إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | تسلسل احداث وارقام | روزنامة الاحداث لعام 2012
المصنفة ايضاً في: تسلسل احداث وارقام

روزنامة الاحداث لعام 2012

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 19063
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.33
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

 

 

 

 

 

أهم أحداث لبنان والعالم للعام 2012

 

 

تنشر الوكالة الوطنية للاعلام أبرز أحداث لبنان والعالم التي حصلت في العام 2012
كانون الثاني
1/1/2012
احباط محاولة فرار 3 ارهابيين خطيرين من سجن رومية.
3/1/2012
مجلس شورى الدولة قرر عدم الموافقة على مشروع المرسوم الاخير المتعلق بالاجور.
مجهولون سرقوا كمية كبيرة من رمال شاطئ صور.
9/1/2012
لجنة الدفاع النيابية استمعت الى وزير الدفاع فايز غصن حول معطياته عن وجود "القاعدة" في عرسال، واجمعت مداخلات النواب على ضرورة دعوة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية العميد مروان شربل الى متابعة النقاش.
10/1/2012
ضبط 40 الف حبة مخدر أثناء محاولة تهريبها إلى سوريا.
11/1/ 2012
مخابرات الجيش تعتقل احد اقدم المتعاملين مع اسرائيل.
13/1/2012
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون زار لبنان والتقى الرؤساء الثلاثة، وعددا من الشخصيات السياسية.
14/1/2012
وزير خارجية تركيا داود اوغلو جال على الرؤساء الثلاثة، والبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، والتقى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.
سقوط قتيل و4 جرحى في خلاف بين اشخاص من ال زعيتر في حدث بعلبك.
فرع المعلومات القى القبض على احد أكبر متهم بترويج المخدرات وعمليات نصب واحتيال وذلك بعد ملاحقة طويلة.
15/1/2012
انهيار مبنى في شارع المطران عطا الله في منطقة فسوح في الاشرفية وسقوط 12 جريحا و27 قتيلا وعدد من المفقودين.
17/1/2012
وزير الاشغال العامة والنقل الوزير غازي العريضي اعلن ان طاقم الطائرة الاثيوبية التي سقطت بعد اقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في كانون الثاني من العام 2011، هو الذي يتحمل مسؤولية سقوطها.
18/1/2012
مجلس الوزارء اقر مشروع زيادة الاجور انطلاقا من اتفاق بعبدا الرضائي بين الهيئات النقابية والاتحاد العمالي العام، وسقوط مشروع وزير العمل شربل نحاس بالتصويت على خلفية بدل النقل.
21/1/2012
الرئيس سعد الحريري تعرض لكسور في ساقه اليسرى أثناء ممارسته رياضة التزلج في منطقة الألب الفرنسية، وخضع لعملية جراحية ناجحة في المستشفى الأميركي في باريس.
سوريا توقف 3 صيادين لبنانيين بعد اطلاق النار على مركبهم في العريضة، وتطلق سراحهم ليلا، وقد قتل احدهم، وفور شيوع نبأ الخطف قطع سكان العريضة الطريق الدولية اللبنانية - السورية.
22/1/2012
وزير الخارجية عدنان منصور دعا أمام اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب الى رفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية.
25/1/2012
المدعي العام لـ"المحكمة الدولية الخاصة بلبنان" دانيال بلمار يزور لبنان ويلتقي رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي، وعددا من السياسيين والقادة الامنيين.
رئيس مجلس النواب نبيه بري يرعى مصالحة بين اعضاء لجنة المال والموازنة بعد الخلاف الذي جرى على خلفية اتهامات اطلقها النائب ابراهيم كنعان بحق الرئيس فؤاد السنيورة ما ادى الى مقاطعة نواب 14 آذار لاجتماعات اللجنة.
ديوان المحاسبة باشر استجواب مدراء عامين في منشآت نفط الزهراني وطرابلس حول ملف المازوت.
26/1/2012
صدور مرسوم تصحيح الاجور في ملحق للجريدة الرسمية على ان يدخل حيز التنفيذ في شهر شباط.
إطلاق النار في قوسايا ناجم عن اشتباكات بالأسلحة الرشاشة والقذائف بين مسلحين من المعسكر وآخرين انتقلوا الى أطرافه من سوريا عبر الحدود.
شباط
1/2/2012
تعليق جلسات مجلس الوزراء بعد خلاف على التعيينات.
2/2/2012
وفاة النائب والوزير السابق نسيب لحود بعد صراع طويل مع المرض.
3/2/2012
الرئيس امين الجميل اعلن ان فرع المعلومات ابلغه عن احباط خطة تهدف لاغتيال النائب سامي الجميل في زمان ومكان محددين.
4/2/2012
الجيش اللبناني نفذ عملية انزال في وادي خالد بثلاث طوافات وقام بتمشيط المنطقة بعد معلومات عن وجود عناصر من الجيش السوري الحر بالتزامن مع انتشار دبابات على الحدود الشمالية.
قنبلتان يدويتان على طلعة العمري في طرابلس واينيرغا بين البقار وجبل محسن، وتظاهرة في طرابلس للتنديد بالعنف في سوريا.
5/2/2012
الافراج عن رجل الاعمال السوري محمد الجابي بعد خطفه على طريق المصنع.
7/2/2012
قمة روحية اسلامية - مسيحية في مطرانية بيروت للموارنة دعت المسؤولين الى عقد الخناصر من اجل سلام لبنان واستقراره ووحدة أبنائه، ولوحدة الموقف والخطاب الوطني.
9/2/2012
البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي ترأس قداس عيد مار مارون في كاتدرائية مار جرجس وسط بيروت في حضور رئيس الجمهورية ورئيسي المجلس والحكومة.
10/2/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اعلن عن إجراءات ستتخذ بحق وزير العمل شربل نحاس اذا إستمر برفضه توقيع مرسوم بدل النقل.
الرئيس نجيب ميقاتي يزور فرنسا ويلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ويشدد على موقف لبنان بالنأي بالنفس، وساركوزي يثني على "الجهود التي يبذلها ميقاتي للمحافظة على الاستقرار".
اشتباكات مسلحة في طرابلس واصابة ثلاثة عسكريين والجيش رد على مطلقي النار واوقف عددا من المتورطين. ووزراء ونواب وفعاليات طرابلس وعكار عقدوا اجتماعا في منزل النائب محمد كبارة واستنكروا ما يجري من احداث امنية في المدينة.
انتشار الجيش اللبناني على الحدود الشمالية وتسيير دوريات، ونواب وسكان المنطقة رحبوا بالأمر.
11/2/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في باريس، ويزور الرئيس سعد الحريري.
البطريرك مار بشاره بطرس الراعي زار القرى المارونية الاربع في قبرص التركية وترأس قداسا في كنيسة آيا مارينا واكد العمل لايجاد حل لقضية الموارنة في قبرص.
اجتماع لنواب وفعاليات طرابلس وممثلين عن الجيش والاجهزة الامنية في دارة النائب محمد كبارة، واستنكر المجتمعون اي تفجير امني محملين المخلين بالامن المسؤولية الكاملة، مؤكدين ان "لن يجرنا احد للدخول في مواجهة مع الجيش والاجهزة الامنية، ونرفض اعتقال اي من الاخوة لان ما قاموا به كان للدفاع عن النفس"، ورفعت عيد يعلن عن "انفجار مستودع كان يحتوي على مختلف انواع الاسلحة وهو لتيار المستقبل او موجود بتغطية منه"، لافتا الى اصابات لأشخاص لبنانيين وسوريين معارضين كانوا في المستودع، والنائب السابق مصطفى علوش نفى علاقة "المستقبل".
اختطاف 4 سوريين من سيارتهم على طريق المرج المصنع في البقاع والمطالبة بفدية لاطلاق سراحهم.
12/2/2012
رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون اعلن انه "اذا تم المس بوزير العمل شربل نحاس فان الحكومة كلها ستطير".
13/2 2012
رئيس مجلس النواب نبيه بري اكد انه لا يزال عند قراره بعدم الدخول كوسيط على خط الأزمة الحكومية لأن قرار رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "تجميد الجلسات غير مبرر وعدم توقيع وزير العمل شربل نحاس على مرسوم بدل النقل يشكل تجاوزاً نافراً لمؤسسة مجلس الوزراء".
17/2/2012
النائب وليد جنبلاط زار تركيا والتقى داود اوغلو.
اصابة مواطنين لبنانيين باطلاق نار في مشاريع القاع من الجهة السورية.
19/2/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اكد ان "أحداً لا يمكنه التطاول على رئاسة الجمهورية، ومن يتطاول عليها يتأذى، لأن رئاسة الجمهورية مثل الصخرة التي تتكسر عليها الأمواج، والوزير ملزم بتنفيذ قرار مجلس الوزراء وإذا لم ينفذ عليه أن يمتلك حجة وإلا عليه أن يستقيل.
وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي اكد ان "قضية الموقوفين الإسلاميين من أبناء طرابلس والشمال هي قضية حق وفيها مظلمة ولا يجوز السكوت عنها لا شرعا ولا انسانيا".
21/2/2012
وزير العمل شربل نحاس وضع استقالته من الحكومة بتصرف رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يعتبرها "خطوة جيدة ودستورية إن صحت وإذا لم تكن مناورة سياسية، ووضعها في تصرف عون لا يعطيها الطابع الرسمي لأنها لم تسلم الى المرجع الصالح أي رئاسة الحكومة"، ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون يعلن ان "معالجة استقالة نحاس تكون مع الوزارة وليس معي ونشكره على تعاونه وخدمته وكفاءته عالية جداً، الا ان ظروفه لم تسمح له بالتعاون معنا، مع اعترافنا بكفاءته وأدائه السليم".
احراق سيارة وعيادة للأونروا في مخيم الشبريحا - صور بعد وفاة مريضة لبنانية متزوجة من فلسطيني، كانت رفضت الأنروا قبل ثلاثة أيام إعطاءها إذن تحويل إلى المستشفى.
22/2/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تسلّم من وزير الطاقة جبران باسيل استقالة وزير العمل شربل نحاس وبعد التشاور مع رئيس الجمهورية قرر قبولها.
تظاهرة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد في وسط بيروت وأخرى معارضة له في حضور النائب وليد جنبلاط.
23/2/2012
رئيس الجمهورية ميشال سليمان وقع مرسوم استقالة شربل نحاس، ثم وقع مرسوم بدل النقل والمنح المدرسية بعدما وقعه وزير العمل بالوكالة نقولا فتوش.
مجلس النواب قرر رفع الضريبة على القيمة المضافة على المازوت الاحمر والاخضر بشكل دائم، وعقد لقاءات جانبية في المجلس النيابي خرجت بتشكيل لجنة من اجل حل مشكلة الـ11 مليار دولار.
24/2/2012
تعيين سليم جريصاتي وزيرا جديدا للعمل.
27/2/2012
عودة التئام مجلس الوزراء.
28/2/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان التقى الرئيس الروماني.
نقل الصحافي البريطاني والصحافية الفرنسية اللذين اصيبا في بابا عمرو الى لبنان، وتم لاحقا نقل صحافي اسباني من حمص.
قتل صيرفي في صيدا والقاء القبض على القاتل.
29/2/2012
وصول الرئيس ميشال سليمان إلى براغ، ودعوته الى "استكمال تطبيق الطائف بإعداد قانون يضمن صحة التمثيل للانتخابات ولا مشكلة في أي طرح".
الاعتداء على نجل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، وتيار المستقبل ينفي علاقته بالمعتدين، ودار الفتوى تعتبر ان "لا خلفية مذهبية أو طائفية للاعتداء على نجل المفتي قباني".
تأهل المنتخب اللبناني في كرة القدم الى الدور الثاني في الكأس العالم رغم خسارته 4_2 أمام الامارات.
آذار
2/3/2012
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شكر السلطات اللبنانية على ما قامت به للمساهمة في اعادة الصحافيين الفرنسيين الى فرنسا.
4/3/2012
اعتصامان مضادان في ساحة الشهداء، الاول دعا اليه الشيخ احمد الاسير تأييدا للشعب السوري،والثاني لمناصري حزب البعث تاييدا للنظام السوري وسط اجراءات امنية مشددة.
6/3/2012
عائلة نائب الرئيس السوري السابق شبلي العيسمي وفاعليات عاليه النيابية والحزبية والاهلية قطعوا الطريق الدولية عند نقطة مستديرة عاليه، احتجاجا على استمرار خطف العيسمي للشهر العاشر.
7/3/2012
"تيار المستقبل" أطلق وثيقته السياسية.
8/3/2012
وصول البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي الى الأردن في زيارة رعوية، التقى خلالها الملك الاردني عبدالله الثاني.
9/3/2012
ادخال اول جريح سوري عبر معبر البقيعة وادخال 4 آخرين عبر معابر منطقة البقاع ووادي خالد.
10/3/2012
اشكال بين طلاب حزبي الكتائب والأحرار والقوى الامنية خلال التظاهرة التي نظموها اعتراضا على صياغة كتاب التاريخ.
14/3/2012
قوى 14آذار احيت الذكرى ال7 ل"انتفاضة الاستقلال" واطلقت وثيقتها من "انتفاضة الاستقلال 2005 الى انتفاضة السلام 2012"، ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون اكد في ذكرى 14 آذار ان "لا وجود للحرية والسيادة والاستقلال من دون وحدة وطنية".
16/3/2013
الجيش اعلن انه تم توقيف الرأس المدبر لعمليات الخطف في البقاع. وتوقيف شخصين بتهمة ادخال لحوم فاسدة الى لبنان.
17/3/2012
وصول البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي الى مصر.
وفاة البابا شنودة الثالث.
مقتل 3 تلامذة بانهيار جدار مدرسة بحنين.
22/3/2012
وزراء السياحة والاقتصاد والزراعة والصحة تشاوروا مع النقابات السياحية في الامن الغذائي بعد العثور على لحوم فاسدة في مختلف المناطق،والوزير فادي عبود يعلن انه تم الاتفاق على لائحة متكاملة للكشف على المؤسسات، والوزير نقولا نحاس يؤكد وضع سلامة الغذاء على سكة منظمة يمكن مراقبتها، ووزير الزراعة حسين الحاج حسن اوضح ان ما يتم توزيعه عن لوائح مطاعم كذب.
23/3/2012
الجيش يعلن عن ختم 3 مستودعات للموقوفين في قضية الفساد الغذائي.
24/3/2012
وزير الداخلية العميد مروان شربل زار سجن رومية وسلم شكات لمن قضوا محكوميتهم ولا يملكون ثمن الكفالة.
25/3/2012
لقاء روحي لرؤساء الطوائف في الصرح البطريركي في بكركي، تلبية لدعوة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، بمناسبة عيد سيدة البشارة.
26/3/2012
الجيش اللبناني ضبط 20 برميلا من زيت الزيتون الفاسد في صيدا، العثور على مواد غذائية فاسدة مرمية في وادي المحالب في قضاء راشيا.
28/3/2012
مجلس الوزراء اتفق على استئجار بواخر واستدراج عروض لبناء معامل كهربائية.
29/3/2012
الرئيس ميشال سليمان عاد الى بيروت بعد ترؤس وفد لبنان الى القمة العربية في العراق، حيث اكد في كلمته ان النأي بالنفس عن تداعيات الأحداث السورية حرصا على الاستقرار.
31/3 2012
البطريرك الماروني الكاردينال التقى مار بشاره بطرس الراعي، رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان في اسطنبول.
إطفاء الأنوار في القصر الجمهوري والسرايا الحكومية والوكالة الوطنية للاعلام شاركت جزئيا في مبادرة "الطاقة المستدامة للجميع".
الجيش اوقف على أحد مداخل مخيم عين الحلوة، مواطنا لبنانيا وهو يحاول تهريب كمية من الاسلحة والذخائر بسيارته الخاصة الى خارج المخيم.
عمال الكهرباء قرروا تعليق الاعتصام والعودة الى العمل.
نيسان
2/4/2012
خلوة روحية وادارية في بكركي في ذكرى انتخاب البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي بطريركا.
3/4/2012
اصابة 3 عسكريين باطلاق نار على دورية للجيش في الشراونة - بعلبك.
اهالي جل الديب قطعوا أوتوستراد جل الديب في الاتجاهين احتجاجا على عدم اقرار مشروع بديل لجسر جل الديب لتأمين مدخل ومخرج بديل له.
اطلاق سراح فايز كرم من سجن الريحانية.
4/4/2012
القوات اللبنانية اعلنت عن اطلاق رصاص باتجاه مقر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب.
6/4/2012
توقف حركة حركة الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، ما بين الساعة 3,15 والى 3,45، بسبب الضباب الكثيف الذي تصاعد من جهة البحر غربا وتدنى الى نحو ال500 متر فوق منطقة المطار.
8/4/2012
البابا بنديكتوس السادس عشر دعا لمناسبة الفصح الى وقف اراقة الدماء والحوار في سوريا وندد بالتمييز والاضطهاد بحق المسيحيين في الشرق الاوسط وافريقيا.
9/4/2012
مقتل المصور في تلفزيون "الجديد" علي شعبان في اطلاق نار على الحدود اللبنانية - السورية.
11/4/2012
وفاة احمد بن بلة اول رئيس للجزائر بعد الاستقلال.
15/4/2012
بدء زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى اوستراليا.
اطلاق النار على سيارة الصحافي مصطفى جحا على اوتوستراد الدامور.
16/4/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان زار اوستراليا في زيارة دولة.
الامارات تستدعي السفير الايراني احتجاجا على زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لجزيرة "ابو موسى".
17/4/2012

تعرض موقع الوكالة الوطنية للاعلام ومواقع حكومية للقرصنة
اضراب عمال غب الطلب وجباة الاكراء في شركة الكهرباء "رفضا للقرار الذي اتخذ بتلزيم شركات وابرام عقود جديدة مع العمال".
احراق اطارات وتحطيم محال في بعلبك احتجاجا على مقتل الدركي محمد عقيد صلح وخاله محمد نديم بقبوق.
1200 اسير فلسطيني يبدأون اضرابا عن الطعام.
اول طائرة كويتية تحط في العراق منذ اجتياح الكويت.
19/4/2012
بعد3ايام من الجلسات انتهت المناقشات العامة، بطرح الثقة بالحكومة التي نالتها بأكثرية 63 صوتا مقابل 3 نواب حجبوها، وانسحاب نواب 14 آذار وقد تقدم بطلب طرح الثقة النائب سامي الجميل.
الرئيس سعد الحريري زار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في روضة خريم.
عناصر مكافحة الشغب في قوى الأمن الداخلي "الفهود" أنهت تمردا للمساجين في سجن بعلبك، بعد شغب استمر حوالى ست ساعات".
توقيع "تفاهم أولي" عن آلية عمل المراقبين الدوليين في سوريا.
قوى الامن اوقفت احد اخطر المطلوبين ب 72 مذكرة من بينها اطلاق النار على عسكريين.
20/4/2012
مجلس الوزراء يثبت سعر الرغيف ويقر مشروع الإيجار التملكي.
22/4/2012
الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي غادر لبنان في جولة تشمل المكسيك وكندا والولايات المتحدة. والنائب وليد جنبلاط إلى جدة في زيارة هي الأولى من نوعها لجنبلاط منذ تشكيل الحكومة الحالية.
قطع طرقات في طرابلس استنكارا لإطلاق النار على متظاهرين.
23/4/2012
انفجار عبوة ناسفة في مطعم في صور يوقع اربعة جرحى. ومخابرات الجيش أوقفت شاحنة محملة بالأسلحة متجهة نحو الحدود اللبنانية السورية.
25/4/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بدأ زيارة رسمية الى بلجيكا والاتحاد الأوروبي تستمر يومين.
قوى الأمن أوقفت عراقيين إثنين خطفا سعوديين بعد احتجازهما داخل شقة في منطقة دوحة الحص.
26/4/2012
اضراب سائقو السيارات العمومية في لبنان وقطع طرقات في عدد من المناطق.
27/4/2012
انفجار عبوة قرب مكتب "التوحيد العربي" في بقعاتا. والبحرية اللبنانية اعترضت الباخرة "لطف الله 2"، قبالة شواطىء البترون حيث تم سوقها الى مرفأ سلعاتا، وتبين انها تحتوي على ثلاثة مستوعبات وفي داخل كل مستوعب كميات كبيرة من الاسلحة الثقيلة والخفيفة وقد تم توقيف طاقم الباخرة البالغ عددهم 10 اشخاص، كما تم توقيف وكيل الباخرة الجمركي.
28/4/2012
طائفة الموحدين الدروز شيعت رئيس الهيئة الروحية المرجع الأعلى في الطائفة الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين، في مأتم رسمي وشعبي حاشد في بعقلين.
30/4/2012
8 قتلى وزهاء 100 جريح في انفجارين في ادلب.
أيار
1/5/2012
مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، زار لبنان والتقى كبار المسؤولين.
2/5/2012
مجلس الوزراء وافق على تعديل قانون رفع الحد الادنى للرواتب وتحويل سلاسل رواتب موظفي الملاك الاداري.
وصول نائب الرئيس الايراني محمد علي رحيمي الى لبنان، حيث التقى كبار المسؤولين.
مقتل شقيقين وجرح والدهما وشقيقهما اثر تبادل لاطلاق نار بين عائلتين في فنيدق.
3/5/2012
توقف حركة الملاحة في المطار ساعتين تجاوبا مع الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام.
5/5/2012
اشتباك بين دورية من مكتب مكافحة المخدرات واحد المطلوبين، عند المدخل الرئيسي لمدينة الهرمل، ادى الى اصابته بجروح خطيرة وجرح اثنين من عناصر الدورية، كما أدى الإشتباك إلى مقتل والدة زوجة المطلوب وعاملة أثيوبية، إضافة إلى إصابة زوجته.
6/5/2012
صناديق الاقتراع فتحت في 40 بلدة لبنانية لانتخاب 39 مجلس بلدي ومجلس اختياري واحد.
انتخاب فرنسوا هولاند رئيسا لفرنسا.
7/5/2012
الرئيس سعد الحريري زار قطر، والتقى امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في الديوان الاميري،
انتخابات تشريعية في سوريا.
اختطاف راعي كنيسة سيدة المعونات في بعلبك الأب وليد غاريوس المعروف ب الياس مارون غاريوس على طريق بعلبك، والافراج عنه لاحقا.
8/5/2012
فوز القاضيين انطوان ضاهر وسهير حركة في عضوية مجلس القضاء الاعلى، في الانتخابات التي جرت لرؤساء غرف محكمة التمييز ومستشاريها.
مياومو كهرباء لبنان اعتصموا مطالبين بتثبيتهم.
مذكرة توقيف من الانتربول بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي.
9/5/2012
الرئيس سعد الحريري التقى ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود في الديوان الملكي..
الجيش أحبط محاولات العدو الاسرائيلي قضم أراض لبنانية عند بوابة فاطمة - كفركلا، بذريعة بناء الجدار الفاصل الذي شرع العدو بتشييده منذ اقل من اسبوع.
عمال غب الطلب والمياومون في مؤسسة كهرباء لبنان، اقفلوا مداخل المؤسسة في محلة كورنيش النهر، مانعين الموظفين من الدخول والخروج من والى المؤسسة.
10/5/2012
وزارة الداخلية السورية اعلنت عن انفجارين ارهابيين انتحاريين في دمشق اوقعا 55 قتيلا و372 جريحا و15 محفظة لاشلاء مجهولة.
11/5/2012
حريق في معمل بيبلوس للسجاد في الصفرا، ادى الى انهياره.
هزة أرضية بقوة 5,5 درجات على مقياس ريختر ضربت عددا من المناطق اللبنانية.
12/5/2012
قطع طرق طرابلس بالاطارات المشتعلة والسيارات، احتجاجا على توقيف شادي المولوي، وجريحان باطلاق نار باتجاه المعتصمين في ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس.
13/5/2012
قتلى وجرحى في اندلاع اشتباكات بين منطقتي التبانة وجبل محسن والجيش رد بغزارة على مصادر النيران.
14/5/2012
قتلى وجرحى في استمرار الاشتباكات في طرابلس، وحركة نزوح من المدينة باتجاه الضنية.
قاضي التحقيق العسكري صقر صقر ادعى على 6 موقوفين بينهم الموقوف شادي المولوي، بتهمة الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح وارتكاب الجنايات على الناس والاموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها.
عمال غب الطلب والمياومون وجباة الاكراء في مؤسسة كهرباء لبنان، ألقوا النفايات عند مدخل المؤسسة في كورنيش النهر وأقفلوا الطريق بالجنازير، واستقدموا الإطارات التي أحرقوها داخل حرم المؤسسة، احتجاجا على قرار لجنة الادارة والعدل بعدم تثبيتهم.
15/5/2012
الجيش يبدأ انتشارا في طرابلس في شارع سوريا، المنطقة الفاصلة بين باب التبانة وجبل محسن، وقتلى وجرحى في تجدد الاشتباكات بعد الظهر، ومحتجون على عدم اطلاق شادي المولوي والموقوفين الاسلاميين بعد خمس سنوات على توقيفهم من دون محاكمات، اغلقوا المنافذ المؤدية الى ساحة عبد الحميد كرامي.
تعاونية موظفي الدولة نالت المرتبة الاولى في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة للعام 2012 عن فئة تحسين تقديم الخدمات العامة وتبسيط الاجراءات.
16/5/2012
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي اكد من ديترويت ان "لوننا لبنان مسلم مسيحي ونقطة على السطر"، داعيا الى مؤتمر وطني يجمع 8 و14 يعالج الثغرات والانتماء والولاء للدولة.
تجدد الاشتباكات في طرابلس في منطقتي جبل محسن والتبانة، تزامنا مع زيارة وزير الداخلية العميد مروان شربل الى المدينة.
مياومو مؤسسة كهرباء لبنان توزعوا على طوابق المؤسسة في مار مخايل طالبين من الموظفين مغادرة مكاتبهم وبعدم ابلاغ القوى الامنية وهددوا باحراق المكاتب اذا لم تقر لجنة الادارة والعدل مطلب تثبيتهم.
اكتشاف عدد من الهياكل العظمية يعود تاريخها الى الحقبة الفينيقية، إضافة الى فخاريات، وموقع أثري تاريخي يعود الى الحقبة الفينيقية بين القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد.
17/5/2012
استمرار الاشتباكات في طرابلس واقفال المؤسسات التربوية والجامعية في القضاء، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ترأس اجتماعا للقادة الامنيين في الشمال في طرابلس وطلب منهم اقامة حواجز ثابتة ومؤللة في شوارع المدينة كافة لضبط الامن والقاء القبض على اي مسلحة.
الامن العام اعلن انه تسلم من سوريا ثلاثة متورطين بخطف الاستونيين.
الضابطة الجمركية السورية صادرت عند معبر جديدة يابوس الحدودي، مبالغ من الاموال المهربة في سيارة سياحية عامة تعمل على خط دمشق بيروت. وتشمل الاموال المصادرة مليوني ريال سعودي و50 الف ريال قطري و56 الف درهم اماراتي و5500 دينار اردني، ومبالغ اخرى من اليورو. مقتل احد المواطنين من بلدة عرسال في اشتباك مع الجيش اللبناني خلال عملية تهريب اسلحة الى سوريا، في جرود القاع، محلة النعمات. والجيش صادر حمولة شاحنة صغيرة من الاسلحة المتنوعة، وأوقف أحد المهربين.
العثور على عبوة ناسفة على سيارة خضار عند مدخل مخيم عين الحلوة، والجيش ضبط كمية من الذخائر والمتفجرات واوقف عددا من الاشخاص من المخيم.
الفنانة وردة الجزائرية في ذمة الله.
18/5/2012
اكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ردا على سؤال عن رأيه في الرسالة التي وجهها المندوب السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون "ان الحكومة اللبنانية تقوم بواجبها كاملا في مكافحة عمليات الارهاب من اي نوع كان، وفي مراقبة الحدود اللبنانية وضبط الوضع الأمني ومعالجة الثغرات الأمنية التي تحصل، علما أن التجاوزات تحصل أيضا من الجانب السوري للحدود، حيث يعلم الجميع طبيعة التداخل القائم بين البلدين وصعوبة ضبط المساحة الحدودية الشاسعة بينهما".
19/5/2012
ضحايا في انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن غازي عياش في دير الزور.
وزير الخارجية عدنان منصور دعا قطر والامارات العربية المتحدة الى اعادة النظر بقرار مغادرة رعاياهما لبنان.
20/5/2012
قطع طرقات وتوتر في عدد من المناطق اللبنانية، اثر وفاة الشيخ احمد عبد الواحد ومرافقه محمد حسين مرعب في الكويخات، ومفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ينعي عبد الواحد ويعلن اقفال دور الفتوى ثلاثة ايام حدادا، واهالي منطقة القبة في طرابلس قطعوا الطرقات المؤدية الى الساحة في منطقتهم بالاطارات المشتعلة والعوائق الحديدية، احتجاجا.
6 جرحى في اشتباكات في محيط الجامعة العربية بين تنظيمين محليين.
21/5/2012
قطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية، بسبب مقتل الشيخ احمد عبد الواحد، ونواب بيروت طالبوا في اجتماع استثنائي اثر الاحداث في عدد من المناطق اللبنانية، ب"استقالة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، والمكتب الإعلامي للرئيس ميقاتي يرد: "الجميع يعلمون ما قام ويقوم به رئيس الحكومة من جهود لاطفاء النار".
مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر أمر بتوقيف ثلاثة ضباط و19 عنصرا رهن التحقيق في حادثة الكويخات التي قضى فيها الشيخ عبد الاله الواحد ومرافقه.
الخارجية الكويتية دعت مواطنيها الى عدم السفر الى لبنان والموجودين فيه الى المغادرة.
22/5/2012
الموافقة على طلب تخلية سبيل الموقوف شادي المولوي، والاحتفالات تعم طرابلس.
اقفال طرق في الضاحية الجنوبية وفي عدد من المناطق بالاطارات المشتعلة احتجاجا على خطف 13 لبنانيا في حلب.
وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب افتتح أول صف رقمي تفاعلي في لبنان في ثانوية ضهورالشوير.
23/5/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان دان خطف اللبنانيين واتصل بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واوضح ان الرسالة التي وجهها المندوب السوري في الامم المتحدة، لا تستند الى وقائع مثبتة، بل ان التقارير الواردة من قيادة الجيش والاجهزة الامنية اللبنانية تشير الى عكس ذلك تماما.
وصول البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى روما قادما من الولايات المتحدة.
مقتل 3 لبنانيات وجرح 11 بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور حافلة للزوار في غرب بغداد.
بدء اعتصام مفتوح لجباة الاكراء عند مدخل مؤسسة كهرباء لبنان.
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف حذر من خطر إمتداد الصراع في سوريا إلى لبنان.
قتيل وجرحى في خلافات شخصية في كاراكاس.
24/5/2012
اعتصام في الدكوانة، احتجاجا على مقتل الشاب إيلي جوزف نعمان في الجديدة.
قيادة الجيش - مديرية التوجيه اعلنت عن جرح ضابط و3 عسكريين في اطلاق نار في محلة كراكاس.
البحرية الايرانية تنقذ سفينة أميركية تجارية في خليج عدن إثر تعرضها لهجوم من قراصنة.
25/5/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اكد فيه ان اللبنانيين الذين كانوا مخطوفين في سوريا بخير وهم في طريقهم الى بيروت. (لم يفرج عن المخطوفين لاحقا).
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن عن قلقه من امتداد الازمة السورية الى لبنان.
شعبة المعلومات أوقفت شخصين شاركا في حادثة مقتل ايلي نعمان في الجديدة.
26/5/2012
ديبلوماسي تركي اعلن ان المخطوفين اللبنانيين ليسوا في تركيا.
سلطات الجمارك السورية عند معبر العريضة الحدودي مع لبنان اعلنت عن ضبط كمية سبعة كيلوغرامات من الذهب الصافي اثناء محاولة تهريبها الى سوريا، داخل سيارة سياحية لبنانية يقودها سائق لبناني الجنسية.
27/5/2012
رئيس مجلس الشورى الإسلامي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي لاريجاني، هنأ الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعيد التحرير.
هيئة التنسيق النقابية اوصت بمقاطعة جميع الاعمال المتعلقة بامتحانات الشهادات الرسمية.
قتيل وجريح برصاص القوات السورية في خراج بلدة كفرقوق.
قطع الطريق في بشري احتجاجا على مقتل احد الشبان على حاجز المدفون.
28/5/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان دعا اقطاب هيئة الحوار للاجتماع في 11 حزيران.
وصول الموفد الدولي الخاص كوفي انان الى دمشق لاجراء محادثات مع المسؤولين السوريين.
19 قتيلا بينهم 13 طفلا بحريق داخل مركز تجاري في الدوحة.
29/5/2012
مقتل لبناني وجرح 5 آخرين في اطلاق نار على الحدود اللبنانية السورية.
الرئيس السوري بشار الاسد ابلغ المبعوث الدولي كوفي انان ان "نجاح خطته يعتمد على وقف الاعمال الارهابية ومن يدعمها ووقف تهريب السلاح".
اسبانيا وايطاليا تطردان سفير سوريا، وواشنطن وبريطانيا تطردان القائم بالاعمال السوري، وسويسرا تعلن ان السفير السوري شخص غير مرغوب فيه.
مياومو الكهرباء طلبوا من الموظفين مغادرة مكاتبهم في كورنيش النهر لانه سيتم اغلاق الابواب ولن يسمح لاحد بالخروج.
فوز لائحة الائتلاف النقابي في انتخابات نقابة المحررين.
30/5/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وصل إلى اسطنبول، يرافقه وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور ووزير الداخلية والبلديات مروان شربل، للقاء نظيره التركي رجب طيب اردوغان واجراء محادثات تتعلق بملف اللبنانيين المخطوفين في سوريا، والمشاركة في مؤتمر حوار الحضارات، حيث التقى على هامش المؤتمر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
مياومو كهرباء لبنان قطعوا الاوتوستراد في كورنيش النهر بعدما منعتهم القوى الامنية من الدخول الى مبنى المؤسسة، وقد عمد أحد المعتصمين الى إحراق نفسه وقد سارع زملاؤه إلى إطفائه والعمل على تهدئته. والمياومون في بقية المناطق قطعوا الطرقات، والنيابة العامة تصدر استنابات للتحقيق في التعدي على أملاك "كهرباء لبنان".
اليابان طلبت من السفير السوري المغادرة، والخارجية التركية طلبت من الديبلوماسيين السوريين مغادرة البلاد، وسوريا تطرد القائمة بالاعمال الهولندية.
اعطت المحكمة البريطانية العليا موافقتها على تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الى السويد، التي تريد محاكمته في قضية اغتصاب واعتداء جنسي.
خطف مواطنين من العبودية اثناء قيامهما بجمع محصول الموسم الزراعي وسوقهما إلى الجانب السوري، وإطلاق نار من الجانب السوري في منطقة وادي خالد على بلدة الهيشة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة اشخاص من التابعية السورية يقطنون في الهيشة.
هيئة التنسيق النقابية أقرت مقاطعة الامتحانات الرسمية.
31/5/2012
وزير الطاقة جبران باسيل اعتبر ان هناك حالة عصيان في مؤسسة الكهرباء، وان تثبيت جميع المياومين غير قانوني مقترحا تثبيت 700 منهم.
اهالي العريضة قطعوا الطريق الدولية بين لبنان وسوريا تضامنا مع اهالي العبودية بعد خطف مواطنين لبنانيين على يد القوات السورية.
البرتغال اعلنت ان سفيرة سوريا شخص غير مرغوب فيه.
خطف مواطن من عرسال على الحدود اللبنانية - السورية.
وصول المبعوث الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان، الى لبنان حيث التقى كبار المسؤولين.
رفع حال الطوارئ في مصر بعد ثلاثين عاما على فرضها.
النائب فريد حبيب في ذمة الله.
حزيران
1/6/2012
5 جرحى في إطلاق نار وسقوط قذائف في طرابلس.
اعتصام لموظفي تعاونية موظفي الدولة.
اهالي بلدة العبودية واصلوا اعتصامهم في خيم نصبت على نقطتي الحدود في العبودية - الدبوسية وفي العريضة، احتجاجا على اختطاف مواطنين.
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يزور المملكة العربية السعودية ويلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
مجلس نقابة المحررين انتخب بالإجماع الياس عون نقيبا.
مجلس شورى الدولة أوقف تنفيذ قرار وزير الثقافة الموافقة على دمج الجزء الجنوبي من الآثار في ميناء الحصن.
2/6/2012
اكثر من 60 قتيل وجريح في استمرار الاشتباكات في طرابلس، واجتماع وزاري - نيابي - امني في دارة الرئيس نجيب ميقاتي.
اصابة راهب سوري بجروح على الحدود اللبنانية السورية.
الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس المصري حسني مبارك.
3/6/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بدأ زيارة الى الكويت، وعقد قمة مع اميرها.
خسارة المنتخب اللبناني أمام نظيره القطري ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في البرازيل.
4/6/2012
اطلاق المخطوف محمود ابراهيم الذي كان قد اختطف الى الحدود الشمالية في العبودية.
5/6/20122
احراق محلات في طرابلس.
وزارة الخارجية السورية اعلنت ان سفراء اميركا وكندا وتركيا وبريطانيا وسويسرا ودول الاتحاد الاوروبي غير مرغوب فيهم.
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اعلنت ان الممثل القانوني الرئيسي والممثلان القانونيان المعاونان الذين عينهم رئيس القلم لتمثيل المتضررين من اعتداء 14 شباط 2005 في قضية عياش وآخرين، أدوا اليمين الرسمية.
6/6/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بحث العلاقات الثنائية في دولة الامارات العربية المتحدة وقطر.
الرئيس السوري بشار الأسد يكلف رياض حجاب بتشكيل حكومة جديدة.
الجيش ضبط الوضع الامني على الحدود اللبنانية - السورية، بعد اشتباكات بالاسلحة والقذائف الصاروخية بين مسلحين والجيش السوري، وإصابة 3 مواطنين في خراج عرسال بإطلاق نار من الجانب السوري.
7/6/2012
خطف شاب وفتاة على أوتوستراد زحلة وتركهما بعد اغتصاب الفتاة وسلب سيارتهما.
النيران التهمت 20 خيمة يقطنها نازحون سوريون في برج العرب.
موظفو تعاونية موظفي الدولة علقوا اعتصامهم.
فرنسا دعت الى احترام سيادة لبنان.
8/6/2012
غسان تويني والنائب السابق احمد سويد في ذمة الله.
هيئة التنسيق النقابية علقت قرار مقاطعة مراقبة الإمتحانات.
9/6/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تسلم من قوى 14 اذار مبادرة انقاذية وموقفها من المشاركة في الحوار.
قطع طريق وادي خالد واحتجاز عمال سوريين احتجاجا على خطف احد المواطنين في سهل عكار.
11/6/2012
انعقاد طاولة الحوار في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان،وصدور بيان يكون بمثابة "إعلان بعبدا" يلتزمه جميع الأطراف وتبلغ نسخة منه إلى جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة.
12/6/2012
فوز المنتخب الكوري على نظيره اللبناني في اطار مباريات تصفيات كأس العالم.
13/6/2012
موظفو تعاونية موظفي الدولة اعلنوا استئناف اعتصامهم.
14/6/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تلقى إتصالا من وزيرة الخارجية الأميركية أعربت خلاله عن تأييدها للخطوات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية.
اللجان المشتركة أقرت تثبيتا مشترطا للمياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، ونواب تكتل التغيير والاصلاح انسحبوا من الجلسة.
المحكمة الدستورية المصرية أمرت بحل مجلس الشعب المصري.
15/6/2012
بدء تطبيق قانون الحد من التدخين.
16/6/2012
وفاة ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبد العزيز.
توتر في مخيم نهر البارد اثر اشكالات حصلت بين عناصر حاجز الجيش عند المدخل الشمالي للمخيم وعدد من أبناء المخيم الغاضبين الذين حاولوا اقتحام الحاجز مطالبين باطلاق سراح احد الموقوفين لدى الجيش.
انتخاب خمسة مطارنة جدد.
قطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي.
17/6/2012
سوريا تشكو للأمم المتحدة قرار مجلس جامعة الدول العربية بوقف بث فضائياتها وتعتبره "قرارا معيبا يشكل قرصنة اعلامية موصوفة ويتناقض بشكل فاضح مع مبادئ حرية الإعلام.
18/6/2012
بدء المحادثات بين القوى العظمى وايران في موسكو حول البرنامج النووي الايراني.
اهالي المخطوفين في سوريا قطعوا طريق المطار بالاطارات المشتعلة.
القاء قنابل "مولوتوف" على مركز للجيش في نهر البارد خلال تشييع وسقوط 9 جرحى بينهم 3 عسكريين، والجيش اطلق النار في الهواء باتجاه شبان رشقوا حاجزه بالحجارة في محيط مخيم عين الحلوة، واهالي البداوي قطعوا الطرق الداخلية للمخيم.
19/6/2012
تخلية 7 موقوفين إسلاميين وتسليم فلسطينيين الى الامن العام.
21/6/2012
البابا بنديكتوس السادس عشر حذر من "خطر نزاع شامل في سوريا تشمل تداعياته المنطقة بأسرها".
وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولونيا بدأوا زيارة للبنان والتقوا كبار المسؤولين.
قائد طائرة حربية سورية طلب الهبوط في قاعدة عسكرية جوية في الاردن وطلب اللجوء السياسي.
جرحى في اشكال في المشرفية بين عائلتين.
22/6/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي القى كلمة لبنان في "مؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة" المنعقد في مدينة ريو دو جانيرو في البرازيل.
اجتماع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مع وفد من مسيحيي 14 آذار في بكركي.
23/6/2012
دمشق اكدت اسقاط طائرة عسكرية تركية فوق المياه الاقليمية السورية.
24/6/2012
إعلان محمد مرسي رئيسا لمصر.
تركيا حذرت سوريا من تحدي الجيش التركي ودعت الى اجتماع للاطلسي.
سبعة جرحى في اشكال في المنية - الضنية.
25/6/2012
هيئة الحوار الوطني انعقدت برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، واكدت الالتزام بإعلان بعبدا.
مسلحون ملثمون أطلقوا النار على مبنى قناة "الجديد" واحرقوا الاطارات عند مدخله، وتوقيف احد المهاجمين، وشبان حاولوا قطع الطرقات في العاصمة.
26/6/2012
رئيس الجمهورية غادر الى البحرين في زيارة تستمر ساعات.
موظفو الادارات العامة توقفوا عن العمل لمدة ساعتين احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
27/6/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان استدعى القادة الامنيين بعد قطع عدد من الطرقات في العاصمة احتجاجا على توقيف وسام علاء الدين المتهم بالهجوم على تلفزيون "الجديد".
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في تركيا في زيارة راعوية.
الشيخ احمد الأسير اعلن البدء بتنفيذ اعتصام مفتوح في صيدا، حتى ايجاد حل للسلاح.
انعقاد اللجنة المنبثقة عن لقاء بكركي والمكلفة درس صيغة لمشروع قانون الإنتخابات الجديد.
وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل اطلق الخطة الامنية من منطقة المشرفية في الضاحية الجنوبية، وشملت بيروت الكبرى تمهيدا لانتشارها على الاراضي اللبنانية كافة.
موقوفون في داخل محكمة الجنايات في قصر العدل في بعبدا حطموا زجاج غرفة المحكمة وفر اثنان منهم.
موظفو تعاونية موظفي الدولة علقوا اضرابهم.
28/6/2012
الاذاعة اللبنانية تفوز بالجائزة الذهبية في مسابقة الأغنية الاذاعية والمقطوعة العربية في تونس.
29/6/2012
قوة مشاة اسرائيلية خطفت راع من منطقة الشحل المحررة من مزارع شبعا.
تموز
2/7/2012
الأمن العام اعلن عن تعرض مركز أمن عام البقيعة الحدودي في الشمال لإطلاق نار أثناء ملاحقة قوة من الجيش السوري لمسلحين أطلقوا قذيفة من الأراضي اللبنانية.
المملكة العربية السعودية حذرت رعاياها من السفر الى لبنان.
الطيران الاسرائيلي استهدف جهاز تنصت بصاروخ جو - ارض كان زرعه في واد بين طيرفلسيه والزرارية.
مسلحون خطفوا 5 أشخاص من داخل محل لآل الطفيلي في الهرمل.
إقرار تثبيت مياومي وجباة الاكراء في كهرباء لبنان بمباراة محصورة.
3/7/2012
توقف العمل في الادارات الرسمية لمدة ثلاث ساعات تلبية لدعوة رابطة موظفي الادارات العامة وهيئة التنسيق النقابية.
4/7/2012
اعتصام لهيئة التنسيق النقابية ورابطة الموظفين احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرواتب.
5/7/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي التقى المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في المانيا.
إحباط محاولة لاغتيال النائب بطرس حرب في مكتبه في بدارو.
قطع طرق عدة في عكار احتجاجا على إطلاق ضباط وعسكريين موقوفين في قضية الشيخين احمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب.
6/7/2012
قطع طريق العبدة - طرابلس في المحمرة في الاتجاهين، وعزل عكار بالكامل عن باقي المناطق اللبنانية، احتجاجا على إطلاق ضباط وعسكريين موقوفين في قضية الشيخين احمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب.
7/7/2012
الجيش اعلن عن مقتل طفلة وجرح 5 بانفجار جسم مشبوه في الهيشة.
8/7/2012
وزارة الخارجية تقدمت بشكوى ضد اسرائيل في الامم المتحدة على خلفية اقدام قواتها على خطف مواطن لبناني.
البترون دخلت موسوعة "غينيس" عبر تحضير اكبر كوب من الليموناضة.
9/7/2012
مجلس الوزراء وافق على دراسة أعدتها قيادة الجيش لخطة الانتشار على الحدود اللبنانية شمالا وبقاعا.
10/10/2012
جريحان في عملية سطو على بنك بيبلوس - الشويفات بقوة السلاح.
هزة أرضية بقوة 3,5 شعر بها أهالي صور والنبطية.
11/7/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان زار فرنسا، والتقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اعلن اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء انه "تم التصديق على ارقام الموازنة النهائية وعن تحويل التمويل الخاص بالمحكمة الدولية التي اكدت انها تسلمت مساهمة لبنان في ميزانية ال 2012 بقيمة 26927270 يورو.
12/7/2012
مساعد وزيرة الخارجية الأميركية وليم بيرنز يزور لبنان ويلتقي كبار المسؤولين..
مسلحون ملثمون اقتحموا بنك فينيسيا - الاشرفية.
لبنانيان في فرنسا تفوقا وحازا على المركزين الاولين في دفعة الماجستير الدولي في الكيمياء.
14/7/2012
هيئة التنسيق النقابية اعلنت وقف كل الاعمال المتعلقة بالامتحانات الرسمية من تصحيح وتدقيق واعطاء نتائج، ما لم تقر سلسلة الرتب والرواتب للاساتذة وموظفي القطاع العام والمتعاقدين والمتقاعدين.
اعادة توقيف الضباط الثلاثة في قضية مقتل محمد عبد الواحد وحسين مرعب في بلدة الكويخات.
15/7/2012
الانتخابات النيابية الفرعية في الكورة.
16/7/2012
وزير الداخلية مروان شربل اعلن فوز النائب فادي كرم في الانتخابات الفرعية في الكورة.
الخارجية المغربية اعلنت ان السفير السوري غير مرغوب فيه، ودمشق اعلنت ان السفير المغربي غير مرغوب.
تراشق بالحجارة بين متضامنين مع كهرباء لبنان "رفضا لاحتلال المرافق العامة" والمياومين في المؤسسة.
اعتصام استنكارا لاعادة توقيف الضباط الثلاثة وقطع المسلك الشرقي لطريق صربا - جونية، وقطع الاوتوستراد الرئيسي في البترون ونهر ابراهيم.
17/7/2012
زيارة خاطفة لرئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى تركيا، حيث اجتمع مع كل من الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان في اطار حل قضية المخطوفين.
وزير الاعلام وليد الداعوق اثنى على الدور الايجابي الذي يقوم به بعض المؤسسات الاعلامية من مرئية ومسموعة ومكتوبة لجهة التزامها الطوعي والمسؤول في عدم تغطية الاحداث والتطورات على الساحة اللبنانية، في شكل يثير الغرائز ويزيد الاحتقان احتقانا ويؤجج النعرات والعصبيات".
السفير فؤاد الترك في ذمة الله.
اعتصام لموظفي القطاع العام تضامنا مع القرار الصادر عن هيئة التنسيق النقابية بالاعتصام احتجاجا على عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب..
العراق دعا رعاياه في سوريا الى مغادرتها بعد "تزايد القتل والاعتداء" عليهم.
أول جراحة في لبنان لتغيير الصمام الأبهر بواسطة التمييل.
مجموعة من الشبان أقفلت طريق نهر الموت باتجاه جل الديب على المسلك الشرقي، وعملت على حرق الاطارات المطاطية ، مما أدى إلى زحمة سير خانقة، على خلفية اعادة توقيف الضباط والعسكريين، وشبان تجمعوا عند مستديرة الصياد وعمدوا الى قطع الطريق في اتجاه الحازمية رافعين لافتات مؤيدة للجيش.
18/7/2012
تفجير مبنى الأمن القومي في دمشق أودى بحياة وزير الدفاع داوود راجحة ونائبه آصف شوكت ومعاون نائب الرئيس حسن تركماني، وأصابة وزير الداخلية وقيادات أمنية بجروح.
حالتا إغماء في صفوف المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان نتيجة الاضراب عن الطعام الذي بدأوه منذ ثلاثة ايام.
21/7/2012
قمة روحية اسلامية في دار الفتوى تلبية لدعوة من مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، دعت للتمسك بالسلم الاهلي والى دعم الجيش.
13 جريحا في اشكال في التبانة.
22/7/2012
اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة لبحث الوضع السوري.
23/7/2012
ارجاء اجتماع هيئة الحوار الى 16 آب.
بدء حملة تلف الحشيشة في سهل العلاق - بوداي في بعلبك، واصابة سيارة لقوى الامن الداخلي برصاص مجهولين في سهل بوداي اثناء الحملة وجرح عنصر، اضافة الى اطلاق قذائف هاون على سهل بوداي في اتجاه المنطقة السهلية التي تجري فيها عملية التلف، وقوى الامن ردت على مصدر النيران، كما تعرضت الجرارات الزراعية التي شاركت في تلف الحشيشة للتكسير، كما قطعت طريق الشروانة - عند مدخل بعلبك الشمالي وطريق دورس بالاطارات المشتعلة والحجارة.
الرئيس فؤاد السنيورة أبلغ الموفد الرئاسي استمرار تعليق مشاركة كتلة المستقبل في الحوار.
معتصمون من مؤسسة كهرباء لبنان اقفلوا المدخل البحري للمؤسسة بالمستوعبات إحتجاجا على عدم دفع رواتبهم المستحقة.
زورق حربي سوري اطلق النار على زوارق صيد لبنانية مقابل شاطئ العريضة.
91 قتيلا في العراق في يوم هو الاكثر دموية منذ عامين.
24/7/2012
الاتحاد الاوروبي رفض طلب اسرائيل "ادراج "حزب الله" في لائحته السوداء".
25/7/2012
هيئة التنسيق النقابية نفذت اضرابا عاما وتظاهرة قبالة السرايا، واكدت الاستمرار في التحرك ومقاطعة الامتحانات تصحيحا ونتائج حتى اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
27/7/2012
لبنان يحصد الجائزة الأولى في "المؤتمر الدولي السادس للعلوم البيئية" في تكساس.
28/7/2012
جرحى في اشتباكات ليلية بين منطقتي البقار وجبل محسن في طرابلس.
30/7/2012
المياومون اعتصاموا امام مؤسسة كهرباء لبنان في كورنيش النهر واقفلوا كل المداخل بالسلاسل المعدنية مانعين الموظفين من الدخول، واحرقوا الاطارات المطاطية داخلها، كما قطع المياومون طريق مار مخايل الداخلية بأجسامهم، وادارة الكهرباء اعلنت ان المؤسسة مقفلة قسرا حتى زوال احتلالها، وان استمرار هذا الظرف الاستثنائي سيؤدي إلى انقطاع التيار عن كل الأراضي.
الحبر الأعظم البابا بندكتوس السادس عشر، منح الوزير السابق ميشال سليم اده، أعلى وسام بابوي من رتبة الصليب الكبير في جوقة القديس غريغوريوس.
آب
1/8/2012
المطارنة الموارنة اصدروا "نداء 1 آب 2012" تطرقوا فيه الى الوضع الاقتصادي، واكدوا انه "إذا لم نتصد بقوة للوضع السيء فالمتوقع مخيف حقا".
بدء فك اعتصام الشيخ احمد الاسير في صيدا بعد 35 يوما على انطلاقه.
2/8/2012
الامن العام اعلن ان قرار ترحيل سوريين استند الى افعال جرمية ومخالفات ارتكبت خلال وجودهم في لبنان، متمنية على جميع المعنيين إخراج الملف من البازار السياسي والإعلامي ووضعه في إطاره الطبيعي.
هيئة التنسيق النقابية علقت مقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية.
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن استقالة كوفي انان من منصبه كموفد عربي ودولي لسوريا.
3/8/2012
المياومون اعلنوا من مقر الاتحاد العمالي رفع اعتصامهم، ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن اعلن الاتفاق على دفع الرواتب وحفظ حق الجميع في مباراة التثبيت.
اشتباكات بين القوى الامنية ومسلحين في منطقة اليمونة على خلفية اتلاف الحشيشة، وانفجار اجسام غريبة في محلة العيارة خلال مرور دورية امنية، حريق في احراج دار الواسعة جراء تساقط القذائف، والجيش اعلن عن إصابة عسكريين اثر تعرضهما لاطلاق نار في عملية تلف المزروعات الممنوعة في منطقة اليمونة.
4/8/2012
قطع المداخل المؤدية الى اليمونة لمنع الآليات من تلف مزروعات الحشيشة.
خطف 48 من الزوار الايرانيين في دمشق.
امن المطار احبط محاولة تهريب 8 كلغ من الهيرويين الى بلجيكا.
5/8/2012
انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب.
6/8/2012
اهالي المخطوفين في سوريا قطعوا طريق المطار مطالبين بالتحرك لاطلاق سراحهم.
7/8/2012
مجلس الوزراء اقر قانون الانتخاب على اساس النسبية في 13 دائرة، ووزراء جبهة النضال اعترضوا على القانون.
اهالي المخطوفين في سوريا اعتصموا امام السفارة التركية في الرابية، ووجهوا رسالة الى الدولة التركية اعتبروا فيها انه اذا لم يحل الملف سندخل في مرحلة تصعيدية والاتراك سيكونون ضيوفنا.
8/8/2012
أربعة جرحى في إشكال فردي تخلله إطلاق نار في صيدا.
قتيل وجريح في اشتباكات بين أبناء من جبل أكروم والحورانة عند المنطقة الحدودية المتداخلة بين اكروم وبيت جعفر والحدود السورية.
9/8/2012
شعبة المعلومات أوقفت الوزير والنائب السابق ميشال سماحة، على خلفية الإعداد لمحاولات تفجير في عدد من المناطق.
تعيين وائل نادر الحلقي رئيسا للحكومة السورية.
10/8/2012
اعتصام لأهالي المخطوفين في سوريا أمام سفارة قطر.
11/8/2012
مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي سامي صادر، ادعى على الوزير السابق ميشال سماحة وعلى اللواء في الجيش السوري علي مملوك وعلى عقيد في الجيش السوري، لاقدامهم على تأليف عصابة مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها المدنية والعسكرية توصلا الى اثارة النعرات الطائفية.
13/8/2012
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بدأ زيارة راعوية الى عكار، وشدد على اهمية المشاركة في الحوار، واعتبر ان "الله حمى عكار من تفجيرات كانت تهيئها أيادي الشر والضمائر الميتة.
15/8/2012
خطف عدد من السوريين ومواطن تركي ردا على خطف حسن المقداد في سوريا، وافراد من "الجناح المسلح" لآل المقداد وصلوا الى الرويس بكامل اعتدتهم لتقديم الدعم لعائلة المخطوف، وإشعال إطارات في معروب احتجاجا على اختفاء احد ابناء البلدة في سوريا، وعدد من اهالي المخطوفين في سوريا قطعوا طريق المطار، والسفير السعودي علي عواض العسيري طلب من جميع الرعايا السعوديين مغادرة لبنان فورا، على خلفية تهديدات عائلة المقداد، كما حذرت الامارات رعاياها من السفر الى لبنان، ودعت الموجودين فيه إلى "ضرورة مغادرته فورا".
16/8/2012
شبان قطعوا طريق المصنع - راشيا احتجاجا على إقفال طريق المطار ليلا ونصبوا 3 خيم.
17/8/2012
خطف مواطن تركي في الشويفات، اختطاف رجل الاعمال رجا الزهيري والمطالبة بفدية مليون دولار واختطاف مواطنين على طريق بعقلين، والخارجية التركية دعت مواطنيها الى عدم التوجه إلى لبنان إلا في حال الضرورة القصوى، السفارة الأميركية وجهت رسالة إلى رعاياها في لبنان: لاتخاذ الحيطة واسترشاد تحذيرات وزارة الخارجية للسفر اليه.
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس زار لبنان ونقل 3 رسائل فرنسية للتعاون والدعم والصداقة: الوضع في سوريا خطر جدا والانشقاقات عن النظام ستستمر وعلينا تحييد لبنان.
الامم المتحدة اعلنت تعيين وزير الخارجية الجزائري الاسبق الاخضر الابراهيمي موفدا دوليا في سوريا.
18/8/2012
خطف 5 سوريين من مناطق مختلفة.
20/8/2012
رئيس مجلس النواب نبيه بري وجه "نداء العقل في لحظة الجنون" اعتراضا على ما يجري في الشارع من خطف".
قتيلة و15 جرحى اشتباكات بين التبانة وبعل محسن في طرابلس.وخطف سوري في المريجة واختفاء سوريين آخرين في الاشرفية.
21/8/2012
6 قتلى و62 جريحا و9 عسكريين من الجيش في اشتباكات في طرابلس.
22/8/2012
اتفاق على وقف اطلاق النار في طرابلس.
23/8/2012
تسلمت الامانة العامة لمجلس النواب كتابا من وزير العدل شكيب قرطباوي، يطلب فيه رفع الحصانة عن النائب معين المرعبي لملاحقته قضائيا على خلفية تعرضه للجيش.
24/8/2012
قتلى وجرحى في اشتباكات في طرابلس، واصابة صحافيين، ومسلحون يجوبون طرابلس ملثمين ويحرقون محالا تجارية، ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر سطر استنابات قضائية لمعرفة الاشخاص المسلحين في احداث طرابلس الاخيرة وكشف هويتهم وملاحقتهم وتوقيفهم.
25/8/2012
الرئيسان نبيه بري ونجيب ميقاتي تبلغا من وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو انه تم الافراج عن اللبناني المخطوف في سوريا حسين علي عمر.
احباط محاولة تهريب سجين من فتح الاسلام من سجن روميه.
خطف مواطن كويتي في منطقة حوش الغنم في البقاع.
27/8/2012
الافراج عن المخطوف الكويتي.
29/8/2012
اخلاء سبيل وسام علاءالدين المتهم بالاعتداء على محطة تلفزيون الجديد مقابل كفالة بمليوني ليرة.
30/8/2012
استشهاد رقيب اول وجرح رتيبين في كمين لدورية من الشرطة القضائية في بعلبك.
31/8/2012
قوى الامن طوقت مركز الحزب القومي السوري الاجتماعي في الحمرا بعد الاعتداء على احد عناصرها.
مديرية المخابرات اوقفت السوري انور حسن الربيع الذي أقدم بالإشتراك مع مواطنه محمد مصطفى القطيط على قتل الأب ايلي المقدسي بتاريخ 24/8/2012 في محلة الناعمة.
أيلول
1/9/2012
قوة سورية دخلت الى منطقة الدورة في مشاريع القاع في الهرمل وخطفت مواطنين.
4/9/2012
رئيس الجمهورية ميشال سليمان تسلم من الرئيس فؤاد السنيورة مذكرة قوى 14 آذار.
6/9/2012
مجلس الوزراء اقر سلسلة الرتب والرواتب والمفعول الرجعي للسلسلة مستحق من 1/7/2012، على ان تدفع الفروقات مقسطة على خمس سنوات.
اضراب واعتصام لموظفي القطاع العام والاساتذة والمعلمين بدعوة من هيئة التنسيق النقابية احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
7/9/2012
تخلية سبيل الضباط الثلاثة في حادثة مقتل الشيخين محمد عبد الواحد وحسين مرعب في الكويخات في مقابل كفالة مالية..
الجيش اعلن عن توقيف عدد من المطلوبين للعدالة بينهم حسن المقداد.
8/9/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اكد خلال افتتاح مجمع رياضي يحمل اسمه في نادي عمشيت: لا يجربن أحد أبدا أن يمس بالبطريركية ولا بالجيش ولا برئاسة الجمهورية.
10/9/2012
الرئيس ميشال سليمان اكد في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام" ان "لا فوضى في لبنان وهو الافضل في محيطه، والقوى الامنية تمهل ولا تهمل في الاضطرابات وتنفيذ القانون بدأ بحق المخلين".
قتيل وثلاثة جرحى في انفجار مولد في السبتية.
11/9/2012
الجيش اللبناني حرر السوريين المخطوفين لدى آل المقداد.
فوز المنتخب اللبناني في كرة القدم على المنتخب الايراني في تصفيات الدور الحاسم للتصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس العالم في كرة القدم في البرازيل 2014.
12/9/2012
البابا بنيديكتوس السادس عشر وجه نداء من اجل "السلام المطلوب بالحاح" في الشرق الاوسط في نطاق "احترام الاختلافات المشروعة"، داعيا "مسيحيي الشرق الاوسط الى ان يكونوا صانعي سلام.
احباط محاولة تهريب معمل لتصنيع المخدرات الى لبنان عبر المرفأ.
13/9/2012
الامن العام تسلم السائق التركي المخطوف.
14/9/2012
البابا بنديكتوس السادس عشر بدأ زيارة الى لبنان ووقع الارشاد الرسولي في بازليك القديس بولس في حريصا.
محتجون على فيلم مسيء للاسلام كسروا مطعم "كاي اف سي" في البحصاص وأحرقوه، وشبان تجمعوا امام سراي طرابلس، ورشق بالحجارة واطلاق نار ادى الى اصابة 4 عسكريين وعدد من الشبان المحتجين.
15/9/2012
البابا بنديكتوس السادس عشر زار القصر الجمهوري في اليوم الثاني من زيارته الى لبنان ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان سلم الحبر الاعظم الاصدار الاول من الطابع التذكاري الخاص بالزيارة.
16/9/2012
البابا بنديكتوس السادس عشر في اليوم الثالث من زيارته الى لبنان، القى عظة في القداس الالهي ، وقال فيها: "أصلي كي يمنح الشرق الأوسط خداما للسلام والمصالحة".
الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أطلق أسبوع تحرك تحت عنوان "لبيك يا رسول الله": الفيلم المسيء للرسول أخطر من كتاب رشدي ومن حرق المصحف والمسجد الأقصى.
17/9/2012
الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله اطل شخصيا على الحشود المشاركة في مسيرة الولاء للنبي محمد في الضاحية.
18/9/2012
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي غادر الى الهند في زيارة راعوية.
الادعاء على 6 موقوفين من آل المقداد وسوريين بجرم انشاء تنظيم مسلح.
إطلاق المواطن يوسف بشارة مقابل دفع 400 ألف دولار، بعد خطفه بتاريخ 17/9/2012 في بصاليم، وخطف مواطن في البقاع الغربي.
19/9/2012
تحرير المواطن فؤاد داود في منطقة التل الابيض - بعلبك، وذلك بعد اشتباكات بين عناصر من الجيش البناني والخاطفين.
20/9/2012
التئام طاولة الحوار الوطني في القصر الجمهوري،والدعوة الى البناء على ما كرسته زيارة البابا من أجواء استقرار بين كل الفئات.
22/9/2012
الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله اتصل برئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون حيث إطمأن عليه وهنأه بالسلامة من محاولة الإغتيال التي تعرض لها".
خطف مواطن من أمام منزله في بلدة مكسة.
الجيش اعلن عن توقيف المطلوب حسن كركي الملقب بـ"عنتر"، والذي كان أقدم على اطلاق النار باتجاه دورية تابعة لمديرية الخابرات، ما أسفر عن إصابة عدد من العسكريين بجروح مختلفة.
24/9/2012
انعقاد القمة الروحية المسيحية - الاسلامية في بكركي، وقرار بتشكيل لجنة من القانونيين المتخصصين لصياغة النص الملائم ولدراسة الاجراءات التي تصون الأديان السماوية وعقائدها من الإساءة.
قيادة الجيش نعت المقدم عباس جمعة الذي استشهد متأثرا باصابة بليغة تعرض لها اثناء قيامه بمهمة امنية في محلة الغبيري بتاريخ 21/9/2012. واطلاق المخطوف علي منصور بعد دفع فدية.
25/9/2012
الرئيس نجيب ميقاتي عقد اجتماعا مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مقر الامم المتحدة، واكد وجود توافق بين مختلف الاطراف اللبنانية على الحفاظ على الاستقرار في لبنان".
الافراج عن المخطوف عوض ابراهيم في سوريا.
الهيئات الاقتصادية قدمت الى وزيري المال محمد الصفدي والاقتصاد والتجارة نقولا نحاس ورئيس لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط نبيل دو فريج واعضاء اللجنة النواب، مذكرتين، حول "تداعيات سلسلة الرتب والرواتب على الاقتصاد اللبناني".
26/9/2012
الحبر الاعظم البابا بنديكتوس السادس عشر اعتبر في تقييم لزيارته الرسولية الى لبنان انه "مثال يحتذى لكل المنطقة ولتساعد رسائلي في تحقيق السلام".
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك الاردني عبدالله الثاني في الامم المتحدة.
27/9/2012
الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ابدى خلال اجتماعه مع الرئيس نجيب ميقاتي في الامم المتحدة قلقه "من تأزم الوضع في سوريا أكثر فأكثر ما قد يؤثر على الدول المجاورة ومن ضمنها لبنان"،
النائب محمد قباني اطلق مبادرة "الشفافية" برفع السرية المصرفية عن حساباته "لتفعيل المعركة ضد الفساد".
28/9/2012
مسلحون يعتدون على دورية لقوى الامن الداخلي تقوم بقمع مخالفة قطع اشجار في علمات - جبيل، ويسلبوهم اسلحتهم.
30/9/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان غادر الى البيرو لترؤس الجانب العربي في القمة العربية - الاميركية اللاتينية.
البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي يبدأ زيارة الى هنغاريا وروما، ويعتبر انه "اذا كنا فعلا نريد ان نعيش الشراكة الحقيقية يجب الا يعود قانون الستين".
جريحان في اعتداء على 4 فتيان في مجدليون بعد فشل محاولة خطفهم.
تشرين الاول
2/10/2012
فوز اللبنانية الدكتورة ميرفت الهوز بجائزة الامتياز الاول للبحث العلمي من قبل هيئة التحكيم العلمية العالمية في المؤتمر الدولي السادس في علوم البيئة والتكنولوجيا الذي عقد في هيوستن تكساس.
3/10/2012
وصول رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى الارجنتين.
3 انفجارات بين النبي شيت والخضر والخريبة في البقاع وتدمير منزل بالكامل واضرار في أبنية وجرحى نقلوا الى مستشفيات بعلبك، و"حزب الله" اعلن عن انفجار في "مستودع للذخائر القديمة في النبي شيت ادى الى استشهاد 3 مجاهدين وعدد من الجرحى".
5/10/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اعتبر من الاوروغواي ان الربيع العربي لن يتحقق ما لم تفرض الديموقراطية على اسرائيل ويعاد الحق للفلسطينيين.
7/10/2012
البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي شارك في قداس افتتاح اعمال جمعية سينودس الاساقفة في روما.
10/10/2012
مجلس الوزراء اقر سلسلة تعيينات قضائية ابرزها تعيين القاضي جان داود فهد رئيسا اول لمحكمة التمييز، والقاضي حاتم مصطفى ماضي نائبا عاما لدى محكمة التمييز.
تظاهرة واضراب بدعوة من هيئة التنسيق النقابية احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
تركيا تعترض طائرة ركاب سورية اثناء توجهها من موسكو الى دمشق، معتبرة انها "تنقل ذخيرة ومعدات عسكرية الى دمشق".
11/10/2012
السيد حسن نصرالله يعلن "ان المقاومة في لبنان ارسلت طائرة باتجاه البحر وسيرتها مئات الكيلومترات فوق البحر، ثم اخترقت الاجراءات الحديدية الاسرائيلية وحلقت فوق منشآت حساسة ومهمة لعشرات الكيلومترات الى ان اكتشفها العدو قرب ديمونا، فتصدى لها سلاح العدو واسقطها". والخارجية السورية نفت ان "تكون الطائرة التي ارغمتها طائرات حربية تركية الهبوط تحمل ذخائر".
12/10/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي غادر الى جمهورية الكونغو الديموقراطية لترؤس وفد لبنان الى القمة الفرنكوفونية الرابعة عشرة. فرار 3 عناصر من فتح الاسلام من سجن رومية.
15/10/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي غادر متوجها الى قطر بدعوة رسمية.
17/10/2012
الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابراهيمي التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي.
18/10/2012
اضراب الادارات العامة والمدارس بدعوة من هيئة التنسيق النقابية من اجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب، والرئيس نجيب ميقاتي اكد ان احالة السلسة على مجلس النواب في الوقت الحالي تعني رمي كرة النار على الاقتصاد، متمنيا على "هيئة التنسيق" اعادة النظر في موقفها، لان الامور سائرة نحو الحل، مكررا التأكيد على استحالة دفع السلسلة فورا وعند استحقاقها".
19/10/2012
استشهاد رئيس شعبة المعلومات اللواء وسام الحسن ومرافقه الشهيد المؤهل أحمد صهيوني، اضافة الى استشهاد اشخاص واكثر من مئة جريح في انفجار سيارة مفخخة في الاشرفية، وقوى 14 اذار حملت رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "مسؤولية دماء الحسن وابرياء الاشرفية"، وطالبت "الحكومة بالرحيل ورئيسها بتقديم استقالته فورا" ومقاطعة جلسات المجلس النيابي وقطع طرقات في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية.
20/10/2012
يوم حداد وطني على شهداء متفجرة الاشرفية.
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اعلن انه علق اي قرار بالاستقالة الى حين رد رئيس الجمهورية بعد مشاورات مع اقطاب الحوار.
قطع طرقات في مختلف المناطق استنكارا لجريمة الاشرفية.
21/10/2012
صدامات بين متظاهرين وامن السراي الحكومي خلال تشييع اللواء وسام الحسن واحمد صهيوني، وقطع طرقات في مختلف المناطق، وتجدد الاشتباكات في طرابلس.
22/12/2012
المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي اعلن بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ادانة أي محاولة لهز الاستقرار ودعم الحكومة.
جرحى في اشتباكات في الطريق الجديدة، واطلاق نار في قصقص.
23/10/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وقع مرسوم إحالة جريمة اغتيال اللواء وسام الحسن والضحايا الذين سقطوا في خلال عملية التفجير، على المجلس العدلي.
الادعاء على مجهول في محاولة اغتيال رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون في صيدا.
24/10/2012
البابا بنديكتوس السادس عشر عين البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي كاردينالا جديدا في الكنيسة.
26/10/2012
تنسقية أعزاز في "الثورة السورية" اعلنت احتجاز الصحافي فداء عيتاني.
28/10/2012
توقيف 3 ضباط و3 عسكريين على خلفية اشكال في سجن زحلة.
30/10/2012
الاعصار "ساندي" يحصد قتلى في نيويورك وانقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة وكندا.
البطريرك الراعي دعا 14 آذار الى تلبية الدعوة الى الحوار، وقيادات 14 آذار دعت في اجتماع الى رحيل الحكومة وتشكيل أخرى إنقاذية، وتقرر "المقاطعة الشاملة للحكومة واعتماد أساليب سلمية ".
31/10/2012
أهالي المخطوفين في سوريا اعتصموا امام السفارة التركية.
تشرين الثاني
1/11/2012
22 قتيلا و اكثر من 111جريحا في انفجار صهريج وقود في الرياض. واطلاق سراح الصحافي فداء عيتاني.
4/11/2012
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يصل الى بيروت، ويجري مباحثات الرئيس اللبناني. والرئيس ميشال سليمان اكد ان العودة الى الحوار واجب، والرئيس الفرنسي حذر من زعزعة استقرار لبنان.
6/11/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي يزور هنغاريا ويعقد محادثات مع كبار المسؤولين فيها. وانتخاب الأنبا تواضروس الثاني بابا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
7/11/2012
مجلس الوزراء عين هيئة ادارة قطاع النفط. وانتخاب الرئيس باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة الاميركية.
8/11/2012
اضراب الادارات والمؤسسات العامة والمدارس احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
9/11/2012
فوز شركة إنجاز لبنان الطالبية VISIO في مسابقة إنجاز العرب الإقليمية للرواد العرب الشباب عن أفضل شركة ذات تأثير اجتماعي لهذا العام.
11/11/2012
اشكال في حي التعمير- عين الحلوة، بين عناصر تابعة ل"حزب الله" وآخرين من انصار الشيخ أحمد الاسير، وسقوط قتلى وجرحى.
114/11/2012
اسرائيل بدأت بشن "عدوان السحاب" على غزة.
16/11/2012
كتائب القسام اعلنت اسقاط مقاتلة اسرائيلة.
19/11/2012
العثور على صاروخي غراد في الماري - مرجعيون.
20/11/2012
"الحزب التقدمي الاشتراكي" اطلق مبادرة ل"حفظ الاستقرار والسلم الاهلي والعودة الى المؤسسات والنهوض بالاقتصاد".
21/11/2012
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، والرئيس الفرنسي يقول: "لن نتدخل في الشؤون اللبنانية ونحترم موقف لبنان بالنأي بالنفس".
22/11/2012
لبنان يحتفل بعيد الاستقلال.
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان غادر الى روما ويترأس الوفد اللبناني إلى الاحتفالات الرسمية التي يقيمها الحبر الأعظم البابا بنديكتوس السادس عشر لمنح الرتبة الكاردينالية للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.
العثور على صاروخ معد للاطلاق في الزفاتة.
24/11/2012
الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي تسلم الشارات الكاردينالية في احتفال ترأسه قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر في الفاتيكان، في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ووفد لبناني .
26/11/2012
زيارة رئيس جمهورية ارمينيا سيرج سركيسيان الى لبنان.
رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عرض مبادرته "للحفاظ على السلم والاستقرار".
27/11/2012
اقفال الادارات والمؤسسات الرسمية والمدارس (على مدى يومين) بدعوة من هيئة التنسيق النقابية احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب.
28/11/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ابلغ مجلس الوزراء، تأجيل جلسة الحوار الوطني الى 7 كانون الثاني المقبل 2013.
29/11/2012
معتصمون من آل المقداد اقفلوا اوتوستراد هادي نصر الله احتجاجا على التأخير في محاكمة ابنائهم الذين اوقفوا على خلفية اختطافهم مواطنين تركيين وآخرين سوريين.
30/11/2012
اجتماع لرؤساء ومقرري اللجان النيابية من قوى 14 آذار في منزل النائب بطرس حرب اكد ان قرار مقاطعة الحكومة حق دستوري ودعا الرئيس نبيه بري الى ابعاد الرئاسة عن الصراع.
كانون الاول
4/12/2012
رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وصل الى إيطاليا في زيارة رسمية.
قتلى وجرحى في اشتباكات وقنص في طرابلس. وإحالة ملف الأدوية المزورة إلى النيابة العامة الاستئنافية.
5/12/2012
بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم في ذمة الله.
استمرار الاشتباكات في طرابلس وسقوط قتلى وجرحى.
6/12/2012
رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان غادر إلى اليونان في زيارة دولة.
النائب عقاب صقر رد على الاتهامات التي طاولته بشأن دعم الثوار في سوريا.
قتلى وجرحى في استمرار الاشتباكات في طرابلس، والعثور على هاون ملفوفة بالمتفجرات في الطريق الجديدة.
7/12/2012
طرابلس شهدت اعنف الاشتباكات الليلية على مختلف المحاور .وأهالي المخطوفين في اعزاز اعتصموا أمام مبنى الداخلية.
8/12/2012
الجيش داهم بريتال وحرر مخطوفا سوريا.
9/12/2012
وصول 3 جثامين للبنانيين سقطوا في تلكلخ من سوريا. واستمرار الاشتباكات في طرابلس.
10/12/2012
الجيش نفذ انتشارا واسعا في طرابلس.
رؤساء اللجان في 14 آذار اجتمعوا في منزل النائب بطرس حرب واصروا على استقالة الحكومة، وابدوا استعدادهم لاستئناف البحث في قانون الانتخاب مع احتفاظهم بحق اختيار مكان الاجتماع.
11/12/2012
الرئيس نجيب ميقاتي اكد من طرابلس"أن الجيش سيبقى في المدينة للحفاظ على الأمن". وقال "لو استقالت الحكومة فنحن امام مشكلة انتخابية" ونفى تسلمه أي لائحة باسماء شخصيات مهددة".

مذكرات توقيف سورية بحق الرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر.
12/12/2012
مجلس الوزراء رفض اعطاء الداتا كاملة وطلب حصر تزويد الأجهزة بالمعلومات وفقا للاصول.والقاضي رياض أبو غيدا قرر دعوة المدعى عليهما علي مملوك وعدنان الى جلسة في 14 كانون الثاني للاستماع الى افادتمها في قضية الوزير السابق ميشال سماحة.
اضراب بدعوة من هيئة التنسيق النقابية، وتظاهرة من البربير الى السرايا. مجلس المطارنة الموارنة دعا الى الالتزام ببيان بعبدا واكد ان لا أمن بالتراضي.
انفجار في دمشق استهدف وزارة الداخلية.
13/12/2012
رئيس مجلس النواب نبيه بري عقد لقاء مع وفد 14 آذار والنائب مروان حماده اعلن انه مسعى خير للتواصل وإعداد قانون حديث للانتخاب يرضي اللبنانيين.
16/12/2012
تسلم 4 جثامين قضوا في تلكلخ.
17/12/2012
المجمع الانطاكي الأرثوذكسي انتخب متروبوليت اوروبا يوحنا يازجي بطريركا جديدا لانطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس خلفا للبطريرك الراحل اغناطيوس الرابع هزيم.

تفجير استهدف زوارا لبنانيين في سامراء في العراق واستشهاد مواطن واصابة اربعة آخرين.

20/12/2012
المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي تسلم التقرير الذي اعده مكتب التحقيقات الفيدرالية الاميركية FBI في قضية اغتيال اللواء وسام الحسن في 19 تشرين الاول 2012.
22/12/2012
وصول اخر دفعة من جثامين ضحايا تلكلخ.
23/12/2012
المبعوث الاممي الى سوريا الاخضر الابراهيمي وصل الى بيروت حيث التقى كبار المسؤولين.
اهالي المخطوفين في اعزاز اعتصموا امام السفارة التركية، وهددوا بالضغط على المصالح التركية في لبنان.

24/12/2012
البطريرك مار بشاره بطرس الراعي، دعا في رسالة الميلاد الى وضع قانون جديد للانتخابات غير قانون الستين، والى تأليف حكومة جديدة .
نواب 14 آذار وافقوا بعد اجتماع على اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري عن اللجنة الخاصة بقانون الانتخاب وتفعيلها واستعداد ممثليها للاقامة الموقتة في فندق.
25/12/2012
الرئيس سليمان اعلن اثر خلوة مع البطريرك الراعي ان "من لا يريد الحوار فليعط البدائل واي قانون افضل من عدم اجراء الانتخابات، مكررا دعوة اعضاء هيئة الحوار الى الاجتماع في 7 ك2.
اهالي المخطوفين في سوريا قطعوا طريق قصر بعبدا.
26/12/2012
رئيس مجلس النواب نبيه بري جدد تأكيد الأجواء الايجابية في انعقاد اللجنة الفرعية لقانون الانتخاب مطلع السنة الجديدة، آملا "أن يفتح عملها ثغرة في القطيعة التي نشهدها اليوم".
27/12/2012
العثور على 7 قذائف هاون في الزفاتة.
29/12/2012
المبعوث الاممي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في موسكو يبحث مع وزير خارجيتها في حل للازمة في سوريا، ويعلن ويحذر من ان سوريا تواجه خيار الجحيم او الحل السياسي، ويؤكد ان لبنان والاردن لا يمكنهما تحمل هذا العدد من اللاجئين السوريين.

 

أهم أحداث أستراليا للعام 2012


كانون الثاني

 

هوك يطالب بالحد من نفوذ اتحاد نقابات العمال.

 

9 حوادث اطلاق نار من السيارات خلال 8 أيام في سيدني واوفارول ينحى باللائمة على رئيسة الوزراء جوليا غيلارد لعدم سنها قانونا وطنيا لمكافحة الجريمة.

 

زعيم حزب الخضر يلغي اجتماعاته الاسبوعية مع غيلارد.

 

صناعة السيارات تقول ان ضربية الكربون ستأكل المساعدات الحكومية لهذا القطاع.

 

مزاعم بفيض من الاعتداءات الجنسية تضرب الجيش الاسترالي.

 

غيلارد تدعو حزب العمال لاجتماع عام في 5 شباط قبيل استئناف البرلمان جلساته.

 

احتجاز رئيسة وزراء استراليا جوليا غيلارد وزعيم المعارضة الفيدرالية طوني ابوت داخل احد المطاعم في كانبيرا قبل ان تتمكن الشرطة من اخراجهما من باب جانبي بعد ان اثار ابوت غضب السكان الاصليين عندما اشار الى انه حان الوقت لانهاء ما يعرف بـ « مخيم السكان الاصليين».. وكان الاثنان يحضران احتفالية بمناسبة «نيشان الطوارئ الوطنية» - راد يطالب الرئيس السوري بشار الاسد بالاستقالة.

 

 

 

شباط

 

الفيضانات تجتاح مناطق في ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز.

 

خسارة 190 عاملا وظائفهم بسبب اغلاق شركة ريكيت بينكيزر، التي تصنع الديتول والمورتين، مصنعها في سيدني.

 

غريغ كومبيت يطالب راد وغيلارد بانهاء الصراع على القيادة.

 

مهزلة حكومية جديدة كشفت عنها الزميلة الدايلي تلغراف في 16 شباط تعتبر بمثابة «فضيحة العصر».. «إغراء» طالبي اللجوء بالمجيء الى استراليا بـ (قالب حلوى): الغسالات، أفران الميكروويف، دي في دي، تلفزيونات البلازما هي من بين حزمة تناهز 60 سلعة كهدية ترحيبية بطالبي اللجوء اضافة الى ايجار المنازل والطبابة على نفقة دافعي الضرائب.

 

ووفاء لوعد حكومي بنقل بعض العائلات من مراكز الاحتجاز، قامت حكومة غيلارد بتزويد المنازل بتجهيزات مناسبة يصل ثمنها الى 10 آلاف دولار من المفروشات والالكترونيات لكل منزل.

 

ولدى وصولهم للمنازل المستأجرة تقدم لهم المأكولات «الطازجة والشهية» بانتظار البت بطالباتهم.

 

والمفروشات التي تبلغ كلفتها 7100 دولار لأسرة طالب اللجوء، المؤلفة في المتوسط من خمسة أشخاص، يمكن شراؤها بأقل بكثير من المحلات المعروفة.

 

كل شيء بدءا من الأسرّة، الفرشات، الثلاجات، اطقم الصالونات، الراديوهات المزودة بإنذارات، شماعات (تعاليق) الملابس وحاويات البسكويت هي من ضمن «الحزمة المنزلية» التي تحتوي على أكثر من 60 سلعة.

 

وتشمل الحزمة جهاز تلفزيون شاشته 53 سنتيمترا كحد أدنى.

 

والأسرة المتوسطة المؤلفة من خمسة اشخاص مؤهلة للحصول على سلع وتجهيزات بقيمة 7100 دولار، في حين ان العائلات المؤلفة من 9 أشخاص او اكثر فيمكنها الحصول على ما قيمته 9850 دولارا من التجهيزات والمفروشات، هذا ما كشفته المعارضة بناء على تقديرات وتخمينات مجلس الشيوخ.

 

وقد تم ايلاء عناية خاصة واهتمام مميز لهذه الاسر حيث يمكن تزويدها بأجهزة كمبيوتر والاتصال بشبكة الإنترنت، والهواتف المحمولة، والدراجات، سكيتبورد، rollerblades، وiPods، أجهزة تشغيل ألعاب وآلات الخياطة.

 

وقد جرى بالفعل استئجار 97 منزلا في ضواحي سيدني، بتمويل من دافعي الضرائب، بمتوسط تكلفة قدرها 416 دولارا في الأسبوع اضافة الى توفير الخبز والحليب والزبدة والبيض وغيرها من «الأساسيات» ومنتجات ومساحيق التنظيف لكل عائلة.

 

وسيستقرّ طالبو اللجوء في كل من آشفيلد، بانكستاون، أوبرن، كابراماتا، بلاكتاون، ديورال و North Curl Curl.

 

اما الأسر التي لديها طفل رضيع فيمكن الحصول على حزمة اضافية بـ 750 دولارا من اللوازم الأساسية. اضافة الى دفع فواتير الهواتف والكهرباء والاتصالات.

 

وتشمل المساعدة زيارات مجانية لعيادات الأطباء، واطباء الاسنان، والحصول على الأدوية المدعومة ومدفوعات تصل الى 433،25 دولارا كل أسبوعين.

 

وهناك حوالى 1600 طالب لجوء في جميع أنحاء البلاد قد تم اسكانهم في مراكز اجتماعية.

 

وقال المتحدث باسم المعارضة لحقيبة الهجرة سكوت موريسون ان هذه الكشوفات تحبط وتخيب آمال العائلات الاسترالية التي تكافح وتعاني جراء ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

كوانتس تبيع ملكية جيتستار باسيفيك على الخطوط الجوية الفيتنامية.

 

غيلارد تهزم راد في التصويت داخل حزب العمال على الزعامة بـ 71 مقابل 31 صوتا وراد يعود الى مقعد خلفي.

 

 

 

آذار

 

الفيضانات تجتاح اجزاء واسعة من نيو ساوث ويلز وفيكتوريا والمياه تغمر آلاف المنازل واعلان مناطق منكوبة واجلاء آلاف السكان من منازلهم.

 

فضيحة داخل حزب العمال وغيلارد تعترف، بعد انكارها، بانها تحدثت مع رئيس ولاية نيو ساوث ويلز السابق بوب كار لتسليمه وزارة الخارجية خلفا لراد.

 

حقيبة الخارجية تُسند لرئيس ولاية نيو ساوث ويلز السابق بوب.

 

حكومة نيو ساوث تصدر قانونا تجبر بموجبه المنقبات على الكشف عن وجوههن امام المحامين والمخاتير.

 

حكومة غيلارد الجديدة تقسم اليمين الدستورية يوم الاثنين في 5 الجاري بغياب وزير الخارجية الجديد بوب كار لعدم تعيينه سيناتورا بعد مكان السيناتور المستقيل مارك اربيب لحظة قسم اليمين.

 

اخلاء حوالى 20 ألف شخص من واغا واغا وجنوب غرب واغا واغا وشمال واغا واغا وغريفيث ويورانا في نيو ساوث ويلز بسبب الخوف من فيضان نهر Murrumbidgee .

 

كار يعيَّن سيناتورا ويبدأ مهامه كوزير للخارجية.

 

الفيضانات تجتاح اجزاء واسعة من ولايتي فيكتوريا وكوينزلاند.

 

اجلاء آلاف السكان من بينرث وريتشموند بسبب التخوف من فيضان نهري نيبيان وهوكسبيري بفعل تسرب المياه من سد واراغامبا.

 

المياه تجتاح مناطق واسعة من سيدني وكلفة ما دمرته واتلفته الفيضانات تتعدى 600 مليون دولار.

 

نيو ساوث ويلز تسن قانونا يمنع تجمع اكثر من شخصين من راكبي عصابات الدراجات النارية .

 

مجلس النواب الفيدرالي يقر قانون ضريبة التعدين وقانون نهاية الخدمة.

 

شرطة نيو ساوث ويلز تنجح في اعتقال مايكل نايدن المطلوب رقم واحد (1) للمثول امام لعدالة والفار من حوالى 7 سنوات ورئيس الولاية باري اوفارول وزعيم المعارضة جون روبرتسون يشيدان بكفاءة الشرطة.

 

هزيمة نكراء لحكومة كوينزلاند العمالية على يد حزب الاحرار- الوطني بقيادة كامبل نيومن بنتيجة 77 مقابل 8 أصوات وانستازيا بالاسوك ANNASTACIA Palaszczuk تتسلم زعامة حزب العمال وتتعهد باعادة بناء الحزب وبلاي تعتزل الحياة السياسية.

 

الدعم للحكومة العمالية الفيدرالية يتدنى الى 28 في المئة في الاصوات الاولية في استطلاع للرأي اجرته نيوز بول ونشرته الزميلة الاستراليان وغيلارد تتعهد، من سيول حيث تشارك في قمة الامن النووي، اخذ استطلاعات الرأي بالاعتبار وتقول ان ضريبتي الكربون والتعدين معقدتان وهما بحاجة للشرح والتبسيط.

 

زعيم المعارضة طوني ابوت اعلن ان غيلارد ما زالت تتجاهل وتتنكر لنتائج انتخابات كوينزلاند. والمفارقة هي ان الرضى عن غيلارد كرئيسة وزراء مفضلة هو 40 في المئة مقابل 37 لطوني ابوت.

 

 

 

نيسان

 

استقالة بوب براون من رئاسة حزب الخضر على ان يستقيل من مجلس الشيوخ في شهر حزيران وخلفته في زعامة الحزب كريستين ميلن.

 

شعبية الائتلاف المعارض ترتفع في بورصة التأييد الشعبي مقابل انخفاض في شعبية الحكومة العمالية.

 

مهزلة تهريب البشر تتواصل ووصول المئات الى استراليا.

 

أبوت: سئمنا من مشهد المراكب الأندونيسية تتقيأ بطالبي اللجوء غير الشرعيين.

 

استطلاع يظهر ان حوالى 55 في المئة يريدون اجراء انتخابات فيدرالية مقابل اقل من 20 في المئة لا يريدون اجراءها. فضائح قسائم الأجرة والتحرش الجنسي لاحقت رئيس البرلمان الفيدرالي بيتر سليبر واجبرته على التنحي.

 

نيو ساوث تداهم وتوقف حوالى 500 من راكبي الدراجات النارية.

 

حزب العمال يفصل طومسون من عضويته ليصبح نائبا مستقلا.

 

 

 

ايار

 

البنك المركزي يقلص سعر الفائدة الرسمي بمعدل 0،5 في المئة غير ان البنوك لم تمررها كاملة الى المستهلك فالناشبونال بنك قلصها بـ 0،3 في المئة والكومنولث بنك قلصها بـ 0،4.

 

عصابات الدراجات النارية ترهب الغولد كوست.

 

المعارضة تصف موازنة سوان الجديدة بانها موازنة انتخابية بامتياز.

 

مفوضية الانتخابات تبرئ طومسون من معظم التهم «الانتخابية»

 

 

 

حزيران

 

زعيم المعارضة الفيدرالية طوني ابوت يخرج من البرلمان لدى تصويت النائب المطرود من حزب العمال كريغ طومسون الذي اصبح مستقلا الى جانب الائتلاف - عاهرة تتراجع عن اعترافاتها بان طومسون نام معها لبرنامج توداي تونايت على القناة التلفزيونية السابعة بعد ان اتصلت ببرنامج A Current Affairs طالبة عدم بث المقابلة.

 

«البناء» يشكل قلب موازنة حكومة اوفارول.

 

غيلارد «تحاضر» في قمة الدول الصناعية العشرين في منتجع لوس كابوس المكسيكي، وتدعو القادة الى التعلم من الادارية الاسترالية للاقتصاد ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يقول انه لن يقبل ان يحاضر أي شخص في القمة وهوكي يتهمها بالقاء «محاضرات» في القمة ويقول لها ان الازدهار الاقتصادي الذي تعيشه استراليا هو من موروثات حكومات هاورد.

 

البحرية الاسترالية ترصد سفينة محملة بلاجئين تغرق على بعد 200 كيلومتر من الشواطئ فتنقذ 110 ممن على متنها وتنتشل 6 جثث وتعتبر 90 من عداد المفقودين.

 

 

 

تموز 

بدء العمل بضريبة الكربون - نيو ساوث ويلز وفيكتوريا توافقان على الخطة الوطنية للعجزة والمعاقين للحكومة الفيدراية وتعارضها ولاية كوينزلاند

 

 

 

آب

 

حكومات غيلارد تذعن لطلب المعارضة وتوافق على تبني حل ناورو للاجئي القوارب.

 

الشريك في شركة سلاتر وغوردن بيتر غوردون يكشف عن تورط الآنسة غيلارد القانوني عام 1995 في إنشاء جمعية اصلاحية لنقابة العمال الاستراليين لمكان العمل كانت تُستخدم من قبل صديقها رئيس نقابة العمال الاستراليين في ذلك الحين بروس ويلسون بزعم اختلاس مئات الآلاف من الدولارات المخصصة للنقابة.

 

غيلارد تعترف بخطأ انشائها صندوق النقابات وتقول ان صديقها بروس ويلسون خانها وانها لم تستعمل مال الصندوق لتجديد منزلها في ملبورن

 

 

 

ايلول

 

مصرع 5 جنود استراليين في حادثين منفصلين في افغانستان.

 

حكومة كامبل تعلن عن اقتطاع 12 الف وظيفة في القطاع العام.

 

رئيس اللوبي المسيحي الأسترالي والاس يعلن إن قرار رئيسة الحكومة الفدرالية جوليا غيلارد بالانسحاب من حضور مؤتمر اللوبي المسيحي في كانبيرا يومي 5 و6 أكتوبر 2012 سيعني تخليها عن الناخبين المسيحيين، في تهديد ضمني لها بخسارة أصوات التكتل المسيحي في الانتخابات القادمة بسبب هذا القرار.

 

تقرير نورتون: 5.5 ملايين أسترالي وقعوا ضحايا لقراصنة الانترنت.

 

أظهرت نماذج جديدة ان مولدي الكهرباء بالفحم البني الاكثر انبعاثا للتلوث في أستراليا بحال افضل ما بين 400 مليون دولار و مليار دولار مما لو لم تكن هناك ضريبة على الكربون.

 

حكمت محكمة في ولاية نيو ساوث ويلز على النائبة العمالية السابقة كارين بالوزانو Paluzzano بالسجن لمدة عام غير انه سُمح لها بقضاء الفترة في الحجز المنزلي..

 

ذكر تقرير حديث أن في استراليا نحو 43 عصابة دراجات نارية وان نفوذها يكبد الاقتصاد الأسترالي نحو 15 مليار دولار سنويا.

 

حزب العمال والائتلاف والسيناتور المستقل نيك كسينوفون يوافقون في مجلس الشيوخ على التصويت على تشريع حل معالجة ملفات طالبي اللجوء في ناورو.

 

مظاهرة اسلامية حاشدة وغاضبة في سيدني تصطدم بالشرطة وتوقع ثمانية جرحى من عناصرها والشرطة تتعهد بمحاكمة المشاغبين ومفوض الشرطة سكيبيوني يقول لهم اذا كنتم سستتصرفون باجرام وتقومون باعمال ارهابية فاننا سننظر اليكم لمجرمين وارهابيين ونتعامل معكم على هذا الاساس.

 

الحكومة الفيدرالية توقف العمل برزمة مساعدة الفم والاسنان لذوي الامراض المستعصية وابوت يتعهد اعادة العمل بها في حال فوز الائتلاف بالحكم.

 

مجلس النواب الفيدرالي يجهض قانون زواج المثليين في أستراليا.

 

حكومة اوفارول تقلص 1،7 مليارات دولار من مساعدات المدارس.

 

 

 

تشرين الاول

 

استقالة بيتر سليبر المتهم بالتحرش الجنسي من منصبه كرئيس للبرلمان.

 

سجال عنيف في البرلمان بين رئيسة الوزراء جوليا غيلارد وزعيم المعارضة الفيدرالية طوني ابوت خلال استقالة سليبر وغيلارد تقول لابوت انظر الى حالك في المرآة.

 

كشف استطلاع جديد ارتفاع أسهم طوني أبوت على مستوى التأييد الشخصي وانخفاض أسهم جوليا غيلارد خلال الثلاثة أسابيع التي شهدت جدالا سياسيا شديدا حول موقف زعيم الائتلاف الفدرالي المعارض من النساء.

 

ووفقا للاستطلاع الحصري لصحيفة الأستراليان فقد انخفضت نسبة تأييد الحكومة العمالية بنسبة 3% لتصل إلى 33%، بينما ارتفعت نسبة تأييد الائتلاف الفدرالي المعارض 4 درجات لتلامس مستوى 45%. وانخفض مستوى تأييد الخضر من 12% إلى 10%.

 

اطلاق سراح قاتل طبيب القلب الشهير فيكتور تشانغ.

 

رئيس حكومة نيو ساوث ويلز باري أوفارول يقرر عرض منشآت حكومية للبيع تقدر قيمتها بما يزيد عن 300 مليون دولار، وإعادة توجيه هذه الأموال لإنعاش البنية التحتية للمساكن الجديدة في سيدني.

 

الدايلي تلغراف تكشف رسالة من عضو المقاعد الامامية في المعارضة الفيدرالية ماثياز كورمان الى النائب المستقل (العمالي سابقا) كريغ طومسون يدعوه فيها للتصويت الى جانب الائتلاف في البرلمان ثم عاد وقال كان علي ان لا اكتب له.

 

غيلارد وابوت وهاورد يسافرون الى بالي للمشاركة في ذكرى المجزرة.

 

ابوت يزور اندونيسيا ويجتمع بالرئيس يودهويونو والمحادثات تتناول مسألة تهريب البشر ولا يتطرق زعيم المعارضة الى سياسته باعادة السفن باللاجئين.

 

غيلارد تزور الهند وتجتمع بالرئيس وزعيم المعارضة بهدف تحسين العلاقات التي فترت بعد تعرض طلاب هنود للاهانة في ملبورن قبل عدة سنوات والمحادثات تناولت تحسين تصدير اليورانيوم الاسترالي الى الهند.

 

النائب المستقل كريغ طومسون يواجه غرامات بـ 450 ألف دولار بعد اتهامه باساءة استعمال بطاقة التأمين التابعة لنقابة الفرع الشرقي.

 

رئيس البرلمان الفيدرالي بيتر سليبر يبيع عقارين لتسديد تكلفة وغرامة المحكمة.

 

الحكومة الفيدرالية تعنزم تقليص دعم المدارس الخاصة.

 

راد يدعو غيلارد وابوت للكف عن لغة الشتائم والتجريح الشخصي.

 

استراليا تفوز بمقعد في مجلس الامن.

 

غيلارد تتقدم ابوت بـ 10 نقاط مئوية كرئيسة مفضلة للوزراء وذلك لاول مرة منذ شهر شباط.

 

وزير الخزانة واين سوان يعلن ان الحكومة سوف تقتطع حوالى مليار دولار من حسومات التأمين الصحي الخاص لتوفير اكثر من مليار دولار ومن منحة المولود (التي تعطيها للامهات) التي ستتقلص من 5000 الى 3000 دولار لتحقيق فائض في موازنة ايار بمبلغ 1،1 مليار دولار وذلك لضخ زيادة 1،2 مليار دولار في تغطية تكاليف قوارب اللجوء.

 

مصرع جندي استرالي بانجار قنبلة في افغانستان.

 

فرقة مكافحة الفساد وبالتعاون بين شرطتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا تغير على منزل النائب كريغ طومسون وتأخذ معها اكواما من الوثائق.

 

اوفارول يقدم قانونا يعطل الامتيازات النيابية في تحقيقات مفوضية مكافحة الفساد والرشوة.

 

انهيار مجموعة بانكسيا المالية وخسارة 650 مليون دولار وتجميد اموال الآلاف.

 

شعبية العمال والائتلاف تتعادل 50 في المئة لكل منهما بعد احتساب الاصوات التفضيلية ورئيسة الوزراء تتصدر زعيم المعارضة بـ 45 مقابل 34 كرئيسة مفضلة للوزراء وابوت يصر على موقفه بالغاء ضريبة الكربون.

 

الحكومة الفيدرالية تلغي الدعم عن المشاركين في بوليصات التأمين الصحي الخاص.

 

مقعد سيدني يعود للشاذين بعد استقالة مور بفوز الشاذ غرينويتش المتزوج من رجل.

 

 

 

تشرين الثاني

 

نائبة زعيم المعارضة جولي بيشوب تستجوب رئيسة الوزراء في البرلمان حول تورطها في تأسيس صندوق مالي لمسؤولي نقابة العمال الاستراليين عام 1992لشراء ملكية آنذاك وقالت غيلارد انها ما زالت تصر على بيانها السابق وتعتقد ان الصندوق كان لاعادة انتخاب مسؤولي النقابة.

 

النائب المستقل طومسون يقسم على التصويت ضد الحكومة بشأن خطتها للاجئي القوارب

 

كوانتس تقتطع 450 وظيفة صيانة في سيدني وملبورن.

 

استطلاع يظهر تقلص شعبية غيلارد وابوت مقارنة براد وتورنبول - مفوضية مكافحة الفساد والرشوة تحقق مع عائلة ادي عبيد - حزب العمال في نيو ساوث ويلز يعلق عضوية الوزير السابق ايريك روزندال.

 

طوني ويندسور لغيلارد: حان الوقت لشد الحزام.

 

الائتلاف يطالب برحيل طالبي اللجوء السيريلانكيين.

 

رئيسا حكومة نيو ساوث ويلز السابقان نايثن ريس وموريس ييما يمثلان أمام لجنة مكافحة الفساد بنيو ساوث ويلز.

 

الحكومة الفدرالية تعلن عن ضخ 1.1 مليار دولار لصالح رياض الأطفال ودور الحضانة.

 

اسقاط عضوية ادي عبيد من حزب العمال في نيو ساوث ويلز.

 

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تزور ادلايد وتجتمع برئيسة الوزراء جوليا غيلارد وبوزير الطاقة مارتن فيرغسون وبرئيس ولاية جنوب استراليا جاي ويزريل.

 

زعيم المعارضة في نيو ساوث ويلز جون روبرتسون يناشد حكومة الولاية ايقاف العمل برخص الفحم التي هي موضوع تحقيقات المفوضية المستقلة لمكافحة الفساد.

 

غيلارد تناقش الازمة في الشرق الاوسط في اجتماع على هامش القمة الاقتصادية لدول شرق آسيا التي انعقدت في عاصمة كامبوديا.

 

الدائرة تضيق على غيلارد في احتمال تورطها في فضيحة نقابة العمال الاستراليين بين عامي 1991 و1995 في ملبورن.

 

استقالة كلايف بالمر من حزب الاحرار الوطني في كوينزلاند.

 

غيلارد تذعن لغالبية المجلس الوزاري وتصوت بالاعتراف بفلسطين كدولة مراقب.

 

وصول الآلاف من لاجئي القوارب الى استراليا وحكومة غيلارد تقدم لكل منهم 440 دولار كل اسبوعين والايجار والطبابة.

 

 

كانون الاول

 

طالبو لجوء في اندونيسيا يطلقون على غيلارد لقب «بطلة» بعد ان علموا بمنحهم اعانات الرفاهية (440 دولار كل اسبوعين) ومساعدة ايجار لدى وصولهم الى استراليا.

 

البنك المركزي الاسترالي يخفض سعر الفائدة الرسمي بـ 25 نقطة مئوية لتصل الى 25،3 في المئة.

 

شخصيات ومشاهير رحلوا في 2012

فقد العالم في 2012 شخصيات عدة كان لها دور بارز في بلدانها وعلى الصعيد الدولي سواء في عالم السياسة أو الاقتصاد أو الفن أو الرياضة.. ولعل الجزائر كانت أكثر البلدان التي خسرت علمين من أعلامها ومن أبرز الشخصيات التي طبعت تاريخها الحديث. الجزائر فقدت هذا العام رئيسين سابقين هما أحمد بن بيلا أول رئيس بعد الاستقلال والشاذلي بن جديد الرئيس الرابع للجزائر الحديثة.

 

رحلوا في 2012 (من أعلى اليسار) المخرج اليوناني تيو انجلوبولوس – ويتني هيوستن – النازي المدان في جرائم حرب جون دمجانجوك – أحمد بن بيلا – رئيس وزراء “اسرائيل” السابق اسحاق شامير – أمين عام الحزب الشيوعي الاسباني السابق سانتياغو كاريلو – كارلوس فوينتس – مؤلف كتب الخيال العلمي راي برادبوري – دونا سمر – نيل أرمسترونغ – سون ميونغ مون – الشاذلي بن جديد – نورودوم سيهانوك – أوسكار نيماير – ديف بروبيك – الكاتبة البريطانية الصينية هان سوين – رافي شانكار – متسلق الجبال الفرنسي الشهير موريس هيرزوغ


 

كثيرون هم من رحلوا في 2012 ويصعب حصرهم، فقد توفي رئيس الصومال السابق العقيد عبدالله يوسف أحمد. كما غيّب الموت نورودوم سيهانوك الملك الأب لكمبوديا والرئيس الموريتاني الأسبق المصطفى ولد محمد السالك وزكريا محيى الدين الذي كان أحد أبرز الضباط الأحرار على الساحة السياسية في مصر منذ قيام ثورة يوليو، ورئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية مصر العربية وأول رئيس للمخابرات العامة المصرية عام 1952 كما تولى منصب رئيس الجمهورية فترة يومين عندما تنحى عبد الناصر عن الحكم في أعقاب هزيمة 1967.

كما فارق الدنيا عمر سليمان نائب رئيس جمهورية مصر من 29 يناير حتى 11 فبراير 2011 – ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ يناير 1993 حتى تعيينه نائبا للرئيس، ورئيس الوزراء الاثيوبي ميلس زيناوي عن عمر يناهز الـ57 عاما.

من الذين رحلوا أيضا الشيخ عبد السلام ياسين الزعيم التاريخي ومؤسس جماعة “العدل والإحسان” الإسلامية المغربية المحظورة عن عمر يناهز 84 عاما.

كما توفي عبد الباسط المقرحي المدان الوحيد بتفجير طائرة “بان أمريكان” فوق قرية لوكربي الأسكتلندية، والمعروفة بقضية لوكربي بتاريخ 21 ديسمبر 1988.

كما غيب الموت عن عمر 78 عاماً، الجنرال الأمريكي المتقاعد نورمان شوارزكوف، الذي قاد العملية المعروفة عسكرياً بـ”عاصفة الصحراء”، أو إعلامياً بـ”حرب الخليج الثانية”، لتحرير الكويت من القوات العراقية الغازية.

وبدأت عملية “عاصفة الصحراء” في 17 يناير/ كانون الثاني 1991، بسلسلة غارات جوية استمرت نحو ستة أسابيع، استهدفت مواقع القوات العراقية في الكويت، تبعتها عملية برية واسعة، انتهت بتحرير الكويت.

وفي ما يلي قائمة تفصيلية بالصور والأرقام لبعض الشخصيات التي رحلت عن عالمنا في 2012:



 

1. قتلت في 22 شباط (فبراير) جراء القصف على مدينة حمص السورية المحاصرة الصحافية الحائزة على جائزة، ماري كولفين. المصور الفرنسي ريمي أوشليك توفي أيضاً، كما أصيب عدد من الصحافيين الغربيين بعدما استهدفت صواريخ مركز وسائل الاعلام الموقت. كولفين التي ولدت في نيويورك كانت مراسلة أجنبية متميزة تعمل في صحيفة صنداي تايمز البريطانية.‬

2. توفي في 5 كانون الأول (ديسمبر) يوماً قبل حلول ذكرى مولده عازف بيانو الجاز الرائد والملحن ديف بروبيك. كان بروبيك ورباعيته الشهيرة جزءا لا يتجزأ من West Coast Cool التي ميزت موسيقى الجاز الأميركية في الخمسينات والستينات، في حين معزوفته Take Five في العام 1959 أصبحت الأولى في تاريخ الجاز التي تسجل رقماً قياسياً في المبيعات – مليون نسخة.‬

3. توفي ببرشلونة في 6 شباط (فبراير) عن عمر يناهز 88 عاماً الرسام والنحات الكاتالوني أنتوني تابيس، أحد مشاهير الفن المعاصر. العصامي، كان معروفاً لأعماله المترامية الأطراف، والتجريدية التي استخدم فيها الكتابة والخربشة على الجدران والمواد اليومية المهملة.‬

4. توفي في 8 تموز (يوليو) عن عمر يناهز 95 عاماً الممثل الحائز على أوسكار إرنست بورغنين، الذي امتدت حياته الفنية أكثر من 60 عاماً. اشتهر بأدواره في The Wild Bunch وفيلم المغامرة The Poseidon Adventure، وكان حصل على جائزة أوسكار لفيلم مارتي في العام 1955. كان لا يزال يعمل مؤخراً في العام 2009 في مسلسل الدراما الأميركي ER.‬

5. توفي في 3 أيلول (سبتمبر) عن عمر يناهز 92 عاماً سون ميونغ مون، مؤسس ما يسمى بـ”كنيسة التوحيد” التي أصبح يعرف أتباعها بإسم “مونيز”. نصب نفسه “زعيماً روحياً” لكنيسته في سيول بكوريا الجنوبية في الخمسينات، وكان مشهوراً بعقد مراسم الزفاف الجماعية. إدعى أن له الملايين من الأتباع، ولكنه اتهم بغسل الأدمغة والتربح من الأعضاء.‬

6. توفي في 15 تشرين الأول (أكتوبر) في بكين بالصين عن عمر يناهز 89 عاماً نورودوم سيهانوك ملك كمبوديا السابق الذي حكم خلال نصف قرن من الإبادة الجماعية والحرب والإضطرابات. اعتلى سيهانوك العرش في العام 1941 وقاد كمبوديا إلى استقلالها عن فرنسا في العام 1953. توّج ملكاً مرتين وتنازل مرتين، الأخير كان في العام 2004.‬

7. توفي في 17 آذار (مارس) عن عمر يناهز 88 عاماً البابا شنودة الثالث، زعيم الكنيسة المسيحية القبطية في مصر. قاد الكنيسة التي تعتبر أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط على مدى أربعة عقود. تشير احصاءات إلى أن الأقباط يشكلون 10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 80 مليون نسمة.‬

8. توفي جراء سرطان الحنجرة في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) عن عمر يناهز 81 عاماً الممثل الأميركي لاري هاغمان الذي اشتهر في الثمانينات لدوره في مسلسل دالاس كرجل أعمال ثري في مجال النفط ولشخصية القاسية. هاغمان، نجل الممثلة ماري مارتن، خضع في العام 1995 لعملية زرع كبد لإنقاذ حياته بعد إدمانه على الكحول.‬

9. توفي جراء نوبة قلبية في منزله في ولاية فلوريدا يوم 29 شباط (فبراير) عن عمر يناهز 66 عاماً ديفي جونز، المغني البريطاني الرئيسي في فرقة المونكيز الشعبية التي اشتهرت في الستينات. وكان أعضاء المونكيز قد جمعوا في الولايات المتحدة في العام 1966 من أجل مسلسل تلفزيوني فكاهي موسيقي.‬

10. توفي فجأة في 24 تموز (يوليو) عن عمر يناهز 68 عاماً الرئيس الغاني جون أتا ميلز، أول رئيس لدولة غانا يموت خلال فترة ولايته. وكان ميلز، الذي كان يعاني من سرطان الحلق، نائباً للرئيس جيري رولينغز من العام 1997 حتى 2001، وهُزم في الانتخابات الرئاسية عامي 2000 و 2004 قبل ان يفوز بالسلطة في العام 2009.‬

11. توفي في 5 كانون الأول (ديسمبر) عن عمر يناهز 104 سنوات المهندس المعماري البرازيلي أوسكار نيماير، الذي صمم بعض المباني الحداثية الأكثر شهرة في القرن العشرين. شيد المباني الحكومية الرئيسية في العاصمة البرازيلية الجديدة، برازيليا، التي تأسست في العام 1960. عمل أيضاً مع المعماري السويسري المولد لوكوربوزييه في بناء مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.‬

12. توفيت في 20 كانون الثاني (يناير) عن عمر يناهز 73 عاماً المغنية الأميركية إيتا جيمس، صاحبة أغاني أكسبتها الشهرة منها At Last. تعاقدت مع شركة تشيس ريكوردز في العام 1960 ولكن حياتها المهنية شابها الإدمان على الهيروين. عادت بعدها إلى الحياة الموسيقية في أواخر الثمانينات لتفوز بست جوائز غرامي.‬

13. توفي في 15 أيار (مايو) عن عمر يناهز 83 عاماً الروائي المكسيكي كارلوس فوينتس ماسياس. من اعماله موت أرتيميو كروز (1962)، وغرينغو العجوز (1985). وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه أحد الكتاب الاكثر إثارة للإعجاب في المجتمعات الناطقة باللغة الإسبانية، وإن له تأثير هام في تفجير أدب أميركا اللاتينية في الستينات والسبعينات.‬

14. توفي في 20 أيار (مايو) عن عمر يناهز 62 عاماً وبعد معركة طويلة مع السرطان، روبن جيب، المغني وكاتب الأغاني البريطاني وأحد أفراد فرقة البيجيز التي شارك في تأسيسها مع شقيقه التوأم موريس وشقيقه الأكبر باري. أغاني الفرقة هي من بين الأكبر مبيعاً في التاريخ، حيث اشتهرت بعضها عبر العقود الخمسة الماضية ووصلت مبيعات الألبومات إلى أكثر من 200 مليون في جميع أنحاء العالم.‬

15. توفي في 11 كانون الأول (ديسمبر) عن عمر يناهز 92 عاماً مايسترو السيتار رافي شانكار، الذي أشاع الموسيقى الهندية الكلاسيكية في أنحاء العالم،. اكتسب شانكار اعترافاً دولياً واسع النطاق من خلال تعاونه مع فرقة البيتلز.‬

16. دونا سُمر، المغنية وكاتبة الأغاني الأميركية التي اكتسبت شهرة في أواخر السبعينات، توفيت في 17 أيار (مايو) جراء سرطان الرئة عن عمر يناهز 63 عاما. سُمر التي فازت بجائزة غرامي خمس مرات، عملت مع المنتج الموسيقي الإيطالي جورجيو مورودر، خاصة في انتاج I Feel Love التي كانت بداية لموسيقى الرقص الإلكتروني.‬

17. عثر على جثة المغنية الأميركية ويتني هيوستن في حوض الإستحمام في غرفة فندق في لوس أنجليس يوم 11 شباط (فبراير). الممثلة، التي بلغت من العمر 48 عاماً، كانت من بين المغنيات الأكثر شهرة في التاريخ، إلا أنها بدأت بتعاطي المخدرات في وقت لاحق من حياتها المهنية.‬

18. توفي رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ، أول رجل يمشي على سطح القمر، من مضاعفات بعد عملية جراحية للقلب عن عمر يناهز 82 عاماً في 25 آب (أغسطس). شاهده على شاشات التلفزيون نحو 500 مليون مشاهد وهو ينزل على درجات المركبة الفضائية أبولو 11 ليقف على سطح القمر ويقول العبارة المشهورة “هذه خطوة صغيرة للإنسان، قفزة عملاقة للبشرية”.‬

 

موقع "تويتر" ينشر قائمة بأبرز تغريدات 2012

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- نشر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أبرز التغريدات التي تداولها مستخدمو الموقع حول العالم خلال عام 2012.

وكانت أكثر التغريدات التي تم إعادة نشرها من قبل المستخدمين، هي تغريدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عند فوزه بالانتخابات الرئاسية لولاية ثانية، حيث قال فيها: "أربع سنواتٍ إضافية"، وتم إعادة نشر هذه التغريدة أكثر من 180 ألف مرة.

كما برزت تغريدة للمغني الأمريكي الشاب، جاستن بيبر، حيث ماتت إحدى معجبيه بعمر الست أعوام بسرطان للدماغ، ونشر المغني تعازيه بفقدانها بتغريدة أعيد نشرها من قبل أكثر من 220 ألف مستخدم لتويتر.

ومن المواضيع الأكثر تداولاً في تغريدات المشتركين حول العالم خلال هذا العام، برزت الحرب السورية في الصدارة، بالإضافة إلى الشكر المقدم للخدمات الطبية الوطنية في بريطانيا، بالإضافة إلى تداول أخبار الأمير هاري وأفغانستان.

ومن السياسيين البارزين على موقع تويتر احتل رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون، المرتبة الأولى، ثم تلاه الحديث عن حزب المحافظين البريطاني "توري"، وكان المرشح للانتخابات الأمريكية، ميت رومني، من أبرز الشخصيات السياسية التي تم تداولها بين المشتركين.

أما أبرز المواضيع الثقافية التي تم تداولها تمحورت حول التصوير والموسيقى، وكان مغني الراب الأمريكي، ريك روس، من أكثر الموسيقيين الذين تناقلت أخباره بين المشتركين، واحتل فيلم "هنغر غيمز" المرتبة الأولى في تفاعل "المغردين" مع بعضهم.

 

 

أسوأ تغريدات لمستخدمي "تويتر" في 2012

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت عدة تغريدات في عام 2012، وقد ذكرنا سابقاً أبرز تلك التغريدات، والآن نستعرض أسوأ ما برز منها على الموقع في العام الماضي.

المغني الأمريكي، كريس براون، برز على موقع "تويتر" بتعليقاته التي استهدفت "كارهيه"، عند فوزه بجائزة "غرامي" عوضاً عن تقديم الشكر لمعجبيه.

كما برزت حملة سلسلة مطاعم ماكدونالدز عندما أسست حوار "#McDstories" لكي تستعلم من زبائنها عن القصص التي يتذكرونها مع وجبات المطعم، لكن الحوار لم يدم لساعتين حيث تم إزالته بعد تداول قصصٍ عن وجود حشراتٍ وأظافر وحالات تسمم من قبل الزبائن كجزء من تجاربهم مع المطعم.

وقد يعتبر البعض أن الممثل الأمريكي، سبايك لي، قد أخطأ عند نشره لعنوان المجرم الذي أطلق النار وقتل المراهق تريفين مارتن، عبر "تويتر"، ولكن الوضع ساء عندما قام بنشر موقع لعائلة لديها ابن بنفس اسم القاتل، إذ تلقت العائلة العديد من الإزعاجات والتهديدات.

وقد أثار تعليق الرياضية اليونانية، باراسكيفي باباكريستو، الكثير من الجدل حول عنصريته، عندما غردت قبل مشاركتها في الأولمبياد بساعات أن "البعوض القادم من غرب نهر النيل سوف يتذوق القليل من اللحم المحلي اليوم"، وذلك مع مشاركة العديد من لاعبي الأولمبياد القادمين من إفريقيا.

وفي الأخير يأتي تعليق مقدمة البرامج، أوبرا وينفري، بفرحها لشراء 12 جهازاً من صنع مايكروسوفت، ولكن الخطأ في تغريدها تمثل باختتامه "مرسل من على الآي باد الشخصي للمستعمل"، وهو الجهاز الذي تصنعه شركة "آبل" وليس شركة "مايكروسوفت".



 

أبرز الاحداث الرياضية في عام ٢٠١٢

لندن نظمت الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة في تاريخها

تألق بولت وفيلبس واعتزال شوماخر وكلايسترز

 

دخل العدَّاء الجامايكي الفذّ يوساين بولت والسبّاح الأميركي مايكل فيلبس التاريخ الأولمبي من أوسع أبوابه بتألّقهما اللافت في دورة الألعاب الأولمبية الصيف الماضي في لندن، فيما تمكَّنت الولايات المتحدة من استعادة ريادتها لجدول الميداليات.

نظَّمت لندن الألعاب الأولمبية للمرّة الثالثة في تاريخها بعد عامي 1908 و1948 فأصبحت أول مدينة تنال هذا الشرف، وقد أنفقت الدولة المضيفة نحو 14 مليار جنيه لتحديث بنيتها التحتية وبناء المرافق الرياضية التي كان تحفتها الملعب الأولمبي.

 

وأقيمت المنافسات في 34 منشأة رياضية على امتداد بريطانيا، تسعٌ منها في المجمع الأولمبي شرق لندن، وقد استغرق بناء الملعب الذي يقع في وسطه ثلاث سنوات واستخدم في إنجازه عشرة آلاف طن من الفولاذ.

إعصار بولت يضرب ثلاث مرات

دخل بولت التاريخ الأولمبي بعدما فرض نفسه أسرع وأعظم عدّاء في تاريخ سباقات السرعة باحتفاظه بالألقاب الثلاثة التي تُوِّج بها في بكين قبل أربع سنوات، وقاد في إحداها بلاده إلى تحطيم الرقم القياسي وتحديداً في سباق التتابع 4 مرات 100 م.

وكان التحدّي كبيراً أمام بولت في دورة لندن التي دخلها على وقع هزيمتين أمام مواطنه يوهان بلايك في التجارب الجامايكية وإصابة طفيفة في ظهره، لكنه أثبت أنه أعظم عدّاء سرعة أنجبته الملاعب عندما بات ثاني عدّاء في التاريخ يحتفظ بلقب سباقي 100 م و200 م إلى جانب الأميركي كارل لويس، إضافة إلى قيادته منتخب بلاده إلى إحراز سباق التتابع 4 مرات 100 م محطّماً الرقم القياسي العالمي.

وقال بولت بعد تتويجه بالثلاثية: تستطيعون الآن إطلاق لقب الأسطورة عليّ، لأن ما حقّقته لم يكن سهلاً.

فيلبس ومجد أولمبي أبدي

من جهته، كرَّس فيلبس أسطورته الأولمبية برفع عدد ميدالياته في ثلاث نسخ من الألعاب إلى 22 ميدالية 18 ذهبية وفضّيتان وبرونزيتان، فحطم وتخطّى بالتالي الرقم القياسي في عدد الميداليات التي كان في حوزة لاعبة الجمباز السوفياتية لاريسا لاتينينا بين 1956 و1964.

وأحرز فيلبس ستّ ذهبيات وبرونزيتين في دورة أثينا 2004، و8 ذهبيات في بكين 2008، و4 ذهبيات وفضّيتين في لندن.

وقال فيلبس وقتها: أروع ما في الأمر أن تثبت أنه لا يوجد شيء اسمه مستحيل، الكثير من الأشخاص قالوا أنه أمر مستحيل، لقد تعلّمت أن على المرء أن يتمتَّع بشيء من الخيال وهذا ما ساعدني.

إنجازان لفرح وروديشا

وكانت أم الالعاب مسرحاً لتألّق العدّاء البريطاني محمد فرح الذي دخل بدوره التاريخ بإحرازه سباقي 5 آلاف م و10 آلاف م في دورة واحدة، أمام تشجيع حماسي منقطع النظير في المدرّجات من قبل الجمهور المحلي.

وبات فرح سادس عدّاء في تاريخ الألعاب يجمع بين ذهبيتي سباقي 5 الاف و10 آلاف م، بعد التشيكوسلوفاكي الشهير إميل زاتوبيك في هلسنكي عام 1952، والسوفياتي فلاديمير كوتس في ملبورن عام 1956، والفنلندي لاس فيرين عامي 1972 و1976 في ميونيخ ومونتريال على التوالي، ومواطنه ميروتس يفتر عام 1980 في موسكو، والإثيوبي كينينيسا بيكيلي في بكين 2008.

كما حقَّق العدّاء الكيني ديفيد روديشا رقماً مذهلاً في سباق 800 م في طريقه لإحراز الذهبيّة مسجِّلاً ١.٤٠.٩١ دقيقة.

وكان الرقم القياسي السابق باسم روديشا نفسه ومقداره ١.٤١.٠١ دقيقة سجَّله في لقاء رييتي الإيطالي في 29 آب 2010، وللمفارقة ونظراً للسرعة التي تميَّز بها السباق، فإن العدّائين الثمانية الذي شاركوا في هذا السباق حقّقوا أرقاماً شخصيّة أو أفضل رقم لهم هذا الموسم.

ونجح روديشا صيف العام 2010 في تحقيق مبتغاه بتحطيمه الرقم القياسي السابق للسباق والذي صمد لفترة 13 عاماً باسم مواطنه الأصلي ويلسون كيبكيتير الدنماركي الجنسية، على مضمار الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين وهو الملعب ذاته الذي فشل فيه قبل عام في بطولة العالم بتسجيله ١.٤١.٠٩ دقيقة، قبل أن يحطِّمه مجدَّداً بعد ثلاثة أيام في لقاء رييتي الإيطالي في 29 وينزل به إلى ١.٤١.٠١ دقيقة، واختير روديشا في تلك السنة أفضل رياضي في العالم من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى ليصبح أول وأصغر عدّاء كيني ينال الجائزة المرموقة.

الريادة أميركية

ونجحت الولايات المتّحدة في استعادة ريادتها للألعاب الأولمبية بعد أن أزاحت الصين عن المركز الأول إثر تربُّع المارد الآسيوي على العرش في النسخة الأخيرة التي استضافها.

وكانت الصين حسمت صدارة النسخة الأخيرة في مصلحتها برصيد 51 ذهبية من أصل 302 وزعت، و21 فضّية و28 برونزيّة، وجاءت الولايات المتّحدة ثانية ولها 36 ذهبية و38 فضّية و36 برونزية، وروسيا ثالثة ولها 23 ذهبية و21 فضّية و28 برونزية.

أما في نسخة 2012، فقد حلّت الولايات المتحدة أولى برصيد 46 ذهبية و29 فضّية و29 برونزية، مقابل 38 ذهبية للصين و27 فضية و22 برونزية، في حين سجَّلت بريطانيا الدولة المضيفة ثاني أفضل إنجاز لها في تاريخ الألعاب بعد 1908، بحلولها ثالثة جامعة 29 ذهبية و17 فضّية و19 برونزية.

منتخب الأحلام

وتربَّع منتخب الأحلام الأميركي لكرة السلة مجدَّداً على العرش الأولمبي وأحرز الذهبية الرابعة عشرة في مشاركته السابعة عشرة بفوزه على نظيره الإسباني بطل أوروبا 107-100، وكان المنتخبان التقيا في النهائي قبل أربع سنوات وفازت الولايات المتحدة أيضاً 118-107.

وباستثناء ليتوانيا التي تغلَّب عليها 99-94 في الدور الأول، اكتسح المنتخب الأميركي جميع خصومه ففاز على فرنسا 98-71 وتونس 110-63 ونيجيريا 156-73 والأرجنتين 126-97، قبل أن يجتاز أستراليا في ربع النهائي 119-86 والأرجنتين مجدَّداً في نصف النهائي 109-83.

أكبر الخاسرين

ويمكن اعتبار العدّاء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي أكبر الخاسرين لأنه لم ينجح في الدفاع عن لقبه في 10 آلاف م حيث حلّ رابعاً، في حين لم يشارك في سباق 5 آلاف م الذي يحمل لقبه أيضاً.

ويعتبر المنتخب البرازيلي لكرة القدم في خانة الخاسرين أيضاً لأنه لم ينجح في تحقيق اللقب الوحيد الذي تخلو خزائنه منه وقد خسر أمام المكسيك 1-2 في المباراة النهائية رغم أن صفوفه ضمَّت كوكبة من أبرز اللاعبين الصاعدين أمثال نجم سانتوس نيمار ولياندرو دامياو ولوكاس مورا وألكسندر باتو إضافة إلى الأكثر خبرة مارسيلو وتياغو سيلفا.

والأمر ذاته ينطبق على المنتخب الإسباني الذي خرج من الدور الأول دون أن يسجِّل أي هدف، علماً أنه كان مرشّحاً للمنافسة على الذهبية، خاصة أن معظم أفراده تُوِّجوا أبطالاً لأوروبا تحت 21 عاماً العام الماضي، وكان المنتخب معزَّزاً بلاعبَيْن تُوِّجا أبطالاً لأوروبا عام 2012 وهم خوان ماتا وجوردي ألبا.

سبع دول جديدة

ودوَّنت سبع دول جديدة أسماءها في السجلات الأولمبية للمرَّة الأولى في تاريخ مشاركاتها وهي: البحرين، والغابون، وبوتسوانا، وغرينادا، وقبرص، وغواتيمالا ومونتينيغرو كدولة مستقلة.

أسماء اعتزلت وأخرى فارقت الحياة

شهد العام 2012 اعتزال أسطورتين رياضيتين هما السباح الأميركي مايكل فيلبس وسائق الفورمولا وان الألماني ميكايل شوماخر.

وأحرز فيلبس 27 عاماً 6 ميداليات أولمبية جديدة في حوض لندن 2012 رافعاً رصيده إلى 22 ميدالية رقم قياسي بينها 18 ذهبية في 3 ألعاب، في حين اكتفى شوماخر، بطل العالم سبع مرات، بالمركز ال13 المخيّب في ترتيب السائقين في بطولة العالم.

في السباحة أيضاً، وضعت الأسترالية ليسل جونز 27 عاماً حدّاً لمسيرتها بعد فوزها بثلاث ذهبيات أولمبية.

في عالم التزلج، اعتزلت السويدية آنا بيرسون 30 عاماً المتوّجة في خمس فئات ضمن كأس العالم، وحاملة 6 ميداليات أولمبية بينها ذهبية التعرّج في 2006.

وأعلن السويسري ديدييه كوش اعتزاله عن عمر يناهز 37 عاماً، بعد 21 فوزاً في كأس العالم، وفضية أولمبية، علماً بأنه الوحيد الذي أحرز لقب الانحدار المرموق في كيتسبول خمس مرات.

كرة القدم

في كرة القدم، الأوكراني أندريه شيفتشنكو 35 عاماً، أفضل لاعب في أوروبا عام 2004، ترك الرياضة ليخصّص وقته للسياسة. بطل أوروبا 2003 مع ميلان الإيطالي أنهى مسيرته مع نادي القلب دينامو كييف حيث أحرز لقب الدوري الأوكراني خمس مرات.

وسجل شيفا 48 هدفاً في 111 مباراة دولية.

سول كامبل المدافع الإنكليزي العملاق توقّف عن عمر 37 عاماً، بعد 73 مباراة دولية وبطولتين في الدوري الإنكليزي لكرة القدم مع آرسنال 2002 و2004.

الهولندي رود فان نيستلروي 35 عاماً توقّف بعد مسيرة مهيبة لمدة 20 عاماً تألّق خلالها مع آيندهوفن ومانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني.

وأحرز نيستلروي لقب الهداف في 3 دوريات مختلفة هولندا وإنكلترا وإسبانيا وهو ثاني أفضل هدّاف في دوري أبطال أوروبا 60 هدفاً وراء الإسباني راوول غونزاليز 77 هدفاً، لكنّه لم يحقّق أي شيء في 70 مباراة دولية مع بلاده.

سيلفان ويلتورد 38 عاماً، بطل العالم مع منتخب فرنسا، وضع حدّاً لمسيرته في موسم أخير مع نانت.

وسجل ويلتورد 26 هدفاً في 92 مباراة دولية وأحرز لقب الدوري الفرنسي 4 مرات مع بوردو وليون والدوري الإنكليزي مرتين مع آرسنال.

وخاض الظهير البرازيلي روبرتو كارلوس 39 عاماً موسمه الأخير مع آنجي ماخاشكالا الروسي، بعد 125 مباراة دولية مع منتخب البرازيل أحرز خلالها مونديال 2002 ولقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع ريال مدريد الإسباني.

و توقّف قائد منتخب ألمانيا السابق ميكايل بالاك 36 عاماً بعد 42 هدفاً في 98 مباراة دولية مع ناسيونال مانشافت.

ويعد بالاك أفضل لاعب ألماني مطلع الألفية الثالثة إذ تألّق مع كايزرسلاوترن وباير ليفركوزن وبايرن ميونيخ وتشلسي الإنكليزي.

الجمباز

في الجمباز، اضطرت الأميركية شون جونسون 20 عاماً، البطلة الأولمبية في جهاز العارضة عام 2008 في بكين، للاعتزال لإصابة في ربكتها.

وحلت جونسون وصيفةً أيضاً في بكين في المسابقة العامة، الأرض ولدى الفرق وأحرزت عام 2007 بطولة العالم في الفئات الثلاث بعمر الخامسة عشرة.

في السباحة، توقّفت مسيرة الفرنسي آلان برنار بعد أربعة أعوام على احرازه سباق 100م حرة في ألعاب بكين الأولمبية عن عمر 29 عاماً. علماً بأنه كان ضمن لائحة الفريق الفرنسي الذي أحرز سباق البدل 4 مرات 100 م حرة في لندن 2012.

في الدراجات، توقّف الكازاخستاني المخضرم أندريه فينوكوروف، الفائز بذهبية الطريق في لندن 2012 عن عمر يناهز 38 سنةً.

في ألعاب القوى، اعتزلت السويدية كارولينا كلوفت 29 عاماً، البطلة الأولمبية وبطلة العالم 3 مرات في السباعية، بعدما أنهت مسيرتها في الوثب الطويل.

كرة المضرب

في كرة المضرب، أعلنت البلجيكية كيم كلايسترز 29 عاماً، المصنّفة أولى عالمياً سابقاً اعتزالها، بعد فوزها بلقب 41 دورة بينها 4 دورات كبرى: 3 مرات الولايات المتحدة ومرة أستراليا المفتوحة.

وأرادت البلجيكية تخصيص وقتها لعائلتها ولطفلتها البالغة 4 أعوام.

وأوقف الأميركي آندي روديك 30 عاماً، المصنّف أول عالمياً في نهاية 2003، مسيرته بعد احرازه لقب 32 دورة في 12 عاماً، بينها لقب بطولة الولايات المتحدة 2003 وكأس ديفيس 2007.

في الدراجات النارية، اعتزل الإيطالي ماكس بياجي 41 عاماً بعد مسيرة مظفرة، والأسترالي كايسي ستونر 27 عاماً بطل العالم في موتو جي بي عامي 2007 و2011.

الراحلون

غيّب الموت بعض النجوم السابقين على الساحة الرياضة، ففقدت إفريقيا النجم السنغالي جول بوكاندي، هداف الدوري الفرنسي لكرة القدم 1986، عن عمر 54 عاماً إثر عملية جراحية.

و انطفأت شمعة أنجيلو داندي، مدرب الملاكم محمد علي كلاي لعقدين، في فلوريدا عن 90 عاماً عمل خلالها مع 15 بطلاً للعالم بينهم شوغار راي ليونارد وجورج فورمان.

البولندي فلودزيميرز سمولاريك 60 مباراة دولية، ثالث مونديال 1982، رحل عن 54 عاماً.

ورحل الإيطالي جورجو شيناغليا، الذي قاد لاتسيو روما إلى لقبه الأول في بطولة إيطاليا عام 1974، في فلوريدا عن 65 عاماً بسبب أزمة قلبية.

وفقدت الملاعب الإيطالية لاعب وسط ليفورنو بيارماريو موروزيني 25 عاماً في مشهد مؤثر في الدقيقة 31 من مباراة بيسكارا في دوري الدرجة الثانية إثر أزمة قلبية.

وفارقت الأسترالية موري روز 73 عاماً، بطلة العالم أربع مرات في خمسينيات القرن الماضي، الحياة في سيدني بعد معاناتها من سرطان الدم.

ووجد السباح النروجي ألكسندر دالي اوين 26 عاماً، بطل العالم ووصيف البطل الأولمبي في سباق 100 م صدراً، متوفياً في حمّامه عندما كان في معسكر تدريبي لبلاده في أريزونا.

وتوفّي المبارز الإيطالي إدواردو مانجاروتي، الرياضي الإيطالي الأكثر تتويجاً في الألعاب الأولمبية مع 13 ميدالية 6 ذهبيات و5 فضيات وبرونزيتان، في ميلانو.

وأحرز لقبه الأولمبي الأول في السابعة عشرة عام 1936 في برلين.

واعتبر الكوبي تيوفيلو ستيفنسون أفضل ملاكم لدى الهواة في التاريخ إذ أحرز 3 ألقاب أولمبية على التوالي أعوام 1972 و1976 و1980، لكنه توفّي عن 60 عاماً بعد أزمة قلبية.

ورفض تيوفيلو ترك البلاد وبقي وفياً للثورة الكوبية.

وفارق بطل التزلّج في العمق السويدي سيكستن يرنبرغ الحياة عن عمر يناهز 83 عاماً إثر مرض سرطاني.

وأحرز السويدي 9 ميداليات أولمبية بين 1954 و1964 بينها 4 ذهبيات و4 ألقاب عالمية في 1958 و1962.

واستسلم فيليكس حارس منتخب البرازيل المتوّج بمونديال 1970 لكرة القدم عن عمر يناهز 74 عاماً بسبب انتفاخ رئوي.

واشتهر بالتدخين لدرجة أنه كان يقوم بذلك أثناء المباريات.

وغابت الأميركية مارغريت أوزبورن دوبون، المتوّجة بلقب 37 دورة كبرى في كرة المضرب، عن 94 عاماً.

وفارق الملاكم البورتوريكي هكتورماتشو كاماتشو الحياة بعد ثلاثة أيام على إصابته بطلق ناري في رأسه.

وواجه بطل العالم في ثلاث فئات، روبرتو دوران وأوسكار دي لا هويا وخوليو سيزار تشافيز وشوغار راي ليونارد وفليكس ترينيداد.

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)