إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | تسلسل احداث وارقام | روزنامة الاحداث لعام 2014
المصنفة ايضاً في: تسلسل احداث وارقام

روزنامة الاحداث لعام 2014

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 3088
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.50
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أبرز الأحداث السياسيّة التي خضّت اللبنانيين في العام2014

 

كان العام 2014 غنيًا بالأحداث السياسيّة التي خضّت الأرضيّة اللبنانيّة، وفتحت ملفات شائكة أثارت جدلًا إعلاميًا وشعبيًا واسعًا، مع العلم أن أغلب هذه الأحداث طغى عليها الطابع الأمني نظرًا للتطوّرات التي تعصف بالمنطقة، وخصوصًا الحرب السوريّة، وتؤثّر في شكل مباشر على لبنان ملقية بظلّها عليه. فما هي أبرز هذه الأحداث والنتائج التي ترتبت عنها.

1- الفراغ الرئاسي: أين رأس الجمهوريّة؟
كان من المفترض أن ينتخب رئيس جديد للجمهوريّة اللبنانيّة في الخامس والعشرين من أيار (مايو) 2014، لكن الانقسام السياسي العمودي والحادّ بين كتلتي 8 و14 آذار، لم يسهم في ذلك، بل أرسى فراغًا رئاسيًا في سدّة الرئاسة بعدما تمسّك فريق 14 آذار بترشيح رئيس القوات اللبنانيّة سمير جعجع، ودعم فريق 8 آذار للعماد ميشال عون في معركة الرئاسة، وهو ما ساهم في انطلاق حوار بين التيار الوطني الحرّ وتيار المستقبل لم يفضِ إلى أي نتيجة، وهيأ الأجواء لانطلاق حوار مسيحي – مسيحي بين عون وجعجع، وحوار شيعي – سني بين حزب الله وتيار المستقبل.

2- مجلس النواب يمدّد لنفسه مرّة جديدة
على الرغم من الاعتراض الشعبي والسياسي الذي سبق التمديد لمجلس النواب، وعلى الرغم من مقاطعة جلسة التمديد والطعن به أمام مجلس شورى الدولة من التيار الوطني الحرّ، إلّا أن النواب مدّدوا لأنفسهم بحجة عدم القدرة على إجراء انتخابات نيابيّة بسبب الوضع الأمني الدقيق في لبنان، على أن تنتهي ولايتهم في العام 2017.

3- عرسال وأزمة المخطوفين
احتفل الجيش اللبناني بعيده الذي يصادف في الأوّل من آب (أغسطس) من كلّ عام في ساحة المعركة في عرسال، التي اندلعت ردًا على اعتقال أحمد جمعة لدى استخبارات الجيش، فيما أكّدت القيادة العسكريّة أن المعركة بدأ التحضير لها منذ فترة من المسلّحين والإرهابيين الذين هربوا إلى جرود عرسال بعد معركة القلمون التي خاضها حزب الله في آذار (مارس) 2014. وأفضت معركة عرسال عن اعتقال عناصر من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، ما دعا بأهلهم للاعتصام وإقفال طريق البقاع ولاحقًا طرقات وسط بيروت لدرء خطر الذبح عن أولادهم خصوصًا بعدما اعدم الإرهابيون كلّ من علي السيد وعباس مدلج ذبحًا وعلي البزال برصاصة في الرأس.

4- طرابلس: خاصرة لبنان الموجعة
استحوذت مدينة طرابلس وشوارعها وضواحيها على أهميّة كبرى خلال هذه السنة، نظرًا إلى الأحداث الأمنيّة التي انطلقت منها، بدءًا من تفجير مسجدي التقوى والسلام الذي ذهب ضحيتهما أكثر من 30 قتيلًا و500 جريح، واندلاع جولات من المعارك بين باب التبانة وجبل محسن، والتي انتهت بهروب زعيم الحزب الديموقراطي اللبناني العربي علي عيد وابنه رفعت المتهمين الأساسيين في عمليّة تفجير المسجدين، وبدء تطبيق الخطّة الأمنيّة في طرابلس مع تشكيل حكومة الرئيس تمّام سلام، التي عادت ونُسفت في أحداث التبانة الأخيرة التي خاضها مسلّحون سلفيون مؤيدون لجبهة النصرة وداعش ضدّ الجيش اللبناني، والتي حسمت بإعادة الأمن إلى المنطقة وهروب شادي المولوي وأسامة منصور إلى جهة مجهولة يتردّد أنها مخيّم عين الحلوة.

5- القلمون ويبرود: إغلاق معمل العبوات الناسفة
انطلقت في آذار (مارس) 2014 معركة تحرير القلمون ويبرود من "داعش" و"النصرة" و"الجبهة الإسلاميّة" و"الكتيبة الخضراء"، هي المعركة التي خاضها حزب الله والجيش السوري، هي معركة رآها حزب الله استراتيجيّة تندرج ضمن سياسة الأمن الوقائي التي مارسها بهدف سدّ خطوط الإمداد بالسلاح والمسلّحين والعبوات الناسفة التي تصل من القلمون إلى عرسال، لتجوب في مناطق وجود القاعدة الشعبيّة للحزب في الضاحية الجنوبيّة لبيروت ومناطق البقاع الشمالي، هي المعركة التي ساهمت في إقفال معمل العبوات الناسفة التي قضّت مضاجع اللبنانيين أشهرًا قبل إحكام السيطرة على هذه الجبال الحدوديّة المفتوحة والتي تعتبر البوابة الكبرى لسوريا على لبنان.

6- حرب الانتحاريين في معاقل حزب الله
كانت سنة 2014، عام الانفجارات الانتحاريّة التي استهدفت المناطق الشيعيّة وحواجز الجيش اللبناني، في الضاحية الجنوبيّة لبيروت في حارة حريك والمستشاريّة الثقافيّة الإيرانيّة في بئر حسن وفي الشويفات والبقاع الشمالي في الهرمل وجسر العاصي والنبي عثمان، والتي ذهب ضحيتها أعداداً من القتلى والجرحى.

7- الصيد الثمين: إرهابيون في قبضة الأمن
ألقت القوى الأمنيّة اللبنانيّة (استخبارات الجيش والأمن العام وفرع المعلومات) على كثير من الإرهابيين خلال هذا العام، فكانوا بمثابة الصيد الثمين إذ اعترفوا بتحضيرهم لمجموعة من العمليّات الإرهابيّة والاغتيالات السياسيّة في لبنان، ولعل أبرزهم إرهابيو فندق دو روي في محلّة الروشة وإرهابيو فندق نابليون في الحمرا.

8- ولادة حكومة تمّام سلام بعد مخاض طويل
بعد مخاض طويل استمرّ أحد عشر شهرًا، ذلّلت العقبات وأبرزها وزارتي الطاقة والداخليّة، ووُلدت حكومة الرئيس تمّام سلام في شباط (فبراير) 2014، وتضمّن البيان الوزاري الاعتراف بالمقاومة لكلّ اللبنانيين على الرغم من اعتراض بعض الأفرقاء السياسيين، فيما كان هدفها مجابهة المخاطر الأمنيّة والأعمال الإرهابيّة التي تهدّد لبنان.

9- المحكمة الدوليّة: انطلاق الرحلة نحو الحقيقة
في كانون الثاني (يناير) 2014، انطلقت أولى جلسات المحكمة الدوليّة في لاهاي برئاسة ديفيد باراغوانث، وبحضور إعلامي لبناني وعربي ودولي كثيف، وحضور عدد كبير من الشخصيّات السياسيّة والإعلاميّة، إضافة إلى أهالي الضحايا والمتضرّرين، وأبرزهم رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري.

10- اللاجئون السوريون: القنبلة الموقوتة
كان ملف اللاجئين السوريين في لبنان من الملفات المحتدمة شعبيًا ورسميًا خلال هذا العام، بسبب التقديرات الصادرة عن الأمم المتحدّة بأن عددهم سيتجاوز حاجز المليون ونصف المليون في نهاية العام، وبسبب المشكلات الأمنيّة الناتجة من هذا الوجود الكثيف، ومزاحمته اليد العاملة اللبنانيّة والمتخصّصين في مجالات العمل كلها.

 

 

 

هذه هي ابرز احداث العام 2014 في العالم

 

- 20 كانون الثاني - افريقيا الوسطى: البرلمان ينتخب كاثرين سامبا بانزا رئيسة انتقالية لتخلف ميشال دجوتوديا الذي ارغم على الاستقالة في بلد غارق في الفوضى بعد اطاحة نظام فرنسوا بوزيزي عام 2013.

شباط
=======

- 21 شباط/فبراير - ايطاليا: ماتيو رينزي (وسط يسار) يصبح في ال39 من العمر اصغر رئيس حكومة في الاتحاد الاوروبي ويعلن عن خطة ضخمة لتحريك الاقتصاد وعن اصلاح دستوري.

- 18 شباط - اوكرانيا: قوات الامن الاوكرانية تشن هجوما على المتظاهرين المؤيدين لسياسية موالية للاتحاد الاوروبي الذين يحتلون ساحة ميدان في وسط كييف منذ ثلاثة اشهر. اعمال العنف توقع اكثر من مئة قتيل خلال ثلاثة ايام. الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يهرب الى روسيا ويتم انتخاب الثري المؤيد للغرب بيترو بوروشنكو خلفا له في 25 ايار/مايو.

اذار/مارس
=======
- 8 اذار - ماليزيا/حادث: اختفاء طائرة بوينغ 777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية اثناء رحلة بين كوالالمبور وبكين وعلى متنها 239 شخصا. وبالرغم من عمليات بحث واسعة النطاق ومكثقة لم يتم العثور على اثر للرحلة ام اتش 370.

- 16 اذار - اوكرانيا/القرم/روسيا: منطقة القرم ذات نظام الحكم الذاتي والناطقة بالروسية في جنوب اوكرانيا تصوت في استفتاء على الالتحاق بروسيا وكييف والغربيون ينددون بعملية "ضم" اثارت اسوأ ازمة دبلوماسية مع موسكو منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.
وفي نيسان ، انطلاق حركة تمرد انفصالية موالية لروسيا في شرق اوكرانيا تسعى كييف منذ ذلك الحين للسيطرة عليها رغم المعارك الدامية التي اوقعت اكثر من 4600 قتيل بحسب الامم المتحدة. واقرت هدنة في المعارك منذ 9 كانون الاول/ديسمبر غير ان محادثات السلام تواجه صعوبات في الانطلاق.

نيسان
=======

- 14 نيسان - نيجيريا: خطف 276 تلميذة في شيبوك شمال شرق نيجيريا في عملية تبنتها حركة بوكو حرام الاسلامية واثارت موجة استنكار غير مسبوقة في العالم. تمكنت بضع فتيات من الفرار فيما لا تزال 219 في قبضة الخاطفين.

- 16 نيسان - كوريا الجنوبية/غرق: غرق سفينة كورية جنوبية تقل 476 راكبا قرب سواحل جنوب البلاد موقعة اكثر من 300 قتيل بينهم 250 تلميذا. وحكم على القبطان الذي غادر السفينة فيما حاصرت المياه مئات الركاب بالسجن 36 عاما.

- 27 نيسان - الفاتيكان: في سابقة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، يقوم البابا فرنسيس بتطويب الحبرين الاعظمين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني، في حضور سلفه البابا بنديكتوس السادس عشر.

ايار
=====

- 24 ايار - بلجيكا: مسلح يفتح النار في المتحف اليهودي في بروكسل ويقتل اربعة اشخاص. اعتقل منفذ الهجوم مهدي نموش وهو فرنسي من اصل جزائري في مرسيليا في 30 ايار.

- 25 ايار - انتخابات اوروبية: اختراق قوي لاحزاب اليمين المتطرف والمشككين بالاتحاد الاوروبي ولا سيما في المملكة المتحدة وفرنسا. الحزب الشعبي الاوروبي (وسط يمين) يبقى القوة الاولى في البرلمان الجديد وتعيين مرشحه جان كلود يونكر رئيسا للمفوضية الاوروبية في 15 تموز/يوليو.

- 26-28 ايار - مصر: انتخاب القائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي رئيسا بعد عام على قيامه بعزل سلفه الاسلامي محمد مرسي واعتقاله.

حزيران
========

- 19 حزيران - اسبانيا: فيليبي السادس (46 عاما) يخلف والده الملك خوان كارلوس الذي تنحى بعد 38 عاما في الملك.

- 29 حزيران - العراق/سوريا: جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية يعلنون اقامة "خلافة" في المناطق الممتدة على جانبي الحدود بين سوريا والعراق حيث سيطروا على 40% من الاراضي بعد هجوم كاسح. الولايات المتحدة ومن حولها ائتلاف دولي تشكل لاحقا بقيادتها تباشر في اب/اغسطس حملة جوية ضد مواقع التنظيم الذي واصل ارتكاب فظاعات بحق السكان في مناطق سيطرته وقام بقطع راس خمسة رهائن غربيين. مدينة كوباني (عين العرب) الكردية السورية المحاذية لتركيا تشهد معارك عنيفة بين المقاتلين الاكراد والجهاديين.

تموز
=======

- 8 تموز - اسرائيل/ الفلسطينيون: اسرائيل تشن حربا جديدة على قطاع غزة بهدف معلن هو وقف عمليات اطلاق الصواريخ التي تقوم بها حركة حماس. والعملية العسكرية التي استمرت 50 يوما اوقعت حوالى 2200 قتيل فلسطيني واكثر من 70 من الجانب الاسرائيلي بينهم 66 جنديا. تصاعدت اعمال العنف في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة منذ الصيف اثر مقتل ثلاثة شبان اسرائيليين عثر على جثثهم في 30 حزيران/يونيو تلاه قتل فتى فلسطيني احرق حيا في 2 تموز.

- 17 تموز - ماليزيا/اوكرانيا: تحطم طائرة بوينغ 777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية في الجو فوق منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا حيث تجري معارك عنيفة، ما اسفر عن مقتل 298 شخصا بينهم 193 هولنديا كانوا على متن الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور. تبادل الاتهامات بين كييف والمتمردين باسقاطها.

اب
=======

- 8 اب - ايبولا: منظمة الصحة العالمية تعلن التعبئة العالمية في مواجهة انتشار وباء ايبولا. في الاول من كانون الاول/ديسمبر كان الفيروس تسبب بوفاة اكثر من 6500 شخص معظمهم في ليبيريا وسيراليون وغينيا، بحسب المنظمة.

- 9 اب - الولايات المتحدة/عنف: مقتل فتى اسود اعزل برصاص شرطي ابيض في فرغسون بولاية ميزوري يثير اخطر اضطرابات عرقية في الولايات المتحدة. تجددت اعمال العنف في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بعد اسقاط الملاحقات بحق الشرطي.
في كانون الاول الاف المتظاهرين يحتجون على اعمال العنف التي ترتكبها الشرطة ويطالبون بتطبيق العدالة بعد تعدد حوادث قتل السود برصاص شرطيين من البيض.

ايلول
=======

- 18 ايلول - المملكة المتحدة: رفض واضح بنسبة 55,3% في استفتاء على استقلال اسكتلندا وحكومة ديفيد كاميرون تسارع الى قطع وعود بتعزيز الصلاحيات الممنوحة للامم الاربع التي تشكل المملكة المتحدة.

- 26 ايلول - فضيحة في المكسيك: فقدان 43 طالبا في ولاية غيريرو (جنوب) يرجح ان يكونوا قتلوا بايدي عصابة اجرامية من مهربي المخدرات بعدما خطفهم شرطيون، في حادث كان له وقع الصدمة واثار اسوأ ازمة سياسية وتظاهرات شبه يومية في البلاد.

- 28/ ايلول - هونغ كونغ/الصين: عشرات الاف المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية معظمهم من الطلاب ينزلون الى شوارع هونغ كونغ للمطالبة بنظام انتخابات عامة حقيقي في المستعمرة البريطانية السابقة. في 15 كانون الاول/ديسمبر وبعد اكثر من شهرين احتلوا خلالها عددا من الاحياء، الشرطة تزيل اخر مخيم وتضع حدا لاعتصام المحتجين.

- 29 ايلول - افغانستان: تنصيب اشرف غني رئيسا بعد ازمة سياسية استمرت ثلاثة اشهر اثر احتجاج خصمه عبدالله عبدالله على نتئجة الانتخابات وشبهات بحصول عمليات تزوير واسعة النطاق. عبدالله يترأس حكومة وحدة وطنية.
كابول توقع مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي اتفاقيتين امنيتين تسمحان بابقاء 12500 جندي اجنبي في البلاد عام 2015 بعد انتهاء المهمة القتالية للحلف الاطلسي المقرر في 31 كانون الاول/ديسمبر.

تشرين الاول
============

- 10 تشرين الاول - نوبل: منح جائزة نوبل للسلام الى الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي والهندي كيلاش شاتيارثي لمعركتيهما من اجل تعليم البنات وضد استغلال الاطفال.

- 21 تشرين الاول - جنوب افريقيا: الحكم على البطل الاولمبي الجنوب افريقي اوسكار بيستوريوس بالسجن خمس سنوات مع النفاذ لقتله صديقته ريفا ستينكامب في 2013 بعد محاكمة استمرت ثمانية اشهر ولقيت اصداء اعلامية كبيرة.
استئناف الحكم بحق العداء مع احتمال صدور عقوبة اقسى بحقه.

- 22 تشرين الاول - كندا/اسلاميون: مسلح قريب من الاوساط الاسلامية يقتل جنديا وينشر الرعب في البرلمان في اوتاوا قبل ان تقتله الشرطة. وقبل يومين صدم شاب عسكريا بسيارته في كيبيك وقتله.

- 31 تشرين الاول - بوركينا: بليز كومباوري يستقيل تحت وطأة انتفاضة شعبية فيما كان يسعى لتعديل الدستور للبقاء في السلطة بعد 27 عاما في الحكم، ويلجأ الى ساحل العاج ثم الى المغرب.

تشرين الثاني
===========

- 4 تشرين الثاني - الولايات المتحدة/انتخابات: هزيمة تاريخية للديموقراطيين في الكونغرس في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية. في 20 من الشهر باراك اوباما يعرض تشريع وضع خمسة ملايين من المقيمين بدون اوراق قانونية بشكل موقت.

- 12 تشرين الثاني: فضاء: في سابقة تاريخية وكالة الفضاء الاوروبية تنجح في ارسال روبوت صغير الى المذنب تشوريوموف- غيراسيمينكو على مسافة اكثر من 500 مليون كلم من الارض، حاملا المسبار الاوروبي روزيتا وينقل معطيات علمية الى الارض.

- 23 تشرين الثاني - تونس: اول انتخابات رئاسية حرة في تاريخ تونس بعد حوالى اربع سنوات من ثورة كانون الثاني 2011 التي شكلت انطلاقة للربيع العربي. ستجري الدورة الثانية في 21 كانون الثاني بين الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي والباجي قائد السبسي رئيس حزب نداء تونس والاوفر حظا للفوز.

كانون الاول
============

- 1-14 كانون الاول - بيئة: الدول ال196 الممثلة في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ المنعقد في ليما يتوصلون في اللحظة الاخيرة الى اتفاق على اطار عام للتعهدات الكبرى المنتظرة حتى موعد لقاء باريس نهاية 2015.
14 كانو الاول: جماعة بوكو حرام تهاجم قرية غومسوري في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا وتختطف 185 امرأة وطفلا بعد ان تقتل 32 شخصا في سيناريو مشابه لخطف اكثر من 200 تلميذة في نيسان. استغرق النبأ 4 ايام للوصول الى الاعلام.
- 15 كانون الاول - استراليا: اسلامي متطرف من اصل ايراني يحتجز 17 شخصا رهائن في مقهى في سيدني وبعد 16 ساعة قوات الامن تقتحم المكان في عملية ادت الى مقتل محتجز الرهائن ورهينتين.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)