إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | تسلسل احداث وارقام | روزنامة الاحداث لعام 2008
المصنفة ايضاً في: تسلسل احداث وارقام

روزنامة الاحداث لعام 2008

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1762
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

09 إلى 11 كانون الثاني/يناير: الرئيس الأميركي جورج بوش يقوم باول زيارة له إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ توليه منصبه، في محاولة لتحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي أعيد إطلاقها في مؤتمر أنابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

28 كانون الثاني/يناير: الاتحاد الأوروبي يوافق على إرسال قوة إلى تشاد وأفريقيا الوسطى (يوفور) لحماية 450 ألف لاجىء سوداني من دارفور ونازحين من تشاد وإفريقيا الوسطى. تضم هذه القوة 3300 جندي وستحل محلها بعثة للأمم المتحدة قوامها 4900 رجل اعتبارا من منتصف آذار/مارس 2009.

03 شباط/فبراير: إعادة انتخاب الرئيس بوريس تاديتش المؤيد لانضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

في 29 نيسان/ابريل، وقع الاتحاد وصربيا أول اتفاق تقارب بينهما ساهم في فوز القوى الموالية لأوروبا على القوميين في الانتخابات التشريعية الصربية في 11 أيار/مايو.

12 شباط/فبراير: الشرطة الدنمركية تعلن توقيف عدة أشخاص بتهمة التخطيط لقتل احد رسامي الكاريكاتير الأثني عشر الذين وضعوا رسوما مسيئة للنبي محمد نشرتها صحيفة "يلاندس بوستن". في اليوم التالي، نشرت 17 صحيفة دنمركية، باسم حرية التعبير، الرسم الكاريكاتوري الذي وضعه الرسام المستهدف بمحاولة الاغتيال المفترضة. في الثاني من حزيران/يونيو، قتل ثمانية أشخاص في هجوم انتحاري استهدف السفارة الدنمركية في إسلام آباد.

18 شباط/فبراير: إقليم كوسوفو الصربي الذي يشكل الألبان غالبية سكانه يعلن استقلاله عن صربيا بدعم من معظم الدول الغربية، رغم معارضة صربيا التي تلقى تأييد روسيا. أطلق الاتحاد الأوروبي في التاسع من كانون الأول/ديسمبر بعثة للشرطة والقضاء في كوسوفو ستحل تدريجيا محل بعثة الأمم المتحدة التي تتولى إدارة الإقليم منذ 1999. حتى نهاية 2008، اعترفت خمسون دولة باستقلال كوسوفو بينها الولايات المتحدة ومعظم بلدان الاتحاد الأوروبي.

24 شباط/فبراير: انتخب البرلمان الكوبي الجديد راوول كاسترو رئيسا للبلاد خلفا لشقيقه فيدل الذي استقال في 20 شباط/فبراير من رئاسة هذه الدولة الشيوعية التي حكمها نصف قرن.

24 شباط/فبراير: فاز ديمتري خريستوفياس في الانتخابات الرئاسية في قبرص على منافسه المحافظ يوانيس كاسوليدس، ليصبح بذلك الرئيس الشيوعي الوحيد في الاتحاد الأوروبي. فور إعلان فوزه، قال خريستوفياس انه يمد يد الصداقة والتعاون الى القبارصة الأتراك. عقد خريستوفياس منذ فوزه ثمانية اجتماعات مع الزعيم القبرصي التركي قبل ان يبدأ الجانبان مفاوضات مباشرة في الثالث من أيلول/سبتمبر.

09 آذار/مارس: فوز الحزب الاشتراكي في الانتخابات التشريعية في اسبانيا.

10 آذار/مارس 2008: تظاهرة لكهنة بوذيين في منطقة التيبت الصينية التي تتمتع بحكم ذاتي والمناطق المجاورة التي تضم أقليات تيبتية في الذكرى التاسعة والأربعين لانتفاضة 1959. في 14 آذار/مارس، تظاهر آلاف التيبتيين في شياهي في إقليم غانسو (شمال). تدخلت قوات الأمن في لاسا لمنع التظاهرات. تحدثت السلطات الصينية عن سقوط عشرة قتلى في التظاهرات بينما أكدت حكومة التيبت في المنفى أن عدد القتلى يبلغ حوالي مئة شخص.

06 نيسان/ابريل: عشرات الآلاف من الباكستانيين يتظاهرون في كراتشي جنوب باكستان، احتجاجا على فيلم "فتنة" والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد. بث النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فايلدرز في 27 آذار/مارس على الانترنت الفيلم الذي قال إن الهدف منه هو إظهار الجانب "الفاشي" للقرآن، على حد تعبيره.

14 نيسان/ابريل: فوز اليمين الايطالي بزعامة سيلفيو برلوسكوني في الانتخابات التشريعية في ايطاليا على اليسار الذي يتزعمه فالتر فلتروني.

25 نيسان/ابريل: فوز المحافظين في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في ايران ب71 بالمائة من مقاعد مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني البالغة 290 مقعدا.

02 أيار/مايو: حزب العمال بزعامة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون يواجه بأسوأ هزيمة انتخابية له منذ أربعين عاما في الانتخابات المحلية في انكلترا وويلز حيث فقد 331 مقعدا.

11 أيار/مايو: السودان يقطع علاقاته الدبلوماسية مع تشاد غداة هجوم شنه مقاتلو حركة العدل والمساواة اكبر حركات التمرد في دارفور على مدينة ام درمان المجاورة للخرطوم صدته القوات النظامية وأسفر عن سقوط أكثر من 220 قتيلا. نفت تشاد تورطها في الهجوم.

16-21 أيار/مايو: مؤتمر وطني للحوار اللبناني في الدوحة ينهي مواجهات مسلحة اندلعت في 7 أيار/مايو بين أنصار الحكومة والمعارضة في بيروت وعدد من المناطق كادت تجر البلاد الى حرب أهلية. المؤتمر ينتهي باتفاق بين القادة السياسيين اللبنانيين يرسم مخرجا للازمة ويمهد الطريق لانتخاب رئيس للبلاد بسرعة. رفعت المعارضة اعتصاما في وسط بيروت دام 18 شهرا. وبموجب الاتفاق تم انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا للجمهورية في 25 أيار/مايو وسط حضور عربي ودولي غير مسبوق تقدمه ممثلو الدول التي قامت بوساطات لحل الأزمة اللبنانية. وكانت الرئاسة اللبنانية شغرت بانتهاء ولاية الرئيس إميل لحود في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 وعدم انتخاب خلف له.

في 11 تموز/يوليو، تم تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم المعارضة والأكثرية النيابية.

21 أيار/مايو : سوريا وإسرائيل تعلنان أنهما تجريان مفاوضات سلام غير مباشرة في تركيا، بوساطة أنقرة ورعايتها. توقفت هذه المفاوضات بعد رابع جولة بسبب أوضاع داخلية في إسرائيل.

21 أيار/مايو: وزارة الدفاع في مالي تعلن مقتل 27 شخصا هم عشرة جنود و17 "مهاجما" وإصابة 31 آخرين في هجوم ل"عصابات مسلحة"، وهي العبارة التي تستخدمها السلطات في الحديث عن المتمردين الطوارق في أقصى شمال شرق مالي.

في 22 كانون الأول/ديسمبر أعلنت وزارة الدفاع المالية عن هجوم في نامبالا (شمال) أوقع "تسعة قتلى" في صفوف القوات المسلحة و"11 قتيلا" في صفوف "المهاجمين".

22 أيار/مايو: الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يعلن فوز حزبه، الحركة الوطنية الموحدة، بالانتخابات التشريعية في جورجيا.

02 حزيران/يونيو: فوز الاتحاد الديمقراطي للاندماج ب23،50% من الأصوات على خصمه الحزب الديمقراطي الألباني الذي حصل على 40% في الانتخابات التشريعية في مقدونيا التي شابتها أعمال عنف أسفرت عن قتيل وتسعة جرحى.

14 حزيران/يونيو:الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا يسلم إيران عرضا جديدا للتعاون مع القوى الكبرى مقابل تعليقها تخصيب اليورانيوم. عزز الاتحاد الأوروبي في 23 حزيران/يونيو عقوباته على ايران، مستهدفا بنك ملي التجاري الإيراني. في الرابع من تموز/يوليو لاحظت إيران "نقاط تشابه" بين موقفها وعرض القوى الست الكبرى يمكن أن "تشكل أساسا لمفاوضات شاملة"، من دون أن تشير إلى قضية التخصيب.

18 حزيران/يونيو: الجيش التشادي يعلن انه حقق في ام زوير (ثمانون كلم شمال شرق ابيشي، شرق) "نصرا حاسما" على هجوم للمتمردين الذين ينفذون عمليات عسكرية في شرق تشاد منذ أسبوع. أعلن المتمردون أن هدفهم الوصول إلى نجامينا في عمليتهم الثانية التي جاءت بعد هجوم شنوه في الثاني والثالث من شباط/فبراير حين كادوا يطيحون بنظام الرئيس ادريس ديبي.

07 تموز/يوليو: قتل سبعة أشخاص في هجوم انتحاري أمام سفارة الهند في العاصمة الأفغانية.

13 تموز/يوليو: قمة في باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، تطلق الاتحاد من اجل المتوسط. دعي إلى القمة الرئيس السوري بشار الأسد في مؤشر على تحسن العلاقات بين باريس ودمشق منذ استئناف الاتصالات بينهما في 29 أيار/مايو اثر انتخاب الرئيس اللبناني ميشال سليمان. حضر الأسد على منصة الشرف العرض العسكري في ذكرى الثورة الفرنسية إلى جانب الرئيس ساركوزي.

14 تموز/يوليو: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الاثنين يطلب رسميا إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة ارتكبت في دارفور.

26 تموز/يوليو:مقتل 29 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح السبت في سلسلة من الانفجارات في مدينة احمد آباد غرب الهند.

21 أيلول/سبتمبر: استقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت بعد الاشتباه بتورطه في عدد من قضايا الفساد.

في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، اتهم أولمرت بالفساد بينما ما زال يؤكد براءته. لم تنجح وزيرة الخارجية تسيبي ليفني التي انتخبت في 17 أيلول/سبتمبر رئيسة لحزب كاديما، في تشكيل حكومة جديدة بعد تكليفها بهذه المهمة، ما قاد البلاد إلى تقرير إجراء انتخابات مبكرة ستنظم في شباط/فبراير 2009.

21 أيلول/سبتمبر: هجوم على فندق ماريوت في إسلام آباد تبنته مجموعة تطلق على نفسها اسم "فدائيو الإسلام" وأدى إلى مقتل نحو ستين شخصا. الهجوم جاء بعد سلسلة هجمات كان أخطرها تفجيرين انتحاريين استهدفا مصنعا للأسلحة بينما تشهد باكستان سلسلة لا سابق لها من الهجمات التي ينفذها إسلاميون قريبون من تنظيم القاعدة وحركة طالبان أسفرت عن سقوط حوالي 1200 خلال عام واحد.

04 تشرين الأول/أكتوبر: الرئيس التركي عبد الله غول يتوعد برد قوي على مقتل 15 جنديا تركيا و23 متمردا كرديا في اعنف معارك خلال السنة في جنوب شرق تركيا. الطيران الحربي التركي يقصف مجموعة من المتمردين الأكراد من حزب العمال الكردستاني كانت تحاول التسلل إلى تركيا مما أوقع في صفوفها عددا من الخسائر.

16 تشرين الأول/أكتوبر:فوز الرئيس الأذربيجاني المنتهية ولايته الهام علييف في الانتخابات الرئاسية، بحصوله على 89% من الأصوات.

21 تشرين الثاني/نوفمبر: فوز مارتين أوبري على منافستها سيغولين روايال في انتخابات الحزب الاشتراكي الفرنسي لاختيار سكرتير أول للحزب.

17 تشرين الثاني/نوفمبر: بعد مفاوضات شاقة استغرقت عاما كاملا، وقع العراق والولايات المتحدة اتفاقية أمنية تنص على انسحاب القوات الأميركية في نهاية 2011. واقر البرلمان العراقي في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الاتفاقية بأغلبية 149 صوتا من أصل 198 نائبا حضروا الجلسة. ينص الاتفاق أيضا على انسحاب القوات الأميركية من المدن والبلدات العراقية في موعد أقصاه 30 حزيران/يونيو 2009

في 17 كانون الأول/ديسمبر، أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون خلال زيارة لبغداد أن القوات البريطانية ستنسحب من العراق منتصف 2009.

24-29 تشرين الثاني/نوفمبر: مسلحون يشنون هجمات في مدينة بومباي العاصمة الاقتصادية للهند استهدفت فندقين ومركزا يهوديا ومحطة للقطارات. اتهمت عسكر طيبة بالوقوف وراء الهجمات التي أوقعت 172 قتيلا بينهم تسعة مهاجمين.

24 تشرين الثاني/نوفمبر: أنصار التحالف الذي يتزعمه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يفوز في معظم الولايات التي جرت فيها انتخابات محلية قال تشافيز أنها استفتاء حوله.

09 كانون الأول/ديسمبر: إعادة انتخاب رئيس وزراء مقاطعة كيبك جان شاريه بأغلبية طفيفة في انتخابات تشريعية تميزت بتحسن نتيجة الاستقلاليين في حزب كيبيك. شاريه هو أول رئيس وزراء يفوز في ثلاث انتخابات متتالية في المقاطعة الناطقة بالفرنسية منذ نصف قرن.

 كانون الأول/ديسمبر: خلال مؤتمر صحافي للرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش الذي يقوم بزيارة وداعية إلى بغداد، قام الصحافي في قناة البغدادية العراقية منتظر الزيدي برشق بوش بفردتي حذائه وشتمه. أكد بوش خلال المؤتمر الصحافي في زيارته الثالثة إلى العراق منذ غزو هذا البلد في 2003 إن "الحرب لم تنته بعد" لكنه اعتبر الاتفاقية الأمنية بين البلدين مدخلا لتحقيق "الانتصار".

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)