابه لمجلس الشيوخ.

اتفاق بين الاحرار وبولين هانسون بوضع حزب «امة واحدة» قبل الحزب الوطني في تبادل الاصوات التفضيلية في انتخابات ولاية غرب استراليا يغضب هذا الاخير ويدفعه ليضع حزب الحضر قبل حزب الاحرار في الاصوات التفضيلية.

نيك زينوفون وفريقه يتصدون للاصلاحات الحكومية القاضية باقتطاعات على نظام الرفاهية (السنترليك) ويؤيدون رفع رسوم الميديكير لتمويل خطة الاعاقة الوطنية.

وزير الخزانة سكوت موريسون يكشف ان 85 في المئة من ضريبة الدخل يذهب لتمويل 155 مليار دولار من الضمان الاجتماعي (السنترلينك) والحكومة تقول انها مضطرة لرفع الضرائب اذا استمر مجلس الشيوخ في التصدي للتوفيرات.

لقى 5 أشخاص (قائد الطائرة و4 سياح اميركيين) مصرعهم في حادث اصطدام طائرة خفيفة بمبنى مركز تجاري في مدينة ملبورن.

مرشح هانسون في انتخابات استراليا الغربية يحرض على قتل اندونيسيين ويهاجم المثليين والمسلمين واليهود.

تورنبول يدافع عن اتفاق حزبي الاحرار و «هانسون - امة واحدة» على تبادل الاصوات التفضيلية في انتخابات ولاية استراليا الغربية.

حزب الاحرار الوطني يقول انه لن يعطي حزب «هانسون - امة واحدة» اي مقعد في الحكومة في حال فاز في انتخابات ولاية كوينزلاند.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يزور استراليا ويجري محادثات ثنائية مع نظيره الاسترالي في سيدني حول مسائل الامن القومي ومن بينها القرصنة الامنية عبر الانترنيت.. وهاجم نتنياهو رئيسي الوزراء العماليين السابقين بوب هوك وكيفن راد لاعترافهما بدولة فلسطين معتبرا ان مثل هذه الدولة ستستعمل من قبل الاسلام الاصولي والمتطرف، اما تورنبول فقال ان استراليا دعمت دائما حل الدولتين.

أبوت يشن هجوما على حكومة تورنبول متهما الائتلاف بأنه «أصبح حزب عمال مصغر».

انخفاض الدعم للائتلاف، حسب استطلاع نيوزبول، الى 45 في المئة مقابل 55 في المئة لحزب العمال بعد احتساب الاصوات التفضيلية.. كما تدنى الرضا على اداء رئيس الوزراء مالكولم تورنبول من 33 الى 29 في المئة، والاخير يتهم ابوت بهذا الانخفاض، فيما تضاعفت الاصوات الاسياسية لحزب «بولين هانسون - امة واحدة» منذ تشرين الثاني ليصل الى 10 في المئة.

الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو يزور نيو ساوث ويلز ويجري محادثات مع رئيسة الولاية غلاديس بريجيكليان في سيدني.

النائب جورج كريستنسن يستقيل من منصبه كسوط للحزب الوطني.

 

آذار

وزير الهجرة بيتر داتون يصدر قرارا بمنع العمال الاجانب من العمل في مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالد وكي اف سي وهانغري جاك لتوفير فرص العمل للاستراليين الشباب ملغيا بذلك القانون الذي كان قد وضعه حزب العمال.

هانسون تقول أن الإسلام أيديولوجية سياسية ترغب في فرض الشريعة وأسلوب الحياة والأفكار على سائر المجتمع، وانهم يكرهون المجتمع الغربي ويريدون أن يغيرونا، وتساءلت: هل تريدون أن تتغيروا؟ هل ستكونون سعداء تحت مظلة الإسلام؟»

وأردفت أن الناخبين الأستراليين يتمنون أن يكون قائدهم مثل فلاديمير بوتين.

تورنبول ينتقد آراء هانسون حول المسلمين قائلا ان المعتدلين منهم قد ينتهون بأيدي المتطرفين، بسبب هذه التصريحات، حسب قوله.

الاقتتال الداخلي يهدد مسجد بريستون أكبر مساجد ملبورن، في ظل ادعاءات مفادها تعرض ملايين الدولارات من التبرعات للاختفاء، واتهامات بأن أحد الشيوخ تصرف بشكل غير ملائم مع النساء.. وقد برز الصراع الى العلن، عندما قال الشيخ محمد أبو عيد الذي تم حظره من ممارسة عمله بمسجد بريستون، لعشرات المصلين في الشوارع بالخارج إنه يخشى أن تكون إدارة المسجد قد اختلست التبرعات والرسوم التي تدفع من أجل الدفن والخدمات المدرسية.

هانسون لبرنامج «كارينت أفيرز» الذي تعرضه القناة التلفزيونية التاسعة: لا يوجد «مسلم جيد» في استراليا، وقالت «المسلمون يخططون للهيمنة على الحكم من خلال الأكاذيب، إنهم يمتزجون في المجتمع حتى يتزايد عددهم ثم يفرضون إرادتهم على الشعب، ويسيطرون على الحكم، ذلك هو تكتيكهم».

وطالبت السيناتورة بحظر البرقع في أستراليا واصفة إياه بالخاطئ.

وتابعت تقول: «إذا أرادوا العيش وفقا للشريعة، أقترح عليهم الذهاب إلى دولة إسلامية».

هانسون تتراجع عن تصريحها بشأن تطعيم الاولاد.

فوز حزب العمال في انتخابات ولاية غرب استراليا بـ 40 مقعدا من أصل 59 في ما اشبه بزلزال يضرب حزب الاحرار الذي تحالف في تبادل الاصوات التفضيلية مع حزب امة واحدة.. وقد اتهم رئيس الولاية الجديد مارك ماكغوين ادارة الاحرار على مدى 8 سنوات بالعجز المالي الكبير في موازنة الولاية.

بريجيكليان تتمسك بقرار الحكومة السابقة دمج بعض البلديات في سيدني فيما تخلت عن الدمج في اجزاء من المناطق الاقليمية.

تورنبول يعلن عن قوانين جديدة لتعقب مدفوعات الشركات والمصالع للنقابات تصل الى غرامات بـ 5،4 ملايين دولار للشركات التي تدفع رشوة للنقابات ومدفوعات الرشوى عن عمد قد تودي بصاحبها الى السجن لمدة 10 سنوات و900 ألف دولار للأفراد.

اظهر اخر استطلاع للرأي تقدم حزب العمال على الائتلاف بـ 52 مقابل 48 في المئة فيما ارتفع التأييد الاساسي للائتلاف 3 نقاط مئوية الى 37 في المئة خلال ثلاثة اسابيع، كما ارتفع الرضى على اداء مالكولم تورنبول كرئيس مفضل للوزراء الى 43 في المئة مقابل 29 في المئة لبيل شورتن وذلك بسبب خطة Snowy Hydro لتوليد الكهرباء وذلك بتكلفة ملياري دولار.

تهديدات بالقتل وقطع الرؤوس في مدرسة بانشبول.. وتتضمن قائمة السلوكيات المتطرفة إجراء تمثيل لعمليات قطع الرؤوس التي تنفذها داعش، طلب وضع أعلام معينة داخل الفصول، الإحاطة بالمدرسين، ترديد آيات قرآنية بصوت مرتفع، تهديد المعلمين وعائلاتهم، مضايقات لفظية وكتابية، وإجبار المدرّسين غير المسلمين على تناول طعام حلال.. وجرت اقالة مدير المدرسة كريس غريفيث الذي اشهر اسلامه وجرى تعيين روبرت باترونو مكانه.

الائتلاف يوافق في اجتماعه على تغييرات في المادة 18 سي للكراهية العنصرية ونائب رئيس الوزراء زعيم الحزب الوطني يحذر من ان ذلك قد يكلف الائتلاف خسارة بعض المقاعد ورئيس الوزراء السابق طوني أبوت يثني على خطوة تورنبول ووزير الادعاء العام جورج برانديس.. وقد انتقد ذلك حزب العمال معتبرا تغيير هذه المادة يشكل خطرا على المجتمع والتعددية الثقافية ويشجع على الخطاب العنصري.

السيناتورة بولين هانسون زعيمة حزب أمة واحدة تقضي على آمال الحكومة الفيدرالية بتمرير تغييرات مثيرة للجدل تتعلق بخفض الدعوم الاجتماعية.

وكانت حكومة تورنبول قد وضعت اقتراحا يتضمن 16 تخفيضا للدعوم الاجتماعية، بينها تقليص مزايا ضريبية عائلية، حيث كانت ترغب في الحصول على تأييد هانسون وثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ التابعين لحزبها «أمة واحدة» من أجل تمرير التشريع، غير ان الاخيرة قالت إن التخفيضات قاسية جدا، وفضفاضة للغاية، وشديدة العمق بالنسبة للعائلات الأسترالية، حاثّة الحكومة على تكريس جهودها للقضاء على مظاهر التهرب الضريبي الذي تمارسه شركات متعددة الجنسيات، قائلة «يحتاج الائتلاف قبل المطالبة بشد الحزام إلى التيقن من دفع الشركات العابرة للقارات (المالتيناشيونال) للمستحقات الضريبية اللازمة».

هانسوت تتراجع عن دعم الحكومة لتخفيض اسعار ساعات العمل في مجال المفرق والضيافة ايام الآحاد، بذريعة ان العديد من المواطنين قصدوا مكتبها ومنزلها معربين عن قلقهم وعدم تأييدهم لذلك.

اعصار دبي يضرب شمال ولاية كوينزلاند بسرعة 275 كلم في الساعة وعرض 100 كلم مخلفا أضرارا بالغة وقاطعا التيار الكهربائي عن آلاف المنازل. الاضرار تصل الى ملياري دولار واكثر من 63 ألف منزل بدون تيار الكهربائي لمدة اسبوع .

استطلاع فيرفاكس - ايبسوس يظهر ان 8 من كل 10 أشخاص يرفضون تغيير المادة 18 سي من قانون التمييز العنصري.

استدعاء البوليس الفيدرالي بعد أن دعا حزب التحرير إلى إعدام المسلمين الذين يرتدون عن دينهم، وذلك في ندوة بمكتبة بانكستاون العامة قال قائد الجماعة الإسلامية المتشددة (حزب التحرير) بشكل علني إنه ينبغي قتل المسلمين المرتدين عن دينهم.

الإمام الأسترالي فيزيل تشوثيا الذي كانت كنيسة أنغليكانية في بيرث قد منحته مكانا هو والمسلمين للصلاة كتب في تدوينة له أن القتل هي عقوبة المرتدين عن الدين الإسلامين، كما ذكر أن اليهود يقفون وراء انتشار المثلية الجنسية.

الفيضانات تجتاح شرق شمال نيو ساوث ويلز وشمال كوينزلاند ومعدل هطول الامطار وصل الى 650 ملم.

 

نيسان

المياه في روكهامبتون ترتفع الى أكثر من 9 أمتر وتغمر الاف المنازل.

تدنٍ جديد في التأييد للائتلاف يصل الى 47 في المئة مقابل 53 في المئة لحزب العمال بعد احتساب الاصوات التفضيلية.

المحكمة تحكم بتعليق عضوية سيناتور غرب استراليا حزب «العائلة اولا» بوب داي في مجلس الشيوخ.

حاكم البنك المركزي يحذر من مستقبل مظلم ينتظر أستراليا.

نيو ساوث ويلز تعاقب مستثمري العقارات الأجانب بزيادة ضريبة الدمغة على مشتريات الأجانب في الثروة العقارية بنيو ساوث ويلز.

محكمة تدين الوزير السابق في حكومة نيو ساوث ويلز العمالية السابقة ايان ماكدونالدز بسوء السلوك.

مفوضية الانتخابات الاسترالية توافق على تأسيس كوري برناردي المنشق عن الاحرار حزب المحافظين الاسترالي.

تورنبول يتعهد بالغاء التأشيرة المعروفة باسم 457 ويستبدلها بخطة عمالة أجنبية أكثر صرامة، قائلا «التغييرات في المواطنة من شأنها أن تجعل برنامج الهجرة أكثر مساهمة في التماسك المجتمعي، مع تعزيز أمننا في نفس الوقت، ينبغي على الأستراليين الاستمرار في جذب أشخاص يدعمون قيمنا ويساهمون معنا بإيجابية، بغض النظر عن الجنسية أو المعتقدات الدينية».

تقارير تكشف عن أن أكثر من 700 مريض بالمستشفيات العامة تعرضوا لانتهاك خصوصياتهم، بعد العثور على أكثر من 1600 رسالة طبية تتعلق بحالاتهم الصحية في صندوق قمامة بسيدني.

رئيس الوزراء مالكولم تورنبول يصرح ان استراليا تفرض عقوبات اقتصادية مكثفة على كوريا الشمالية لردعها عن امتلاك اسلحة نووية.

اقالة سيناتور حزب «العائلة اولا» بوب داي من مجلس الشيوخ لمخالفته قانون تضارب المصالح حيث استأجر الكومنولث مكتبا في مبنى يمتلكه السيد داي وجعله مكتبا انتخابيا له.

 

أيار

الحكومة الفيدرالية تعيد تعيين كريس جوردن رئيس مكتب الضرائب في منصبه لمدة 7 سنوات مقبلة تنتهي في 2024.

البوليس الأسترالي الفيدرالي يجري ستة تحقيقات داخلية على مدى الشهور الت 18 الماضية تتعلق بانتهاكات مهنية ارتكبتها عناصر شرطة بشأن التجسس على صحفي بدون إذن.

السيناتورة بولين هانسون تتهم حزب العمال بمحاولة تفكيك حزبها «أمة واحدة»، وذلك اثر مطالبته اللجنة الانتخابية في كوينزلاند بالتحقيق في ادعاءات خرق حزب «أمة واحدة» للقوانين الانتخابية.

زعيم المعارضة السابق في نيو ساوث ويلز مارك لايثم يترك حزب العمال لينضم لحزب الأحرار الديمقراطي.

الحكومة الفيدرالية تعلن عن الموازنة واهم ما جاء فيها:

في ملف الصحة سترفع رسوم الميديكير من 2 إلى 2،5 بالمئة اعتباراً من العام 2019 وسيتم استخدام هذه الأموال التي ستصل إلى 3.55 مليارات دولار عام 2019 و 4.25 مليارات في العام 2020 2021 في تمويل الخطة الوطنية لتأمين الاعاقة. كما وستنخفض أسعار العديد من اصناف الأدوية وسيرفع التجميد عن عائدات الميديكير للأطباء العاميين.

أمّا في قطاع التعليم فتعتبر المدارس الحكومية اكبر الرابحين من ميزانية 2017 اذ ستمول الحكومة هذه المدارس بقيمة تزيد عن 18 مليار دولار على مدار عشرة أعوام في حين وعدت الحكومة بتمويل يصل إلى 37.3 مليار دولار لدعم قطاع رعاية ألاطفال قبل وبعد المدارس والتي ستستفيد منها حوالي مليون عائلة. أمّأ المدارس الكاثوليكية والجامعات فهي من الخاسرين في ميزانية موريسون والرسوم الجامعية سترتفع وتمويل بعض المدارس الخاصة والمستقلة سيتقلص .

ومن أكبر المتضررين من موازنة موريسون كانت البنوك الأربعة الكبرى وبنك ماكواري اذ سيتم فرض ضريبة جديدة على هذه البنوك بنسبة 0.6% على ارباحها وسيتم جمع حوالي ستة مليارات دولار على مدار أربعة أعوام للمساهمة في اعادة الموازنة إلى حال الفائض.

وفي ملف الاسكان والتدابير الجديدة الني اتخذتها الحكومة لمساعدة الأستراليين على شراء منزلهم الأول فبالرغم من أن الحكومة لم تتبنَ مقترح المعارضة بالغاء المديونية السلبية أعلن موريسون عن عدة اجراءات جديدة لمساعدة الشباب على اقتناء منزل منها فرض ضرائب على المستثمرين الأجانب الذين يتركون منازلهم فارغة ولا يعرضونها للايجار ومنع الأجانب من شراء أكثر من 50% من اي مشروع اسكاني جديد أو قيد البناء.

ولكن أهم هذه التدابير كانت لمساعدة الشباب على شراء منزل اذ أعلن موريسون أن الموازنة تشمل السماح للشباب بادخار ما يصل إلى 30 ألف في صندوق ادخارهم التقاعدي وستعفى هذه الأموال من الضرائب.

أظهر أول استطلاعين للرأي لمؤسستي نيوز بول وفيرفاكس ايبسوس اجريا بعد صدور الموازنة تدنيا في شعبية الائتلاف الحاكم الى 47 مقابل 53 في المئة مقارنة لحزب العمال وذلك بعد احتساب الاصوات التفضيلية.. ودعم المستطلعون رفع رسم الميديكير بمعدل 2،5 في المئة وكذلك الضريبة الجديدة على البنوك.

غير ان مالكولم تورنبول وسّع تصدره لبيل شورتن الى 44 مقابل 31 في المئة كرئيس مفضل للوزراء.

اكبر عملية قرصنة الكترونية على اجهزة الكومبيوتر والسوفتواير وخاصة للشركات والدوائر الكبرى تتعدى الـ 200 ألف في اكثر من 150 دولة واستراليا تنال نصيبها.

اتهام نائب مفوض مكتب الضريبة الاسترالي مايكل كراستون وولده آدم وابنته لورا وستة أخرين بالاحتيال والتلاعب الضريبي بـ 165 مليون دولار من ضمنها سيارات فخمة ونبيذ بمليون دولار ومراكب فارهة ومروحيتان وغيرها.

الوزير داتون يحدد الاول من تشرين الاول موعدا للاجئين غير الشرعيين الذين وصلوا الى استراليا على متن قوارب للتقدم للحصول على اوضاع لاجئين.

وزير التعليم كريستوفر باين يتهم المدارس الكاثوليكية بالقيام بحملة غير عادلة ضد خطة الدعم الحكومي للتعليم.

 

حزيران

توصيات نتائج تحقيق حول حادث حصار مقهى «ليندت كافيه» بسيدني عام 2014 تؤدي إلى اتخاذ تورنبول قرارا بإحداث تغييرات من أجل تيسير عملية تدخل قوات الدفاع في الحالات الطارئة.

إمام أديلايد الشيخ محمد التوحيدي يقول في برنامج «صن رايز» الذي تعرضه القناة السابعة في ضيافة المذيع ديفيد كوشي إن المجتمع الإسلامي «يغزوه المتطرفون»، واصفا الإسلام بأنه «دين حرب».

رئيس جهاز المخابرات الأسترالية (أزيو) دانكان لويس يرفض مخاوف زعيمة «أمة واحدة» هانسون التي زعمت فيها أن اللاجئين يساهمون في الإرهاب.

الارهابي يعقوب خيري يقتل رجلا ويأخذ امرأة رهينة ويصيب ثلاثة من عناصر الشرطة في برايتون في ملبورن قبل ان ترديه الشرطة قتيلا وداعش يتبنى المسؤولية.

مصرع استراليتين في عمليات جسر لندن الارهابية التي راح ضحيتها 8 أشخاص وصيب 48 شخصا.

هانسون تستغل الهجمات الإرهابية التي ضربت بريطانيا من أجل المضي قدما في خطتها التي تستهدف فرض حظر كامل ضد هجرة المسلمين إلى أستراليا، قائلة: «أوقفوا هجرة المسلمين قبل أن تلقى أستراليا مصير بريطانيا».. وزعيم المعارضة شورتن يصف كلمات هانسون بأنها «تثير الاشمئزاز» و«مخبولة».

بريجيكليان تعلن مجموعة من الإصلاحات التي تستهدف السيطرة على أزمة الغلاء العقاري، ومساعدة الراغبين في شراء المنزل الأول، ووفقا لحزمة الإصلاحات التي تم الإعلان عنها فإن الراغبين في شراء المنزل الأول بسعر يصل إلى 650 ألف دولار سوف يتم إعفاؤهم من ضريبة الدمغة العقارية بدءا من 1 تموز 2017.وتوفر التغييرات حوالي 24740 دولارا للراغبين في شراء المنزل الأول بولاية نيو ساوث ويلز.

سجن الوزير العمالي السابق ايان ماكدونالد 10 سنوات.

نائب الائتلاف جورج كريستانسن يخرق الائتلاف ويصوت مع العمال والخضر والنائبة السناتورة المستقلة جاكي لامبي لوقف تحرك مفوضية التجارة العادلة لخفض الاجور.

المناطق النائية والاقليمية في نيو ساوث ويلز تحصل من حكومة الولاية على 500 مليون دولار في موازنة الولاية لمشاريع المياه.

التوصل الى حل للاجئي جزيرة مانوس غير الشرعيين بدفع الحكومة 40 الف دولار لكل لاجئ غير شرعي اي 70 مليون دولار من جيوب دافعي الضرائب الاستراليين على ان تحصل شركة المحاماة سلايتر اند غوردن على 20 مليونا كأكلاف قانونية لتصبح الفاتورة 90 مليونا.

هانسون تدعو تورنبول للنظر بجدية إلى اقتراح لفرض حظر مؤقت على هجرة المسلمين إلى أستراليا.

تدرس ولاية فيكتوريا «الاحتجاز الوقائي» للمجرمين الخطرين تحت مظلة إجراءات جديدة لمنع الإرهاب نوه عنها رئيس الولاية دانيال اندرو في أعقاب حادث حصار ملبورن، كما رفض اقتراح «المكان الآمن» للمسلمين، وقال إنه «منزعج جدا من فكرة توفير مكان آمن قد يتواجد فيه متطرفون».

أستراليا تقرر تعليق طلعات سلاحها الجوي في الأراضي السورية بعد التهديد الروسي الأخير بإسقاط أية أجسام طائرة تتواجد في مجال عمل القوات الروسية في سوريا.

سيناتور الحزب الوطني جورج كريستانسن يتمرد على الائتلاف ويصوت مع العمال لحماية اجور للعمال.

الموازنة الأولى لوزير الخزانة بنيو ساوث ويلز دومينيك بيروتيت تركز على البنية التحتية والصحة والتعليم باستخدام العوائد الناجمة من الطفرة المستمرة للقطاع العقاري للمساعدة على دفع الفواتير اللازمة لتلك الإصلاحات.

وعلاوة على ذلك، فإن بيع ولاية نيو ساوث ويلز أصولا مملوكة لها في قطاع الكهرباء تعرف باسم «الأعمدة والأسلاك» يساعد على تحقيق فائض 2.7 مليار دولار للسنة المالية الجديدة، مع فائض متوقع يبلغ ملياري دولار في كل من الأعوام الأربعة اللاحقة.

وكان فائض الموازنة في العام المالي 2016-17 قد لامس مستوى 4.5 مليارات دولار.

وتضع الحكومة إحراج ضريبة خدمات الطوارئ وراء ظهرها، وتسعى لتأسيس ما وصفه وزير الخزانة بـ «فجر جديد» في استثمارات البنية التحتية.

وتركز الموازنة على تعزيز إنشاء مستشفيات عامة في غرب سيدني وراندويك.

وسيتم بناء حوالي 26 مدرسة على مدى السنوات الأربع المقبلة في أحياء مثل كاثرين فيلد، وبينريث وسيدني أولمبيك بارك.

ويبدأ العمل في بناء مدرستي «راسيل لي» و»نورث كيليفيل» الحكوميتين في السنة المالية الحالية.

وتشمل الموازنة خطة لتحديث 120 مدرسة، واستمرار ما تسمى بـ « الفصول المتحركة».

ولفت وزير الخزانة إلى أن البنية التحتية حققت رقما قياسيا في الموازنة بعد تخصيص 73 مليار دولار لها على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن نيو ساوث ويلز باتت تمتلك عددا أكبر من الممرضات والأطباء ورجال الشرطة يتجاوز أي وقت مضى.

تحديث الطرق في غرب سيدني يستهلك مليار دولار من الموازنة.

وفيما يلي بعض إحصائيات موازنة نيو ساوث ويلز بحسب التوزيع الجغرافي:

شمال الولاية:

463 مليون دولار لاستمرار بناء طريق «نورث كونيكس» السريع.

178 مليون دولار لإنشاء خط حافلة «بي- لاين» في الشواطئ الشمالية.

137 مليون دولار لاستمرار تحديث الطرق حول مستشفى NORTHERN BEACHES HOSPITAL.

4 مليارات دولار على مدى 4 سنوات لإنشاء مترو سيدني.

200 مليون دولار لتحديث طريق سنترال كوست بينها 94 مليون دولار لتوسيع طريق الباسيفيك السريع في TUGGERAH.

87 مليون دولار لتحديث مستشفى غوسفورد.

253 مليون دولار لإنشاء 512 عربات قطار جديدة لتسهيل الانتقالات بين المدن.

23 مليون دولار لإتمام إنشاء معهد تارونغا للعلوم والتعليم.

جنوب الولاية:

117 مليون دولار لتحديق الطرق حول مطار سيدني.

15 مليون دولار لتخطيط طريق «إم 6 « السريع الذي يصل سيدني بـ وولونغونغ.

شرق الولاية:

720 مليون دولار لتحديث مستشفى «برينس أوف ويلز».

244 مليون دولار لتوسيع نطاق معرض الفن بنيو ساوث ويلز.

190 مليون دولار لتجديد دار الأوبرا في سيدني.

3.1 مليون دولار لتجديد المتحف الأسترالي، و1.4 مليون دولار للتخطيط لإنشاء متحف جديد.

مليون دولار لقسم شرطة ويفرلي.

غرب الولاية:

632 مليون دولار لتحديث مستشفى كامبلتاون.

341 مليون دولار لتحديث مستشفى كونكورد.

153 مليون دولار لتحديث طرق مثل ناريلان وسكوفيليدز.

169 مليون دولار لإنشاء استاد في غرب سيدني في باراماتا.

4.9 ميارات دولار لإنشاء مترو خلال السنوات الأربع المقبلة.

25 مليون دولار من أجل قسم شرطة «إم تي دريت».

30 مليون دولار لإنشاء مركز مائي في باراماتا.

كوري برناردي وبولين هانسون يطالبان أستراليا بالانسحاب الفوري من اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين.

مجلسا النواب والشيوخ يقران خطة غونسكي 2،0 لتمويل المدارس بكلفة تصل الى 23،5 مليار دولار.

كريستينا هولغايت تخلف احمد فاعور في رئاسة استراليا بوست براتب اقل من نصف ما كان يتقاضاه.

عملية لمكافحة الارهاب اشتركت فيها الشرطة الفيدرالية وشرطة نيو ساوث ويلز تسفر عن اعتقال كل من بلال علم الدين وسامينجان ازاري (18) في اوبرن.

ابوت يشن هجوما ثالثا على تورنبول متهما اياه بعدم احترام ملفات حزب الاحرار.

 

تموز

اقالة نائبة زعيم حزب الخضر لاريسا ووترز من مجلس الشيوخ لحيازتها جنسية مزدوجة، اي الجنسية الكندية والجنسية الاسترالية وعدم تنازلها عن الجنسية الكندية.وكان القانون الكندي الذي لا يسمح يحيازة المواطنين جنسية ثانية قد تغير بعد ولادتها بأسبوع واحد، ولم تزر كندا منذ مغادرتها وهي طفلة.

والسيدة ووترز صنعت سابقة حيث انها اول امرأة ارضعت طفلها في البرلمان.

وكان سكوت لادلام، وهو ايضا سيناتور في حزب الخضر، قد اقيل للسبب عينه اثر احتفاظه بالجنسية النيوزيلاندية الى جانب الاسترالية وعدم التنازل عنها.

جويس يحث حزب الاحرار الوطني في كوينزلاند على دعم «الكابتن تورنبول».

الشرطة الفيدرالية تضع يدها على سيارتي سباق ايطاليتين لآدم كرانستون نجل نائب مفوض مكتب الضرائب الأسترالي مايكل كرانستون، بقيمة 200 ألف دولار.

حزب العمال يتقدم بدعوى قضائية في المحكمة العليا ضد ديفيد غيليسبي وزير الصحة وعضو البرلمان عن الحزب الوطني عن مقعد «لين» بولاية نيو ساوث ويلز، حيث يتهمه الحزب بتضارب المصالح، حيث يمتلك غيليسبي مركز تسوق فاخر في بورت ماكواري مما قد يهدد حكومة تورنبول صاحبة الأغلبية الهشة.

أغلبية أعضاء البرلمان الفيدرالي ترفض التوقيع على المعايير الأخلاقية التي صممها محارب الفساد الأسطوري طوني فيتزجيرالد حيث خلت قائمة الموافقين من أي عضو ينتمي لحكومة مالكولم تورنبول.

وكان فيتزجيرالد قد قاد تحقيقا أدى في النهاية إلى استقالة رئيس حكومة كوينزلاند جو بجيلكي بيترسن.

وطور فيتزجيرالد استجوابا لاختبار أعضاء البرلمان بشأن ميولهم تجاه أمور مثل المساءلة والنزاهة والمحسوبية والخداع وإنفاق المال العام.

محكمة تُلزم الحكومة بتقديم 6.5 مليون دولار لمدرسة الملك فهد الاسلامية التي تقع في غرب سيدني، وتستوعب حوالي 2500 طالب، و250 موظفا، وهي مهددة بالإفلاس والخضوع لإشراف إداري في حال استمرار انقطاع التمويل الذي اوقفته وزارة التعليم في الحكومة الفيدرالية منذ نيسان الماضي، وفقا للقاضي.

استقالة وزير الموارد والمقاطعة الشمالية ماثيو كانافان، المقرب من زعيم الحزب الوطني برنابي جويس، من الحكومة بسبب ازدواجية الجنسية اذ انه الى جانب الجنسية الاسترالية فان بحوزته الجنسية الايطالية.. ويقول السيد كانافان ان والدته اودعت الوثائق في العام 2006 في القنصلية الايطالية في بريزبن ليصبح بعد ذلك مواطنا ايطاليا.. وقال كنت يومها في الـ 25 من عمري.. والدتي ولدت في استراليا.. وقال انه فيما علم ان والدته التي اكتسبت الجنسية الايطالية من والديها لم يكن يعلم انه اصبح مواطنا ايطاليا.. وقد تسلم نائب رئيس الوزراء جويس مهام وزارته.

تورنبول يدعم الاصلاحات المقرحة من أبوت حول حزب الاحرار لتعطى كلمة مسموعة اكثر للاعضاء من خلال ما يعرف « ONE MAN ONE VOTE».

رئيس حزب المحافظين الاسترالي كوري برناردي يكشف عن تبرعات لحزبه بـ 750 ألف دولار تبرع بها الوف الداعمين، حاثا كل الاحزاب على حذو حذوه.

تورنبول يدعم اقراح شورتن جعل ولاية الحكومة الفيدرالية 4 سنوات بدل ثلاث سنوات المعمول بها حاليا.

حكومة غلاديس بريجيكليان تتخلى عن سياستها المتمثلة في دمج المجالس التي عارضت اندماجها معلنة عدم المضي في التحدي القانوني..ويشكل التخلي عن عمليات الاندماج لـ 14 بلدية في سيدني تخليا عن سياسة أساسية لحكومة نيو ساوث ويلز، اما البلديات التي جرى دمجها، مثل باراماتا وهولرويد وبانكستاون واوبرن وكانتربري وغيرها... فستبقى على حالها.

توقيف 4 اشخاص في كل من ساري هيلز، بانشبول، لاكمبا ووالي بارك بتهمة التآمر على وضع قنبلة في طائرة في مطار سيدني، والموقوفون الاربعة هم خالد مرعي وعبدول مرعي وخالد خياط ومحمود خياط وهم رجلان مع ابنيهما وجميعهم من اصل لبناني، الا انه تم الافراج في وقت لاحق عن عبدول مرعي لعدم اثبات اي تهمة ضده.

وقد اشترك في العملية كل من الشرطة الفيدرالية وشرطة الولاية وجهاز المخابرات الاسترالية (ازيو)، ورئيس الوزراء مالكولم تورنبول يطمئن الاستراليين الى قوة وفعالية الاجراءات الامنية منوها بجهوزية الاجهزة الامنية، كاشفا انه تم تشديد الاجراءات الامنية في سائر المطارات نتيجة التحقيقات والاستقصاءات.

حزب العمال في نيو ساوث ويلز، وهو الاكبر في استراليا، يعقد مؤتمره الـ 138 برئاسة بوب كار ويقرر بالاجماع الاعتراف بدولة فلسطين الى جانب اسرائيل.

وكان من أبرز المعارضين لمذكرة بوب كار أقطاب عماليون من الوزن الثقيل في مقدمهم زعيم العمال الأسبق كيم بيزلي الذي كان أيضاً سفيراً لأستراليا في واشنطن، السناتور النافذة بيني وونغ، ونائبة زعيم المعارضة الفدرالية تانيا بليبرسك، وبدا زعيم المعارضة شورتن مائلاً نحو المعارضين، فيما لعب النائب العمالي طوني بورك دورا بارزا في اقرار الاقتراح.

 

آب

«زواج مثليي الجنس» يقسم ويهدد الائتلاف والحكومة ترغب بتسوية المناقشة في البرلمان اواخر تشرين الثاني بفرض اقتراع وطني.. وابوت يتصدر حملة «لا» في الاستفتاء ضد زواج المثليين.

«المارينز» تبحث عن ثلاثة من عناصرها فقدوا قرب أستراليا ووزيرة الدفاع باين تعرض المساعدة.

الشرطة تفرج عن عبدول مرعي ومن ثم عن خالد مرعي غير انها وجهت اليه تهمة حيازة سلاح غير شرعي، فيما ابقت على احتجاز خالد محمود خياط الذي اراد ان يقوم شقيقه بحمل المتفجرة دون علمه في حقيبته قبل توجهه الى ابو ظبي على متن طائرة «الاتحاد».

الشرطة في استراليا ودبي وهولندة تعتقل 17 شخصا اثر عمليات دهم غير مرتبطة بالارهاب بينهم الاخوان فادي ومايكل ابراهيم وابن شقيقهما جون ابراهيم ومصطفى ديب وروك احمد وصادرت 8،1 طن من المخدرات في حاوية كانت في طريقها إلى استراليا.

فقد اعتقلت شرطة دبي خمسة رجال، وفي الوقت نفسه تمكنت السلطات الهولندية من اعتقال رجلين أشارت إلى أنهما مسؤولان عن إمداد عصابة مخدرات تتخذان من أستراليا مقرا لهما.

وذكر متحدث باسم الشرطة الغيدرالية الأسترالية، أن الشرطة داهمت 32 منزلا في سيدني وأصدرت 52 مذكرة توقيف، في إطار إحدى أكبر الهجمات على الجريمة المنظمة على الإطلاق في أستراليا، مضيفا أن سلطات هولندا صادرت 1.8 طن من أقراص النشوة و136 كيلوغراما من الكوكايين و15 كيلوغراما من بلور الميثامفيتامين.

مجلس الشيوخ يصادق على قوانين تجرّم الصفقات والاتفاقات الفاسدة والمشبوهة وتورنبول يقول: صفقات شورتن في نقابة العمال الاستراليين قد تكون جنائية فيما لو كانت القوانين الجديدة معمولا بها.

الحكومة الفيدرالية تقتطع 1،16 مليار دولار من تمويل الجامعات على مدى 4 سنوات.

مصير برنابي جويس على كف عفريت اثر اثبات امتلاكه الجنسية النيوزيلاندية الى جانب الاسترالية.. وجويس يتخلى عن الجنسية النيوزيلاندية وبيشوب وتورنبول يتهمان حزب العمال بـ «التآمر» مع نظيره النيوزيلاندي في قضية ازدواجية الجنسية لزعيم الحزب الوطني نائب رئيس الحكومة جويس، وطوني بورك يقول ان الحكومة اصبحت فاقدة الشرعية.

قضية جويس تهدد بقطع العلاقات بين استراليا ونيوزيلاندا في ظل حكم حزب العمال هناك.

هانسون تدخل مجلس الشيوخ مرتدية النقاب (البيركا) دون ان تخضع للتفتيش الامني وتطالب بتشريع حظر النقاب وتعطي اسبابا «وجيهة» لذلك، منها الامن الوطني وتسأل لماذا يجب منع الخوذة لمن يدخل البنوك، وقالت ان البيركا يثير مخاوف العديد من الاستراليين.

اتهام وزير العدل مايكل كينان بازدواجية الجنسية غير انه نفى ذلك قائلا انه تخلى عن الجنسية البريطانية عام 2004 قبل دوله البرلمان.

النواب المستقلون كوري برناردي ودارين هينش ونيك زينوفون يطالبون بتعليق عمل البرلمان وبتحقيق كامل في اوضاع البرلمانيين.

بلدية يارا في فيكتوريا، تحذو حذو بلدية داربين وتلغي الاحتفال بيوم استراليا في 26 كانون الثاني.

زينوفون يعلق في فخ ازدواجية الجنسية حيث اعترف انه يحمل الجنسية البريطانية الى جانب الاسترالية.

 

ايلول

هزيمة منكرة لحزب الاحرار في انتخابات البلديات التي تم دمجها حيث وصل التأرجح في بعضها الى 15 في المئة.

استطلاع اراء لفيرفاكس – ايبسوس يظهر تقدم حزب العمال بـ 6 نقاط مئوية بعد احتساب الاصوات التفضيلية.

« اشتباك» في برنامج «صن رايز» الذي تعرضه القناة التلفزيونية السابعة بين زعيمة حزب امة واحدة السيناتورة بولين هانسون وزميلتها عضو حزب الخضر سارة هانسون – يانغ حول زواج مثليي الجنس حيث رفضت هانسون الاستفتاء البريدي قائلة لهانسون – يانغ «أنت تعلمين أن الأصوات يتم بيعها.. انت تعلمين أنها قد سرقت وأنت تعرفين أنها ليست صحيحة»، وقالت «هذا ليس صحيحا، وإذا قال الناس انهم لا يريدون الزواج من الجنس نفسه، هل ستلتزمون الصمت والهدوء ولا تقولون شيئا مطلقا عن ذلك؟»، واعلنت انها تعتقد ان ما يحدث مع التصويت البريدي «خطأ»، وأنه ليس «التصويت الحقيقي».. لكن السيناتورة هانسون - يونغ ردت من جديد وقالت لها أن الناس يصوتون بـ «نعم» وان زواج المثليين سيتحقق.

تورنبول يعلن عن ترحيبه بتقديم جون هاورد رئيس وزراء اوستراليا الأسبق النصائح لصياغة مقترح تشريع قانون الزواج في حال فازت حملة «نعم» في الاستطلاع البريدي على زواج المثليين.

وكان هاورد قد اتهم حكومة تورنبول بغسل يديها من المسؤوليات المتعلقة بزواج المثليين معربا عن مخاوفه ازاء عدم الكشف عن تفاصيل مقترح تشريع زواج المثليين من ناحية حماية حقوق الاهالي والحرية الدينية وحرية التعبير.

تورنبول يدعو هاورد الى تقديم النصح لصياغة المقترح لكن لا تفويض رسميا بذلك .

واكد تورنبول ان مقترح تشريع زواج المثليين الذي سيعرضه عضو «خاص» في البرلمان (دون ان يسمّيه) سيشمل الحماية الدينية، اما هاورد فهاجم الحكومة مطالبا اياها باصدار المقترح قبل انتهاء مهلة التصويت البريدي على زواج المثليين والكشف عن خطتها حول كيفية حماية الاهالي وحرية التعبير والحرية الدينية، وابوت يرحب بمواقف جون هاورد الاخيرة معلنا دعمه له.

في تصريح مثير للقلق لصحيفة «دايلي تلغراف» قال مارك موردوك مساعد مفوض الشرطة لشؤون مكافحة الإرهاب في ولاية نيو ساوث ويلز إنّ اعتداءً إرهابياً في أوستراليا «لا مفر منه» مشيراً الى أن التفكير المتواصل بمسألة تأمين الحماية والسلامة أمر «يسرق النوم من عينيه».

ابوت يتنعرض لـ «النطح» من شخص يرتدي قميصا عليه كتابات (YES) تأييدا لزواج مثليي الجنس ويوجه اليه كلاما مهينا وشتائم في حين انه لم يتلفظ بأي شيء عن زواج المثليين، والسيد ابوت يقدم شكوى بحقه للشرطة.

طرد مراهقة تعمل في شركة ترفيه في كانبيرا تدعى Capital Kids Parties بسبب تصويتها بـ «لا» لزواج مثليي الجنس عبر صفحتها على الفايسبوك ومعارضتها لهذا الزواج انسجاما مع تربيتها ونشأتها المسيحية، كما قالت.

وزير الخزانة سكوت موريسون يعلن عن انخفاض العجز بمقدار 4،4 مليار دولار عما كان متوقعا في موازنة ايار الى 2،33 مليار دولار.

النائب الفيدرالي بوب خطار يصف موسيقى المغني الاميركي ماكليمور وخاصة اغنية مثليي الجنس بـ «المجرور».

ادارة الرغبي ليغ تسمح للمغني ماكليمور بأداء اغنيته (المثلية الجنس) في وقت الرفاهية منتصف المباراة النهائية وانشقاق عمودي في المجتمع حول ذلك.

تورنبول يهدد كبرى شركات الطاقة بوقف التصدير ما لم تخفض الاسعار على المواطنين والاخيرة ترضخ للامر.

 

تشرين الاول

شورتن: نتعاون مع الحكومة الفيدرالية لسجن مهربي الأسلحة مدى الحياة وادعو المواطنين لتسليم اسلحتهم

اجتماع مجلس حكومات الكومنولث للأمن القومي: الولايات تتطلع للترحيب بالتدابير الجديدة لمكافحة الإرهاب

رئيس ولاية فيكتويا دانيال اندروز يقول ان حماية الأستراليين من «التهديد الإرهابي» هو أكثر أهمية من الحريات المدنية لقلة من الاشخاص، ورئيسة ولاية نيو ساوث ويلز غلاديس بريجيكليان توافقه الرأي قائلة «علينا جميعا أن نعيد النظر في حقوقنا المدنية وحلولنا الوسطية بشأن تلك الأمور، ولكن أعتقد أن الغالبية العظمى من الجمهور تريد منا أن نضع الأمن أولا».

وسيتم احتجاز المتطرفين لاستجوابهم لمدة تصل إلى 14 يوما دون توجيه تهم إليهم في إطار اقتراح آخر على الطاولة في اجتماع مجلس الحكومات الأسترالية.

كما سيعتبر قادة الفيدرال والولايات جريمةً اي ترويج خادع لشن هجوم ارهابي او امتلاك مواد حول كيفية شن هجوم ارهابي.

وقال رئيس وزراء تازمانيا بيل هودجمان إن الأمة بحاجة إلى التكيف والتأقلم مع «الأوقات الصعبة» و»النظام العالمي الجديد».

اما رئيسة ولاية كوينزلاند أناستاشيا بالاسزوك فقالت ان الكوينزلانديين سيكونون مرتاحين لكاميرات الأمان (CCTV) التي تصور وتتفحص الحشود وان يحمل كل شخص يحضر الالعاب هوية عليها صورته.

السيناتور نيك زينوفون يقرر الاستقالة من مجلس الشيوخ الفيدرالي والترشح لمقعد هارتلي في جنوب استراليا سواء برأته المحكمة ام لا.

مفوضية المنظمات المسجلة توعز للشرطة الفيدرالية بمداهمة مكاتب نقابة العمال الاستراليين في كل من سيدني وملبورن حين كان زعيم المعارضة بيل شورتن سكرتيرا لها والبحث عن تبرعات لحملات انتخابية عامي 2007 – 2008 منها 25 ألف دولار لمقعد بيل شورتن ماريبايرنونغ في فيكتوريا و25 ألف دولار لمقعد باتري في كوينزلاند و20 ألف دولار لمقعد ستيرلينغ في غرب استراليا وحوالى 100 ألف دولار لحركة «غيت أب!» وتنقل وثائق وادلة ممزقة، وسكرتير النقابة وحزب العمال ومسؤولو النقابات يهاجمون حكومة تورنبول ويتهمونها بانها جعلت موارد الشرطة الفيدرالية «لعبة» لخدمة مصالحها ولتخفيف الضغوط عن وضعها «اليائس» معلنة التحدي القانوني لهذه الغارات في المحكمة الفيدرالية.

المحكمة تصدر قرارا بعدم أهلية كل من زعيم الحزب الوطني نائب رئيس الحكومة برنابي جويس للجلوس في البرلمان وكذلك نائبة زعيم الوطني فيونا ناش.. وجويس يعلن عن ترشحه للانتخابات الفرعية لمقعده نيو انغلاند، التي ستجري في الثاني من كانون الاول من هذا العام غير انه في حال فوزه لا يحق له الجلوس في البرلمان قبل شهر شباط من العام المقبل.. وبذلك تفقد حكومة تورنبول اغلبيتها المطلقة لتصبح بحاجة الى صوت احد المستقلين.

كما حكمت بعدم اهلية عضو حزب «امة واحدة» مالكولم روبرتس وعضوي حزب الخضر سكوت لادلام ولاريسا وولترز التي اعلنت المنافسة في الانتخابات الفرعية في الثاني من كانون الاول.

وزير الحكومة نيغل سكاليون يتسلم زعامة الحزب الوطني في البرلمان.

اما مات كانافان فقد عاد للحكومة وزيرا للموارد بعد ان حكمت المحكمة بأهليته للجلوس في البرلمان كما حكمت بأهليتة المستقل نيك زينوفون، ومالكولم تورنبول يعلن انه سيمارس مهامه في رئاسة الحكومة كالمعتاد.

استطلاع للرأي لمؤسسة نيوز بول لصالح الزميلة الاستراليان يظهر انخفاضا جديدا في التأييد للحكومة وصل الى 46 مقابل 54 لصالح حزب العمال بعد احتساب الاصوات التفضيلية، فيما تدنى معدل الاصوات الاساسية للائتلاف من 36 الى 35 في المئة وبقي التأييد لحزب العمال على 37 في المئة.. اما الرضى على تورنبول كرئيس مفضل للوزراء فكان 41 مقابل 33 في المئة لبيل شورتن.

 

تشرين الثاني

تزايد الشكاوى على اضرار شبكة الالياف الوطنية السريعة بالمصالح واتهام خدماتها بانها ليست اسرع من تلك العاملة على النحاس ورئيس الشركة يمثل امام لجنة مجلس الشيوخ ويتعهد بتحسين اداء وخدمات الشركة في المستقبل.

رئيس مجلس الشيوخ ستيفن باري قد يترك البرلمان في حال اكدت السلطات البريطانية حيازته على جنستها من خلال والده المولود في المملكة المتحدة مما يهدد حكومة تورنبول التي تحكم باغلبية صوت واحد.

شكوك حول حيازة وزير الطاقة جوش فرايدنبيرغ الجنسية الهنغارية من والدته اضافة الى الاسترالية طبعا.. الاحراري كؤيغ كيلي يدعو الى تحقيق شامل مع النواب الفيدراليين حول ازدواجية الجنسية.. زعيم المعارضة بيل شورتن يؤيد ذلك اما مالكولم تورنبول فيرفض اجراء مثل هذا التحقيق.

فشل اجتماع بين تورنبول وشورتن لحل مسألة ازدواجية الجنسية ورئيس الوزراء يهدد وهو على مدل الطائرة في طريقه للمشاركة في قمة ابيك انه سيستخدم الاغلبية الضئيلة لاحالة نواب العمال، الذين تحوم حولهم شبهات ازدواجية الجنسية، الى المحكمة العليا.

ريبيكا شاركي تدخل «نادي» شائعات حيازتها جنسية مزدوجة.

نائب مقعد بينيلونغ جون اليكسندر مهدد بازدواجية الجنسية غير انه يعتقد ان والدته تخلت عن جنسيته البريطانية بعد هجرته الى استراليا.

بعد ان صوت ثمانيةٍ من بين كل عشرة أستراليين مؤهلين للمشاركة بالاستفتاء أي 79.5% من الناخبين جاءت النتيجة لصالح حملة «نعم» المؤيدة لتشريع زواج المثليين اذ أيّد7,817,247 شخصاً أي (61.6%) تغيير وتعديل قانون الزواج في البلاد للسماح لمثليي الجنس بالزواج. أمّا المعارضون لتشريع زواج المثليين فكانت نسبتهم 38% أي 4,873,987 شخصاً.

مكتب الاحصاء يكشف عن نسبة المؤيدين والمعارضين لتشريع زواج المثليين في الولايات والمقاطعات الأسترالية ليتبين أن مقاطعة العاصمة الاسترالية (كانبرا) كانت أكثر المقاطعات والولايات تأييداً لتشريع زواج المثليين اذ صوّت 74% من الناخبين في هذه المقاطعة بـ «نعم».

أمّا باقي الولايات فجاءت النسب كالتالي:

نيو ساوث ويلز نسبة المؤيدين للتشريع 57.8% مقارنةً بـ 42.2% للمعارضين.

فكتوريا شهدت تأييد 64.9% من الناخبين للتشريع مقارنةً بـ 35.1% للمعارضين.

كوينزلاند 60.7% من الناخبين أيّدوا التشريع مقارنةً بـ 39.3% للمعارضين.

ولاية جنوب أستراليا 62.5% أيدوا التشريع و37.5% عارضوه.

ولاية غرب أستراليا 63.7% من الناخبين أيّدوا التشريع مقارنةً بـ 36.3% عارضوه.

ولاية تازمانيا 63.6% ايّدوا التشريع و36.4% عارضوه.

اما المقاطعة الشمالية والتي شهدت أقل نسبة مشاركة بالاستفتاء أيّد 60.6% تشريع زواج المثليين وعارضه 39.4%.

انقسام في صفوف الحكومة الفيدرالية بين الحريات الدينية وتشريع زواج المثليين، ففي حين قال وزير الموارد MATT CANAVAN أنه سيقوم بإدخال التعديلات التي تتوافق لمعاهدة الأمم المتحدة الخاصة بحرية ممارسة الأديان قال مساعد وزير الخدمات الاجتماعية ZED SESELJA أنه سيسعى لمنح الاهل حماية كاملة عند اختيار ما يتعلمه أبناؤهم بخصوص الاختلاف الجنسي.

رئيسة حكومة ولاية NSW غلاديس بيريجيكليان تكشف عن اعفاء سائقي السيارات، الذين يدفعون ما يزيد عن 25 دولارا في الأسبوع على الطرق السريعة، من رسوم تسجيل السيارات FREE REGO.

وزارة الهجرة تطبق شرط خلو السجل الجنائي على حاملي التاشيرات (الفيزا) المؤقتة.

سيناتور حزب أمة واحدة FRASER ANNING الذي حلّ مكان مالكوم روبيرتس يعلن انشقاقه عن الحزب بعد ادائه للقسم الدستوري بدقائق مؤكداً انه سيشغل المقعد في مجلس الشيوخ كمستقل.

أستراليا رحّلت وألغت تأشيرات 2000 مجرم من اعضاء نوادي الدراجات النارية وتجار المخدرات منذ بدء العمل بالقانون الجديد!

 

كانون الاول

مجلس الشيوخ يقر في تصويت تاريخي مشروع القانون الذي تقدم به السناتور دين سميث لتشريع زواج المثليين بأغلبية 43 صوتا مؤيدا، مقابل 12صوتا معارضا.

برنابي جويس يحقق فوزا كاسحا في الانتخابات الفرعية في مقعد نيو اينغلاند التي حصلت في 2 كانون الاول حيث حصل على ما يزيد من 65 بالمئة من الاصوات ليستعيد بذلك مقعده في البرلمان ودوره كزعيم للحزب الوطني ونائبا لرئيس الوزراء.. وقد احتفل مع رئيس الوزراء مالكولم تورنبول في نيو اينغلاند بالنصر الكبير.

خمسة نواب عمال كايت بينهم غالاغر يقعون في فخ ازدواجية الجنسية لحيازتهم جنسيات اجنبية.

النائب بالبرلمان تيم ويلسون يعرض على شريكه، خلال جلسة برلمانية لمناقشة مشروع قانون يقنن زواج المثليين، الزواج من شريكه المثلي راين بولغر، الذي كان يجلس في مقصورة الجمهور في البرلمان حيث قوبل العرض بالترحيب.

وعبر بولغر عن موافقته بكلمة «نعم» وبصوت عال، مؤكدا على التزام قطعه هو وشريكه ويلسون قبل 9 سنوات بالزواج.

ذكرت صحف فيرفاكس ان زعيم المعارضة بيل شورتن زار الملياردير الصيني الاصل هوانغ شيانغ مو في دارته في سيدني بهدف الحصول على تبرعات منه لحزب العمال، رغم ان جهاز الاستخبارات – الآزيو – حذر البرلمانيين بان هوانغ هو شخص مثير للاهتمام بالنسبة للآزيو، بسبب صلاته الوثيقة مع الحكومة الصينية.

وفيما مكتب شورتن اكد حصول اللقاء بينه وبين الملياردير الصيني ولكنه اكد ان الزيارة لم تعرض الامن القومي للخطر، طلب رئيس الوزراء مالكولم تورنبول في البرلمان من شورتن تقديم ايضاحات حول علاقاته مع هوانغ.

حزب العمال يفوز في انتخابات ولاية كوينزلاند.

مجلس النواب الفيدرالي يصادق على مشروع قانون زواج مثليي الجنس دون تعديلات، وهكذا يصبح بالامكان زواج المثليين ابتداء من كانون الثاني 2018 بعدما صادق عليه المجلسان الفيدراليان.

استقالة السيناتور العمالي سام دستياري من مجلس الشيوخ.

جان الكسندر يفوز في الانتخابات الفرعية لمقعد بينيلونغ ويحتفظ بمقعده منقذا حكومة تورنبول ذات غالبية الصوت الواحد من احتمال السقوط.

 

 

المصدر: الميدل ايست هيرالد – استراليا - أنطونيوس بو رزق
1 2 3
«

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)