إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | تسلسل احداث وارقام | روزنامة الاحداث لعام 2013
المصنفة ايضاً في: تسلسل احداث وارقام

روزنامة الاحداث لعام 2013

آخر تحديث:
المصدر: العنكبوت الالكتروني+ميدل ايست هيرالد – استراليا
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 38719
قيّم هذا المقال/الخبر:
2.50
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
1 2 3 4 5 6 7
»

اعداد أنطونيوس بو رزق

(ميدل ايست هيرالد – استراليا)

 

أهم أحداث العالم والوطن العربي للعام 2013

 

كانون الثاني

اوباما يعين في 22 كانون الاول 2012 جون كيري وزيرا للخارجية خلفا لهيلاري كلينتون.

 

البابا بنديكتوس السادس عشر يحذر من انه «لن يكون هناك منتصرون اذا استمر النزاع في سوريا»

 

قال الأسد في خطاب له القاه في 6 كانون الثاني وهو أول خطاب للأمة يلقيه منذ حزيران من العام الماضي إنه لا يوجد شريك للعملية السياسية، إلا أنه اقترح عملية سياسية حدد ملامحها بما يلي:

 

في المرحلة الأولى تلتزم الدول المعنية بوقف تمويل تسليح المعارضة، يلي ذلك وقف الجيش للعمليات العسكرية مع الاحتفاظ بحق الرد إن تعرض للهجوم، وإيجاد آلية للتأكد من إمكانية ضبط الحدود.

 

في المرحلة الثانية تتم الدعوة لعقد مؤتمر يعمل على الوصول إلى ميثاق وطني يتمسك بسيادة سوريا ووحدة أراضيها ويرسم المستقبل الدستوري لها، ثم يعرض الميثاق الوطني للاستفتاء الشعبي، وتشكل حكومة وطنية موسعة، وتجري صياغة دستور جديد يطرح للاستفتاء ومن ثم تجري الانتخابات.

 

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة تشكل حكومة جديدة وفقا للدستور وتجري مصالحة وطنية ويعلن العفو العام، يلي ذلك العمل على إعادة الإعمار.

 

وقد ورفض المتحدث باسم التحالف الوطني المعارض مبادرة الأسد قائلا إنها تهدف إلى قطع الطريق على المحاولات الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي.

 

ووصف وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ مبادرة الأسد بأنها «وعود إصلاح فارغة من المضمون».

 

واعتبرت واشنطن ان خطاب الاسد «هو محاولة جديدة يقوم بها النظام للتمسك بالسلطة ولا يقدم اي شيء ليمضي الشعب السوري قدما نحو تحقيق هدفه المتمثل في انتقال سياسي».

 

ودانت فرنسا ما اعتبرته «انكارا للواقع» في خطاب الاسد، داعية مجددا الى تنحي الرئيس السوري عن الحكم.

 

وجدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون التأكيد ان على الاسد الرحيل، فيما اعتبر وزير خارجيته وليام هيغ ان خطاب الاخير «اكثر من نفاق»، محملا اياه مسؤولية «القتلى والعنف والقمع الذي تغرق فيه سوريا».

 

ورأى وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي ان الخطاب «لا يعبر (...) عن اي ادراك جديد» للواقع في سوريا.

 

وزير الداخلية السوري محمد الشعار يشارك في جلسة الحكومة في أول ظهور له منذ تعافيه من الاصابة

 

الرئيس الاميركي باراك اوباما يعلن اختيار جاك لوي وزيرا للخزانة.

 

أوباما يعين الجمهوري تشاك هاغل وزيرا للدفاع وجون برينان على رأس وكالة الاستخبارات الأميركية.

 

عباس ومشعل ناقشا في القاهرة تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية.

 

إطلاق 48 رهينة إيرانية مقابل إفراج دمشق عن 2130 معتقلاً مدنياً

 

الإبرهيمي يرى ان الأسد لن يكون عضواً في الحكومة الانتقالية والصحف السورية تشن هجوما واسعا عليه والنظام السوري لم يعد يعتبره وسيطا عادلا بل طرفا في النزاع وموسكو تعلن أن استبعاد الرئيس بشار الأسد عن العملية السياسية في سوريا غير وارد في «بيان جنيف» الصادر في 30 حزيران الماضي (2012)، وهو على أي حال أمر «يستحيل تنفيذه». ودعت المعارضة إلى أن تقترح أفكاراً من جانبها للحوار مع دمشق رداً على الأفكار التي طرحها الأسد.

 

المالكي يحذّر من مواجهات بين الشرطة والمحتجين وتحرك نيابي لمساءلته.

 

إقفال الحدود مع الأردن بحثاً عن عزت الدوري يُغضب الأنبار.

 

المحكمة أقرّت بحق تشافيز الذي يعالج في كوبا لاستئصال ورم سرطاني في إرجاء اليمين، والمعارضة تتهم الحكومة بانقلاب مؤسساتي.

 

انفجار يستهدف مجلس عزاء في سامراء تواجد فيه رئيس البرلمان ووزير المالية العراقي.

 

مجزرة في اليوم الأول من الامتحانات الجامعية في حلب ذهب ضحيتها أكثر من 80 قتيلا، وأصيب 160، في أضخم هجوم من نوعه يستهدف جامعة سورية منذ اشتعال الازمة قبل سنتين.

 

موسكو ترفض مبادرة تقدمت بها حوالي 56 دولة إلى مجلس الأمن الدولي لإجراء تحقيق في ارتكاب جرائم حرب من خلال المحكمة الجنائية الدولية، محذرة من أنه ستكون لهذا الأمر «نتائج عكسية على مستوى الهدف الرئيسي حاليا وهو الإنهاء الفوري لسفك الدماء»، كما أنها «لن تؤول إلا إلى تعزيز المواقف المتشددة لدى الأطراف المتنازعة».

 

هولاند يبحث في الإمارات الدعم الخليجي لحربه في مالي.

 

«الإخوان» يتهمون نظام مبارك... والمعارضة تطالب بإقالة قنديل.

 

كارثة قطار البدرشين: مقتل 19 مجنداً وجرح 117.

 

واشنطن: «النظام السوري» لم يستخدم أسلحة كيماوية بحمص.

 

فرنسا تتدخل عسكريا في مالي لوقف زحف القاعدة واميركا تدعمها..وخشية فرنسية من الوقوع في مستنقع الصحراء.

 

الجيش الروسي يحذر من عواقب كارثية لأي تدخل عسكري خارجي في سوريا، فيما اقفلت الجامعات السورية أبوابها حدادا على مقتل 87 شخصا في هجوم بالقذائف على جامعة حلب.. وبعد يومين فقط، انضم اليهم 23 شخصا، وأصيب حوالي 30، في تفجيرات انتحارية في ادلب.

 

شرارة حرب مالي تمتد إلى الجزائر: 41 رهينة أجنبية من العاملين في منشأة «بريتش بتروليوم» البريطانية من بينهم سبعة أميركيين، و13 نرويجياً، وخمسة يابانيين، وعدد لم يُعرَف من رهائن فرنسيين وبريطانيين بقبضة «القاعدة».

 

هجمات للقاعدة تستهدف كل الطوائف في العراق.

 

مقتل ١١ مسلحا و٣٠ رهينة في الهجوم الذي شنّته القوات الحكومية لتحرير الرهائن الذين احتجزهم مسلحون مرتبطون بالقاعدة من منشأة للغاز في منطقة صحراوية بجنوب الجزائر.

 

سيف الاسلام القذافي يمثل امام محكمة ليبية.

 

الرئيس المصري محمد مرسي يستجيب سريعا لطلب وزارة الخارجية الأميركية ويسحب تصريحاته عن اليهود والإسرائيليين التي وصفهم فيها بأنهم «سلالة قردة وخنازير».

 

سفينتان روسيتان تحملان ذخائر إلى طرطوس.. مئة قتيل في حمص ومسيحيو الحسكة يستغيثون.

 

مصرع خمسة أشخاص وجرح 12 آخرين بينهم ضابطان في اشتباكات وقعت بين السكان وقوات الأمن أمام قسم للشرطة في شمال القاهرة اثر مقتل شاب عن طريق الخطأ على يد رجل شرطة.

 

«قائد في جبهة النصرة» الإسلامية المتشددة، عرف نفسه باسم «أبي لقمان»، يعلن ان «سوريا دولة إسلامية تحكمها الشريعة».

 

بدء المرحلة الرئيسية من مشروع تدريبي روسي تشارك فيه حوالي 20 سفينة حربية و3 غواصات في البحرين المتوسط والأسود. وستتدرب البحرية على صد هجمات إرهابية وعمليات إنزال على الشواطئ.

 

معارك دامية في بلدة رأس العين الحدودية مع تركيا بين المسلحين الإسلاميين والمقاتلين الأكراد والطيران الحربي السوري يكثف غاراته على ريف دمشق.

 

رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي يؤكد أن «مزاعم الجيش السوري الحر بتدخل إيران في شؤون سوريا الداخلية، تنبعث من إحباط المجموعات المسلحة في سوريا المدعومة قطرياً وسعودياً لتغيير الهيكلية السياسية في البلاد».

 

القوات الفرنسية تواصل تقدمها من وسط مالي باتجاه المدن الشمالية.

 

وزارة الاوضاع الطارئة الروسية ترسل الى لبنان طائرتين لاعادة 100 روسي من سوريا.

 

قُتل خمسة عناصر من حركة «طالبان» وثلاثة شرطيين وسقط 18 جريحاً في مواجهات استمرت قرابة ثماني ساعات بين الطرفين، وذلك إثر هجوم نفّذته الحركة على مبنى تابع للشرطة الأفغانية في محاولة لاحتلاله.

 

الاحتلال يهدم قرية «باب الكرامة» في القدس.

 

بعد معارك استمرت حوالي أسبوع، القوات الفرنسية والمالية تدخل إلى مدينتي ديابالي ودونتزا في وسط البلاد، وذلك بعد معلومات متضاربة تم تداولها عن هروب الإسلاميين المسلحين أو اختبائهم في المدينتين.

 

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تعترف بـ»هزيمة مؤلمة» في انتخابات إقليمية في شمال ألمانيا، قبل ثمانية أشهر من الانتخابات التشريعية التي ستترشح فيها لولاية ثالثة على رأس المستشارية.

 

لافروف: الازمة في سوريا ستستمر سنتين.

 

الأردنيون ينتخبون برلمانهم بمشاركة 56 % و«الإخـوان» يشككـون بالنتائـج والشرعيـة.

 

واشنطن قلقة من «كابوس تقسيم سوريا» وموسكو: الإصرار على إزاحة الأسد يعوق الحلّ.

 

الانتخابات الاسرائيلية تسفر عن النتائج التالية:قائمة (الليكود بيتنا) تحصل على 31 مقعدا، و(هناك مستقبل) تحصل على 19 مقعدا، و(العمل) 15 مقعدا، و(شاس) 11 مقعدا، و(البيت اليهودي) 11 مقعدا، و(يهدوت هتوراه) 7 مقاعد.وتحصل قائمة (الحركة برئاسة تسيبي ليفني)، وزيرة الخارجية السابقة، على 6 مقاعد، مقابل 6 مقاعد لـحركة (ميرتس)، ومقعدين لـ(كاديما) برئاسة وزير الأمن الأسبق، شاؤول موفاز.

 

كاميرون يَعِد بإجراء استفتاء بين 2015 و2017 على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

 

الجيش المصري يوجه تحذيرا واضحاً الى فريقي الازمة السياسية في مصر، من أن الصراع الدائر بينهما يدفع البلاد إلى حافة الانهيار.. ومرسي «الاخونجي» يكافح من أجل احتواء عنف دموي في الشوارع ارتفعت حصيلته الى 52 قتيلاً في أربعة أيام.

 

تثبيت كيري وزيراً للخارجية الأميركية.

 

الابرهيمي: شرعية الأسد لا يمكن إصلاحها

 

80 قتيلاً في مجزرة حلب وتبادل الاتهامات.

 

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وجود أدلة على وقوع انفجار في منشأة فوردو الايرانية.

 

دمشق تتهم جبهة النصرة بارتكاب «اعدام جماعي» بحق مخطوفين في حلب.

 

رئيس الوزراء المصري هشام قنديل وضع استقالة حكومته بين يدي الرئيس مرسي على ضوء مطالب شعبية وسياسية باقالة الحكومة وتشكيل حكومة ائتلاف وطني جديدة تدير شؤون البلاد في الفترة المقبلة.

 

مقاتلات إسرائيلية تهاجم مركز أبحاث بدمشق وتستهدف قافلة قرب الحدود السورية اللبنانية كانت تنقل أسلحة، حسب قول مصدر اميركي رفيع.

 

البيت الابيض: تركيب ايران اجهزة طرد متقدمة سيكون عملا استفزازيا.

 

مؤتمر الكويت يقدم اكثر من مليار ونصف مليار دولار لمساعدة السوريين الذين يعانون آثار النزاع.

 

الجيش الفرنسي في كيدال بعد غاو وتمبكتو.. فابيوس: قواتنا ستغادر مالي بسرعة.

 

الأزهر يرعى لقاء استثنائياً للقوى السياسية المتنازعة: نبذ العنف وجدولة الحوار والاختبار الأول اليوم.

 

مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو إسرائيل إلى إخلاء المستوطنات.

 

شباط

اعتبر المجلس الوطني السوري المعارض، مبادرة رئيس الائتلاف السوري أحمد معاذ الخطيب، التي أعلن فيها استعداده للتفاوض المشروط مع النظام السوري، بأنها مخالفة لمبادئ تأسيس الائتلاف.. الابراهيمييرحب بالمبادرة وروسيا ارحب وتدعو الخطيب لزيارة موسكو.

 

استمرار المواجهات امام القصر الجمهوري في مصر وسقوط قتيل على يد قوات الامن.

 

وزير الثقافة المصري، محمد صابر عرب، يقدم استقالته إلى رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، احتجاجاً على ما وصفها بـ»تجاوزات أمنية» من قبل قوات الشرطة، على خلفية «سحل» أحد المواطنين أمام قصر «الاتحادية» الرئاسي الجمعة.

 

مرسي يرفض مقترح المعارضة بتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

 

الفاتيكان رفض طلباً فرنسياً لتحديد موعد للمعارضة السورية للقاء قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر.

 

دعت قمة منظمة التعاون الاسلامي التي اختتمت اعمالها في القاهرة الى «حوار جاد» بين المعارضة السورية وممثلي الحكومة لفتح الباب امام عملية انتقالية تحقق «الطموحات المشروعة» للشعب السوري.

 

وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا يقر انه دعم وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون في طرحها الصيف الماضي تسليح مقاتلي المعارضة السورية، وهي فكرة رفضها البيت الابيض حسب قوله.

 

أشعل اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد البلاد غضباً واحتجاجات ووضع حركة النهضة الحاكمة أمام مأزق كبير بعدما حملتها المعارضة مسؤولية الجريمة، مما دفع رئيس الوزراء حمادي الجبالي إلى اتخاذ قرار بتأليف حكومة وحدة وطنية وكفايات مصغرة تنظم انتخابات في أقرب وقت ممكن.

 

باريس تؤكد أن الجنود الفرنسيين المنتشرين في مالي يخوضون «حرباً حقيقية»، بما فيها «اشتباكات» مع المقاتلين الاسلاميين في منطقة غاو بشمال شرق البلاد، لكنهم سيبدأون الانسحاب مطلع آذار.

 

تصاعد المعارك في دمشق وريفها الى مستويات لم تعرفها منذ اشهر.. فصائل في المعارضة المسلحة تعلن انها تمكنت من الاستيلاء على حواجز للجيش النظامي في هجوم منسق على حي جوبر الملاصق لساحة العباسيين بوسط العاصمة في ما اطلقت عليه «الملحمة الكبرى» لدخول العاصمة. لكن مصدراً امنياً سورياً أوضح ان «الجيش يشن هجوما شاملا» في ريف دمشق حيث معاقل كثيرة لمقاتلي المعارضة يستخدمونها قاعدة خلفية في هجماتهم على العاصمة.

 

التشييع الأكبر لبلعيد منذ بورقيبة ومواجهات واكبت التشييع والجبالي مصرّ على تعديل الحكومة لتجنيب البلاد المزيد من التوتر.

 

قصف وغارات جوية على محيط دمشق.. الأمم المتحدة: 5 آلاف يغادرون سوريا يومياً.

 

اول متظاهرون مصريون اقتحام قصر الاتحادية الرئاسي في مصر بعدما استخدموا القذائف الحارقة، وتمكنوا من اشعال حريق في مدخله، فردت قوات الحرس الجمهوري عليهم بطلقات تحذيرية من داخله، في موجة جديدة من العنف تشهدها البلاد وسط الاحتجاجات الشعبية المتزايدة على حكم الرئيس محمد مرسي المتحدر من صفوف «الاخوان المسلمين».

 

وخرجت التظاهرات في مدن ومحافظات مصرية عدة تحت شعار «جمعة الرحيل» و»جمعة الكرامة» للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل مرسي، واصابة حوالى 138 شخص وتوقيف عشرات المحتجين.

 

أوباما رفض تسليح المعارضة السورية حماية لأميركا واسرائيل

 

وهولاند يستبعد رفع أوروبا الحظر على الأسلحة ووزير الاعلام السوري عمران الزعبي في مقابلة مع التلفزيون السوري الرسمي استعداد الحكومة السورية للحوار مع المعارضة ولكن «من دون شروط مسبقة».

 

تونس تواجه أسوأ أزمة سياسية منذ سنتين وحزب المرزوقي (المؤتمر من اجل الجمهورية) يسحب وزراءه من الحكومة.

 

الرئيس السوري بشار الأسد يستقبل بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي، وذلك بعد يوم من تنصيبه بطريركاً.

 

«الإخـوان» تخسـر معـركـة الإفتـاء: شـوقي عبـد الكـريم مفتـياً لمصـر.

 

بكلمات قليلة، كشف البابا بينيديكتوس الـ 16 نيته الإقدام على مبادرة تاريخية لم يسبقه اليها بابا آخر طوال أكثر من 600 سنة، بالاستقالة في 28 شباط.

 

الجيش السوري لإعادة يبسط سيطرته على كامل اللواء 80 شرق حلب، بعدما ضرب طوقاً حول منطقته وكبد المسلحين الذين هاجموه مئات القتلى، في وقت أمنت فيه وحداته معامل الدفاع والمنطقة المحيطة بها.

 

مقتل رئيس الهيئة الايرانية لاعادة الاعمار في لبنان حسام خوش نفيس على طريق عودته من دمشق الى بيروت.

 

الخارجية السورية: ابواب دمشق مفتوحة للحوار على الاراضي السورية مع المعارضة في الداخل والخارج.

 

لافروف في اتصال هاتفي مع كيـري: لانتقال سـياسي قابل للحيـاة في دمشـق.

 

البابا في صلاة التبشير ما قبل الأخيرة يدعو الكنيسة إلى تجديد نفسها.

 

8 سيارات مفخخة تهزّ أحياء شيعية ببغداد.. المالكي: تطبيق لدعوات التحريض والكراهية.

 

تجربة نووية ثالثة لكوريا الشمالية والغرب يشدد عليها الحصار الاقتصادي. وترد ترد بعض دول الغرب والدول الآسيوية تملك قنابل نووية فلماذا لا يحق لنا ان نملكها.

 

المشهد السياسي التونسي أكثر ضبابية بعد إخفاق الجبالي في تأليف حكومة.

 

تشافيز عاد إلى فنزويلا بعد شهرين في كوبا ويدخل المستشفى العسكري حيث «يواصل علاجه».

 

رئيس جنوب السودان سلفا كير يقيل 117 جنرالاً في اطار عملية اعادة هيكلة واسعة للجيش المؤلف من متمردين سابقين.

 

إعادة انتخاب سيرج سركيسيان رئيساً لارمينيا.

 

رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي يفي بوعده ويقدّم استقالته إلى رئيس الجمهورية منصف المرزوقي.

 

لافروف يتحدث عن تحرك النزاع السوري من «نقطة الجمود» وكيري يبدأ جولة أوروبية وشرق أوسطية.

 

أول مجلس شورى سعودي يضمّ نساء أدى اليمين أمام الملك عبدالله.

 

انتشار 5 آلاف جندي أفريقي في مالي وخطف سبعة فرنسيين في الكاميرون.

 

«الجيش السوري الحر» يهدّد بقصف مواقع لـ»حزب الله»

 

لافروف يرى «مؤشرات إيجابية» والإبرهيمي يمدّد مهمته.

 

إسرائيل تنفي إطلاق سعدات والبرغوثي وضغط عربي لإطلاق الأسرى المضربين.

 

استقالة الحكومة البلغارية بعد احتجاجات على التقشّف.

 

استهداف مدينة تشرين الرياضية واستمرار اشتباكات ريف دمشق

 

لقـاء روسـي ـ عربـي شارك فيه العربي والابرهيمي ومنصور وعمرو وآخرون: فرصـة للحـل السـوري.

 

دمشق: 53 قتيلاً وأكثر من مئتي جريح في تفجير إنتحاري.

 

المعارضة السورية تؤلف حكومة وموسكو تتوقع حواراً «وشيكاً».

 

واشنطن تحض «الجيش الحر» على عدم الاشتباك مع «حزب الله».

 

تظاهرات في مصر تدعو الجيش إلى التدخل والبرادعي: الانتخابات ستزيد التوترات تفاقماً.

 

اختيار العريض رئيساً لوزراء تونس يغضب المعارضة والسلفيين.

 

رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف في هافانا لاستعادة الروابط القديمة وتوقيع اتفاقات تجارية وتسوية الديون المستحقة.

 

الفاتيكان يرد بعنف على الادعاءات عن «لوبي المثليين»: ضغوط غير مقبولة قبل انتخاب بابا جديد.

 

القوات السورية تقصف حلب بالصواريخ.

 

«الائتلاف السوري» يعلّق زيارات لواشنطن وموسكو «احتجاجاً على الصمت الدولي حيال الجرائم المرتكبة».

 

البرادعي يدعو إلى مقاطعة الانتخابات والعريان ينتقده.. مرسي يستجيب لرغبة نواب أقباط في إرجاء موعد الاقتراع.

 

واشنطن تُجري اتصالات مع المعارضة السورية لإقناعها بالتراجع عن قرار مقاطعة مؤتمر روما.

 

وفاة المعتقل الفلسطيني عرفات جرادات في سجن إسرائيلي يفجّر موجة احتجاجات في الضفّة.

 

البابا في صلاة التبشير الأخيرة له: الله يدعوني إلى صعود الجبل.

 

المعارضة السورية تشارك في مؤتمر روما بعد «وعود بمساعدات نوعية» تلقّتها من كيري.

 

الضفة على فوهة الانتفاضة الثالثة نتنياهو يطالب السلطة بوقف العنف.

 

أردوغان مرتاح إلى التعاون التركي - الألماني وميركل تدعو من انقرة لإحياء مفاوضات أنقرة والاتحاد الأوروبي.

 

واشنطن وأوروبا لارسال مساعدات «غير قاتلة» للمعارضة التي تقاتل بشار الاسد سوريا

 

المالكي يخشى حرباً طائفية في العراق ولبنان.

 

الرئيس الفرنسي هولاند يزور موسكو.

 

وداع مؤثر لبينيديكتوس الـ 16: أرى أن الكنيسة حية.

 

أوسع تنازلات غربية لإيران في المحادثات النووية في قازاقستان.

 

البابا يودّع الكرادلة: الكنيسة ليست مبنية على أشخاص.

 

 

آذار

غارة فرنسية تقتل ٤٠ مسلحاً بينهم قيادي من القاعدة في مالي.

 

بعثة دولية لتقويم عملية لحفظ السلام في مالي وفابيوس يشدّد على إجراء الانتخابات في تموز.

 

مساعدة مؤتمر «أصدقاء الشعب السوري» الخامس الذي انعقد في روما دون الطموحات والائتلاف المعارض أعلن إرجاء اختيار رئيس حكومة.

 

هولاند وبوتين اتفقا على عدم تفكك سوريا وشدّدا على الحوار السياسي في موسكو.

 

بكين: موقعا الجيش ووزارة الدفاع تعرّضا لهجمات الكترونية من اميركا.

 

٣٥ قتيلاً بحادث تحطم حافلة مسرعة في كينيا.

 

باريس تطلب مساعدة روسيا بعملية سحب قواتها من افغانستان.

 

الشرطة التركية تعتقل المزيد من الجنرالات بقضية محاولة الإنقلاب على حكومة ارباكان عام ١٩٩٧.

 

الرقة المدينة الرئيسية الأولى يخسرها الأسد والحرب السورية تمتدّ إلى الأنبار العراقية.. مسلحون قتلوا 48 جندياً سورياً و9 عراقيين في مكمن لقافلتهم في الأنبار.

 

سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاميركي في الرياض:: لن نصمت أمام مجزرة سوريا.. توافق بين واشنطن والرياض على البرنامج النووي الإيراني واختلاف على درجات «دعم» المعارضة السورية.

 

وزارة الداخلية المصرية تتهم «عناصر مجهولة» باطلاق النار على قوات الجيش والشرطة في بورسعيد مساء الاحد بغرض احداث وقيعة بين المؤسستين، بعد تقارير صحافية غير مؤكدة عن اشتباكات بين الجانبين.

 

وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بداء السرطان عن عمر 58 سنة.

 

مكمن منطقة الانبار العراقية الذي قتل فيه 48 جندياً سورياً، يدفع بغداد الى اتخاذ اجراءات امنية مشددة على الشريط الحدودي مع سوريا.

 

مجلس الشيوخ الأميركي صوت لصالح تعيين جون برينان في منصب مدير ال سي.أي.آي.

 

وزير الدفاع الأميركي هاغيل: نؤكد التزامنا القوي بأمن إسرائيل والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي.

 

بور سعيد تغلي وإعفاء مدير الأمن والقضاء يُبطل دعوة مرسي إلى الانتخابات.

 

الجامعة العربية تمنح مقعد سورية للائتلاف المعارض ولبنان يتحفظ.

 

توقيف خالد الحج ديب في مطار بيروت وهو شقيق احد المنتمين الى «فتح الاسلام».

 

بثينة شعبان تزور الهند وسلم رسالة من الأسد إلى رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ عن تطورات الوضع في سوريا.

 

وأبدت وزارة الخارجية الهندية قلقها العميق من الوضع الأمني والتصعيد المستمر للعنف وأكدت ضرورة الحل السلمي للأزمة السورية بمشاركة الأطراف كافة.

 

مسلحون من المعارضة السورية من لواء «شهداء اليرموك» أسروا 21 عنصرا من قوات حفظ السلام الدولية (الاندوف) في منطقة قرب الجولان السوري المحتل مشترطين للافراج عن القافلة إنسحلب القوات السورية من قرية جملة والامم المتحدة تجري مفاوضات مباشرة مع الخاطفي لاطلاق سراحهم.

 

وزير الدفاع الفرنسي يزور فجأة شمال مالي لتفقد القوات الفرنسية هناك ويقول ان الجنود الفرنسيين سيكملون مهمتهم هناك لمنع قيام امارة اسلامية في شمال البلاد.

 

اقفال أبواب كنيسة سيكستين على مجمع الكرادلة الملتئم لانتخاب بابا.

 

وزير العدل الاميركي اريك هولدر يحذر من أن تنظيم «القاعدة» يشكل جزءاً كبيراً من «الجيش السوري الحر» والاتحاد الاوروبي قلق من «الجهاديين الاوروبيين» الذين يقاتلون في سوريا وقد «يمثلون تهديداً» عندما يعودون الى بلادهم. وموسكو تستقبل وفداً من «هيئة التنسيق الوطنية» التي تمثل المعارضة السورية في الداخل، واتهم وزير خارجيتها سيرغي لافروف الممولين الخارجيين للمعارضة السورية بعرقلة انطلاق الحوار السوري الداخلي ووقف العنف في البلاد، ورئيس «هيئة التنسيق الوطنية» في الخارج هيثم المناع يتحدث عن سيناريوات للحل قابلة للتطبيق قبل نهاية الشهر الجاري.

 

بدأت كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة مناوراتهما العسكرية السنوية «كي ريزولف» التي نددت بها بشدة كوريا الشمالية مهددة سيول وواشنطن بضربة نووية، مع تعليقها العمل بخط الاتصالات لحالات الطوارئ. ويشارك في المناورات عشرة آلاف جندي كوري جنوبي و3500 جندي أميركي.

 

باريس تتحدث عن مساع مع موسكو وواشنطن لتحديد مفاوضين يمثلون النظام السوري يمكن ان يتحاوروا مع المعارضة حول حل للازمة وموسكو تتهم واشنطن بأنها تفسر بيان جنيف من جانب واحد، فيما لمح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى امكان تجاوز بلاده الحظر الأوروبي على ارسال الأسلحة الى سوريا.

 

انتخاب الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريا برغوليو مساء اليوم بابا جديدا اختار اسم البابا فرنسيس الاول، كما اعلن الفاتيكان. وهو اول بابا من الاميركتين واليسوعي الاول الذي يتولى سدة البابوية.

 

وجاء اعلان توصل الكرادلة الـ115 المجتمعين في جلسة سرية في مجمع داخل كنيسة السيستين، الى انتخاب البابا، عبر تصاعد الدخان الابيض من المدخنة في الفاتيكان وقرع اجراس كاتدرائية القديس بطرس.

 

وفي اول كلمة له بعد اطلالته من على شرفة الفاتيكان قال البابا الجديد «الكرادلة استدعوني من آخر اصقاع الدنيا»، ودعا الى الصلاة من اجل سلفه بنديكتوس السادس عشر والمؤمنين الى «السير على طريق الاخوة والمحبة» و»التبشير بالانجيل». وطلب من الحشود الوقوف دقيقة صمت وقال «صلوا من اجلي وامنحوني بركتكم».

 

مسلحون يقتحمون وزارة العدل العراقية وبارزاني يجدد التلويح بانفصال الأكراد.

 

داخـل «الائتـلاف» قـد يطيـح الخطيـب

 

كيري يرجح الحل السياسي: نريد أن يجلس الأسد والمعارضة إلى طاولة المفاوضات.

 

كيري يدعو إلى التفاوض بين الأسد والمعارضة ولافروف يحذّر من رفع الحظر على السلاح.

 

موسكو تصف التقرير الصادر عن «لجنة التحقيق الدولية» التابعة للامم المتحدة المكلفة بتقصي الحقائق حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، بانه «غير موضوعي وغير متوازن».

 

الحكومة الفنزويلية تبدأ تحقيقاً رسمياً في الشكوك بأن مرض السرطان الذي أصيب به الرئيس الراحل هوغو تشافيز، ناجم عن تسميمه من قبل أعدائه في الخارج.

 

الامم المتحدة تتهم لإيران باستخدام لبنان ممراً لشحنات الأسلحة والمال إلى سوريا.

 

المعارضة السورية تريد مقعد الأمم المتحدة وواشنطن نصحتها بالتروي في تأليف حكومة.

 

البابا فرنسيس لـ 150 ألفاً في الفاتيكان: تمتعوا بيوم أحد جميل وهنيئاً.

 

10 قتلى في تفجير سيارة مفخّخة بالبصرة وعدد الضحايا من المدنيين منذ الغزو 112 ألفاً.

 

الحكومة السورية تتهم المعارضة بقصف حلب بسلاح كيميائي.

 

سلسلة من التفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أحياء تهز شيعية في أنحاء العاصمة العراقية بغداد، وتوقع 50 قتيلا واكثر من 240 جريحاً، في الذكرى العاشرة للغزو الاميركي الذي دفع البلاد نحو موجة من العنف الدامي.

 

الأزمة الأسوأ في قبرص منذ التقسيم عام 1974 وخطة الإنقاذ الاقتصادية القاضية بفرض الحكومة القبرصية ضريبة على الودائع تراوح بين 6,75 و9,9 في المئة تهزّ الأسواق.

 

أمام نحو 31 رئيس دولة وما بين 150 الفا و200 الف شخص حدد البابا فرنسيس في قداس تنصيبه الرأس الـ 266 للكنيسة الكاثوليكية أولويات بابويته، مناشداً الامراء والرؤساء والمشايخ وآلاف المؤمنين الذين كانوا يستمعون اليه حماية «الضعفاء والفقراء» و «السماح لشعاع ضوء باختراق الضباب الكثيف».

 

رئيس حكومة المعارضة السورية غسان هيتو: «نظام الأسد عصابة دمرت البلد...ولن ندخل في حوار معه».. موسكو تندد وواشنطن لا ترى دليلا على ذلك.

 

وصل وزير الخارجية الاميركية جون كيري الى اسرائيل عشية زيارة مرتقبة للرئيس باراك أوباما لهذا البلد.

 

البرلمان القبرصي أسقط خطة الإنقاذ الأوروبية والأمور عادت إلى نقطة الصفر والبديل مجهول.

 

احتقان وانقسام في مؤتمر الحوار اليمني الشامل والحراك الجنوبي نقل مطالبه إلى قلب العاصمة.

 

العاهل الأردني انتقد الأسد ومرسي وأردوغان وهاجم إخوته والإسلاميين وزعماء العشائر.

 

اوباما يحذر من اسرائيل بعد اجتماعه مع نظيره شيمون بيريز ويؤكد التزاما مطلقا باسرائيل ويرى ان الاسد فقد شرعيته ويجب ان يرحل ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سوريا من استخام الكيميائي ونتنياهو «خائف» من تخصيب اليورانيوم الايراني. وبعد تل ابيب طار الرئيس الاميركي الى الاردن واجتمع مع الملك عبد الله.

 

«الائتلاف الوطني» السوري يسلم الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة لائحة بأسماء وفد الائتلاف الذي سيمثل سوريا في القمة العربية المقرر عقدها في الدوحة في 26 آذار الجاري و27 منه.

 

وضمت اللائحة عدداً من الأسماء بينها رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب ورئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو والأمين العام للائتلاف مصطفى صباغ ورئيس «المجلس الوطني السوري» جورج صبرا.

 

استقالة وزير الموازنة الفرنسي جيروم كايوزاك من منصبه بعد الاشتباه في امتلاكه حساباً مصرفياً في سويسرا، وذلك بعد ثلاث ساعات من اعلان النيابة العامة فتح تحقيق في احتيال ضريبي في القضية.

 

هيئة المفوضين في المحكمة الإدارية العليا في مصر توصي بحل جماعة «الإخوان المسلمين».

 

البابا فرنسيس دعا إلى احترام كل الأديان ومدّ يده إلى الملحدين الذين «يجسدون جمال الله».

 

تفجير انتحاري يودي بحياة العلامة السوري الاسلامي الكبير محمد سعيد رمضان البوطي وعدد من المصلين في جامع الايمان بمنطقة المزرعة في دمشق.

 

عبدالله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في جزيرة امرالي قرب اسطنبول، يدعو مسلحي حزبه إلى وقف النار والتخلي عن السلاح ومغادرة البلاد.

 

مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي يحذر من أن ردّ بلاده على أي هجوم تشنّه إسرائيل، سيحوّل تل أبيب وحيفا «رماداً». وبدا ذلك رداً على كلام للرئيس الأميركي باراك أوباما، أعطى فيه إسرائيل حق التفرّد بتوجيه ضربة إلى إيران.

 

لا اتفاق أميركياً روسياً حول سورية.. روسيا بوضوح تقول للخطيب: إذا سورية بخطر سنرسل 500 طائرة لردع هذا الخطر..

 

تضارب الأنباء حول مصير قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الاسعد اثر افجار استهدف سيارته في بلدة الميادين البعض يقول انه لقي مصرعه والبعض يقول انه جرى بتر ساقه.

 

وزير الخارجية الاميركي كيري يزور العراق في جولته الشرق اوسطية ويحذّر المالكي: الرحلات الإيرانية

 

فوق العراق تساعد الأسد ونظامه على الصمود.

 

قمة عربية في الدوحة والمعارضة السورية تجلس على مقعد دمشق.

 

خلافات المعارضة السورية تنفجر عشية القمة.. الخطيب استقال و»الجيش الحر» لا يعترف بهيتو.

 

مفاوضات متوترة على خطة إنقاذ قبرص.. أناستاسيادس لوّح لـ»الترويكا» بالاستقالة.

 

احمد معاذ الخطيب «يحتل» مقعد سورية في قمة الدوحة التي أقرّت حق الدول في تسليح المعارضة والخطيب يدعو أميركا إلى نشر «الباتريوت» في سوريا وحلف الأطلسي يرفض.

 

خطة انقاذ قبرص لا تبدد المخاوف.. استقالة رئيس أكبر مصرف رفضاً للشروط.

 

وزارة الداخلية السعودية تعلن ان شبكة التجسس التي اعلنت اعتقالها والتي تضم 16 سعوديا وايرانيا ولبنانيا مرتبطة «مباشرة باجهزة الاستخبارات الايرانية».

 

القضاء المصري أبطل قرار مرسي عزل النائب العام السابق عبد الحميد محمود واعادته الى منصبه مما جدد المواجهة بين الحكم والمعارضة.

 

فريق التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في المعارك في سورية يتخذ بيروت مقراً له.

 

اسقاط طائرة شحن ايرانية بالقرب من مطار دمشق الدولي.

 

مصارف قبرص أعادت فتح أبوابها والمودعون استجابوا للقيود على الأموال.

 

بوتين اعرب عن معارضته الشديد اعطاء مقعد سوريا في الامم المتحدة للمعارضة وفرنسا تتريث في تسليحها وروسيا تتهم المعارضة بتقويض مهمة الابراهيمي في سوريا.

 

البابا فرنسيس في رسالته الفصحية الأولى: تضرّع من أجل «السلام لسوريا الحبيبة».

 

ستة آلاف قتيل في سوريا خلال آذار..

 

عمّان تتنصّل من انتقاد نوابها السعودية وقطر.

 

وفاة الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حمدية تشعل مواجهات في الضفة الغربية أصيب خلالها أكثر من 40 فلسطينياً بالرصاص الاسرائيلي. وامتدت المواجهات الى الحرم الابرهيمي وانتفض الموقوفون في السجون الاسرائيلية احتجاجاً على وفاة زميلهم. وكان أبو حمدية محكوماً بالسجن ينفذ حكما بالسجن المؤبد وحرمته السلطات الاسرائيلية العلاج المناسب من سرطان الحنجرة.

 

تعرّضت مدينة دمشق لسلسلة هجمات بقذائف الهاون أوقعت عشرات الضحايا، فيما أعربت القاهرة وباريس عن قلقهما من تداعيات الأزمة السورية على لبنان والأردن، وأعلنتا تأييدهما للحل السياسي.

 

محاولات «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، المدعوم من الجامعة العربية، للحصول على مقعد سوريا لدى الأمم المتحدة تتعرض لانتكاسة سياسية قوية، حيث أعلن مندوب رواندا ريتشارد يوجين جاسانا، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن لشهر نيسان الحالي، أن المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري هو الممثل الشرعي لبلاده في الأمم المتحدة..

 

سقوط قذيفة في الجولان ويعالون يحذر من ردّ.

 

وزير المال القبرصي قدم استقالته وسط تحقيق قضائي في أزمة المصارف.

 

الأسد عن أردوغان: لم يقل كلمة واحدة صدقاً.. التصعيد مستمرّ حول دمشق والنظام يتوعّد.

 

اشتباك أميركي - مصري عبر «تويتر».. كيري: الاعتقالات وأعمال العنف تقلقنا.

 

بيونغ يانغ تشدّد ضغوطها على سيول وتمنع الجنوبيين من دخول مجمع كايسونغ.

 

كوريا الشمالية تحرّك صاروخاً متوسط المدى وواشنطن تستعد لمواجهة «خطر حقيقي وواضح».

 

تصعيد عسكري كبير في ريف حلب ومقتل مسلحين أجانب والأسد يرى أن الجامعة العربية نفسها تحتاج إلى شرعية.

 

غضب في الضفة وصاروخ على اسرائيل وعباس يمهل كيري شهرين لإنجاح جهوده.

 

السلفيون يتوعدون الرئاسة: لا للسياح الإيرانيين في مصر!

 

أوباما يناقش التطورات السورية مع قادة المنطقة وهيتو بدأ مشاوراته لعرض حكومته على الائتلاف.

 

بيونغ يانغ تتوعد «الأعداء» بـ»ضربة عسكرية مفاجئة» وواشنطن تتوقع تصعيداً كورياً شمالياً.

 

ايران والقوى الكبرى لم تنجح في تحقيق اختراق في المفاوضات حول برنامج طهران النووي المثير للجدل، كون مواقف الجانبين لا تزال «متباعدة جدا» بعد يومين من المفاوضات المكثفة في قازاقستان.

 

الأسد يحذر من أن سيطرة المعارضة على السلطة من شأنها زعزعة استقرار المنطقة.. القصف يتواصل على حلب واشتباك بين الجيش والأكراد الموالين لحزب العمال.

 

خمسة قتلى بأحداث عنف طائفية في مصر.. ومسؤول سلفي يطالب بترحيل القائم بالأعمال الايراني.

 

القوات السورية تحرز تقدما عسكريا على جبهتي حلب ودمشق، وتتمكن من السيطرة على قرية عزيزة الإستراتيجية المطلة على أحياء في جنوب حلب، واحكام الطوق على منطقة الغوطة الشرقية في ريف العاصمة

 

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يجري محادثات في اسطنبول ويعلن ان «الجميع متفق على ضرورة زيادة الضغط من اجل أن يغير الأسد حساباته، والوصول الى انتقال سلمي» للسلطة ويحث الاتراك على الاسراع بالعلاقة مع اسرائيل.

 

وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، يرفض اتهامات الرئيس السوري بشار الاسد لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالعمل «مع إسرائيل لتدمير سوريا».

 

تفجير انتحاري يهز القلب المالي لدمشق ويوقع 15 قتيلاً على الأقل.

 

الهدوء يعود إلى القاهرة والخصوص في القليوبية، بعد مواجهات بين مسلمين وأقباط العباسية سقط فيها قتيلان. وشهدت الشوارع المحيطة بالكاتدرائية المرقسية للاقباط في القاهرة هدوءا بعد تشديد الإجراءات الأمنية حولها، وتظاهر مسلمون وأقباط ضد جماعة «الإخوان المسلمين».

 

كيري يدفع خلال زيارته لاسرائيل والاراضي المحتلة في اتجاه خطة سلام جديدة تشمل إعادة إحياء أجزاء من المبادرة العربية.

 

وفاة رئيسة الوزراء السابقة لانكلترا مارغريت تاتشر الملقبة بالمرأة الحديدية والملكة اليزابيت تقود الجنازة وهذه هي المرة الاولى منذ رحيل رئيس الوزراء تشرشل.

 

واشنطن تخشى غرق سوريا في نزاع لعقود .. مشروع عربي - أوروبي للاعتراف بالمعارضة دولياً.

 

بابا الاقباط تواضروس الثاني: الهجوم على الكاتدرائية تجاوز لكل الخطوط الحمر.

 

الجيش الفرنسي بدأ الإنسحاب من مالي.. وتدخّله قضى على أكثر من 600 «إرهابي».

 

مقتل 12 من فريق الأمم المتحدة في مكمن لمتمردين بجنوب السودان.

 

بيونغ يانغ تلوّح بحرب نووية حرارية وتدعو الأجانب إلى الرحيل.. واشنطن «لن تُسقط أي صاروخ» لا يشكل تهديداً لها أو لحلفائها.

 

تنظيم «القاعدة» في العراق يؤكد أن «جبهة النصرة» في سوريا امتداد له وجزء منه و»الائتلاف» المعارض يندّد بتفجير دمشق «الإجرامي» ويتهم نظام الأسد بالمسؤولية عنه.

 

«جبهة النصرة» بايعت الظواهري والمعارضة طلبت من كيري سلاحاً ودمشق تطالب بادراج «جبهة النصرة» على اللائحة السوداء المرتبطة بتنظيم «القاعدة».

 

قادة «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» يجتمعون في لندن مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري على هامش اجتماع لوزراء الخارجية للدول الصناعية الثماني الكبرى في العاصمة البريطانية ويطلبون منه امداد الائتلاف بالسلاح، لكن لا يبدو ان هذا الطلب لقي استجابة لدى الوزير الاميركي الذي التقى ايضاً نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي صرّح بأنه تم الاتفاق على العمل من اجل اقناع المعارضة السورية بتأليف وفد لاجراء مفاوضات مع النظام.

 

قطر تعد بمساعدة مالية إضافية لمصر بـ 3 مليارات دولار غير مشروطة.

 

كوريا الجنوبية تعلن أن هناك احتمالا «عالياً جداً» أن تطلق كوريا الشمالية صاروخا متوسط المدى في أي وقت على سبيل عرض القوة. وصرح وزير الخارجيتها يون بيونغ - سي بأن بلاده طلبت من الصين وروسيا التوسط لدى كوريا الشمالية لتخفيف التوتر.

 

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يسعى الى استعادة هيبته الرئاسية التي اضعفتها فضيحة وزير الموازنة السابق جيروم كاهوزاك، معلنا عن مكافحة حازمة للمزورين وسعيه الى «القضاء» على الجنات الضريبية «في اوروبا والعالم».

 

واشنطن وسيول لا تزالان في حال تأهّب وبيونغ يانغ تحتفل ومجموعة الثماني تتوعّد النظام الستاليني بـ»عقوبات جديدة».

 

مجلس الشورى المصري صادَقَ على قانون الانتخابات وعقد مؤتمر للصلح بين مسلمين وأقباط.

 

عباس يتعرض لضغوط لرفض استقالة رئيس الوزراء سلام فياض.

 

مجموعة الثماني دعت إلى تحوّل سياسي في سوريا يستند إلى اتفاق جنيف وواشنطن تخشى انعكاس قضية اللاجئين على «التوازن الهش» في لبنان.

 

خطة انقاذ قبرص تتضخم من 17.5 ملياراً إلى 23 مليار يورو.

 

الائتلاف السوري ينتقد مبايعة «النصرة» لـ»القاعدة» والقوات النظامية فكّت الحصار عن معسكرين بإدلب.

 

كيري يأمل في «شخص مناسب» خلفاً لرئيس الوزراء الفلسطيني سليم فياض.

 

وزير الخارجية الاميركي جون كيري في طوكيو، المحطة الثالثة الاخيرة من جولته الأسيوية بعد سيول وبيجينغ، يتعهد ان تدافع الولايات المتحدة عن اليابان المهددة بـ»اللهيب النووي» الكوري الشمالي.

 

مقتل 19 شخصا على الأقل في مقديشو خلال هجمات بالقنابل نفذها متشددون ينتمون الى «حركة الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» واشتباكات بالاسلحة النارية تلتها.

 

وصول طائرة روسية تحمل مساعدات اغاثية وطبية من روسيا الى الشعب السوري الى مطار دمشق الدولي.

 

ماراتون بوسطن الـ117 انتهى دموياً، 3 قتلى وحوالى 260 جريحا بتفجيرين عند خط الوصول.

 

هيتو والخطيب يرفضان العلاقة مع «القاعدة» وتقدّم الجيش النظامي في إدلب لا تراه المعارضة يشكّل حسماً.

 

القضاء يُخلي مبارك في قضية قتل المتظاهرين ويُبقيه سجيناً احتياطياً في قضية القصور الرئاسية.

 

الرئيس الفلسطيني عباس في الكويت في زيارة أولى لزعيم فلسطيني للدولة الخليجية منذ اكثر من 20 سنة، سعياً الى تعزيز العلاقات التي افسدها عدم تنديد الزعيم الراحل ياسر عرفات بغزو العراق للكويت عام 1990 وانهاء القطيعة.

 

قبل أيام على إجراء انتخابات مجالس المحافظات، شهد العراقيون، يوما دمويا حصد أرواح 55 ضحية، على الأقل، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 270 آخرين وذلك في سلسلة تفجيرات وهجمات وقعت في مدن عدة.

 

الأسد لقناة «الاخبارية السورية»: إما النصر أو تنتهي سوريا.. أردوغان حقق «صفر صدقية وصفر أخلاق» وآلاف الإرهابيين يأتون مع سلاحهم من الأردن.

 

كيري في مداخلته الاولى أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب: أمامنا ما بين سنة وسنتين لاتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

إسرائيل تعلن سقوط صاروخين على إيلات وجماعة «شورى المجاهدين» في غزة تبنّت العملية.

 

محاكمة جديدة لمبارك في 11 أيار وحكم بسجن قنديل وعزله من منصبه.

 

انفجار قوي في مصنع للاسمدة قرب واكو في ولاية تكساس يسفر عن تدمير عدد كبير من المساكن المحيطة به، والى مقتل ما بين خمسة و15 شخصاً وجرح نحو 160 آخرين. وروى شهود ان الانفجار بعث بكرة من النار عرضها نحو 30 مترا في الجو.

 

نتياهو يحذر من تسليح المعارضة السورية.

 

جمعة مواجهات جديدة بين أنصار «الإخوان» ومعارضيهم والجماعة تريد «تطهير القضاء» ممن يستظلون «عرش مبارك».

 

الابرهيمي يعلن: لم استقل ولكن أفكر في ذلك يومياً.

 

واشنطن تقدم مساعدات للمعارضة السورية.

 

شيشانيان وراء تفجيري بوسطن.. مقتل أحدهما ومطاردة الآخر مستمرة.

 

كيري يصرح في ختام زيارة لتركيا شارك خلالها في اجتماع لـ»اصدقاء الشعب السوري» في اسطنبول، بأن الولايات المتحدة ستزيد إلى الضعفين مساعداتها غير القتالية لقوات المعارضة في سوريا لتصل إلى 250 مليون دولار، من غير أن يصل إلى حد تقديم تعهد أميركي تزويد مقاتلي المعارضة السورية الاسلحة التي يطالبون بها.

 

الاسد يصرح لدى استقباله وفدا من الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية إن بلاده «ستواجه بحزم الإرهاب بكل أشكاله بالتوازي مع استمرار العمل لتنفيذ البرنامج السياسي لحل الأزمة». وتحدث عن تحسن الأوضاع في سوريا بفضل صمود الشعب السوري والتفافه حول جيشه»، مؤكدا أنه «لا مجال للمهادنة مع المجموعات التكفيرية والإرهابية»

 

الجيش السوري الحر يسيطر بالكامل على مدينة السفيرة في ريف حلب.

 

مكتب التحقيقات الفيديرالي يستجوب المشتبه في ضلوعه في تفجيري ماراتون بوسطن الـ117 جوهر تسارناييف (18 سنة) الذي يعالج في المستشفى من جروح بالغة، فيما يواجه «الاف بي آي» انتقادات بسبب تجاهله مؤشرات لامكان تحول شقيقه تيمورلنك تسارناييف (26 سنة) الى الاسلام المتشدد بعد ستة اشهر امضاها في القوقاز.

 

وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل: تسليح إسرائيل رسالة واضحة جداً..إيران تهديد حقيقي والعقوبات تؤذيها كثيراً.

 

كيري ولافروف بحثا على هامش اجتماع لحلف شمال الاطلسي في بروكسيل في حل «يقوم على اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في حزيران 2012، والذي يقوم على تأليف حكومة انتقالية واسعة التمثيل وبصلاحيات كاملة، من دون التطرق الى مصير الرئيس بشار الاسد.

 

الجيش العراقي تدعمه المروحيات يقتحم ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، الامر الذي تسبب بمواجهات أسفرت عن مقتل 36 شخصا في المنطقة، فضلا عن زيادة التوتر بين الحكومة برئاسة نوري المالكي والمحافظات السنية التي تتهم السلطات في بغداد بتجاهل مطالبها وانتهاج سياسة طائفية. وأعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل 23 شخصا في الحويجة بينهم ثلاثة جنود.

 

تفجير يستهدف السفارة الفرنسية في ليبيا.. طرابلس لا تربطه بمالي وباريس تتوعّد.

 

جوهر تسارناييف، الذي يواجه عقوبة الاعدام بعد توجيه الاتهام اليه رسميا الاثنين في المستشفى في اعتداء بوسطن، ينفي ضلوع اية مجموعة ارهابية دولية في التفجيرين... وشقيقه تيمورلنك زار النمسا مرتين وزوجته تتعاون مع السلطات.

 

التلفزيون الايراني يعلن عن سقوط اكثر من 40 قتيلا في الزلزال الذي وقع على بعد 210 كلم جنوب شرق مدينة زاهدان.

 

هزة تضرب اقليم سيشوان الصيني وتوقع اكثر من مئة قتيل وآلاف الجرحى.

 

واشنطن ترفض طلب بيونغ يانغ الاعتراف بها دولة نووية.

 

أوباما التقى امير قطر في واشنطن وبحث معه الأزمة السورية.

 

القوات السورية النظامية تسيطر على بلدة العتيبة الاستراتيجية في ريف دمشق، بعد اشتباكات استمرت أسابيع، مع احراز مقاتلي المعارضة تقدما في مطار منغ العسكري بحلب الذي يحاصرونه منذ اشهر.

 

قتل 125 شخصا وجرح 268 في أعمال عنف متفرقة في العراق في يومين أكثرهم ضحايا عملية اقتحام اعتصام مناهض لرئيس الوزراء نوري المالكي وهجمات انتقامية مرتبطة بها، وسط تحذيرات سنية شيعية من «الفتنة».

 

تكليف أنريكو ليتا تأليف حكومة إيطالية «بعدما فقدت الطبقة السياسية صدقيتها».

 

السفارة الأميركية في القاهرة: مرسي والسيسي أكدا التزام مصر بمعاهدة السلام مع إسرائيل.

 

أكثر من 228 قتيلاً وألف جريح حصيلة انهيار المبنى في بنغلادش.

 

هولاند في زيارة دولة للصين مع أولويتين: الاقتصاد وعلاقة شخصية مع القيادة الجديدة.

 

البيت الابيض يعلن ان اجهزة الاستخبارات الاميركية توصلت الى تقويم «بدرجات مختلفة من الثقة ان النظام السوري قد استخدم الاسلحة الكيميائية على نطاق محدود في سوريا، وتحديدا غاز السارين». وطالب الامم المتحدة باجراء «تحقيق شامل» لكشف الادلة التي تؤكد ما حدث.

 

الجيش العراقي يستعد لـ»تطهير» ناحية سليمان بيك من المسلحين.. المالكي: لو اشتعلت الفتنة لن يكون هناك رابح ولا خاسر.

 

النظام السوري يفتح حرب «الأوتوسترادات» لعزل المقاتلين المعارضين.. غارات جوية على القصير وريف دمشق وتجدّد الاشتباكات في حماه.

 

هيغل يضع في الإمارات اللمسات الأخيرة على صفقة مقاتلات وصواريخ كبيرة وتشمل الصفقة بيع واشنطن الامارات 26 مقاتلة من طراز «ف 16» وصواريخ ارض - جو بقيمة خمسة مليارات دولار.

 

السعودية تبتاع بدورها صواريخ جديدة مماثلة بعدما وقعت في نهاية 2010 اكبر صفقة سلاح مع واشنطن بقيمة 60 مليار دولار شملت 84 مقاتلة من طراز «ف 15».

 

احد مسؤولي الدفاع الاميركيين يعلق على الصفقة قائلاً: «انها من اكثر صفقات بيع الاسلحة تعقيدا وتنظيما في التاريخ الاميركي».

 

ضغوط على أوباما للتدخل في سوريا ..و «حرب المطارات» تتصاعد في حلب وإدلب.

 

تمديد المهلة للمعتصمين في الأنبار في العراق وتعليق 10 قنوات تلفزيونية بتهمة التحريض.

 

إطلاق نار على رجال شرطة في روما مع أداء حكومة ليتا اليمين الدستورية.

 

مسلحون طوّقوا الخارجية الليبية «لتطهيرها» وطرابلس تزوّد مصر نفطاً بشروط ميسّرة.

 

نتنياهو يطالب الوزراء الإسرائيليين بالكفّ عن التصريحات في موضوع سوريا.

 

أيـار

الرئيس الاميركي باراك أوباما يعلن انه اذا تأكدت الولايات المتحدة بشكل قاطع ان النظام السوري قد استخدم الاسلحة الكيميائية، فإن ذلك سيغير «قواعد اللعبة» ويدفع واشنطن الى «اعادة التفكير في طيف من الخيارات المتوافرة لدينا».

 

14 قتيلاً في تفجير بساحة المرجة وسط دمشق.

 

وزير الخارجية الاميركي جون كيري يرحب بالتغيير الذي ادخلته جامعة الدول العربية الاثنين في 29 نيسان على مبادرتها للسلام في الشرق الاوسط التي اعلنتها عام 2002 وبقبولها مبدأ تبادل اراض بين اسرائيل والفلسطينيين. ووصف ما حدث بانه «خطوة كبيرة جدا الى الامام».

 

الجيش الإسرائيلي يستدعي احتياطيين للمشاركة في مناورة على الحدود الشمالية.

 

البابا بحث وبيريس في «مسألة القدس المهمة» وقبل دعوته لزيارة الدولة العبرية.

 

اتّساع حركة تطويق الوزارات في ليبيا ودار الإفتاء تندّد بالاختراقات الأمنية.

 

استطلاع يُظهر عدم رغبة الاميركيين في تدخل واشنطن بالحرب السورية ,الأسد ظَهَر في وسط دمشق في عيد العمال.

 

واشنطن تنظر في خيار تسليح المعارضة السورية والإبرهيمي «استقال شفهياً».

 

نتنياهو سيعرض على استفتاء عام أي اتفاق للسلام مع الفلسطينيين.

 

سيف الإسلام مثل مجدّداً أمام محكمة ليبية في الزنتان

 

اعتداء بنغازي: «الأف بي آي» يطلب معلومات عن ثلاثة.

 

القوات التونسية تطارد «مجاهدين» في الجبال يستخدمون الألغام وقد حوّلوا مخابئهم حصوناً.

 

توقيف قازاقيين وأميركي أصدقاء لجوهر تسارناييف بتهمة إعاقة القضاء في تفجيرَي ماراتون بوسطن.

 

حريق كبير في كاليفورنيا يهدد 2000 منزل.

 

ائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي يحصل على غالبية نسبية في سبع محافظات من أصل 12 محافظة عراقية. وأظهرت النتائج التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تقدم «دولة القانون» في محافظات بغداد والبصرة وكربلاء والقادسية وبابل وذي قار والمثنى.

 

مقتل خمسة جنود أميركيين في انفجار بأفغانستان.

 

استشهاد حوالى 50 جنديا سوريا على الأقل وصابة اكثر من 100 في الغارات الإسرائيلية على ثلاثة مواقع تابعة للقوات المسلحة السورية قرب دمشق ودمشق تعلن «سنختار التوقيت للرد».

 

الأسد للأميركيين: الرد على أي عدوان جديد سيكون فورياً.

 

عضو لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، كارلا ديل بونتي، تعلن استنادًا إلى»شهادات» جمعتها اللجنة و»شكوك قوية وملموسة»، أن مقاتلي المعارضة «استخدموا أسلحة كيميائية مستعينين بغاز السارين».

 

الخوف من انفجار إقليمي أحيا بيان جنيف.. واشنطن وموسكو لمؤتمر دولي قريب حول سوريا وستعملان على اجلاس الحكومة والمعارضة الى طاولة الحوار.

 

نتنياهو أمر بتجميد الاستيطان في الضفة تسهيلاً للجهود الأميركية لمعاودة المفاوضات.

 

وزير الدفاع الليبي يرجع عن استقالته ومحاصرة الوزارات مستمرة رغم إقرار «العزل».

 

وزير خارجية ايران علي اكبر صالحي يزور سورية والاردن.

 

الأمم المتحدة ترعى المؤتمر حول سوريا.. كيري: لا مكان للأسد في حكومة انتقالية.

 

عرض قوة في يوم النصر بموسكو.. بوتين: لن نسمح لأحد ببدء حرب.

 

نتنياهو يزور بيكين ويقترح القيام بدور «المختبر» للصين والرئيس الصيني شي يولي العلاقات مع إسرائيل أهمية كبيرة.

 

«الغارديان»: مقاتلو «الجيش السوري الحر» ينشقون ويلتحقون بـ»جبهة النصرة».

 

مسلحون يفرّون إلى لبنان... وتضارب أنباء حول زعيم «النصرة».. القوات السورية تضيّق الخناق على القصير.

 

الأمم المتحدة تخشى ارتكاب «فظائع» في القصير.. واشنطن: أدلة قوية على استخدام الكيميائي.

 

البابا فرنسيس في لقاء تاريخي مع بطريرك الاقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية في مصر الانبا تواضروس الثاني تواضروس: مقتنع بخطوات كبيرة نحو الوحدة الكاملة.

 

تفجير السيارتين المفخختين في بلدة ريحانلي باقليم هاتاي على الحدود مع سوريا واعتقال تسعة اتراك على خلفية التفجيرين اللذين اوقعا 46 قتيلاً وعشرات الجرحى، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يهدد بالرد ووزير الاعلام السوري يصف الحكومة التركية ب «الارهابية».

 

نواز شريف يفوز برئاسة الوزراء للمرة الثالثة ويدعو إلى الحوار.. أوباما: باكستان وأميركا شريكان متساويان.

 

الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد لقائهما في البيت الابيض يعلنان ان واشنطن ولندن تريدان «تعزيز الضغط» على الرئيس السوري بشار الاسد لاجباره على التنحي.

 

الجيش السوري النظامي يشدد الحصار اكثر على مدينة القصير القريبة التي تعتبر من ابرز معاقل المعارضة المسلحة في ريف حمص بوسط البلاد.

 

قتلى وجرحى في انفجار سيارة في مدينة بنغازي في شرق ليبيا وواشنطن مستعدة للتدخل إذا تدهور الوضع.

 

شريف ضَمن غالبية مريحة واختار وزير المال ودعا رئيس الوزراء الهندي إلى زيارة باكستان.

 

سقوط مقاتلة يمنية فوق صنعاء والسلطات ترجّح «العامل التخريبي».

 

نتنياهو يزور روسيا ويلتقي بوتين في سوتشي في محاولة لمنع سوريا من امتلاك صواريخ «أس 300».

 

وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي يحذر في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مجموعة الاتصال المعنية بمالي على مستوى وزراء الخارجية في مقر منظمة التعاون الاسلامي بجدة، من انهيار النظام وتفكك سوريا، معتبرا ان ذلك سيتسبب بتسرب الازمة الى دول المنطقة.

 

القوات الكورية الجنوبية تجري مع حاملة الطائرات النووية الأميركية «يو اس اس نيميتز» مناورات بحرية مشتركة اعتبرتها بيونغ يانغ استفزازاً «متهوراً» وتدريبات على الحرب.

 

كيري يحذّر الأسد من رفض المؤتمر الدولي.

 

موسكو تطرد ديبلوماسياً أميركياً حاول تجنيد ضابط في الاستخبارات الروسية.

 

أردوغان يرفض اقتراح دمشق إجراء تحقيق مشترك في تفجير ريحانلي.

 

«الائتلاف الوطني» يحذّر من خطر محدق بـ 30 ألف مقيم في القصير المحاصرة.

 

المجموعة الأولى من المقاتلين الأكراد عبرت إلى دهوك والعراق يشكو من «تجاوز» سيادته إلى مجلس الأمن.

 

بوتين استمع إلى تقرير استخباري إسرائيلي عن الوضع في سوريا وحذّر أمام نتنياهو لدى زيارته موسكو من خطوات تزيد زعزعة الاستقرار.

 

الجمعية العمومية ندّدت بدمشق بغالبية 107 أصوات.

 

إسرائيل: لو ردّ الأسد علينا لقامر بنظامه.

 

33 قتيلاً في سلسلة تفجيرات هزّت مدينة الصدر وكركوك وطارمية في العراق.

 

لافروف يدعو المعارضة السورية إلى دعم مؤتمر جنيف ويؤكد إصرار موسكو على مشاركة السعودية وإيران فيه.

 

الراشد يؤكد استقالة أعضاء الحكومة الكويتية تضامناً مع وزيري النفط والداخلية.

 

اعتقال 15 طالباً في تركيا خلال احتجاج على سياسة أردوغان حيال سوريا.

 

القوات السورية تقتحم القصير ومخاوف من مجزرة والمعارضة السورية تدعو إلى التنديد بعدوان «حزب الله»

 

اجتماع عاجل للجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية في القاهرة وبان يعبر عن ثقته بإمكان عقد مؤتمر «جنيف – 2» مطلع حزيران.

 

قتيل وجرحى في اشتباكات بين الشرطة والسلفيين بعد منع ملتقى «أنصار الشريعة» في تونس.

 

ممثل بان كي - مون في العراق مارتن كويلر: قلقون جداً من الإرهاب والخطاب الطائفي.

 

أسواق بغداد والبصرة ساحات موت وسقوط 86 قتيلا خلال 24 ساعة والمالكي يُعلن تغيير الخطط والقيادات.

 

كوريا الشمالية ترفض انتقادات سيول والغرب وتواصل إطلاق الصواريخ لليوم الثالث.

 

إعصار مدمّر اجتاح أوكلاهوما وأوْدَى بحوالى 24 شخصا وجرح 340 وتدمير 13 ألف منزل مسببا خسائر بملياري دولاري وأوباما يزور البلدة ويعلنها «منطقة منكوبة» ويأمر بمعونات.

 

إسرائيل تحذّر الأسد من «تقويض أمن» الجولان.. واشنطن: إيرانيون يقاتلون مع الحزب في القصير.

 

رفض ترشيح رفسنجاني وأعضاء في مجلس الخبراء يدعمونه.

 

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي يلوح بمقاضاة رئيس الوزراء نوري المالكي والأزمة السياسية تعطّل الحلول الأمنية.

 

شابان يطعنان جنديا بريطانياً حتى الموت، بدم بارد وفي وضح النهار وأمام المارة في جنوب شرق لندن، ثأرا من بريطانيا بسبب الحروب التي خاضتها في دول إسلامية.

 

اضطرت اللجنة الوزارية العربية حول سوريا، التي اجتمعت في القاهرة برئاسة قطر، بسبب تصاعد الخلافات حول «جنيف 2» إلى إصدار بيان مبهم، لا تكرر فيه مطالبتها الرئيس السوري بشار الأسد بتسليم سلطاته الى «هيئة انتقالية».

 

أوباما يؤكّد الحاجة إلى تسوية في سوريا: نواجه جماعات تستخدم الإرهاب مثل حزب الله.

 

كيري يبحث مع عباس عملية السلام ويجول في رام الله وفلسطينيون يحتجون على الزيارة لرفضهم التعليمات الأميركية.

 

المعلم يؤكد من بغداد موافقة دمشق «المبدئية» على جنيف – 2 والمعارضة تريده لنقل السلطة لا لمحاورة النظام.

 

صحيفة «الموند» تنقل عن وكالتي الاستخبارات الداخلية والخارجية الفرنسيتين إن ما يراوح بين 180 و200 مواطن فرنسي سافروا إلى سوريا العام الماضي للمشاركة في الحرب ضد الرئيس بشار الأسد.

 

كيري يعلن أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة الشونة الاردنية، خطة لانعاش الاقتصاد الفلسطيني باربعة مليارات دولار.. عباس حذر من «فقدان الثقة بحل الدولتين» وبيريس يرى السلام «ممكناً».

 

قوات عراقية تتعقّب «القاعدة» في الأنبار وتعزّز انتشارها على طول الحدود مع سوريا.

 

طعن جندي في باريس وصلة محتملة بهجوم لندن الاشتباه في إسلامي ووحدة مكافحة الإرهاب تتولّى التحقيق.

 

الاتحاد الأوروبي قرّر رفع الحظر على إرسال السلاح إلى سوريا.. كيري ملتزم مبادئ جنيف ولافروف يقر بـ»صعوبة» تنظيم «جنيف - 2».

 

أيام بغداد تتشابه بالتفجيرات.. 70 قتيلاً في هجمات على أحياء شيعية.

 

إسرائيل تجري تدريباً على مواجهة تعرّضها لسقوط مئات الصواريخ يومياً.

 

قرار الاتحاد الاوروبي رفع الحظر على ارسال السلاح الى سوريا قابله ردّ روسي بتأكيد المضي في تزويد دمشق صواريخ ارض - جو متطورة من طراز «اس - 300» كي تحمي نفسها من التدخل الخارجي، الامر الذي دفع اسرائيل الى التهديد بالتدخل اذا وصلت هذه الصواريخ الى سوريا. واعلنت واشنطن تأييدها لرفع الحظر الاوروبي ونددت بقرار موسكو ارسال صواريخ «اس - 300» الى دمشق. وقالت وزارة الخارجية السورية ان القرار الاوروبي «يعرقل» الجهود الهادفة الى وضع حد للنزاع في سوريا.

 

16 قتيلاً في هجمات وتفجيرات بالعراق والمالكي يؤكد ملاحقة «الميليشيات والعصابات».

 

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يستقبل وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز في قصر الاليزيه وباريس والرياض تؤكدان الشركة الاستراتيجية بينهما.

 

مستشار الامن القومي الاميركي طوم دونيلون يزور بيكين ويبلغها رغبة واشنطن في بناء علاقة عسكرية قوية بين البلدين.

 

مع تضييق الجيش السوري النظامي ومقاتلي «حزب الله» اللبناني الخناق على مقاتلي المعارضة السورية في مدينة القصير الاستراتيجية بريف حمص بعد انباء عن سيطرتهما على مطار الضبعة الذي كان يعتبر طريق الامداد الوحيد للمدينة، طالبت واشنطن «حزب الله» بسحب مقاتليه «فوراً» من سوريا.

 

عباس: أتعرض لضغوط دولية كبيرة للعودة إلى المفاوضات مع إسرائيل.

 

توقيف 3 ناشطات أوروبيات من منظمة «فيمن» تظاهرن عاريات الصدور في تونس.

 

نتنياهو يأمر بالتزام الصمت حيال سوريا: نواجه تهديدات متعدّدة ونستعد للأسوأ.

 

الأسد لتلفزيون»المنار» عن مشاركة «حزب الله» في القتال، يقول إن «مقاتلي حزب الله يقاتلون في سوريا ويدافعون عن الدولة السورية».. روسيا تنفّذ عقود السلاح المبرمة.

 

تفجيرات في أحياء سنية وشيعية ببغداد والأمم المتحدة تحذّر من «اتساع المواجهة».

 

الائتلاف لا يشارك في «جنيف - 2» في ظلّ غزو «حزب الله» وإيران.. لافروف يتهمه بـ»شروط تعجيزية» والسعي إلى إحباط السلام.

 

الفلسطينيون يندّدون بقرار بناء ألف وحدة استيطانية في القدس.. خطة إسرائيلية ممنهجة لتدمير جهود كيري لمعاودة المفاوضات.

 

الفلسطينيون يندّدون بقرار بناء ألف وحدة استيطانية في القدس.. خطة إسرائيلية ممنهجة لتدمير جهود كيري لمعاودة المفاوضات.

 

حزيران

أردوغان يرفض تجرّع كأس «الربيع التركي»..الاحتجاجات لا تتراجع وإضراب نقابي يومين.

 

واشنطن تحذّر من تطوّرات تعوق جنيف - 2 وتعتزم نشر «باتريوت» و»ف - 16» في الأردن.

 

الرئيس المصري محمد مرسي يعلن إن بلاده «لا يمكن ان تسكت على اي شيء يمكن ان يؤثر على قطرة واحدة من مياه النيل»، وذلك رداً على قرار اثيوبيا تغيير مجرى النيل الازرق لبناء «سد النهضة».

 

الصين: 119 قتيلا في حريق مسلخ للدواجن.

 

فرنسا تأكدت من استخدام دمشق الكيميائي والبيت الابيض ينتظر المزيد من الأدلة وإدريس يهدّد بـ»توسيع» الحرب إلى لبنان.

 

بوتين: لم نسلّم سوريا الـ»أس - 300» وأيّ تدخّل عسكري هناك سيبوء بالفشل.

 

خامنئي للمرشحين للرئاسة: «لا تنازل» للأعداء وواشنطن تشدّد العقوبات على العملة الايرانية.

 

هدوء حذر في معان واضطرابات في الشمال والحكومة الأردنية: ما حدث لا يخيف.

 

الجيش السوري النظامي يسيطر بالكامل على القصير.

 

الرئيس الاميركي باراك أوباما يعين المندوبة الاميركية الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة سوزان رايس، مستشارة للامن القومي خلفا لطوم دونيليون المستقيل، ومستشارته سامانثا باور خلفا لرايس مندوبة لواشنطن لدى الامم المتحدة.

 

هتافات معادية لخامنئي خلال تشييع طاهري وقلق أميركي بالغ من تشغيل مفاعل أراك.

 

أوسع تفجيرات في العراق منذ سنوات.. سقوط 70 قتيلاً و230 جريحاً.

 

المعارضة تتّهم أردوغان بجرّ تركيا إلى «الحريق».

 

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: إذا فشل جنيف - 2 فلن يبقى إلا تدمير سوريا وهذا مرفوض كلياً.

 

مئات من رجال شرطة مكافحة الشغب يقتحمون بعرباتهم المدرعة وعتادهم الكامل، ساحة تقسيم في اسطنبول التي انطلقت منها شرارة التظاهرات وصارت رمزا لها، وأطلقوا مدافع المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط لتفريق مئات المتظاهرين الذين ردوا عليهم بالحجار والزجاجات الحارقة.

 

فرنسا تعتبر ان الحرب السورية وصلت الى «منعطف حاد» بعد سقوط مدينة القصير في ايدي القوات السورية ومقاتلي «حزب الله» اللبناني، الامر الذي يطرح للبحث مسألة تسليح المعارضة.

 

الصين تطلق رحلتها الفضائية المأهولة الأطول مدة التي تشارك فيها امرأة للمرة الثانية والتي تشكل مرحلة حاسمة جديدة من مراحل برنامجها الفضائي الطموح.

 

بان كي - مون يخشى على الهدنة في الجولان مع بدء انسحاب النمسا.

 

واشنطن ولندن تؤكدان دعم المعارضة لتغيير موازين القوى على الأرض.

 

محامون أتراك انضموا إلى الاحتجاجات وامكان طرح تطوير الساحة على استفتاء.

 

القوات السورية تتقدّم في حمص والنمسا تسحب جنودها من قوة «إندوف».

 

أثيوبيا ترفض «الحرب النفسية» التي تشنّها مصر على السد.

 

مؤتمر برعاية السلفيين في القاهرة يدعو لـ «الجهاد» في سوريا.

 

أردوغان عازم على إنهاء الاحتجاجات ويرفض انتقادات أوروبية للعنف المفرط.

 

مجزرة في دير الزور اودت بحياة حوالى 62 شخصا شيعيا.

 

وصف الشيخ حسن روحاني انتخابه رئيسا لإيران بأنه انتصار للاعتدال والحكمة على التطرف داعيا الدول الكبرى إلى معاملة إيران باحترام والاعتراف بحقوقها.

 

الإيرانيون واصلوا الاحتفال وروحاني تعهّد حلّ المشاكل الاقتصادية.. نتنياهو حذّر من تخفيف العقوبات والأسد يؤكد على تعزيز العلاقات.

 

العاهل السعودي الملك عبد الله هنّأ روحاني وواشنطن ترى ان انتخابه يبعث على الأمل.

 

51 قتيلاً في موجة عنف جديدة تستهدف المحافظات الشيعية بجنوب العراق.

 

في موقف لافت للجيش المصري غداة اعلان الرئيس محمد مرسي قطع كل العلاقات بين القاهرة ودمشق، مصدر عسكري يعلن في القاهرة ان الجيش لن يتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، في اشارة ضمنية الى سوريا.. ودمشق تقول: كان على مرسي أن يتحمس وهو يُعلن إغلاق سفارة إسرائيل.

 

بوتين يصرح في مؤتمر صحافي مشترك مع كاميرون في 10 داونينغ ستريت إن موسكو «لا تنتهك «القواعد الدولية حين تزود النظام السوري السلاح محذّرا من تسليح «آكلي الأعضاء البشرية».

 

المحكمة الدستورية في الكويت أبطلت مجلس الأمة لكنها أبقت قانون الصوت الواحد.

 

الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين، اللذان التقيا على هامش قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في مدينة اينيسكيلين بايرلندا الشمالية، يقرّان بخلافهما حول سوريا، لكنهما قالا انهما اتفقا على العمل من اجل عقد المؤتمر الدولي الذي يعرف بجنيف-2 بغية جمع الاطراف المعنيين الى طاولة المفاوضات.

 

وجه الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني يؤكد أن لا وقف للبرنامج النووي الايراني، وقال إن أولويته إقامة علاقات جيدة مع الدول المجاورة، وخصوصاً السعودية وان إيران تعارض «الإرهاب والحرب الأهلية والتدخل الخارجي... الأزمة السورية ستحل عبر تصويت السوريين. الحكومة الحالية يجب ان تحترمها باقي الدول الى حين الانتخابات المقبلة (الرئاسية في 2014) وبعد ذلك يكون القرار للشعب».

 

1700 جندي من المارينز في اليمن.

 

الحكومة التركية تلوّح باللجوء إلى الجيش لمواجهة المتظاهرين ونقابتان عمّاليتان تنفّذان إضراباً عاماً احتجاجاً على العنف.

 

الأسد: أوروبا ستدفع الثمن إذا سلّحت المعارضة.. موسكو: لن نسمح بمنطقة حظر طيران فوق سوريا.

 

المالكي يحذّر آشتون من التسلّح في سوريا وينتقد فتاوى «هابطة» والقطيعة مع دمشق.

 

البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

 

دعا الجيش السوري الحر مجموعة اصدقاء سوريا التي اجتمعت السبت في 22 حزيران في العاصمة القطرية الى تزويد المعارضة السورية بالسلاح ووضع لائحة بالاسلحة المطلوبة وخصوصا الصواريخ المضادة للطيران والدروع وباريس تدعو لمزيد من المشاورات قبل التسليح.

 

استمرار الاحتجاجات في مصر ضد تعيين محافظين من الاخوان.

 

المعلم: ما حققه الجيش السوري في القصير عمل استراتيجي مهم ولم نقل يوما إن لدينا أسلحة كيميائية وأوباما يعتمد على تقارير ملفقة.

 

لا تغيير جوهرياً في موقف أوباما على رغم «اندفاعه» نحو سوريا وتسليح المعارضة يرمي إلى دفع الأطراف إلى جنيف - 2.

 

سلسلة تفجيرات وهجمات انتحارية في دمشق بينها اثنان ضد مركزين أمنيين وهولاند يدعو المعارضة السورية إلى السيطرة على مناطق في أيدي المتشددين.

 

خمسة قتلى و 9 جرحى في تفجير انتحاري في منطقة ركن الدين في دمشق.

 

سعود الفيصل: سوريا باتت أرضاً محتلة ولا يمكن السكوت عن تدخّل حزب اللّه وإيران.

 

الأولى

 

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني نقل السلطة إلى ولي عهده تميم: أهل للمسؤولية وقادر على تأدية الرسالة.

 

الإبرهيمي استبعد انعقاد جنيف.

 

هجوم على كنيسة للأشوريين في بغداد وانتحاريان يقتلان 11 تركمانياً في طوز خورماتو.

 

عرب وعالم

 

نتنياهو يستبق وصول كيري بالدعوة إلى مفاوضات حتى إنهاء النزاع.

 

أجرأ هجوم لـ»طالبان» في كابول منذ 2008 - استهداف القصر الجمهوري ومقر «السي آي إي».

 

وزير الخارجية الاميركي جون كيري يكرر ان لا حل عسكرياً في سوريا، مؤكداً ان «سوريا ليست ليبيا»، وجدد الدعوة الى حل سياسي تفاوضي على اساس بيان جنيف -1.

 

قتيلان و225 جريحاً باشتباكات في مصر - مرسي: التطاحن السياسي يهدّد بالشلل.

 

الشيخ تميم يرفض الطائفية في العالم العربي ويؤلّف حكومة برئاسة عبدالله بن ناصر.

 

واشنطن تبدأ شحن الاسلحة الى المعارضة السورية.

 

تموز

اكثر من 10 ملايين متظاهر احتل الساحات والميادين المصرية في المدن الرئيسية يوم الاحد في 30 حزيران فكان التعبير الاصدق عن ضيق صدور المصريين بحكم «الاخوان المسلمين» ورئيسهم محمد مرسي، من القاهرة والاسكندرية امتدادا الى منوف والمحلة وطنطا والمنصورة والسويس وبورسعيد واسوان والزقازيق والفيوم، استجاب الملايين لدعوة حملة «تمرد» التي أعلنت انها جمعت 22 مليون توقيع لسحب الثقة منه واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.تحدوا درجات الحرارة التي ناهزت 40 درجة، وتدفقوا الى الشوارع وصولاً الى مشارف قصر الاتحادية الرئاسي، رافعين «البطاقة الحمراء» لمرسي، وقائلين له «الشعب يريد إسقاط النظام» و «سنة واحدة أكثر من كافية»، و»ارحل» قبل فوات الاوان.

 

وأمام هذه الحشود التي قدرها مصدر عسكري بـ «10 ملايين» وقيل إنها الأضخم في تاريخ مصر، بدا التجمع المؤيد لمرسي في ميدان رابعة العدوية هزيلاً وقد اسفرت الصدامات مع اتباع مرسي من الاخوان المسلمين والسلفيين عن 20 قتيلا و2619 مصابا والجيش يمهل مرسي 48 ساعة للاستجابة لمطالب الشعب والتنحي.. اوباما يحث مرسي على الاستماع لمطالب الشعب ويحذر من استيلاء العسكر على السلطة ووزير خارجية فرنسا يحثه على الاستقالة ومرسي يرفض.

 

رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور رئيسا مؤقتا لمصر.

 

القوات النظامية تهاجم حمص لليوم الثاني والسعودية تدعو لتسليح المعارضة «فوراً».

 

الجيش السوري يركّز هجومه على حيين في حمص - واشنطن وموسكو تستبعدان جنيف -2.

 

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعلن أنه لا توجد عراقيل أمام تنفيذ صفقة الأسلحة التي عقدتها موسكو وبغداد العام الماضي بقيمة 4.2 مليارات دولار. ولم يستبعد المالكي عقد صفقات جديدة من هذا النوع بين البلدين.

 

هولاند يدعو إلى موقف أوروبي مشترك حول قضية التجسّس الأميركي.

 

عباس: كيري قدم طروحات بناءة بحاجة الى توضيح من أجل استئناف المفاوضات.

 

كيري: المحادثات مع روسيا في شأن سوريا «أحرزت تقدماً».

 

تركيا تتهم «اللوبي اليهودي» و «قوى اجنبية» بالمشاركة في زعزعة استقرارها.

 

اسرائيل تتحسب من فوضى في مصر وتمتنع عن اعادة سفيرها الى القاهرة.

 

انفجار صاروخ روسي من طراز «بروتون-ام» يحمل ثلاثة اقمار اصطناعية لنظام الملاحة «غلوناس» بعيد انطلاقه من منصة بايكونور في كزاخستان، حسبما اعلنت وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس».

 

ثورة الايام الاربعة التي زحف فيها الملايين الى الشوارع للمطالبة بتنحية الرئيس محمد مرسي تسقط حكم «الاخوان المسلمين» بعد ان وقف الجيش في صفهم وتبنى مطالبهم.

 

وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبدالفتاح السيسي يطل عبر التلفزيون وهو يقف وسط زعماء دينيين وسياسيين وضباط الجيش الكبار ليعلن تعطيل العمل بالدستور موقتا وطرح «خريطة طريق» للعودة إلى الحكم الديموقراطي.

 

وتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة البلاد موقتاً وساعده مجلس انتقالي وحكومة كفايات الى حين إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة.

 

وابلغ الجيش مرسي أنه لم يعد رئيسا للدولة.

 

ووسط تقارير عن وضع مرسي في الاقامة الجبرية، أفاد مسؤول في حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة «الاخوان المسلمين» في مصر ومصادر امنية، ان قوى الامن المصرية قبضت على رئيس الحزب سعد الكتاتني ونائب المرشد العام للجماعة ورشاد البيومي.

 

قناة «العربية» ببث أنه تم قبض ايضا على القيادي في «الاخوان» خيرت الشاطر في مدينة الغردقة.

 

ونشرت «الاهرام» ان مذكرات توقيف صدرت في حق 300 من «الاخوان».

 

رأى الرئيس السوري بشار الأسد أن ما يحصل في مصر هو «سقوط لما يسمّى الإسلام السياسي».

 

قتال من منزل إلى منزل في حمص وطائرات تابعة لسلاح الجوي السوري تلقي مناشير فوق محافظة ادلب في شمال سوريا تدعو مقاتلي المعارضة الى تسليم أنفسهم وتطالب الاجانب بينهم بالعودة الى بلادهم .. لافروف: لا نتصارع مع الدول حول سوريا.

 

القاهرة ومدن مصرية اخرى تعيش يوماً جديداً من عروض القوة بين مئات الآلاف من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي من جماعة «الاخوان المسلمين»، ومئات الآلاف من مؤيدي خريطة الطريق التي اعلنها الجيش للانتقال السياسي.

 

القوات المسلحة المصرية تعلن ان «مجموعة ارهابية مسلحة» حاولت اقتحام مقر الحرس الجمهوري في القاهرة ما ادى الى مقتل ضابط واصابة عدد من المجندين بجروح، بحسب بيان نشره موقع صحيفة الاهرام الرسمية.

 

«الائتلاف الوطني السوري»، ينتخب في اسطنبول، احمد العاصي الجربا، رئيسا له.

 

الأزمة المصرية تبلغ حدوداً هي الاخطر منذ عزل الرئيس محمد مرسي قبل اسبوع بعد مقتل 51 شخصاً من جماعة «الاخوان المسلمين» وجرح اكثر من 435 شخصا امام دار الحرس الجمهوري بالقاهرة في اشتباكات مع قوات الجيش والشرطة فجر الاثنين في 7 الجاري، مما حدا الجماعة الى الدعوة الى انتفاضة من اجل اعادة الاعتبار الى الرئيس المخلوع.

 

قيادة قُطرية جديدة للبعث من دون الشرع والقوات النظامية تُحكم الطوق على الخالدية في حمص.

 

الحكومة السورية تدعو الأمم المتحدة إلى زيارتها بشأن التأكد من قضية الكيماوي.

 

استشهاد الأب مراد المطران هندو في ديره، دير مار سمعان العمودي في الغسانية في سوريا فجر الأحد 23 حزيران الماضي، في ظروف وحشيّة وغامضة، على يد مجموعة من الاسلاميين المتطرفين.

 

الأسد: الهوية العربية بدأت تعود إلى موقعها بعد «الإخوان» - المعارضة تتحدث عن تدمير 90 دبابة للنظام بسلاح نوعي جديد.

 

رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي لا يُمانع في مشاركة «الإخوان» في الحكومة الموقتة والجماعة ماضية في حملتها لإعادة مرسي إلى الرئاسة...

 

«الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» يندد بحصار «تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية» على الشطر الغربي من مدينة حلب وموسكو تتهم الغرب بـ «التضليل» و «الدعاية».

 

120 قتيلاً وجريحاً في سلسلة هجمات في العراق.

 

وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السـيسـي يكشف ملابسات عزل مرسي تجميد أموال 14 قيادياً في «الإخوان المسلمين».

 

32 قتيلاً في العراق في تفجيرات شملت 7 محافظات شيعية.

 

الجيش النيجيري يؤكد تحرير نساء واطفال كانت تحتجزهم بوكو حرام.

 

احتشد يوم الجمعة في 12 من الجاري عشرات الآلاف من أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في منطقة رابعة العدوية مطالبين بعودته رئيسا للبلاد.

 

اندلاع اشتباكات بين مسلحين تابعين لـ «الجيش السوري الحر» وتنظيم «القاعدة»، اي بين عناصر من «الجيش الحر» و»الدولة الإسلامية في العراق والشام» في ادلب وحلب، فيما واصلت القوات السورية عملية القضم الممنهج للأحياء الاستراتيجية التي يسيطر المسلحون عليها في ريف دمشق، وتقدّمت في حي جوبر الذي يعتبر البوابة الرئيسية لنقل السلاح إلى الغوطة الشرقية.

 

تأليف حكومة مصرية موقتة برئاسة حازم الببلاوي اسندت فيها الحقائب البارزة الى وجوه ليبرالية وضمت ثلاثة اقباط وثلاث نساء، في اوسع تمثيل لهاتين الشريحتين في أي حكومة مصرية حتى الآن. واسند منصبا نائبي رئيس الوزراء الى القائد العام للقوات المسلحة الفريق عبد الفتاح السيسي مع حقيبة الدفاع، والى زياد احمد بهاء الدين. وتولى نبيل فهمي منصب وزير الخارجية. ولم تكد الحكومة تؤدي اليمين امام الرئيس الموقت المستشار عدلي منصور، حتى وصفها «الاخوان المسلمون» بانها «غير شرعية» ودعوا الى التظاهر.

 

مناورات هي الاكبر، منذ زمن الاتحاد السوفياتي، تجريها روسيا على مساحة واسعة امتدت من جنوب شرق سيبيريا على الحدود مع الصين الى جزيرة سخالين شمال اليابان. وشارك فيها 160 ألف عنصر ونحو خمسة آلاف دبابة و130 طائرة و70 سفينة. وهي بذلك احد أكبر عروض القوة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في السنوات الاخيرة.

 

فريق التحقيق الكيميائي الاممي يزور دمشق.. مقاتلون أكراد طردوا الجهاديين من رأس العين في محافظة الحسكة السورية الحدودية مع تركيا.

 

آشتون لم تتمكّن من لقاء مرسي ودَعَت إلى الإفراج عنه.. تظاهرات جديدة لـ «الإخوان» وعملية الجيش في شمال سيناء تقترب.

 

49 قتيلاً للمعارضة السورية قرب دمشق.

 

نتنياهو يتوقّع «مفاوضات صعبة» مع الفلسطينيين ووزراؤه يشكّكون في التوصّل إلى اتفاق نهائي.

 

موجة عنف دامية تضرب بغداد وتقتل 67 شخصا وتصيب أكثر من 190 آخرين.. وسط قلق تجاه تردي الأوضاع الأمنية بعدما بلغ عدد الذين قتلوا في العراق منذ بداية الشهر الحالي أكثر من 540 شخصا.

 

هجومان على سجنين قرب بغداد يسفران عن 41 قتيلاً وفرار 500 معتقل.

 

أربعة قتلى في تجدّد مواجهات الميادين المصرية.. منصور للمصالحة وأبناء مرسي لمقاضاة السيسي.

 

البابا يترأس الأيام العالمية للشبيبة في ريو دي جانيرو: العالم يخاطر بفقد جيل من الشباب بسبب البطالة.

 

سقوط 90 قتلا في زلزالين في الصين.

 

لافروف: طرد الإرهاب من سوريا نقطة أساسية لمؤتمر جنيف.

 

سقوط خان العسل بيد المعارضة يستبق التحقيق «الكيميائي».

 

وزارة الدفاع الاميركية تعلن ان الرئيس باراك اوباما قرر وقف تسليم طائرات «اف-16» لمصر لفترة غير محددة بسبب «الوضع الراهن» هناك.

 

التلفزيون المصري يعلن عن انفجار سيارة ملغومة امام مركز لتدريب الشرطة في شبه جزيرة سيناء مما ادى الى «مقتل ثلاثة ارهابيين».

 

الامير وليام والاميرة كايت يرزقان بصبي ويسميانه جورج الكسندر لويس، وفي حال كتب له العمر الطويل سيكون الملك جورج السابع على عرش المملكة.

 

ذكرت «التلغراف» البريطانية في تقرير لها أن مئات المقاتلين ممن حملوا السلاح إلى جانب المعارضة السورية بدأوا بتسليم أسلحتهم وتسجيل أسمائهم للحصول على العفو، وفقاً للمرسوم الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك لشعورهم بالخيبة والإحباط والهزيمة بعد مضي عامين على الأزمة في سوريا.

 

اغتيال القيادي الثالث في المعارضة التونسية يهدد باشعال فتنة ودعوات الى العصيان المدني، وتم دفنه الى جانب القيادي شكري بلعيد الذي سبق اغتياله.

 

أوروبا تدعّم قرارها بنشر صور المتّهمَين بتفجير «بورغاس» في بلغاريا وتدعي انهما ميلاد فرح المعروف بحسين حسين ويحمل الجنسية الأسترالية وحسن الحاج حسن ويحمل الجنسية الكندية.

 

كيري لا يرى حلاً عسكرياً في سوريا والأمم المتحدة تعلن ان قتلى الحرب السورية بلغ 100 ألف.

 

«حرب المليونيات» تضع مصر على مفترق طرق تاريخي والجيش يُمهل «الاخوان» 48 ساعة للانضمام إلى العملية السياسية.

 

خروج قطار في اسبانيا عن سكته يوقع 80 قتيلا.

 

ملايين المصريين تستجيب لنداء وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي الى التظاهر بكثافة في القاهرة والمدن المصرية الاخرى من اجل منحه التفويض الشعبي الذي ينشده في مواجهة العنف والارهاب، في تهديد ضمني لجماعة «الاخوان المسلمين» التي تحتج على عزل الرئيس محمد مرسي.

 

لكن الميادين التي امتلأت بتظاهرات شعارها «لا للارهاب» قابلتها حشود اخوانية ضخمة تحت شعار «جمعة الفرقان» طالبت باعادة مرسي الى منصبه . وتخللت التظاهرات اشتباكات في مدينة الاسكندرية بين مؤيدي مرسي ومعارضيه أوقعت خمسة قتلى وعشرات الجرحى.

 

مجلس الأمن والمعارضة السورية عقدا اجتماعاً «ايجابياً جداً».. القوات النظامية تتقدم في الخالدية وجورة الشياح بحمص.

 

بلعيد والبراهمي قُتلا بمسدس واحد والسلطات التونسية تتّهم سلفيين.

 

سقوط 72 قتيلاً في اشتباكات مدينة نصر بين مؤيدين للرئيس المخلوع محمد مرسي والشرطة.

 

الحكومة استقالت والبرلمان الجديد يلتئم في 6 آب المقبل.. انتخابات الكويت: الشيعة فقدوا 9 مقاعد.

 

الحكومة الإسرائيلية صادقت على إطلاق 104 أسرى فلسطينيين من قبل أوسلو.

 

القوات النظامية السورية تسيطر على معظم الخالدية بحمص.

 

مفتشو الأمم المتحدة سيزورون 3 مواقع في سورية.. الجهاديون خطفوا 200 كردي في حلب.

 

الحكومة المصرية الموقتة التي يدعمها الجيش تكلف وزير الداخلية محمد ابرهيم فض اعتصامي جماعة «الاخوان المسلمين» في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة باعتبارهما يشكلان تهديداً للامن القومي، الامر الذي اعتبرته الجماعة تحضيراً لارتكاب ما وصفته بـ «مجرزة» أخرى»، فيما نبهت واشنطن الحكومة المصرية الى وجوب التزام حماية حق التظاهر السلمي بما فيه الاعتصامات.

 

 

آب

الأسد يؤكد أن «الحسم في الميدان فقط» ويمنع التعامل بغير الليرة السورية.

 

البيت الابيض: واشنطن مستعدة للحوار مع ايران في شأن المخاوف النووية.

 

الولايات المتحدة تقرر تمديد اغلاق عدد من سفاراتها وقنصلياتها في المنطقة الى يوم السبت في 17 الجاري.

 

معلومات عن مقتل قائد لواء التوحيد قحطان حاج محمد في اشتباكات مع الجيش السوري في ريف اللاذقية.

 

الرئيس الايراني حسن روحاني يؤكد خلال خطاب القسم امام مجلس الشورى ان «إرساء الأمن والاستقرار وإنهاء العنف في المنطقة هي مطالب إيرانية، لافتاً الى أن التعامل الوحيد مع إيران يتمثل بالحوار المتبادل والمتكافئ والحد من العداء. وقال روحاني، إن «الهدوء في محيطنا الإقليمي، ليس فقط أمنية لنا، بل هو مطلب مؤكد للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإن إنهاء العنف، وإرساء الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية العادلة هو مطلب مؤكد لجميع شعوب المنطقة».

 

وشدّد على أنه «لا يمكن فرض الاستسلام على الشعب الإيراني من خلال العقوبات أو التهديد بالحرب، بل إن التعامل الوحيد مع إيران يتمثل بالحوار المتبادل والمتكافئ والحد من العداء»، معتبراً أن «التعامل المتكافئ سيكون الأساس لسياستنا الخارجية».

 

المعارضة تسيطر على مطار منّغ العسكري قرب الحدود التركية في محافظة حلب، فيما انفجرت سيارة مفخخة في حي جرمانا بضاحية العاصمة فأوقعت 18 قتيلاً و56 جريحاً.

 

بريطانيا سحبت دبلوماسييها العاملين في اليمن وواشنطن تجلي موظفي سفارتها من اليمن عقب اعتراض رسائل بين الظواهري وزعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي.

 

40 الف تونسي يتظاهرون امام البرلمان للمطالبة باسقاط الحكومة.

 

روحاني: مستعدون لمفاوضات جدية بشأن الأزمة النووية «من دون مضيعة للوقت».

 

لواء تحرير الشام يعن عن إصابة موكب الرئيس السوري بشار الأسد أمام فندق الميريديان خلال توجهه لاداء صلاة العيد ، مشيرا الى ان لا انباء عن اصابة الاسد.. والرئيس السوري ما لبث ان ظهر في مسجد انس بن مالك لادء صلاة الفطر حيث استقبله مفتي سوريا احمد بدر الدين حسون وكابار رجال الدين والوزراء ولوحظ انه كان يقود سيارته بنفسه وقد وصف وزير الاعلام عمران الزعبي ذلك بأنه خبرية الموسم.

 

وفي وقت سابق، اكد مجلس قيادة الثورة السورية اغلق الطرق الى حي الروضة حيث المكتب الرئاسي السوري، وذلك بعد انفجار ضخم في حي المهاجرين في دمشق.

 

القاهرة تطوي صفحة الوساطات الدولية التي جرت لمحاولة تسوية الأزمة السياسية، معلنة فشلها، ما يفتح الباب لمواجهة بين الحكم الموقت وجماعة «الإخوان المسلمين». والحكومة تشدد على أن «لا رجعة عن قرار فض الاعتصام»، فيما دعا «الإخوان» إلى مزيد من التظاهرات وتمسكوا بـ «عودة الشرعية كاملة».

 

مقتل 62 مقاتلا معارضا الاربعاء في كمين للقوات النظامية قرب دمشق.

 

الشرطة المصرية تعتزم تفريق الاعتصامين «تدريجاً» والجيش يعلن نجاحاً نوعياً لحملته في شمال سيناء.

 

1200 وحدة استيطانية في الضفّة والقدس تسبق جولة المفاوضات الأربعاء 14 الجاري.

 

74 قتيلا واكثر من 320 جريحا في حصيلة 16 تفجيرا في العراق خلال يومين.

 

حوادث تبادل اطلاق النار بين الهند وباكستان تتزايد.

 

٣٠ قتيلا و٦٢ جريحا بعملية انتحارية خلال جنازة في اسلام اباد.

 

«الإخوان» يهاجمون مراكز الحكومة والأمن والكنائس.

 

اعلان حال الطوارئ في مصر لمدة شهر والشرطة تسيطر على ميادين الاعتصام في النهضة ورابعة العدوية. وواشنطن ترفض إعلان حال الطوارئ.

 

الإسلاميون ينتقمون لـ»رابعة»... باستهداف الأقباط!.. إحراق أكثر من 20 كنيسة وديراً ومبنى للخدمات والمسيحيون دائما «فشة خلق» و «مكسر عصا» في قاموس «الاخوان المسلمين» ومن يدور في فلكهم.

 

رئيس هيئة الإسعاف المصرية محمد سلطان يصرح أن عدد الضحايا على مستوى الجمهورية حوالى 700 قتيل واكثر من 2000 مصاب، وقال وزير الداخلية محمد إبراهيم أن الشرطة فقدت 43 من عناصرها ما بين ضباط وأفراد ومجندين خلال الاشتباكات مع أنصار الإخوان على مستوى الجمهورية.

 

نائب الرئيس المصري محمد البرادعي يقدم استقالته لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور بعد رفضه فض اعتصامي «رابعة العدوية» و»النهضة» بالقوة.

 

إسرائيل تفرج عن 26 أسيراً فلسطينياً قبيل بدء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالتزامن مع قصف الطائرات الإسرائيلية لأهداف في قطاع غزة رداً على إطلاق صاروخين على سيديروت.

 

الجلسة الثانية من المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تعقد في فندق الملك داود في الشطر الغربي من مدينة القدس المحتلة بسرية بعد الجلسة الاولى التي عقدت اواخر تموز الماضي في العاصمة الاميركية واشنطن.

 

إشتباكات بين الجيش السوري من جهة ومقاتلي المعارضة المسلحة والكتائب الإسلامية المتشددة من جهة أخرى، فيما تتحدث مصادر معارضة عن مقتل أحد أبرز قادة جبهة النصرة في حمص «أبو همام» خلال مواجهات في حمص القديمة.

 

سقوط حوالى 800 قتيل جديد في مصر في موجة جديدة من العنف بين الجيش وجماعات «الاخوان المسلمين» الذين احرقوا اكثر من 50 كنيسة ولم يوفروا المساجد ايضا ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي يقول ان عنف الاخوان «لن يُركع الدولة ومصر تتسع للجمبع».

 

قصف جوي على ريفي دمشق واللاذقية ومفتشو الامم المتحدة يبدأون مهمتهم.

 

وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري يحذر من مخاطر تقويض العراق بواسطة «متطرفين سنة وشيعة».

 

البرلمان الايراني يمنح الثقة لـ 15 وزيرا.

 

مجزرة بشعة في سيناء حيث سقط 25 من مجندي قوات الأمن المركزي على يد متطرفين، إضافة إلى ضابط قتل في هجوم على نقطة تفتيش في العريش.

 

السيسي يتصل بولي العهد السعودي معرباً عن الامتنان لخادم الحرمين على مواقفه الداعمة..الفيصل: لن نرضى بأن يتلاعب المجتمع الدولي بمصير مصر.

 

القبض على المرشد العام لـ «الاخوان المسلمين» محمد بديع في القاهرة.

 

اجتماع روسي ــ أميركي لبحث «جنيف 2» والجيش السوري يحكم سيطرته على ريف اللاذقية.

 

استنكار وتنديد دوليان ومجلس الأمن يطالب بتحقيق في مجزرة الهجوم «الكيميائي» على الغوطتين الشرقية والغربية الذي راح ضحيته مئات الابرياء.. المعارضة والنظام يتبادلان الاتهامات وفريق التحقيق الكيميائي «الاممي» الذي كان قد رحب به النظام يتجه الى مكان المجزرة.

 

واشنطن تنتقد احتجاز بديع واعتقال الداعية المتشدد الذي يؤيد الاخوان صفوت حجازي ومراد علي المستشار الاعلامي لحزب الحرية والعدالة خلال محاولتهما منفردين الهروب الى ايطاليا.

 

الامم المتحدة تطالب بوقف ارسال المقاتلين الاجانب الى سورية.

 

رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان، يزور موسكو ويعرض على الرئيس بوتين اغراءات واستثمارات وتسهيلات بحوالى 100 مليار دولار مقابل وقف الدعم الروسي لسوريا ماديا من خلال الاسلحة ومعنويا برفع الفيتو في مجلس الامن.

 

المحكمة تقرر إخلاء سبيل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك.

 

مسؤول عسكري أميركي يقول لـ «سي.ان.ان» إن المخططين العسكريين في واشنطن حدّثوا قائمة اهداف سورية محتملة، كما وصلت بارجة أميركية جديدة محملة بصواريخ «كروز» إلى البحر المتوسط.

 

ووفق المسؤول الأميركي، فإن قائمة الأهداف قد تشمل أبنية حكومية ومقرات عسكرية، إلى جانب الوسائل التي تتيح للرئيس السوري استخدام الأسلحة الكيميائية.

 

موسكو رحبت وواشنطن شككت...دمشق تسمح لفريق الامم المتحدة بالتحقيق في «ادعاءات استخدام الاسلحة الكيميائية» في الغوطة.

 

الأسد يصف الإتهامات الموجهة للنظام بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية بـ «السياسية البحتة»، محذراً من تبعات شن أي حرب على سورية داعياً الغرب إلى أخذ العبر من دروس الماضي.. ايران تحذر اميركا من تجاوز الخطوط الحمراء.

 

واشنطن تجزم باستخدام دمشق السلاح الكيميائي ومفتشو الأمم المتحدة أخذوا «عينات» من المعضمية وسياراتهم تعرض لرصاص قنص.

 

إيران لفيلتمان الذي زار طهران: إذا أردتم إنجاح «جنيف 2» عليكم بزيارة دمشق.

 

تركيا تؤكد انها ستنضم للائتلاف ضد سورية.

 

تأجيل جلسة المفاوضات على خلفية العدوان على مخيم قلنديا.

 

هاغل جاهز وينتظر قرار أوباما.. ومعلومات عن تسليم المعارضة السورية الغرب لائحة أهداف.. المعلم يستبعد الضربة العسكرية ويتوعد بمفاجآت في حال حصولها.

 

عملية «درع العاصمة» متواصلة والجيش يتقدم في الريف الدمشقي.

 

واشنطن ترجئ اجتماعا مع موسكو على خلفية الهجوم الكيميائي.

 

الببلاوي يتراجع عن حل «الإخوان» والجماعة تدعو إلى تظاهرات جديدة.

 

20 سيارة مفخخة في مناطق مختلفة من بغداد توقع 233 شخصا بين قتيل وجريح.

 

الإبراهيمي: التدخل في سورية يحتاج قراراً من مجلس الأمن.

 

 

ايلول

روسيا الاتحادية ترسل سفينة تجسس تابعة لاسطول البحر الاسود الى الشواطئ السورية .

 

ماكين وغراهام يتحدّثان عن ضربة «جدّية» لسوريا والأسد لحرب إقليمية وباريس تحمّله المسؤولية.

 

السيسي التقى سعود الفيصل وهيئة مفوضي الدولة توصي بحل «الإخوان».

 

لافروف: ضربة عسكرية لسورية ستؤجل مؤتمر جنيف2 «للأبد».

 

كمين للجيش السوري في عدرا يقتل 40 مسلحاً من جبهة النصرة.

 

غول يرى إنه «من دون استراتيجية سياسية فإن الضربة لن تأتي بنتيجة»، في حين أن «أردوغان يريد حرباً شاملة واستمرار العمليات العسكرية إلى حين إسقاط الأسد».

 

بوتين يطالب بأدلة مقنعة على استخدام أسلحة كيميائية في سورية ولا يستبعد دعم قرار أممي بضربة عسكرية في سوريا إن ثبت استخدام الكيمياوي.

 

الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يقول في أول إطلالة تلفزيونية له إنّ بلاده ضدّ التدّخل العسكري في سورية، معتبراً أن «الصبر أوشك على النفاد» من الموقف القطري، وأن على تركيا الا تنظر إلى العلاقة مع مصر بمنظور فصيل معيّن.

 

اجراء تجربة صاروخية اسرائيلية اميركية مشتركة في البحر المتوسط.

 

لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي تصوّت لصالح ضرب سوريا بـ10 أصوات مقابل 7.

 

كيري: استخدام الأسد للكيميائي بعد الضربة سيعرّضه للقصف مجدداً.. ودول عربية عرضت تمويل العدوان.

 

سقوط 33 قتيلاً في هجمات بالعراق بينهم 18 من عائلة واحدة فُجّر منزلهم.

 

جنود الاحتلال يقتحمون المسجد الاقصى يرافقهم مستوطنون.

 

المالكي يطلق مبادرة من 8 نقاط لإنهاء الأزمة السورية.

 

ضيوف «القيصر» والبابا يغلّبون «الحل السياسي» .. والمعلم في موسكو الإثنين.. «قمة العشرين» في مدينة بطرسبورغ الروسية تحاصر أوباما والحرب على سوريا.

 

ارهابيون متشددون يدخلون بلدة معلولا المسيحية التي تعد ثاني اقدم مدن مسيحية بعد القدس ويعبثون بمحتويات كنيستها والجيش السوري يستعد لاستعادتها.

 

نجاة وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة والحكومة تؤكد على ضرب الارهاب بيد من حديد.

 

قوات الامن المصرية تلقي القبض على القيادي الاخواني حمادة حسين في محافظة اسوان.

 

اصابات في اشتباكات بالرصاص والحجارة بين عناصر من تنظيم الاخوان وقوات الامن في مدينة العاشر من رمضان.

 

وزير الخارجية الاميركي كيري يقوم بجولة اوروبية لحشد الدعم لضربة عسكرية ضد سورية ويعقد مؤتمرا صحافيا مع نظيره البريطاني هيغ ويمهل الاسد اسبوعا لتسليم مخزونه الكيمائي لتفادي الضربة وروسيا تمارس الضغط على الاسد لوضع مخزونه الكيميائي بتصرف الامم المتحدة ودمشق توافق على الاقتراح الروسي.. بكين تدعو واشنطن الى التفكير مرتين.

 

وزير الخارجية السوري وليد المعلم زار روسيا لبحث الوضع ويتساءل كيف كيف تدعم واشنطن جبهة النصرة المعارضة والتي تتبع للقاعدة ونحن على ابواب 11 أيلول.

 

البابا فرنسيس يسمي يوم الاثنين 9 ايلول يوم صلاة من اجل السلام في سورية وملايين المسيحيين في العالم يستجيبون.

 

اوباما: الاقتراح الروسي قد يكون ايجابيا ولا قدرة للاسد على تهديد جيوشنا.

 

جبهة النصرة تدخل مجددا بلدة معلولا وتهجر سكانها وتعبث بصلبان كنائسها ليعود الجيش الوري ويطردهم منها.

 

الرئيس السوري ينفي في مقابلة مع قناة «سي بي اس» الأميركية الاتهامات حول استخدام السلاح الكيميائي، ويؤكد أن حلفاء سورية سيقفون معها لرد العدوان الأميركي، وأن سورية ليست اللاعب الوحيد في المنطقة وأن ثمة أطرافا أخرى وفصائل وعقائد مختلفة، ويحذر من انه في حال شنت ضربات على سورية، فعندها «يمكنها توقع كل شيء»، ورأى ان «هذه الحرب تصب في غير مصلحة أميركا لأنها ستؤدي الى دعم القاعدة والناس الذين قتلوا أميركيين في 11 ايلول/سبتمبر» 2001 بحسب الرئيس السوري.

 

الرئيس الايراني روحاني لن يتخلّى «قيد أنملة» عن الحقوق النووية ويعيّن نائبة له وعسكرياً لمجلس الأمن القومي.

 

روسيا تعرض اقتراحا بتسليم دمشق مخزونها من الاسلحة الكيميائية ووضعه في النمسا تحت تصرف الامم المتحدة.. اوباما يعتبر انه «قد يكون ايجابيا» والدول الخليجية ترفض وترى ان ذلك لا يوقف نزف الدم وروحاني: الضرر الأكبر سيكون من نصيب من يعتدي على سورية.

 

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يعلن أن فرنسا تضغط من أجل إصدار قرار في مجلس الأمن تحت الفصل السابع يضع شروطاً بشأن تدمير أسلحة سورية الكيميائية، ويطالب دمشق بالكشف «دون تأخير» عن برنامجها الكيماوي توطئة لإزالته.

 

لأول مرة..النائب في برلمان الأردن طلال الشريف يطلق النار على زميله قصي الدميسي.

 

أوباما يقول ان «الوقت ما زال مبكراً لمعرفة ما إذا كانت الخطة الروسية لضمان أمن الأسلحة الكيميائية السورية يمكن أن تجنب هذا البلد ضربة عسكرية أميركية»، متعهداً «باعطاء الدبلوماسية فرصة مع إبقاء «الضغط» العسكري»، مؤكداً أنه «من المبكر القول ما إذا كان هذا الطرح سيكلل بالنجاح، وعلى أي اتفاق أن يتحقق من التزام نظام الأسد بتعهداته»، لافتاً إلى أنه «طلب من الكونغرس ارجاء التصويت على طلبه للسماح باستخدام القوة العسكرية في سورية»، موضحاً أن «هذه المبادرة يمكن أن تؤدي إلى إزالة خطر الأسلحة الكيميائية بدون اللجوء إلى القوة».

 

الرئاسة الفرنسية تقول إنها ما زالت مستعدة للقيام بضربة عسكرية ضد سورية في حال فشلت المساعي الدبلوماسية.

 

مسودة قرار فرنسي لمجلس الأمن الدولي يحدد شروطاً لتدمير أسلحة سورية الكيماوية، ويحذر من «عواقب وخيمة إذا قاومت سورية ذلك»... روسيا تعتبر مشروع القرار الفرنسي بشأن سورية «فخا يفتح الباب أمام تدخل عسكري»، والصين تبدي فتوراً تجاه هذا القرار.

 

استهداف مبنى المخابرات الحربية المصرية في مدينة رفح شمال سيناء بسيارتين مفخختين، وسقوط عدد من القتلى والجرحى، والسلطات المصرية ترفع حالة الإستنفار وتغلق معبر رفح مع قطاع غزة.

 

سقوط 15 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى في تفجير انتحاري في حسينية وسط بغداد.

 

الرئيس الروسي بوتين يقدم وثائق للامم المتحدة تظهر ان الصواريخ الكيميائية انطلقت من مواقع المعارضة.

 

مفاوضات شاقة بين وزيري الخارجية الروسي لافروف والاميركي كيري حول تنفيذ تعهد دمشق تسليم كامل مخزونها الكيميائي.

 

رئاسة الجمهورية تصدر قرارا يمدد حالة الطوارئ لمدة شهرين في جميع انحاء مصر.

 

وزير الخارجية الاميركي كيري يزور تل أبيب ويعقد اجتماعا لمدة 4 ساعات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لطمأنته ووضعه في اجواء الاتفاق الروسي الاميركي حول المخزون الكيميائي السوري.

 

الامم المتحدة ترحب بانضمام سورية الى اتفاق حظر الاسلحة الكيميائية.

 

اوباما يكشف عن تبادل رسائل مع الرئيس الايراني روحاني..

 

عشرات القتلى والجرحي في موجة هجمات دامية جديدة في العراق.

 

الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز يعتبر أن ما يجري في سورية اليوم هو عقاب لها على رفضها السلام مع كيانه، وأن الأسد الأب رفض أن يشارك الرئيس المصري الراحل أنور السادات السلام كما شاركه الحرب، الأمر الذي جلب الدمار والمصائب للشعب السوري.

 

الصحافة الإسرائيلية: اهتمام بزيارة كيري وتلميح حول مصير «الكيميائي» الإسرائيلي.

 

وفاة 4 اشخاص على الاقل وفقدان اكثر من 500 شخص في طوفان ضرب كولورادو في غرب الولايات المتحدة الاميركية.

 

روسيا اليوم : المقداد يسلم ريابكوف ملفات توثق تورط المعارضة السورية المسلحة في استخدام الكيميائي.

 

الإبراهيمي يحذر من «دولة أمراء حرب وعصابات».. اشتباك «الفصل السابع» يتصاعد وموسكو لا تتراجع.

 

آرون أليكسيس، الجندي المفصول عام 2011 يطلق النار في منشأة للبحرية الأميركية في واشنطن ويردي 13 شخصا والرئيس اوباما بتنكيس الاعلام على المباني الرسمية 3 أيام.

 

الجيش التركي يسقط مروحية سورية عبرت حدوده الجوية عن طريق الخطأ والتكفيريون يقطعون رأس طيارها الذي سقط بالمظلة بوحشية.

 

قتلى في انفجار سيارة مفخخة قرب معبر حدودي بين سوريا وتركيا.

 

مصر تستغني عن الغاز القطري بعد اشتراط الدوحة وقف ملاحقة الاخوان.

 

القوات المصرية تقتحم بلدة دلجا التي سيطر عليها الاخوان وتعتقل ٦٥ مطلوباً.

 

وزير الخارجية التركي يزور بغداد للبحث في حل للازمة السورية.

 

خلاف في محادثات فابيوس ولافروف في موسكو حول المسؤولية عن استخدام السلاح الكيماوي.

 

مصرع ٣٢ شخصا على الأقل وأصابة أكثر من ١٠٠ آخرين بجروح في هجمات متفرقة في العراق بينها انفجار سيارتين ملغومتين في بغداد.

 

نجاح عملية إعادة السفينة الإيطالية «كوستا كونكورديا» الى وضعها السليم..وبدأت عملية إعادة السفينة، التي جنحت ومالت على جانبها قبالة ساحل توسكاني واستمرت على هذا الوضع 20 شهرا، واستغرقت عملية الانقاذ حوالي 19 ساعة، كانت كوستا كونكورديا البالغ طولها 300 متر والتي تزن 114 ألف طن اصطدمت بشعاب مرجانية وغرقت جزئيا قبالة جزيرة جيجليو الإيطالية يوم 13 يناير 2012 ما أودى بحياة 32 شخصا من بين 4229 شخصا كانوا على متنها.

 

وزير الخارجية الأميركي الأسبق، هنري كيسنجر، يقول إن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيال سوريا يعود إلى قلقه من تزايد دور الإسلام المتشدد، معتبرا أن الصراع في سوريا يتجاوز الموقف من الرئيس بشار الأسد ليصل إلى النزاع الطائفي بين السنة والشيعة، كما رأى أن الخروج الفوري للأسد من السلطة قد يؤدي إلى فوضى.

 

ستة قتلى و25 جريحاً و70 مفقوداً في الإشتباكات المستمرة بين دولة العراق والشام الإسلامية والجيش السوري الحر للسيطرة على معبر باب السلامة مع تركيا.

 

روحاني: ايران لن تطور أسلحة نووية ولدي السلطة الكاملة للتفاوض على اتفاق نووي مع الغرب.

 

روسيا تعتبر أن مفتشي الامم المتحدة «لم يعيروا اهتماما» لادلة قدمتها دمشق بشأن الكيميائي.

 

المندوب الروسي لدى مجلس الأمن يقول إن هناك «أدلة كثيرة» تشير إلى وقوع عمل استفزازي كبير في الغوطة الشرقية بهدف دفع الغرب إلى التدخل في الأزمة السورية، مشيراً إلى اعتقال مقاتلين سوريين وبحوزتهم غاز السارين في تركيا قبل شهور.

 

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يزور سورية ويعلن أن بلاده ستسلم الأمم المتحدة «أدلة تقنية» على ارتكاب المعارضة السورية الهجوم الكيميائي، وأن المحققين تجاهلوا الأدلة التي قدّمتها لهم دمشق، وذلك بعد ساعات على لقائه الرئيس السوري بشار الأسد الذي رحب بالدور الروسي المتنامي بما «يبعث الأمل بإمكانية رسم خريطة جديدة للتوازن العالمي»، وهو ما رد عليه المسؤول الروسي بالقول أن «سوريا باتت أولوية روسية».

 

صحيفة الغارديان البريطانية تقول ان الاسد سينجو من الازمة.

 

«الجيش السوري الحر» يتمكن من العودة إلى مدينة أعزاز في شمال سوريا الواقعة عند الحدود التركية، بعدما كانت ميليشيا «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) استولت عليها في وقت سابق، وذلك في إثر معارك طاحنة بين الجانبين.

 

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد على الرغبة المشتركة مع الملك السعودي بإزالة الخلافات الجزئية بين البلدين ويلتقي هولاند في فرنسا.

 

هجوم صاروخي على مبنيين للشرطة في أنقرة دون وقوع ضحايا.

 

الديار اللبنانية نقلاً عن موقع لينغا المسيحي: مجزرة مروعة: «النصرة» تذبح 130 مسيحياً في حلب وتحرقهم!

 

منظمة الأسلحة الكيميائية تلقّت لائحة سورية ومفاوضات الخمسة الكبار «تسلك طريقاً شاقاً».

 

ضربة عنيفة للأمن.. والحوار في اليمن: مصرع 56 من العسكريين في شبوة على يد تنظيم القاعدة.

 

الجيش السوريّ يستكمل عملياته العسكرية في ريف اللاذقية، فبعد سيطرته على قرى سقطت بيد المسلحين الشهر الماضي، يركز حالياً على بلدة سلمى، وهي آخر غرف العمليات للمسلحين وأكبرها.

 

الإئتلاف السوري المعارض يشجب ممارسات «الدولة الاسلامية في العراق والشام» ويصفها بـ»القمعية» وينتقد «ارتباط التنظيم بأجندات خارجية، وتعديه على السيادة الوطنية»، و»لواء التوحيد» يرعى اتفاقاً بين «داعش» و»الحر» يقضي بوقف إطلاق النار وخروج جميع الرهائن.

 

السلطات المصرية تمنع القيادي في جماعة الإخوان المسلمين صلاح سلطان من السفر.

 

الإئتلاف السوري المعارض يبلغ الأمم المتحدة موافقته حضور مؤتمر جنيف 2 إذا كان يهدف لتأسيس حكومة انتقالية بسلطات تنفيذية كاملة.

 

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يتهم الولايات المتحدة بالسعي لابتزاز روسيا حتى تدعم قراراً لمجلس الأمن الدولي بشان سورية، وانتقد الغرب معتبراً أنه اعمى حيال فكرة تغيير النظام السوري.

 

الكاتب الشهير روبرت فيسك يكشف لـ «الاندبندنت» البريطانية معلومات جديدة حول الصواريخ التي استخدمت في الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية وأنها تصنيع سوفياتي وبيعت إلى اليمن ومصر وليبيا فقط.

 

ضحايا الهجوم المسلح على مركز تجارى بالعاصمة الكينية نيروبى يكشف عن وجود تنسيق بين تنظيم «القاعدة» وحركة «الشباب المجاهدين» الصومالية التى تبنت الهجوم وتبلغ حصيلته اكثر من 67 قتيلا و200 جريح والصليب الاحمر يتحدث عن 59 مفقودا وتوقيف 12 من المهاجمين واخلاء سبيل 3 منهم وقوات اسرائيلية تنضم الى قوى الامن الكينية لانهاء الازمة في المركز التجاري الذي يملكه جزئيا اسرائيليون.

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجدد تأكيد موقف بلاده الرافض لأي تحرك عسكري ضد سورية، ويصفه بالعدوان الذي ينتهك القانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة، وسزعزع الوضع في المنطقة.

 

الأسد: اميركا تبحث عن مبرر للحرب وسورية تنتج السلاح الكيميائي منذ عقود كونها في حالة حرب.

 

بان كي - مون: صمود لبنان رائع ومجموعة الدعم الدولية هدفها إبقاؤه قوياً وآمناً.

 

محكمة القاهرة للأمور المستعجلة تحظر جماعة «الإخوان المسلمين» والاخيرة ترفض القرار.

 

الرئيس الإيراني حسن روحاني يشدد في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على أنه «لا يمكن منع برنامج ايران النووي السلمي»، لافتاً الى أن طهران جاهزة «للتعاون لكسب الثقة المتبادلة مع الخارج» ونتنياهو يرى خطاب روحاني تهكمي ومخادع.

 

13 مجموعة إسلامية من مقاتلي المعارضة السورية وأبرزها «جبهة النصرة» و»لواء التوحيد» و»لواء الاسلام» «حركة أحرار الشام» و»الفرقة التاسعة عشر» و»لواء الأنصار الذين ينشطون في محافظة حلب في بيان عبر الانترنت الثلاثاء تعلن أنها «لا تعترف بأي «تشكيلات» معارضة في الخارج بما فيها «الائتلاف الوطني السوري المعارض» والحكومة الموقتة التي انتخب أحمد طعمة رئيساً لها لا تمثلها ولا تعترف بها».

 

وصول فريق مفتشي الامم المتحدة الى سورية.

 

عباس يتعهد في محادثات مع اوباما بدعم فلسطيني لعملية السلام.

 

الجيش الحر يعلن السيطرة على معبر درعا - الرمتا الحدودي مع الاردن.

 

الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن تتفق على مضمون مشروع قرار لمجلس الامن للتخلص من الاسلحة الكيميائية السورية.

 

13 فصيلا من فصائل المعارضة تنشق عن قيادة الائتلاف في المنفى لشكلت تحالفا إسلاميا يضم «جبهة النصرة» التي تربطها صلات بتنظيم «القاعدة».

 

روحاني في مقابلة مع شبكة «سي ان ان» الاميركية للتلفزيون بـ»الجرائم التي ارتكبها النازيون في حق اليهود» ونتنياهو يصف خطاب روحاني بأنه «مراوغ ومليء بالخبث». وقال إن الرئيس الايراني «تحدث عن برنامج نووي لأغراض سلمية في حين ان هذا البرنامج استناداً الى تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذو طابع عسكري».

 

روحاني يبعث ببرقية إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أعرب فيها عن أمله «في تنامي التعاون الأخوي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية في ظل الوحدة والوفاق والاستفادة من المشتركات الثقافية والتاريخية العميقة للشعبين».

 

غارة أميركية لطائرة من دون طيار تستهدف سيارة تنقل عناصر يشتبه بإنتماهم للقاعدة في مأرب شمال شرق اليمن.

 

إصابة 18 طالبا باشتباكات بين طلاب من الإخوان المسلمين ومعارضيهم بجامعة الإسكندرية.

 

وساطة إماراتية لمنح المعلم تأشيرة دخول للولايات المتحدة..

 

القوات المسلحة تعلن تدمير ١٤ بؤرة ارهابية ومنازل لمسلحين في سيناء.

 

مصر تتسلم وديعة الملياري دولار من الكويت وتشهد تطورا ايجابيا في السوق المالية والسياحة.

 

اجتماع أصدقاء اليمن في نيويورك يجدد دعمه للوحدة الوطنية وللشعب بالمرحلة الانتقالية.

 

حركة تمرد تونس تطلق تظاهرات يوم الغضب لاسقاط النظام.

 

مسلحون يخطفون نجل وزير الدفاع في ليبيا.

 

الأسد: مؤتمر جنيف لا يحلّ محل الحوار الداخلي في سوريا.

 

لافروف لكيري في نيويورك: مستعدون للمساعدة في حراسة مواقع الكيماوي وتدميرها داخل سوريا.

 

عشرات القتلى والجرحى في المواجهات بين الشرطة ومحتجين على قرار رفع الدعم عن المحروقات في المدن السودانية.

 

وزير الخارجية الايراني يؤكد الانفتاح في الاجتماع مع الدول الكبرى.. روحاني: لاتفاق حول الملف النووي خلال ٣ أو ٦ أشهر.

 

حصيلة ضحايا الزلزال ترتفع الى ألف قتيل في باكستان.

 

١٢ قتيلا بهجوم على مركز للشرطة ومعسكر للجيش ومقتل ١٢ مسلحا بعملية عسكرية في كشمير الهندية.

 

مواجهات في القدس المحتلة بين قوات الإحتلال وشبان فلسطينيين خلال تظاهرات في الذكرى الثالثة عشرة لانتفاضة الأقصى عام 2000.

 

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد عاصي الجربا يتهم «متطرفين قدموا من خارج الحدود بسرقة الثورة» السورية، معتبراً أن الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة «لا علاقة لها» بالشعب السوري.

 

مقتل ستة أشخاص وجرح ما لايقل عن 61 آخرين بينهم عسكريون في سلسلة تفجيرات ضربت مجمع وزارة الداخلية في أربيل عاصمة إقليم كردستان شمال العراق.

 

الأسد لتلفزيزن ايطالي: التقارب الأميركي الإيراني سيكون إيجابياً بالنسبة لسورية.

 

اتساع نطاق المعارك في سورية بين المجموعات المعارضة المسلحة والانقسام يستفحل بين أعضاء الإئتلاف على موضوع المشاركة في جنيف.

 

المعلّم: مستقبل الرئيس الأسد يقرره الدستور السوري لا «جنيف2».

 

 

تشرين الاول

الفشل الأمني لا يستثني مدينة في العراق والشيعة يطالبون بميليشيات لحماية مناطقهم.

 

المعلم يعتبر أن «الإنتخابات الحرة والنزيهة» هي التي تحدد «خيارات الشعب السوري».

 

خبراء الأمم المتحدة للأسلحة الكيميائية يغادرون سوريا، منهين مهمتهم التي شملت التحقيق في استخدامها محتملة لهذه الأسلحة، بينما وصل مفتشو نزع الأسلحة الكيميائية الى بيروت في طريقهم الى دمشق.

 

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يقول إن الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا بريطانيا والمانيا) الدائمة العضوية في مجلس الأمن ستشارك في مؤتمر جنيف 2 مشيداً بالإجماع حول القرار المتعلق بالسلاح الكيميائي السوري.

 

وزير الخارجية الروسي يشكك في قدرة الغرب على إقناع المعارضة السورية بحضور مؤتمر جنيف 2 قائلاً إن فريق الأمم المتحدة للتحقيق حول الكيميائي لم يذهب في زيارته الأخيرة إلى خان العسل.

 

الولايات المتحدة الأميركية تدخل في شلل حكومي بعد فشل الكونغرس في التصويت على الموازنة.

 

الرئيس الأميركي يستقبل نتنياهو في البيت الابيض ويعتبر أن الخيار العسكري لا يزال مطروحاً لإرغام الجمهورية الإسلامية على الوفاء بالتزاماتها النووية، ورئيس الوزراء الاسرائيلي يشدد على إبقاء العقوبات وتشديدها في حال عدم إلتزام إيران.

 

33 مفتشا من الامم المتحدة يبدأون عملية التحقق من الأسلحة الكيميائية السورية وإزالتها بموجب القرار 2118 الذي اصدره مجلس الامن الجمعة، 27 ايلول. ويتوقع ان تستمر هذه المهمة حتى منتصف سنة 2014 على الأقل. واعلنت موسكو انها ستشارك فيها.. واشنطن تدرس «بناء قوات معارضة معتدلة».

 

انفجار الازمة السياسية في الولايات المتحدة منذرة باحتمال امتدادها لفترة طويلة، مكبدة الاقتصاد خسائر تصل الى 300 مليون دولار يومياً على الاقل، وذلك بعد اجتماع فاشل بين مسؤولين في الكونغرس والرئيس الاميركي باراك اوباما أتبعه الرئيس الاميركي بهجوم حاد على رئيس النواب الجمهوري جون بوينر، محملاً إياه وفريقه مسؤولية شلل الدولة منذ ثلاثة أيام.

 

وقال أوباما، في كلمة ألقاها في روكفيل في ولاية ميريلاند، موجهاً كلامه إلى الجمهوريين «اذهبوا إلى التصويت، أوقفوا هذه المهزلة وضعوا حداً للشلل».

 

وفيما يبدو أن شلل الإدارات سيستمر لفترة طويلة، سجلت البورصات الأميركية تراجعاً، حيث خسر مؤشر «داو جونز» عند الإغلاق 0,39 في المئة، فيما تراجعت الأسواق الأوروبية والآسيوية أيضاً. وخسرت بورصة طوكيو أيضا 2,17 في المئة..

 

وأوضحت «نيويورك تايمز» أنه لا يمكن جمع الغرامات والرسوم بينما الحكومة متوقفة عن العمل، كما أن المقاولين يضيفون تكلفة التوقف إلى مديونية الحكومة، مما يزيد تكلفة العقود لسنوات، لافتة إلى تكلفة الاقتصاد جراء الإنتاجية المتوقفة حيث هناك 800 ألف عامل في إجازة، بالإضافة إلى الرواتب المتأخرة المستحقة لأكثر من مليون موظف، يعملون في مواقع هامة.

 

الصحف الأميركية تؤكد أن أغلبية المستشارين السياسيين والعسكريين في البنتاغون يعارضون بشدة التدخل في الحرب السورية.

 

الشرطةُ الاميركية تعلن أنَّ اطلاقَ النار قربَ مقر الكونغرس في واشنطن حادثٌ فردي وليس عملاً ارهابياً وأكدت مقتلَ امراةٍ حاولتِ اقتحامَ نقطةِ تفتيشٍ امنية ولقيتْ مصرعَها خلال عمليةِ مطاردة تخلَّلَها إطلاقُ نار.

 

نائبُ وزيرِ الخارجيةِ الروسي ميخائيل بوغدانوف يحذّر منْ قيامِ جهاتٍ متطرفة في سورية بعرقلةِ عمليةِ إتلافِ الأسلحةِ الكيميائية.

 

الخارجية الروسية تعلن أن ميزان القوى داخل المعارضة المسلحة السورية يتغير لصالح الإسلاميين الذين اعلنوا عدم الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، والابتعاد عن «الجيش السوري الحر»، وان المجموعات التي شكلت ما يسمى بـ «جيش الإسلام» بقيادة محمد زهران علوش، اعلنت عن السعي الى إقامة الشريعة في سورية.

 

شكَّلت الأرقام التي كشف عنها تقريرٌ أعدته القناة العاشرة حول نسبة الهجرة المعاكسة في اسرائيل، صدمة كبيرة في المجتمع الاسرائيلي وسط دعواتٍ لمعالجة هذه الظاهرة في أسرع وقت تخوفاً من تداعياتها.

 

الرئيس السوري يحذر تركيا من انها ستدفع غالياً ثمن دعمها للإرهابيين، لافتا إلى أنه «ليس من الممكن استخدام الإرهاب كورقة لتلعب بها ثم تضعها في جيبك»، موضحا أنّ الطائرة التي أسقطتها تركيا كانت تعمل على ملاحقة مجموعة كبيرة متسللّة من المسلحين.

 

حرب شوارع في أحياء القاهرة وخمسة قتلى عشية ذكرى «6 أكتوبر».

 

البابا حاجّاً في أسيزي الايطالية على خطى القديس فرنسيس حيث تقاسم البابا فرنسيس الخبز مع الفقراء وعانق المعوقين.

 

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش قمة «أبيك» التي انعقدت في بالي، إن الرئيس السوري بشار الأسد «له فضل» في «السرعة القياسية» التي بدأت بها عملية تدمير الترسانة الكيميائية السورية ويقرّ أنّ السيناريو العسكري لحل الأزمة السورية غير ممكن وغير مقبول».

 

الجيش السوري يواصل تقدمه على محاور القتال في سورية وقد برز في هذا الإطار استعادته السيطرة على كافة القرى على طريق السلمية حلب بحسب ما أعلن مصدر عسكري.

 

إنفجار سيارة مفخخة أمام مديرية أمن جنوب سيناء تودي بخمسة عناصر أمنية على الأقل وتصيب خمسين آخرين، واستهداف سيارة عسكرية بمحافظة الشرقية أدى إلى مقتل ستة جنود، وتعرض مركز للأقمار الإصطناعية بالقاهرة لقذائف آر بي جي.

 

الرئيس الإيراني يصف العقوبات المفروضة على بلاده بـ «الظالمة والمخالفة لكافة مواثيق حقوق الإنسان»، مؤكداً تصميم بلاده على امتلاك كافة حقوقها النووية.

 

الرئيس الأميركي باراك أوباما يشيد بعملية المخابرات الأميركية التي اعتقلت القيادي في القاعدة أبو أنس الليبي ويقول انه سيحاكم أمام القضاء الأميركي.

 

والمؤتمر الوطني العام الليبي يدعو واشنطن بأن تسلمه فوراً ويصف عملية الاعتقال بالانتهاك الصارخ للسيادة الوطنية.

 

تماس كهربائي يلحق الضرر بوكالة الأمن القومي الأميركية.

 

اختطاف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان من فندق في طرابلس واطلاق سراحه بعد ساعات.

 

وزارة الخارجية الأميركية تعلن تجميد المساعدات العسكرية والمالية للحكومة المصرية. ووزير الدفاع تشاك هاغل يبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أنها إجراءات مؤقتة.

 

الجيش السوري يحكم الطوق على بلدتي الحسينية والذيابية في ريف العاصمة والتقدم باتجاه أحيائهما، والمعارضة المسلحة تستشرس في محاولة لإبقاء مواقع متقدمة لها.

 

اشتباكات في الجولان وقذائف تصيب جنديين اسرائيليين.

 

المالكي يتهم بعض الدول الداعمة للارهاب بضرب العملية السياسية في العراق.

 

منظمة حظر الأسلحة تشيد بتعاون دمشق مع خبرائها وتطالب بوقف النار.

 

العراق ينفذ أحكاماً بإعدام ٤١ رجلاًً وامرأة بقضايا الإرهاب، ٦٨ قتيلاً وجريحاً من عناصر القاعدة بعملية للجيش في بابل وكركوك وسلسلة هجمات وتفجيرات توقع ٢٥ قتيلاً في بغداد ونينوى.

 

استمرار التظاهرات في السودان وسط تبادل للإتهامات بين المعارضة والسلطة ورئيسا دولتي السودان وجنوب السودان البشير وسلفاكير يوقعان خطاباً مشتركاً لحل ديون تجاوزت ٤٠ مليار دولار.

 

الخارجية المصرية: قرار واشنطن تجميد المساعدات خاطئ ومرفوض... والقاهرة لا تتأثر بمواقف خارجية.. استشهاد ٥ عسكريين مصريين بانفجار سيارة مفخخة أمام مركز أمني بسيناء.

 

الناطق باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية مايكل لوهان يصرح بأن المفتشين الدوليين زاروا ثلاثة مواقع الكيميائية من أصل 20 موقعاً في انحاء البلاد وواشنطن تعرض المساعدة في تدميرها.

 

4 ملايين مصري يدعمون السيسي لرئاسة الجمهورية.

 

إنفجار سيارتين مفخختين يقودهما إنتحاريان قرب الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في ساحة الأمويين في قلب العاصمة دمشق، يتسببان في توقف بثّ «قناة الاخبارية السورية» لبعض الوقت.

 

الأسد، في حوار أجرته معه مجلة «الأهرام العربي» المصرية يقول «إن الجيشين السوري والمصري يقاتلان الآن وبعد 40 سنة من انتصار حرب أكتوبر (1973) عدواً واحداً، ولكن هذه المرة من الداخل.. فهو عربي ومسلم، والخيانة التي كانت تمارس سرّاً قد باتت الآن خياراً علنياً تمارسه الدول والأفراد».

 

رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا يؤكد أن المجلس لن يشارك في مؤتمر جنيف 2، وانه سينسحب من الإئتلاف السوري المعارض إذا قرر الأخير المشاركة في المؤتمر، الذي وصفه بأنه يهدف إلى تغطية عجز السياسات الدولية.

 

الوحدات العسكرية والأمنية اليمنية المتمركزة في ابين وشبوة وضعت في حالة استعداد تحسّباً من عمليات محتملة قد يقوم بها عناصر «القاعدة» وتستهدف تنفيذ هجمات على المنشآت النفطية.

 

نتنياهو يشطب نهائياً اقتراح القانون الخاص بعضو الكنيست أوريت ستروك، والمتضمن سريان جزء من القانون الإسرئيلي على الضفة الغربية.

 

جبل عرفات يزدحم بنحو مليوني حاج من حجاج بيت الله الحرام في يوم الوقوف على صعيد عرفات الطاهر وهو الركن الأساسي للحج.

 

13 تفجيراً في 7 محافظات عراقية توقع عشرات القتلى والجرحى.

 

غرق سفينة في الثالث من تشرين الاو ومصرع 362 شخصا ممن كانوا على متنها قرب لامبيدوزا، كما تفيد الحصيلة وكان القسم الاكبر من الضحايا من الاريتريين.

 

اللاجئون السوريون يشكّلون القسم الأكبر من ضحايا غرق السفينة قرب مالطا البالغ عددهم 33 قتيلا.

 

البرزاني يهدد بضرب «الإرهابيين في أي مكان» ويرفض توريط الأكراد في سوريا.

 

القوات الإسرائيلية تكتشف نفقاً بين خان يونس واسرائيل طوله كيلومتران ونصف كيلومتر.

 

التلغراف البريطانية: اميركا وبريطانيا بدأتا ترقصان على أنغام الرؤية الروسية للصراع في سوريا.

 

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق يكشف أن خالد مشعل رئيس المكتب رفع علم الثورة السورية بالخطأ، وأنه لم يكن هناك أي لقاءات بين المكتب السياسي والمعارضة السورية.

 

الجيش السوري يستأنف عمليته في معضمية الشام بعد إجلاء ألفي عائلة. ووجهاء تلفيتا يخرجون عناصر الجيش الحر من البلدة بالتعاون مع الجيش على وقع الاشتباكات المتقطعة في القلمون.

 

كيري يؤكد على ضرورة عقد جنيف 2 ولافروف يرى أن تأخيره لصالح الجماعات الإرهابية.

 

الرئيس السوري يؤدي صلاة عيد الأضحى في مسجد حسيبة في العاصمة السورية. وفي التطورات الميدانية مقتل العشرات من عناصر داعش في اشتباكات مسلحة مع وحدات حماية الشعب الكردية في القامشلي.

 

كاثرين أشتون تعلن اتفاق القوى الكبرى وإيران على عقد جولة جديدة من المحادثات في 7 و 8 تشرين الثاني، وتقول إن محادثات جنيف مع الإيرانيين كانت مهمة جداً، ووزير الخارجية الإيراني يعتبر أن المحادثات خطوة مهمة وأن إيران مستعدة لحل قضية البرنامج النووي.

 

اتفاق بين قادة الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي حول تمويل ميزانية الدولة مؤقتاً حتى كانون الثاني/يناير المقبل، بانتظار موافقة مجلس النواب عليه وسط معارضة حزب «الشاي» لأي تسوية.

 

الجيش السوري عمليته العسكرية يواصل ضد مسلحي المعارضة ويسجل تقدماً في معظمية الشام ويقتل عدداً من المسلحين، ومعلومات تفيد عن سيطرة داعش على معبر السلامة على الحدود مع تركيا.

 

مقتل 16 جندياً سورياً خلال تفجير استهدفهم في المليحة قرب دمشق

 

العربي يحدّد 23 تشرين2 موعداً لـ «جنيف - 2» والإبرهيمي يرهنه بمشاركة «معارضة مُقنعة».

 

الكاتب الفرنسي تيري ميسان يتحدث عن أن الولايات المتحدة منزعجة من استمرار الأتراك بمساعدة المسلحين المتطرفين بعد الإتفاق الروسي الأميركي.

 

إسرائيل تحول أراضي غور الأردن الخصبة لمناطق تدريب عسكرية.

 

روسيا تسعى إلى إطلاق المطرانين المخطوفين.

 

طلاب «الإخوان» يبدأون السنة الدراسية بالتظاهر والاحتجاج كرّ وفرّ في جامعة الأزهر وخارجها وتوقيف العشرات.

 

الرئيس السوري بشار الاسد يتحدث لقناة الميادين عن آخر تطورات الأزمة السورية، والخيارات المطروحة، ويقول إنه لا مانع من الترشح للانتخابات وأن بلاده الآن في مرحلة الصراع مع القاعدة وتفرعاتها المختلفة مثل ما يسمى داعش وجبهة النصرة وغيرها».

 

طهران تهدي موسكو نموذجاً من الطائرة الأميركية «سكان ايغل» التي استطاعت ايران التحكّم بها واسقاطها منذ حوالي عام، بحيث تسلمّها قائد القوة الجوية الروسية مرفقة بمجموعه أفلام عن رصد إیران للقطع الجوّیة والبحریة الأجنبیة في منطقه الخلیج.

 

وفد عسكري روسي يبحث في طهران آفاق التعاون العسكري التقني لصواريخ ورادارات الدفاع الجوي بين البلدين.

 

الضفة تشيع الشهيد محمد عاصي والمستوطنون يقتحمون قرية بورين.

 

مجموعة أصدقاء سورية تحث الائتلاف على حضور جنيف 2.

 

مجلس الأمن يؤكد على ضرورة الإسراع في الحل السياسي في سورية.

 

المعارضة التونسية تتظاهر في ذكرى «انتهاء الشرعية الانتخابية».

 

رئيسا السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفا كير يجريان محادثات ثنائية في جوبا في محاولة لمعالجة القضايا الخلافية بين البلدين. واختتمت القمة ببيان مشترك أكد سعي الجانبين إلى إنشاء إدارة وقوة شرطة لمنطقة أبيي النفطية المتنازع عليها. وأبدى الرئيسان ارتياحهما للتقدّم الذي تحقق بخصوص تدفق وتصدير النفط.

 

رفسنجاني: لا يمكننا التنازل عن حقوق شعبنا خدمة لضغوطات الآخرين.

 

كيري في مؤتمر صحافي عقده في باريس: الحرب في سوريا ستستمر اذا اعيد انتخاب الاسد في 2014.

 

مقتل ثمانية رجال أمن تونسيين في سيدي بوزيد وجبهة الإنقاذ تعلق مشاركتها في الحوار الوطني.

 

لاريجاني يصف التصريحات الأميركية الرافضة لبقاء الأسد في السلطة بـ»الوقحة».

 

وثيقة سرية جديدة من وثائق إداورد سنودن تؤكد تجسس الاستخبارات الأميركية على هواتف أكثر من 200 مسؤول بارز في العالم من بينهم زعماء 35 دولة.

 

الزعماء الاوروبيين المجتمعين في بروكسيل يوحدهم الاستياء حيال تقارير عن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها على نطاق واسع. وقالت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل إن مثل هذه التقارير اذا ما ثبتت صحتها تهز الثقة بادارة الرئيس باراك أوباما وتقوض العلاقة الاوروبية – الاميركية.

 

وقوبل ما كشف أخيرا عن تنصت وكالة الامن القومي الاميركية على مكالمات 70 مليون فرنسي، وكذلك على الهاتف الخليوي لميركل، بتنديد من الحكومتين الفرنسية والالمانية.

 

دمشق تسلم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية برنامجها لتدمير ترسانتها الكيميائية، وهي عملية يفترض ان تنتهي، بموجب القرار 2118 الصادر عن مجلس الامن، بحلول حزيران 2014.

 

الجيش السوري يحكم سيطرته الكاملة على بلدة حتيتة التركمان في الغوطة الشرقية في ريف دمشق إستكمالاً للعمليات الهادفة لتأمين طريق مطار دمشق الدولي، وأميركا تبعدت سفنها.

 

تضارب الأنباء في سورية حول مقتل زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني.

 

انفجار سياتين مفخختين في منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي، ومقتل ما لا يقل عن عشرين شخصاً وجرح العشرات، وكمين للجيش السوري في منطقة العتينة يتمكن خلاله من قتل 40 مسلحاً ينتمون إلى «لواء الإسلام» التابع للجيش الحر.

 

الامن الصري يلقي القبض على خلية تكفيرية من 10 أشخاص بحوزتهم أسلحة مختلفة وخرائط لمنشآت عامة ومراكز شرطة.

 

رئيس الحكومة التونسية يقدم تعهّداً خطياً للمعارضة باستقالة حكومته في غضون ثلاثة أسابيع وفقاً لخارطة الطريق، وجبهة الإنقاذ تعلن التحاقها بجلسات الحوار.

 

الأخضر الإبراهيمي يلتقي الرئيس الإيراني وأمین مجلس الأمن القومي ويقول إن جولته هدفها تهيئة الأرضية لاجتماع طرفي النزاع في سورية، ويؤكد على ضرورة حضور إيران لجنيف 2، وروحاني يبدي استعداد بلاده لدعم جهود بان كي مون والإبراهيمي من أجل الإستقرار في سورية.

 

اليابان تنشر طائرات حربية لمدة 48 ساعة ردّاً على تحليق أربع طائرات حربية صينية فوق المياه الدولية حول ارخبيل «اوكيناوا» القريب من جزر متنازع عليها بين بكين وطوكيو، والصين تحذّر من أن اسقاط طائرات صينية بلا طيّار ستعتبره «عملاً حربياً».

 

فداحة فضيحة التجسس الاميركية تتفاعل حيث نسبت صحف المانية الى مصادر في الاستخبارات الاميركية أن الرئيس باراك اوباما يعلم منذ 2010 بأن الهاتف الخليوي للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل يخضع لتنصت قد يكون بدأ منذ عام 2002، وأنه» لم يوقف هذه العملية بل تركها تستمر».

 

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد لبحث الأزمة السورية و «جنيف2».

 

غارة إسرائيلية على غزة بعد إطلاق صاروخين على عسقلان.

 

عدة مناطق وأحياء بالعاصمة السورية دمشق وفي حمص ودير الزور وحلب تشهد اشتباكات عنيفة، استخدم فيها النظام راجمات الصواريخ وقذائف الهاون، مما أدى إلى تدمير واحتراق عدد من المنازل، كما شهدت الحسكة اشتباكات في محيط رأس العين بين الجيش الحر وأكراد من حزب الاتحاد الديمقراطي.

 

الائتلاف السوري: الإبراهيمي لا يريد مشاركة المعارضة في مؤتمر جنيف - ٢.

 

الببلاوي يؤكد ان الإخوان المسلمين يتلقون دعماً خارجياً ويقول اي مساس بالخليج هو مساس بالأمن المصري.

 

استشهاد ٣ شرطيين مصريين بهجوم على مركزهم في المنصورة وطلاب الإخوان يثيرون الشغب داخل جامعة الأزهر

 

حزب العدالة والبناء يهدد بالانسحاب من الحكومة الليبية.

 

مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية جايمس كلابر: أعمالنا مشروعة وحلفاؤنا يتجسسون علينا أيضا.

 

رئيس الورزاء العراقي نوري المالكي يزور الولايات المتحدة على رأس وفد رفيع.

 

إسرائيل تفرج عن 26 أسيراً فلسطينياً في إطار الدفعة الثانية، بينهم تسعة أسرى أمضوا أكثر من ربع قرن خلف القضبان، واحتفالات شعبية ورسمية تعم فلسطين فرحة بعودة الأسرى، والرئيس الفلسطيني يؤكد الاستمرار بالسعي لتحرير كامل الأسرى.

 

مرسوم رئاسي يقضي بإعفاء قدري جميل من مهامه كنائب لرئيس الحكومة السورية للشؤون الاقتصادية.

 

السفير الأميركي روبرت فورد يهدد قادة الائتلاف في حال عدم المشاركة في جنيف 2 ويقول لهم «نحن أنشأنا المجلس الوطني ثم قمنا بتهميشه، وقد أنشأت الائتلاف وأنا قادر على فرطه».

 

أهالي قرية صدد في الجنوب الشرقي لحمص يبدأون بالعودة إليها على قرع اجراس الكنائس بعدما أعاد الجيش السوري سيطرته عليها. ويأتي ذلك بعد تعرض القرية لهجوم منذ بضعة أيام شنته مجموعات مسلحة هاجمتها من محاور ثلاثة، القلمون ومهين وحسياء.

 

هجوم انتحاري في سوسة وإحباط آخر على ضريح بورقيبة.

 

الإدارة الأميركية تتوسل الكونغرس للتريث بعقوبات جديدة على إيران، وطهران تحذّر: أي عقوبات أميركية جديدة ستترك أثراً على المباحثات

 

الأسد يلتقي الإبراهيمي: وقف الإرهاب هو الخطوة الأهم لتهيئة أجواء الحوار.

 

الابراهيمي يأمل بمشاركة السعودية في مؤتمر «جنيف 2».

 

كانون الاول

الجيش السوري يحكم سيطرته على معظم بلدة النبك في القلمون بعد إحكام سيطرته على مدينة دير عطية.

 

مسلحو «النصرة» يسيطرون على بلدة معلولا الأثرية ويحرقون منازل ويحتجزون رئيسة الدير و12 راهبة، والسفير البابوي يعتبر ما يجري عملية خطف، والخارجية السورية تطالب مجلس الأمن الدولي بالإدانة والضغط على الدول الداعمة للمسلحين.

 

مسؤول أميركي يكشف عن أن الآلاف من مواطني البلدان الغربية يقاتلون إلى جانب العناصر المتشددة في سورية.

 

صحيفة «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية تكشف أن اجراء الرئيس الإسرائيلي في 19 أو 20 من تشرين الثاني اتصالات عبر الفيديو مع 29 وزير خارجية من بعض الدول العربية والإسلامية حين شارك هؤلاء الوزراء في مؤتمر قمة في أبو ظبي.

 

نائب الرئيس الأميركي جو بايدن يقول إن الخطوة الصينية باعلان منطقة دفاع جوي صيني هي محاولة لتغيير الوضع القائم في شرقي بحر الصين، ويعتبرها خطوة استفزازية، معلناً أن بلاده لن تعترف بها.

 

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يكشف إنه بصدد زيارة السعودية وأن «الزيارة مرتبطة فقط بترتيب موعد مناسب للطرفين» مشدداً خلال جولته الخليجية على «أهمية السعودية البالغة في المنطقة والعالم الإسلامي».

 

تفجير انتحاري بوسط دمشق يؤدي إلى مقتل 4 أشخاص وجرح 17 آخرين والجيشَ السوري يواصل يركز عملياتِه على الجُزء الجنوبيِّ منَ النبك بعدما أحكم سيطرتَه على الجزءين الشَماليِّ والغربيِّ.

 

«حزب الله» يتهم اسرائيل باغتيال حسان اللقيس أحد قادة المقاومة في لبنان.

 

مندوب سورية في الأمم المتحدة يقول إن 300 مسلح سعودي بيد الجيش السوري الذي قتل أيضاً الآلاف من المقاتلين السعوديين في الهجمات الأخيرة، ويعتبر أن كل هؤلاء أتوا إلى سورية بعلم المخابرات السعودية.

 

قائد هيئة أركان الجيش السوري الحر سليم إدريس يعلن الحرب على القاعدة في سورية، وقال إنه «مستعد للتحالف مع القوات الحكومية السورية ضد التنظيم ما إن يسقط الرئيس السوري بشار الأسد».

 

الأمير بندر بن سلطان يلتقي بوتين ولافروف في روسيا والمناقشات تناولت القضايا المحورية الخاصة بتطور الوضع في الشرقين الأدنى والأوسط، بما فيها البرنامج النووي الإيراني وتسوية النزاع السوري قبيل انعقاد مؤتمر جنيف- 2.

 

رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي يرى أهمية للتعرف على الميليشيات الاسلامية في سوريا وصلاتها المحتملة مع «القاعدة». ومنسق الاتحاد الأوروبي لشؤون مكافحة الإرهاب غيليس دي كيرشوف يحذر مما وصفه بالتهديد الأمني الكبير الذي يشكله تزايد المقاتلين الأجانب في سوريا.

 

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يزور الامارات العربية المتحدة، المحطة الرابعة في جولته الخليجية التي شملت أيضاً الكويت وعمان وقطر، في محاولة لتحسين العلاقات مع هذه الدول وتبديد المخاوف من احتمال تزايد نفوذ الجمهورية الاسلامية في المنطقة بعد الاتفاق النووي.

 

وفاة المناضل الجنوب افريقي الذي اصبح رمزا للنضال العالمي ضد التمييز العنصري نيلسون مانديلا واكثر من 100 رئيس دولة وحكومة شاركوا في وداعه وكان أوباما قد صافح كاسترو خلال المراسم في لفتة هي الأولى بين زعيمي اميركا وكوبا.

 

طهران تستقبل مفتشي «الوكالة» وترفض التصريحات الأميركية حول منشآتها النووية.

 

الزميلة «الحياة» تسرد لمعالم التباينات التي تشهدها صفوف المعارضة المسلحة في سورية، وآخرها فصولاً طرد مسلحي «داعش» لـ «هيئة أركان الجيش الحرّ» من مقراتها عند معبر «باب الهوى»، تزامناً مع اشتباكات بين «النصرة» و»داعش» في الرقة.

 

مستشار الرئيس اليمني: هجوم وزارة الدفاع (ذهب ضحيته 52 قتبلا) هدفه تحويل اليمن إلى عراق آخر.

 

كوريا الجنوبية توسع منطقة دفاعها الجوي لتتداخل مع الصين.

 

القوّات النظامية تسيطر على طريق دمشق والساحل الجربا: حصلنا على ضمانات أن لا مستقبل للأسد.

 

الصحافي الأميركي سيمور هرش يقول إن بلاده كانت على علم بقدرة عناصر جبهة النصرة على إنتاج غاز السارين، ويتهم إدارة أوباما بالتلاعب عمداً بمعلومات إستخباراتية في قضية الاسلحة الكيميائية السورية بغية اتهام النظام السوري بشن الهجوم الكيميائي في آب الماضي.

 

دمشق توجه شكوى لمجلس الأمن ضد السعودية لدعمها «الإرهاب» في سورية.

 

الجيش السوري يسيطر على النبك في القلمون.

 

أكدت مصادر دبلوماسية في نيويورك اتفاق الجانبين الروسي والأميركي على أن يكون نص الدعوة التي ستوجه الى الدول لحضور جنيف2 حول سورية تحت عنوان «مكافحة الإرهاب» تلبية لطلب من موسكو.

 

لافروف يدعو من طهران «الدول المسؤولة» الى التحرك حتى يفضي مؤتمر السلام الدولي حول سورية «إلى نتيجة» وظريف يعتبر أن إیران وروسیا متفقتان علی أن لا حل عسكریا للأزمة السوریة وأنه یتعین تسویة هذه القضیه بالطرق السیاسیة.

 

مجلس التعاون الخليجي يرحب في ختام قمة الكويت بـ «التوجهات الجديدة» للقيادة الايرانية تجاه دول المجلس، ويدعو إلى تنفيذ «دقيق» للاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى، وإلى انسحاب «كافة القوات الاجنبية» من سورية.

 

واشنطن تعلن تعليق مساعداتها غير القاتلة لشمال سورية بعد استيلاء «الجبهة الإسلامية» على مقار تابعة لهيئة الأركان في الجيش السوري الحر بينها مستودعات أسلحة عند معبر باب الهوى بعد معارك عنيفة بين الطرفين.

 

صحيفة «الشرق الأوسط» تظهّر إلى العلن فصولاً مما يجري فتنقل عن قيادي بارز في «الجيش الحر» أن مسلحي «الجبهة الإسلامية» «نفذوا انقلاباً كاملا» عليه وصادروا مخازن الأسلحة التابعة له.

 

مجلة التايمز الاميركية تختار البابا فرنسيس شخصية العام 2013.

 

بعد سيطرة الجبهة الاسلامية على مناطق واسعةٍ على حساب الجيش الحرّ، صحيفة «وول ستريت جورنال» تكشف عن وصول سليم إدريس إلى الدوحة.

 

بوتين يؤكد في رسالته السنوية إلى الكرملين أنّ خطوة انفراجية تحققت في القضية النووية الإيرانية، معتبراً ان الحل التام للوضع المتعلق بالقضية النووية الإيرانية يجب أن يلغي مسألة إنشاء منظومة الدرع الصاروخية لحلف «الناتو».

 

«وول ستريت جورنال تتحدث عن مغادرة قادة الجيش الحر الأراضي السورية.

 

الجيش السوري يتقدم في عدرا والحكومة تفاوض للإفراج عن راهبات «مار تقلا».

 

جلسة حامية يشهدها اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي لمناقشة التقرير النهائي لرئيس فريق الأمم المتحدة للتحقيق في الأسلحة الكيماوية في سورية أكي سيلستروم، ونقاش حاد بين المندوب الروسي والدول الغربية حول الجهة التي استخدمت غاز «السارين» في سورية.

 

سلسلة جديدة من الهجمات الدامية في العراق تسفر عن 42 شخصا على الاقل.

 

 

 

المصدر: العنكبوت الالكتروني+ميدل ايست هيرالد – استراليا
1 2 3 4 5 6 7
»

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)