إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | تسلسل احداث وارقام | روزنامة الاحداث لعام 2007
المصنفة ايضاً في: تسلسل احداث وارقام

روزنامة الاحداث لعام 2007

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 3488
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

نالت قضية حماية البيئة والتغيرات المناخية التي تسببت في ارتفاع درجة حرارة الارض وذوبان الجليد في القطب الشمالي بشكل متسارع وارتفاع منسوب مياه البحار وحالات الاعاصير والجفاف التي تضرب مناطق مختلفة من الكرة الارضية اهتمام علماء البيئة ورجال السياسة.
وقد عقدت المؤتمرات وسنت التشريعات وتوالت الدعوات للحد من الاستخدام الجائر للبيئة وذلك لايجاد الحلول لهذه التغيرات المناخية التي تهدد مستقبل الانسان في الحاضر والمستقبل.
حماية البيئة توصل قادة الدول الاوروبية السبع والعشرين في 9 مارس الى اتفاق على سلسلة اهداف لمكافحة ارتفاع حرارة الكوكب تعهدت من خلاله خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 20 في المئة على الاقل بحلول العام 2020 . واعتبرت منظمة غرينبيس المدافعة عن البيئة والتي درجت في الغالب على انتقاد قرارات الاتحاد الاوروبي. انه اهم قرار يتخذ منذ تبني بروتوكول كيوتو. وقالت وكالة التقييم البيئي في هولندا في 20 يونيو ان الصين احتلت مركز الولايات المتحدة كاكبر دولة في العالم من حيث كمية انبعاثات ثاني اكسيد الكربون حيث كانت اكثر ب 8 مرات من تلك التي في الولايات المتحدة بسبب زيادة استخدام الصين للطاقة لدفع عجلة اقتصادها المتسارع النمو.
واضافت الوكالة ان نسبة انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بالصين وصلت 2ر6 مليارات طن منها 550 مليون طن من صناعة الاسمنت وهي المصدر الرئيس للانبعاثات الصناعية اما الولايات المتحدة فكان نصيبها من الانبعاثات 8ر5 مليارات طن منها 50 مليون طن من صناعة الاسمنت.
وقد وعدت الصين والدول النامية الاخرى بتحمل نصيب عادل في خفض انبعاث الغازات من البيوت الزراعية لكنها تجادل بان الوقت ما زال مبكرا حيث استخدام الطاقة هو المفتاح لمساعدة ملايين السكان في العالم في الهروب من الفقر.
ووافقت الدول الصناعية الثماني في القمة التي عقدتها في المانيا في 3 ديسمبرعلى القيام بتخفيضات كبيرة في انبعاثات الغاز والسعي للتوصل الى اتفاق بحلول 2009 يخلف بروتوكول كيوتو الذي يطالب 35 دولة غنية بخفض انبعاث الغازات بنسبة 5 في المئة في 2008-2012 من مستويات 1990.
ويجمع العلماء على ان زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في محيط الكرة الارضية ستؤدي الى زيادة الجفاف والفياضانات والتصحر وموجات الحر والامراض والى زيادة مستوى المياه في البحار.

المهرجانات السينمائية مهرجان الاكاديمية البريطانية لفنون الافلام والتلفزيون فاز فيلم الملكة في 12 فبراير بجائزتي احسن فيلم وافضل ممثلة في دور رئيسي لهيلين ميرين عن تجسيدها دور الملكة بعد ان تغلبت على جودي دينش بطلة فيلم ملاحظات على فضيحة وعلى بينيلوبي كروز وميريل ستريب وكيت وينسلت بينما حصل فيلم اخر ملوك اسكتلندا على ثلاثة من جوائز الاكاديمية البريطانية لفنون الافلام والتلفزيون والتي تعرف اختصارا بالبافتا. وكان فيلم كازينو رويال احدث افلام شخصية العميل جيمس بوند قد فاز بجائزة احسن صوت فقط رغم حصوله على تسعة ترشيحات.
وحقق فيلم متاهة بان الناطق بالاسبانية نجاحات ايضا بعد فوزه بجائزة احسن فيلم ناطق بلغة اجنبية وافضل تصميم ازياء واحسن تصفيف للشعر بينما حسم بول جرينجراس الصراع على جائزة افضل مخرج عن فيلم يونايتد 93 الذي يدور حول احداث 11 سبتمبر متفوقا على ستيفن فيرز ومارتن سكورسيزي مخرج فيلم الراحلون. وذهبت جائزة احسن ممثل في دور مساعد الى الان اركين عن دوره في فيلم ملكة جمال صن شاين الصغيرة بينما حصلت جنيفر هودسون على جائزة افضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم فتيات الاحلام.
مهرجان برلين السينمائي حصل الفيلم الصيني زواج تويا للمخرج وانغ كوانان في 18 فبراير على جائزة الدب الذهبي لاحسن فيلم وهي اكبر جوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي في تاكيد اكبر لظهور اسيا على الساحة السينمائية العالمية. وفاز المخرج الاسرائيلي جوزيف سيدار بجائزة احسن مخرج عن فيلمه الدرامي بوفور المناهض للحرب والذي يدور حول الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000.
وفاز فيلم اسرائيلي اخر بعنوان سويت ماد للمخرج درور شاؤول بجائزة الدب البلوري لافضل فيلم لمخرج شاب.
وحصل الارجنتيني المولد خوليو شافيز على جائزة الدب الفضي لاحسن ممثل عن دوره في فيلم الاخر للمخرج الارجنتيني المولد ارييل روتر. كما فاز فيلم الاخر ايضا بجائزة لجنة التحكيم.
وحصدت الممثلة الالمانية نينا هوس جائزة احسن ممثلة عن دورها في فيلم ييلا للمخرج الالماني كريستيان بيتسولد.
وذهبت جائزة الفريد باور التي تحمل اسم مؤسس مهرجان برلين وتمنح للافلام والتي تفتح ابعادا جديدة امام السينما الى فيلم الكوميديا الرومانسية الكورية اي ام ايه سيبورج بات ذاتس اوكيه للمخرج بارك تشان ووك.

مهرجان اكاديمية العلوم والفنون السينمائية اسدل الستار على حفل اكاديمية العلوم والفنون السينمائية المسؤولة في 26 فبراير عن تقديم جوائز الاوسكار بحصول فيلم الراحلون على اربع من ارفع جوائز الاكاديمية وهي افضل فيلم وافضل سيناريو وافضل مونتاج وحصل مخرجه مارتن سكورسيزي على جائزة افضل مخرج بعد انتظار طويل استمر منذ اول ترشيح له عام 1980. فيما ذهبت جائزة التمثيل الى فورست ويتاكر الذي حصل على اوسكار افضل ممثل عن فيلم اخر ملوك اسكتلندا متغلبا على منافسيه الايرلندي بيتر اوتول والاميركيين ويل سميث وليوناردو دي كابريو والكندي رابان غوسلينغ. اما اوسكار افضل ممثلة ذهبت الى هيلين ميرين عن دورها المييز في فيلم الملكة متغلبة على الاسبانية بنيلوبي كروز والبريطانيتين جودي دينتش وكيت وينسلت والاميركية ميريل ستريب. فيما ذهبت جائزة افضل ممثل في دور ثانوي الى الن اركين عن دوره في فيلم ملكة جمال صنشاين الصغيرة مبعدا منافسيه جاكي ايرل هالي وجيمون هونسو وايدي ميرفي ومارك والبرغ. اما الممثلة جنيفر هدسون ففازت باوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم الفتيات الحالمات حيث اختيرت من بين 782 مرشحة لاداء دور ايفي وايت في الفيلم.
وذهبت جائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي للفيلم الالماني حياة الاخرين الذي تدور احداثه خلال السنوات الاخيرة للحكم الشيوعي في المانيا. وهو اول فيلم روائي للمخرج فلوريان هنكل دون دونرسماك يتطرق الى هذه الصفحة السوداء من تاريخ المانيا.
وحصل على جائزة افضل فيلم وثائقي ال غور نائب الرئيس الاميركي الاسبق عن فيلم الحقيقة المزعجة الذي يحذر من ارتفاع حرارة الارض وتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراي.
وحصلت طيور البطريق هذا العام ايضا على الاوسكار فبعد ان حصل فيلم مسيرة طيور البطريق العام الماضي على اوسكار افضل فيلم وثائقي وحصل فيلم الاقدام السعيدة على اوسكار افضل فيلم للرسوم المتحركة هذا العام. اما اوسكار الفيلم القصير فقد ذهبت الى فيلم قصة من الضفة الغربية وهو كوميديا موسيقية على خلفية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. ويروي الفيلم قصة حب بين جندي اسرائيلي يدير اهله محلا لبيع الفلافل وفلسطينية تساعد اهلها في محل لبيع اللحم المشوي فيما ذهب اوسكار افضل فيلم رسوم قصير الى فيلم الشاعر الدانماركي.

مهرجان جائزة سيزار منحت جائزة سيزار لافضل فيلم فرنسي هذه السنة في 24 فبرايرالى فيلم ليدي شاترلي لباسكال فيران خلال الحفل الثاني والثلاثين لجوائز سيزار في مسرح شاتليه في باريس.
وبالاضافة الى جائزة افضل فيلم حصل فيلم ليدي شاترلي على اربع جوائز سيزار اخرى هي افضل ممثلة وافضل اقتباس وافضل ازياء وافضل صورة مهرجان كان السينمائي وزعت جوائز مهرجان كان السينمائي في 28 مايو حيث نال السعفة الذهبية فيلم اربعة اشهر وثلاثة اسابيع ويومان للروماني كريستيان مونجيو والجائزة الكبرى لفيلم غابة موغاري لليابانية ناومي كاواسي فيما منحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلم برسيبوليس للفرنسيين مرجان ساترابي وفنسان بارونو وفيلم ضوء صامت للمكسيكي كارلوس ريغاداس.
وذهبت جائزة افضل ممثلة للكورية الجنوبية جيون دو يوان سيكرت سانشاين وجائزة افضل للممثل الروسي قسطنطين لافرونينكو عن فيلم الابعاد.
اما جائزة افضل اخراج فقد منحت لفيلم الغواص والفراشة وهو انتاج فرنسي للمخرج الاميركي جوليان شنابيل.
اما جائزة افضل سيناريو لفيلم من الجانب الاخر فذهبت للالماني التركي فاتح اكين.
وكانت جائزة العيد الستين للمهرجان من نصيب فيلم حديقة الهذيان للاميركي غاس فان سانت.
ومنحت جائزة السعفة الذهبية لافضل فيلم قصير لفيلم انها تمطر للمكسيكية اليسا ميلر وجائزة الكاميرا الذهبية لفيلم قناديل البحر للاسرائيلي ايتغار كيريت.
مهرجان الاكاديمية الاوروبية للفيلم فاز في 2 ديسمبر فيلم 4 اشهر و3 اسابيع ويومان للروماني كريستيان مونغيو في برلين بجائزة الفيلم الاوروبي 2007 التي تعادل جائزة الاوسكار التي تمنحها الاكاديمية الاوروبية للفيلم. ومنح مونغيو ايضا جائزة افضل مخرج اوروبي 2007 عن هذا الفيلم.
وفازت البريطانية هيلين ميرين بجائزة الممثلة الاوروبية لعام 2007 لتجسيدها شخصية اليزابيث الثانية في فيلم الملكة.
ومنحت جائزة الممثل الاوروبي لعام 2007 الى الاسرائيلي ساسون غاباي في فيلم زيارة الجوقة للمخرج اران كوليرين وهو انتاج اسرائيلي فرنسي.
وحصل على جائزة عام 2007 لاكاديمية الفيلم الاوروبي عن مجمل الاعمال المخرج الفرنسي السويسري جان لوك غودار.
ومنحت الجائزة الاوروبية للسيناريو الى المخرج الالماني التركي فاتح اكين عن فيلم من الجانب الاخر.
وحصل فيلم المخرج الالماني توم تيكفر العطر وتاريخ جريمة على الجائزة الاوروبية للصورة لعام 2007 .

الجوائز قدمت الكثير من الجوائز في مختلف صنوف المعرفة البشرية في عام 2007 لاشخاص ابدعوا في هذه المجالات وقدموا للبشرية خدمات كبرى من خلال هذه الابداعات.
جوائز نوبل اعلنت هيئة جائزة نوبل في 8 اكتوبر فوز الاميركيين ماريو ار كابيتشي واوليفر سميثيز والبريطاني مارتين جاي ايفانز بجائزة نوبل للطب لابحاثهم في الخلايا الجذعية الجنينية. وقالت الهيئة انه تم تكريم العلماء لاكتشافاتهم مبادئ لادخال تعديلات جينية معينة على فئران باستخدام خلايا جذعية جنينية واوضحت ان اعمالهم تستخدم حاليا في كل مجالات الطب الاحيائي من البحث الاساسي الى تطوير علاجات جديدة.
وذكرت هيئة جائزة نوبل في 9 اكتوبر ان الفرنسي البير فير والالماني بيتر غرونبيرغ قد فازا بجائزة نوبل للفيزياء لاكتشافهما المقاومة المغناطيسية العملاقة.
وقال بيان للجنة انها كافات بهذه الجائزة اكتشافا شكل ثورة في التقنيات التي تتيح قراءة المعلومات المخزنة على قاعدة معدنية.
ومنح الالماني غيرهارد ايرتل في 10 اكتوبر جائزة نوبل للكيمياء لابحاثه حول كيمياء المواد الصلبة التي شهدت تطبيقات صناعية بحسب ما اعلنت لجنة جائزة نوبل.
وقالت الاكاديمية الملكية للعلوم في السويد التي تمنح الجائزة ان هذا العلم مهم للصناعة الكيميائية ويمكن ان يساعد في فهم عمليات مختلفة مثل الصدا.
ومنحت الاكاديمية السويدية الروائية البريطانية دوريس ليسينج في 11 اكتوبر جائزة نوبل للاداب لعام 2007 لاعمالها الادبية التي غاصت في العلاقات الانسانية والهمت جيلا من الاديبات.
ونال في 12 اكتوبر جائزة نوبل للسلام للعام 2007 كل من نائب الرئيس الاميركي السابق ال غور وهيئة التغيرات المناخية التابعة للامم المتحدة اللذين يطلقان كل على طريقته صفارة الانذار من التداعيات الماسوية للاحتباس الحراري.
وقال رئيس لجنة نوبل النروجية اولي دانبولت ميويس ان الجائزة منحت اليهما بشكل مشترك بسبب جهودهما في مجال جمع ونشر معلومات حول التغيرات المناخية التي يثيرها البشر ولانهما وضعا اسس الاجراءات اللازمة لمكافحة هذه التغيرات.
وقالت لجنة جائزة نوبل في 15 اكتوبر ان جائزتها للاقتصاد منحت لثلاثة اميركيين هم ليونيد هورفيتز واريك ماسكين وروجر مايرسن. وقالت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم في حيثيات قرارها ان النظرية التي يطلق عليها اسم اليات التبادل او التحفيز تسمح لنا بالتمييز بين الاوضاع التي تعمل بموجبها الاسواق بشكل جيد وبين تلك التي تعمل فيها الاسواق بشكل سيء.
واضافت الاكاديمية ان النظرية ساعدت الاقتصاديين على تحديد اليات لمبادلات فعالة ووسائل تنظيمية واجراءات انتخابية.

جوائز في مجال الموسيقى حصدت فرقة سلاير لموسيقى الميتل في 12 فبراير جائزة غرامي الموسيقية باغنية عيون مجنونة وهي اول جائزة تفوز بها الفرقة خلال عمرها الفني الذي يصل الى 25 عاما.
والاغنية استلهمتها فرقة سلاير عن قصة حقيقية تدور حول جندي اميركي ينتحر قبل عودته بوقت قصير الى بلاده قادما من العراق.
جوائز في مجال الادب فاز الكاتب الانغولي جوسي ادواردو اغوالوسا في 2 مايو بجائزة صحيفة الاندبندت البريطانية لاحسن رواية اجنبية عن مؤلفه كتاب الحرباء.
والجائزة قيمتها عشرون الف دولار يتقاسمها الكاتب بالتساوي مع مترجم النسخة البرتغالية الى الانجليزية دانييل هان.
وترصد رواية كتاب الحرباء في مزيج من الماساة والملهاة تاريخ انغولا الحديث منذ استقلالها عن البرتغال في 1975 والحرب الاهلية الطويلة التي تلت ذلك.
جوائز في مجال العلوم تسلم البروفيسور الاميركي المنحدر من اصول هندية سرينيفاسا فارادهان من معهد كورانت للعلوم الرياضية في نيويورك في 23 مايو جائزة ابيل للرياضيات لعام 2007 وسط حضور ثقافي وعلمي تقدمه ملك النرويج وعقيلته. وتقوم لجنة ابيل للرياضيات ومقرها اوسلو باختيار الفائز وتقديم الجائزة اليه كل عام. جوائز في مجال الصحافة منحت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في باريس في 30 مارس جائزة اليونسكو جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2007 للصحفية والناشطة الروسية في مجال حقوق الانسان انا بوليتكوفسكايا التي اغتيلت في موسكو في 7 اكتوبر2006 .
وفاز مصور وكالة فرانس برس محمود الهمص في 6 اكتوبر بجائزة بايو الفرنسية للمراسلين الذن يغطون الحروب عن فئة التصوير فيما فاز ادريان جولم من مجلة لا ريفو دي دو موند عن الصحافة المكتوبة والصحافيان في بي بي سي نيوز انغوس كراوفورد من الاذاعة والستير ليتهيد من التلفزيون. وكوفىء محمود الهمص على عمله في قطاع غزة بين يونيو 2006 ومايو 2007 تحت عنوان حصيلة انسانية كارثية في قطاع غزة.
وتميز جولم عن تحقيق اجراه في العراق في ابريل 2007 عنوانه جولة صغيرة في اميراك.
وانشئت جائزة بايو للمراسلين الذين يغطون الحروب عام 1994 خلال الاحتفال بالذكرى الخمسين لانزال النورماندي.
واختارت منظمة مراسلون بلا حدود في 6 ديسمبر الصحفي الاريتري سيوم تسيهاي المسجون منذ ست سنوات دون السماح لمحاميه او اسرته بزيارته ليكون صحفي عام 2007. وقالت المنظمة في بيان ان هناك مخاوف بشان حالته الصحية حيث ان مكان احتجازه غير معلوم ولم يسمح مطلقا لمحام بزيارته كما لم توجه اليه اتهامات او يمثل امام محكمة مشيرة الى ان منحه هذه الجائزة سيلفت انتباه العالم الى الوضع الماساوي الذي يشهده هذا البلد الصغير من القرن الافريقي.
وذكرت المنظمة ان تسيهاي اصبح بعد الاستقلال رئيسا للتلفزيون الوطني ثم الاذاعة بعد ذلك قبل ان يستقيل احتجاجا على سلطوية الرئيس اسياس افورقي. واضافت انه اختار العمل لصالح الصحافة الخاصة.
ومن جهة اخرى نال مرصد الحريات الصحفية العراقي جائزة المدافع عن حرية الصحافة نظرا لعمله الدؤوب في التنديد باعمال العنف المرتكبة بحق العاملين المحترفين في القطاع الاعلامي.
كما اختارت المنظمة المدون المصري كريم عامر المحكوم عليه بالسجن مدة اربعة اعوام لاقدامه على انتقاد سياسة الرئيس حسني مبارك والتنديد بسيطرة الاسلاميين على جامعات البلاد على مدونته لجائزة عن فئة المعارضة عبر الانترنت.
وحازت محطة صوت بورما الديمقراطي للاذاعة والتلفزيون جائزة فئة وسيلة الاعلام التي وصفتها المنظمة بانها كانت احد اكثر مصادر الاخبار مصداقية خلال الازمة التي شهدتها ميانمار هذا العام.
ومنحت مراسلون بلا حدود ايضا جائزة خاصة بالصين الى زوجين ناشطين في مجال حقوق الانسان هما هو جيا وزينج جينيان الموضوعين رهن الاقامة الجبرية.
وقالت انهما رغم ذلك يواصلان اطلاع العالم اجمع اولا باول على العواقب الضارة للتحضيرات الخاصة بدورة الالعاب الاولمبية على الشعب الصيني.

شخصيات رحلت غادر الحياة في عام 2007 العديد من الشخصيات التي تركت بصمة واضحة ومؤثرة في حياة المجتمعات التي تنتمي لها وفيما يلي نبذة عن اهم هذه الشخصيات وتوفي في 8 يناير ديفيد ايرفين عضو الميليشيات شبه العسكرية السابق ورئيس الحزب الوحدوي التقدمي البروتستانتي الذي صار احد الشخصيات المهمة في عملية السلام بايرلندا الشمالية حيث قام بدور بارز في المفاوضات التي اسفرت عن اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 الذي وضع الخطوط العريضة لتسوية سلمية دائمة بين البروتستانت والكاثوليك في ايرلندا الشمالية عن عمر يناهز 53 عاما اثر تعرضه لازمة قلبية وسكتة دماغية ونزيف في المخ.
واعلن عن وفاة الكاتبة والروائية السويدية ماريان فريدريكسون في 12 فبراير عن عمر ناهز 79 عاما. وكانت فريدريكسون الفت 11 رواية ترجم جميعها الى الانجليزية والالمانية ولغات اخرى وكانت الاكثر مبيعا في العالم خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.
وغيب الموت في 25 مارس رئيس وزراء ارمينيا انترانيك ماركاريان وزعيم الحزب الجمهوري الحاكم فجاة في منزله اثر ذبحة قلبية اصابته عن عمر 56 سنة.
وغاب عن الحياة المؤرخ والكاتب الالماني فيرنر ماسر في 6 ابريل عن عمر ناهز 84 عاما.
واشتهر ماسر الذي عين وصيا على تركة هتلر على مستوى العالم من خلال كتاباته عن هتلر والرايخ الثالث ومحاكم نورنبرج وترجم كتاب ماسر الذي يحمل اسم ادولف هتلر .. اسطورة و خرافة وواقع الى 22 لغة على مستوى العالم وتوفي الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين في 23 ابريل وهو اول رئيس لروسيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق بعدما ادخل اليها الراسمالية والديموقراطية عن ستة وسبعين عاما اثر سكتة قلبية مفاجئة. وفي 2 يونيو اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ان نائب رئيس الوزراء الصيني هوانغ جو المسؤول عن الشؤون الاقتصادية الذي كان يشغل المرتبة السادسة في هرمية الحزب الشيوعي الصيني قد توفي في بكين.عن 69 عاما.
ووافت المنيه في 14 يونيو الرئيس النمساوي السابق والامين العام الاسبق للامم المتحدة كورت فالدهايم في فيينا عن 88 عاما اثر ازمة قلبية. وشغل فالدهايم بين 1986 و1992 منصب رئيس النمسا وبعد ان شغل بين 1972 و1981 منصب الامين العام للامم المتحدة وطغت على سمعة كورت فالدهايم المعلومات التي تم كشفها حول تاريخه العسكري حيث كان ضابطا في جيش هتلر في البلقان خلال اجتياحها من قبل القوات النازية.

ورحل عن الحياة في 23 يوليو العاهل الافغاني السابق الملك محمد ظاهر شاه الذي حكم البلاد من 1933 الى 1973 عن عمر يناهز اثنين وتسعين عاما.
وقداطاح محمد داود بالملك محمد ظاهر في انقلاب عسكري نظمه في 1973 واعلن اثره قيام الجمهورية ولكن ظاهر شاه عاد الى بلاده عام 2002 بعد 30 سنة قضاها بالمنفى مكلفا بمهمة من المجتمع الدولي وهي تدشين مجلس الاعيان التقليدي لويا جيرغا بشكل طارئ لتشكيل حكومة جديدة بعد الاطاحة بحكومة طالبان.
واعلن عن وفاة رئيس وزراء اليابان الاسبق كييتشي ميازاوا في 24 يوليو عن 87 عاما بعد ان امتدت حياته السياسية منذ هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية حتى عقد الركود الاقتصادي في التسعينيات من القرن الماضي. وكان ميازاوا خبيرا ماليا يتعامل بسلاسة على الساحة العالمية وداعية سلام دبلوماسي حريص على تحسين الروابط مع اسيا.
وتوفي في 30 يوليو عن عمر 89 عاما المخرج السويدي الشهير انغمار بيرغمان الذي ترك بعض اهم الافلام في تاريخ السينما منها فيلم فاني والكسندر عام 1982 الذي حاز اربع جوائز اوسكار منها جائزة افضل فيلم اجنبي. وغيب الموت الكاتب الياباني ماكوتو اودا الذي تزعم في الماضي الحركة المعارضة لحرب فيتنام في اليابان في 30 يوليو عن 75 عاما جراء اصابته بسرطان في المعدة.
وتصدى ماكوتو اودا في سنوات حياته الاخيرة لمشروع مراجعة الدستور الياباني المسالم الذي يعود الى العام 1947 وهو مشروع اضطلع به رئيس الوزراء المحافظ شينزو ابيه من اجل تشكيل قوات يابانية مسلحة قادرة على التدخل في الخارج. وتوفى الجنرال سوى وين رئيس وزراء ميانمار والسكرتير الاول لمجلس الدولة للسلام والتنمية وهو الاسم الذى تطلقه الحكومة العسكرية على نفسها في 12 اكتوبر عن 59عاما.

ولقيت زعيمة حزب الشعب المعارض بينظبر بوتو ورئيسة الوزراء السابقة مصرعها في 27 ديسمبر في هجوم بالرصاص نفذه انتحاري قبل ان يفجر نفسه في مدينة روالبندي مما ادى الى قتل عشرون شخصا على الأقل وأصابة العشرات بالحادث.

الرياضة حفل عام 2007 باحداث ودورات رياضية عديدة برز من خلالها جيل جديد من الرياضيين في مختلف الالعاب الرياضية وسجلت ارقام قياسية جديدة وضبطت حالات من تناول المنشطات نتيجة لزيادة التنافس بين الرياضيين. وفيما يلي ابرز الاخبار الرياضية.
كرة القدم فاز السويسري جوزيف بلاتر في 31 مايو برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم لفترة ثالثة بعد ان كان المرشح الوحيد للمنصب خلال اجتماع الفيفا السابع والخمسين في زيوريخ. واحرزت الارجنتين كاس العالم لكرة القدم للشباب تحت عشرين عاما في 23 يوليو بعد فوزها بهدفين مقابل هدف واحد على جمهورية التشيك في المباراة التي جرت بينهما بمدينة تورنتو الكندية. وفازت نيجيريا بلقب بطولة العالم للناشئين في كرة القدم دون 17 عاما بفوزها على اسبانيا 3- صفر بركلات الترجيح بعد ان انتهى الوقتان الاصلي والاضافي صفر- صفر في المباراة النهائية في سول.
وخطف منتخب المانيا في 30 سبتمبر الفوز بلقب كاس العالم في كرة القدم للسيدات اثر فوزه على نظيره البرازيلي 2- صفر في المباراة النهائية التي جرت بمدينة شنغهاي الصينية. واعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عقب اجتماع اللجنة التنفيذية التابعة له في 30 سبتمبر منح البرازيل شرف استضافة نهائيات كاس العالم لكرة القدم عام 2014 وهي المرة الثانية التي يحظى بها هذا البلد بشرف استضافة العرس العالمي بعد الاولى عام 1950.
واحرز في 16 ديسمبرفريق ميلان الايطالي بطل اوروبا كاس العالم للاندية بفوزه على بطل امريكا اللاتينية بوكا جونيورز الارجنتيني باربعة اهدف مقابل هدفين في النهائي الذي استضافته مدينة يوكوهاما اليابانية. واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في 17 ديسمبر النجم البرازيلي كاكا صانع العاب فريق ميلان الايطالي افضل لاعب في العالم لعام 2007 متقدما على الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.
واستمر التفوق البرازيلي في لقب السيدات حيث احتفظت اللاعبة مارتا بلقب افضل لاعبة للعام الثاني على التوالي على حساب مواطنتها كريستين والالمانية بريجيت برينتس.

اوروبا انتخب نجم الكرة الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني في 26 يناير رئيسا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم لولاية من اربعة اعوام لينهي فترة رئاسة السويدي لينارت يوهانسون التي استمرت 17 عاما. وحصل بلاتيني على 27 صوتا مقابل 23 ليوهانسون في التصويت الذي جرى في مدينة دوسلدورف الالمانية وشارك فيه رؤساء الاتحادات الوطنية في اوروبا.
وحقق فريق اشبيلية الاسباني انجازا رائعا في 17 مايو واحتفظ بلقب بطل كاس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بفوزه على مواطنه اسبانيول 3-1 بركلات الترجيح التي احتكم اليها الفريقان بعد التعادل 1-1 ثم 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي للمباراة النهائية التي جرت على ملعب هامبدن بارك في غلاسكو الاسكتلندية بحضور 70 الف متفرج. وفعل فريق ميلان الايطالي ما اراد في 24 مايو وانتزع لقب دوري ابطال اوروبا لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه بعدما تغلب على منافسه ليفربول الانجليزي 2-1 في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة اليونانية اثينا ليثار من خسارته امامه في نهائي 2005.
وفازت هولندا ببطولة اوروبا لكرة القدم للشباب تحت 21 عاما في 24 يونيو بعد تغلبها على صربيا 4-1 في المباراة النهائية التي جرت في مدينة غرونجين الهولندية. واختار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في 13 اغسطس البرازيلي كاكا لاعب ميلانو الايطالي احسن لاعب في اوروبا على مستوى الاندية هذا العام. واختير بيتر شيك حارس مرمى تشيلسي افضل حارس في دوري ابطال اوروبا الموسم المنصرم بينما اختير الايطالي باولو مالديني لاعب ميلانو افضل مدافع وزميله كلارينس سيدورف افضل لاعب خط وسط. وتوج اي سي ميلان الايطالي في 1 سبتمبر بكاس السوبر الاوروبية لكرة القدم للمرة الخامسة بتاريخه اثر فوزه على اشبيلية الاسباني بطل العام الماضي 3-1 على ملعب لويس الثاني في امارة موناكو. وفاز البرازيلي كاكا نجم وسط فريق ميلان الايطالي لكرة القدم في 2 ديسمبر بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الرياضية الفرنسية لافضل لاعب في العالم ابتداء من العام الحالي 2007 وكانت تخصص في السابق لافضل لاعب في قارة اوروبا. وتفوق كاكا في 2 ديسمبر بشكل كبير على اقرب منافسيه وهما البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الانجليزي والارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الاسباني حيث حصل على 444 نقطة مقابل 277 لرونالدو و255 لميسي.
واحتل العاجي ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي الانجليزي المركز الرابع برصيد 108 نقاط.

انجلترا احرز تشلسي كاس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة في كرة القدم في 25 فبراير بعدما حسم المباراة النهائية بالفوز على جاره وغريمه التقليدي ارسنال 2-1 على ملعب الالفية ميلينيوم بالعاصمة الويلزية كارديف. ونال نجم مانشستر يونايتد والمنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو في 4 مايو لقب لاعب العام بانجلترا. طبقا لاختيار جمعية الصحفيين الرياضيين.
وتفوق رونالدو على مهاجم تشلسي العاجي ديدييه دروغبا وعلى زميليه راين غيغز وبول سكولز على التوالي. وبذلك اصبح رونالدو اول لاعب يجمع الجوائز الثلاث الموزعة سنويا بانجلترا وهي افضل لاعب وافضل لاعب صاعد وهما جائزتان حصل عليهما من قبل بالاستفتاء السنوي للاعبين المحترفين بالاضافة الى جائزة اهل الصحافة.
وتوج مانشستر يونايتد في 6 مايو بطلا للدوري الانجليزي لكرة القدم للمرة الاولى منذ العام 2003 والسادسة عشرة في مسيرته بعد تعادل مطارده تشلسي مع ارسنال 1-1 في دربي العاصمة الانجليزية لندن. وسجل المهاجم العاجي ديدييه دروغبا في 19 مايو هدفا في الوقت الاضافي ليقود فريقه تشلسي للفوز بكاس انجلترا لكرة القدم على حساب غريمه مانشستر يونايتد. اسكتلندا احرز فريق سلتيك لقب بطل مسابقة كاس اسكتلندا لكرة القدم للمرة الرابعة والثلاثين في تاريخه في 27 مايو اثر فوزه الصعب على دنفرملين 1- صفر في المباراة النهائية . وكان سلتيك قد فاز ايضا ببطولة الدوري الاسكتلندي في 23 ابريل للمرة الحادية والاربعين في مسيرته تاركا المركز الثاني لمنافسه وغريمه التقليدي فريق رينجرز.

فرنسا حقق بوردو المفاجاة في 1 ابريل وانتزع كاس رابطة الاندية الفرنسية المحترفة لكرة القدم بعدما حقق فوزا ثمينا على ليون بهدف نظيف في المباراة النهائية التي جمعت بينهما على ملعب دي فرانس. وتوج اولمبيك ليون في 22 ابريل بطلا للدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة السادسة على التوالي محققا رقما قياسيا على مستوى البطولات المحلية الكبرى في اوروبا.
وجمع ليون بقيادة مدربه جيرار اولييه 70 نقطة من 32 مباراة ضمنت له حسم اللقب قبل خمسة اسابيع من نهاية المسابقة. ايطاليا ضمن انتر ميلان في 22 ابريل الاحتفاظ بلقب الدوري الايطالي لكرة القدم قبل خمس مراحل من النهاية بفضل فوزه على مضيفه سيينا 2-1 وخسارة ملاحقه روما امام مضيفه اتالانتا 1-2 بالمرحلة الي33 للمسابقة. واحرز فريق روما كاس ايطاليا لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخه في 17 مايو على حساب انتر ميلان حامل لقب الكاس الموسمين الماضيين.
وتلقى المهاجم الايطالي اليساندرو دل بييرو قائد فريق يوفنتوس في 5 سبتمبر تكريما جديدا عندما تسلم جائزة القدم الذهبية من الامير البرت امير موناكو لينضم الى عدد من النجوم البارزين الذين حققوا هذا الانجاز من قبل. هولندا احتفظ ايندهوفن بلقب الدوري الهولندي لكرة القدم في 29 ابريل بعدما فاز على ضيفه فيتيس ارنهيم 5-1 ليتقدم بهدف واحد عن غريمه اياكس الذي فاز على مضيفه فيليم تيلبورغ 2- صفر. ولعب فارق الاهداف لمصلحة ايندهوفن الذي انهى الموسم برصيد 75 نقطة وهو نفس رصيد اياكس الذي يتخلف عنه بفارق هدف واحد فقط. وتوج اياكس امستردام بلقب بطل كاس هولندا في كرة القدم للعام الثاني على التوالي وللمرة الثامنة عشرة في تاريخه في 7 مايو بفوزه على الكمار بركلات الترجيح 8-7 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي للمباراة النهائية.
اسبانيا انتزع ريال مدريد لقب الدوري الاسباني لكرة القدم في 17 يونيو من غريمه برشلونة بعدما فاز على ضيفه مايوركا 3-1 ليتفوق بفارق المواجهات المباشرة على الفريق الكاتالوني الذي لم ينفعه فوزه الكبير على مضيفه جيمناستيك تاراغونا 5-1.
ونال الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة لكرة القدم في 19 يونيو جائزة وكالة الانباء الاسبانية كافضل لاعب كرة قدم من اميركا الجنوبية في اسبانيا خلال موسم 2006-2007.
وبفوزه بالجائزة. يصبح ميسي اصغر لاعب يحقق اللقب في المسابقة التي تقام منذ موسم 1991-1992. وفاز اشبيلية بلقب كاس ملك اسبانيا لكرة القدم في 23 يونيو بفضل تغلبه على خيتافي بهدف دون مقابل.
المانيا توج شتوتغارت في 19 مايو بطلا للدوري الالماني في كرة القدم للمرة الاولى منذ عام 1992 بفوزه على ضيفه اينرجي كوتبوس 2-1 في المرحلة الي34 الاخيرة ليتقدم بنقطتين على شالكه الذي فاز على ارمينيا بيليفيلد 2-1. البرتغال احرز سبورتينغ لشبونة لقب بطل مسابقة كاس البرتغال لكرة القدم في 27 مايو بفوزه على بيليننسيش 1- صفر في المباراة النهائية التي جرت على الملعب الوطني في العاصمة لشبونة. وكان سبورتنغ حل ثانيا في مسابقة الدوري البرتغالي التي انتهت بفوز نادي بورتو ببطولة الدوري.

افريقيا نال الاهلي المصري في 18 فبراير كاس السوبر الافريقي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه ليعادل الرقم القياسي الذي سبقه اليه مواطنه الزمالك. وجاء انجاز الاهلي بطل دوري ابطال افريقيا بعدما تغلب على النجم الساحلي التونسي بطل كاس الاتحاد الافريقي 5-4 بركلات الترجيح في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
وحصد العاجي ديدييه دروغبا في 3 مارس ابرز جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم عندما فاز بلقب افضل لاعب افريقي عام 2006. اسيا اعيد انتخاب القطري محمد بن همام في 10 مارس بالتزكية رئيسا للاتحاد الاسيوي لكرة القدم لولاية جديدة مدتها اربعة اعوام بعدما انتهى الموعد النهائي لتقديم المرشحين دون تقدم اي منافسين له على هذا المنصب. وحصد المنتخب العراقيفي 29 يوليو بطولة كاس اسيا الرابعة عشرة بهدف نظيف مقابل لا شيء للمنتخب السعودي ليتوج بذلك بطلا للامم الاسيوية للمرة الاولى في تاريخه فيما حصلت كوريا الجنوبية على المركز الثالث بفوزها على اليابان بركلات الترجيح 6 - 5. امريكا الجنوبية قاد صانع الالعاب الارجنتيني خوان رومان ريكيلمي في 21 يونيو فريقه بوكا جونيورز الى احراز لقب كاس ليبرتادوريس لاندية اميركا الجنوبية لكرة القدم بتسجيله هدفي الفوز في مرمى مضيفه غريميو البرازيلي 2- صفر على الملعب الاولمبي في بورتو اليغري (جنوب البرازيل). وتوج المنتخب البرازيلي في 17 يوليو بكاس بطولة كوبا اميركا للمرة الثانية على التوالي عقب فوزه بثلاثية نظيفة على غريمه التقليدي الارجنتيني في المباراة النهائية التي اقيمت في مدينة ماراكيبو الفنزويلية.
وحقق فريق لانوس المتواضع انجازا مثيرا وتوج بطلا للدوري الارجنتيني في كرة القدم للمرة الاولى بتاريخه بعد تعادله مع مضيفه بوكا جونيورز 1-1 بالمرحلة التاسعة عشرة للمسابقة.

كرة اليد اصلت المانيا مسيرتها الناجحة حتى النهاية في 4 فبراير وفازت ببطولة كاس العالم لكرة اليد التي استضافتها ابتداء من 19 يناير 2007 بتغلبها في على بولندا 29-24 في المباراة النهائية التي جرت بمدينة كولون. من جهة اخرى فاز منتخب الدانمارك بالمركز الثالث في البطولة بتغلبه على نظيره الفرنسي بطل اوروبا 2006 في مباراة تحديد صاحب البرونزية 34-27 علما بان الشوط الاول انتهى بتقدم الدانمارك 21-15.
وفاز ريال سيوداد الاسباني في 9 يونيو ببطولة العالم للاندية في كرة اليد بتغلبه في النهائي على الاهلي المصري 29-28 ليحتل الخاسر المركز الثاني في البطولة التي استضافها في الذكرى المئوية لتاسيسه. من جهة اخرى فاز فريق مولودية الجزائر بطل افريقيا على القادسية الكويتي بطل اسيا 24- 20 ليحرز المركز الثالث برصيد 4 نقاط مقابل 6 للاهلي مستضيف البطولة و8 لسيوداد بطل اوروبا فيما حل ميتوديستا البرازيلي بطل الاميركيتين في المركز الرابع برصيد نقطتين.
وتوج المنتخب الروسي للسيدات في 16 ديسمبر بلقب بطوله العالم لكره اليد للسيدات التي اقيمت في فرنسا بعد الفوز في المبارة النهائية لبطولة العالم على نظيرتهن النرويج بنتيجه 29 مقابل 24.
كرة الطائرة اكد منتخب البرازيل للكرة الطائرة للرجال مجددا تربعه على العرش العالمي للعبة واحتفظ ببطولة كاس العالم في 2 ديسمبر بعدما تصدر النهائيات التي اختتمت بالعاصمة اليابانية طوكيو حيث فاز منتخب السامبا على نظيره الياباني المضيف 3-1 في المباراة التي جرت ضمن الجولة الاخيرة للبطولة لينهي المنافسات برصيد 21 نقطة جمعها من عشرة انتصارات مقابل خسارة واحدة.
واحتلت روسيا المركز الثاني بعدما حققت فوزا ثمينا على الولايات المتحدة في الجولة الاخيرة بنتيجة 3-2 لترفع رصيدها الى 20 نقطة متقدمة بفارق الاشواط على بلغاريا التي فازت على الارجنتين 3- صفر.
واكتفت الولايات المتحدة بالمركز الرابع تليها اسبانيا الخامس ثم بورتوريكو السادس فالارجنتين السابع ثم استراليا الثامن واليابان التاسع.

كرة السلة حققت روسيا مفاجاة مثيرة في 17 سبتمبر وانتزعت لقب بطولة اوروبا لكرة السلة من مضيفتها اسبانيا بعد فوز صعب بنتيجة 60-59 لتحرمها من الجمع بين اللقب الاوروبي ولقب بطولة العالم الذي فازت به العام الماضي.
بطولة الالعاب الافريقية عززت مصر في 23 يوليو رصيدها في المرتبة الاولى في نهائيات بطولة الالعاب الافريقية التي اختتمت في الجزائر بحصولها على 6 ميداليات ذهبية لترفع رصيدها ل 198 ميدالية منها 74 ذهبية و61 فضية و63 برونزية. وجاءت الجزائر في المرتبة الثانية بي204 ميداليات منها 70 ذهبية و58 فضية و76 برونزية . فيما حازت جنوب افريقيا على المركز الثالث بي180 ميدالية منها 62 ذهبية و65 فضية و53 برونزية.
اما نيجيريا فحلت في المركز الرابع بمجموع 161 ميدالية منها 49 ذهبية و58 فضية و54 برونزية. وحلت تونس في المرتبة الخامسة بي145 ميدالية منها 48 ذهبية و41 فضية و56 برونزية.
سباقات الفورميلا احدث الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري في 21 اكتوبر مفاجاة مدوية وخطف لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للمرة الاولى في مسيرته بعدما فاز بجائزة البرازيل الكبرى للمرحلة الي17 الاخيرة لبطولة العالم. واكتملت للسباق الذي جرى على حلبة انترلاغوس الكثير من عوامل الاثارة خاصة ان اللقب كان قريبا جدا من ثنائي فريق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون والاسباني فرناندو الونسو بطل الموسمين الماضيين قبل ان يدين في النهاية لرايكونن الذي نال مساندة مؤثرة من زميله البرازيلي فيليبي ماسا الذي احتل المركز الثاني في السباق. ودخل رايكونن الملقب بيالرجل الجليدي السباق وهو في الموقف الاضعف لانه كان يتخلف بفارق سبع نقاط عن هاميلتون وثلاث نقاط عن الونسو لكنه تفوق على الجميع وانتزع لقب السائقين ومنح فريقه فيراري لقب الصانعين بعدما اكتفى الونسو بالمركز الثالث وهاميلتون بالمركز السابع.

الراليات حقق متسابق السيارات الفرنسي سيباستيان لوب في 2 ديسمبر انجازا مثيرا وتوج بطلا للعالم للعام الرابع على التوالي بعدما انهى رالي بريطانيا. المرحلة السادسة عشرة الاخيرة من بطولة العالم للراليات في المركز الثالث خلف الفنلنديين ميكو هيرفونن وماركوس غرونهولم سائقي فورد. من جهة اخرى فاز فريق فورد ببطولة العالم للصانعين برصيد 212 نقطة تاركا المركز الثاني لسيتروين برصيد 183 نقطة. سباقات الدراجات النارية اكد الاسترالي كايسي ستونر في 21 اكتوبر جدارته بلقب بطولة العالم للدراجات النارية في الفئة الكبرى موتو جي بي وذلك بفوزه بجائزة ماليزيا الكبرى المرحلة السادسة عشرة قبل الاخيرة من البطولة في حين حسم الاسباني خورخي لورنزو لقب فئة 250 سم مكعبا رغم حلوله ثالثا في السباق الماليزي واستفاد من خروج منافسه الايطالي اندريا دوفيتسيوزو من فريق هوندا بسبب حادث اصطدام قبيل نهاية السباق.
ورفع لورنزو رصيده الاجمالي الى 303 نقاط ليتقدم بفارق 56 نقطة على دوفيتسيوزو الذي لم يعد بامكانه اللحاق به حيث ان صاحب المركز الاول في كل سباق يحصل على 25 نقطة. الدراجات الهوائية حافظ السويسري فابيان كانسيلارا في 28 سبنمبر على لقبه في بطولة العالم لدراجات الطريق التي اقيمت في مدينة شتوتغارت الالمانية. وقطع كانسيلارا مسافة السباق البالغه 9ر44 كيلومترا في 55 دقيقة و44 ثانية ليحرز لقب السباق بفارق 52 ثانية عن اقرب ملاحقيه المجري لاسزلو بودروجي في حين حل الهولندي ستيف كليمنت في المركز الثالث بفارق 58 ثانية عن الصدارة.
وجاء الالماني بيرت جرابسش وسيبستيان لانغ في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

الهوكي حول المنتخب الالماني للهوكي في 17 سبتمبر تاخره امام نظيره الاسترالي 1-3 الى الفوز 4-3 ليخطف الفوز بكاس العالم لهذه اللعبة ويحتفظ بلقب البطولة التي استضافها على ملعبه وبين جماهيره. وفازت اسبانيا بطلة اوروبا بالمركز الثالث بعد فوز صعب على كوريا الجنوبية 3-2 بفضل هدف ذهبي سجله اللاعب بول امات في الدقيقة الاولى من الوقت الاضافي للمباراة التي انتهى وقتها الاصلي بالتعادل 2-2.
المصارعة الرومانية فاز المصري محمد عبد الفتاح في 27 سبتمبر بالميدالية الذهبية لوزن 84 كيلوغراما في المصارعة الرومانية ببطولة العالم بالصين بعدما تغلب على منافسه التركي نظمي افلوكا في المباراة النهائية 3-1.
الرغبي توج منتخب جنوب افريقيا في 21 اكتوبر بكاس العالم للرغبي اثر فوزه على نظيره الانجليزي 15- 6 في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب فرنسا في ضاحية سان دوني في باريس وحظيت باقبال جماهيري كبير. ويعود الفضل في هذا الفوز الى الهداف بيرسي مونتغمري الذي حصل على اربع ضربات جزاء وزميله فرانسوا شتاين الذي حصل على ضربة واحدة في حين منح جوني ويلكسون النقاط الست لانجلترا بحصوله على ضربتي جزاء.
وهذا اللقب هو الاول لجنوب افريقيا منذ 12 عاما بعد تتويجها عام 1995 وبفوزها حرمت انجلترا من الاحتفاظ باللقب الذي احرزته قبل اربع سنوات في استراليا.

الاسكواش توج نجم الاسكواش المصري عمرو شبانة في 2 ديسمبر بطلا للعالم للمرة الثالثة في مسيرته عندما حسم لقب مونديال 2007 بفوزه على الفرنسي غريغوري غولتييه 3-صفر في المباراة النهائية التي جرت بمدينة هاميلتون في جزيرة برمودا. ولم يجد شبانة المصنف اول عالميا صعوبة في تحقيق الفوز على غولتييه المصنف ثالثا ووصيف بطل العام الماضي حيث فاز بالشوط الاول بسهولة 11-7 ثم واصل تفوقه وفاز بالشوطين الثاني والثالث 11-4 و11-5 لينهي المباراة في 43 دقيقة فقط.
وبهذا الفوز حصد شبانة لقبه العالمي الثالث بعد العامين 2003 و2005 كما اكد تربعه على عرش التنس العالمي حيث سبق ان احرز القاب الدورات الثلاث الكبرى الاخيرة علما بانه حقق 20 لقبا في مسيرته الاحترافية.
واحتفظت انجلترا بلقب بطولة العالم للاسكواش على مستوى الفرق في 12 ديسمبر بعدما تغلبت في النهائي على استراليا فيما اكتفت مصر وصيفة البطولة الماضية باحتلال المركز الرابع بخسارتها امام فرنسا.
التنس الارضي اصل السويسري روجيه فيدرر حصد البطولات العالمية في التنس الارضي حيث احرز ثلاثة من البطولات الاربع الكبرى وهي الاهم على مستوى العالم وهي على الترتيب من حيث الانطلاق بطولة استراليا المفتوحة وبطولة فرنسا ثم بطولة ومبلدون واخيرا بطولة الولايات المتحدة الامريكية المفتوحة ليثبت انه واحد من افضل اللاعبين الذين انجبتهم الملاعب الخضراء وفيما يلي اهم نتائج هذه البطولات بطولة استراليا المفتوحة للتنس فازت الاميركية سيرينا وليامس في 27 يناير بلقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس بانتصارها على الروسية ماريا شارابوفا في المباراة النهائية واهدت هذا اللقب لروح شقيقتها التي قتلت قبل سنتين. وتمكنت سيرينا من احراز لقبها الثالث في بطولة استراليا والثامن في البطولات الاربع الكبرى. وجاء الفوز بنتيجة 6-1 و6-2 وباتت سيرينا اول لاعبة غير مصنفة تحرز اللقب منذ العام 1978.
واضاف السويسري روجيه فيدرر في 28 يناير اللقب العاشر له في البطولات الاربع الكبرى بعد فوزه على الشيلي فرناندو غونزاليس في نهائي بطولة استراليا المفتوحة التي يبلغ مجموع جوائزها 16 مليون دولار.

بطولة فرنسا المفتوحة للتنس احرزت البلجيكية جوستين هينان في 9 يونيو لقبها الرابع في اخر خمس سنوات ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس ثاني البطولات الاربع الكبرى بعدما تغلبت على الصربية انا ايفانوفيتش في المباراة النهائية التي جرت على ملاعب رولان غاروس بالعاصمة باريس بمجموعتين نظيفتين انتهت اشواطهما 6-1 و6-2. واكد نجم التنس الاسباني رافايل نادال في 10 يونيو انه احد افضل النجوم الحاليين في هذه اللعبة كما انه الافضل على الاطلاق في الملاعب الرملية وذلك بعدما نجح في الاحتفاظ بلقب بطولة فرنسا ثانية البطولات الاربع الكبرى للعام الثالث على التوالي. بعد فوزه على النجم السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول بين لاعبي العالم بثلاثة مجموعات مقابل مجموعة واحدة لفيدرر. بطولة ويمبلدون للتنس فازت لاعبة التنس الامريكية فينوس وليامز في 7 يوليو بلقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون للتنس للمرة الرابعة في تاريخها بعد فوزها على الفرنسية ماريون بارتولي بمجموعتين 6-4 و6-1 في المباراة النهائية. وفي 8 يوليو احرز السويسري روجيه فيدرر لقب بطولة ويمبلدون الانجليزية للتنس للمرة الخامسة على التوالي بفوزه على الاسباني رفايل نادال بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين في المباراة النهائية.

بطولة اميركا المفتوحة للتنس حققت البلجيكية جوستين هينان في 9 سبتمبر لقبها السابع في البطولات الكبرى بفوزها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 6-1 و6-3 في المباراة النهائية لبطولة اميركا المفتوحة للتنس التي اقيمت على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك. وتوج السويسري روجيه فيدرر في 10 سبتمبر بلقب فردي الرجال ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس للمرة الرابعة على التوالي اثر تغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش بثلاث مجموعات. وواصلت الاميركية سيرينا وليامس انتصاراتها في 1 ابريل لتستعيد لقب بطولة ميامي الاميركية الدولية للتنس البالغ مجموع جوائزها 9ر6 ملايين دولار للرجال والسيدات. واستحقت وليامس اللقب بعدما تغلبت على منافسة قوية هي البلجيكية جوستين هينان المصنفة اولى على العالم بمجموعتين لواحدة في المباراة النهائية.
وتوجت الارجنتين في 26 مايو بلقب مسابقة كاس العالم للتنس لفرق الرجال التي اختتمت في مدينة دوسلدورف الالمانية بفوزها على التشيك 2-1 في نهائي المسابقة البالغة جوائزها مليوني دولار. وهذا اللقب هو الثالث للارجنتين بعد عامي 1980 و2002 علما بانها خسرت المباراة النهائية عام 2005 امام المانيا.
واستحق الاسباني رافايل نادال في 23 يوليو لقب بطل دورة شتوتغارت الالمانية الدولية للتنس البالغة قيمة جوائزها 545 الف يورو بفوزه على السويسري ستانيسلاف فافرينكا 6-4 و7-5 في المباراة النهائية. واحرزت الولايات المتحدة في 2 ديسمبر بطولة كاس ديفيس للتنس للمرة الاولى منذ العام 1995 بتقدمها على روسيا بطلة العام الماضي 3- صفر في اليوم الثاني من منافسات الدور النهائي الذي اقيم بمدينة بورتلاند الاميركية. وحسم الاميركيون اللقب المنتظر بفضل التوامين بوب ومايك براين اللذين فازا بلقاء الزوجي بتغلبهما على الثنائي الروسي المكون من ايغور اندرييف ونيكولاي دافيدنكو بثلاث مجموعات نظيفة . وكانت مباراتا الفردي في اليوم الاول قد انتهتا ايضا لمصلحة الاميركيين. حيث فاز اندي روديك على ديمتري تورسونوف بثلاثة مجموعات نظيفة وجيمس بليك على ميخائيل يوجني بثلاثة مجموعات لمجموعة واحدة.

الملاكمة احرز الملاكم الاميركي فلويد مايويذر في 6 مايو لقب وزن فوق المتوسط وفقا لتصنيف المجلس العالمي للملاكمة بعد فوزه على المكسيكي اوسكار دي لاهويا وذلك في نزالهما في لاس فيغاس بولاية نيفادا الاميركية ليحرز انتصاره الي38 على التوالي دون اي خسارة منها 24 انتصارا بالضربة القاضية. وحسم الروسي نيكولاي فالويف بطل العالم السابق للوزن الثقيل حسب تصنيف الجمعية العالمية للملاكمة في 30 سبتمبر اول نزال يخوضه على حلبات الملاكمة التي غاب عنها منذ خسارته اللقب العالمي في ابريل2007. ولم يقدم العملاق الروسي البالغ 34 عاما اداء مبهرا لكنه نجح مع ذلك في التغلب على الكندي جان فرنسوا بيرجيرون بالنقاط في لقاء جرى بمدينة اولدنبورغ الالمانية.
وكان فالويف الذي يبلغ طوله 14ر2 متر ووزنه 145 كلغ والملقب بوحش الشرق خسر اللقب العالمي لمصلحة الاوزبكي روسلان شاغاييف في ابريل2007 الذي الحق به الهزيمة الوحيدة في 48 مباراة. اما بيرجيرون فمني بهزيمته الاولى في 28 مباراة لانه لم يتحمل فارق الوزن والطول الذي يتفوق فيهما العملاق فالويف.
وفي نزالات اخرى انتزع الاميركي كيلي بافليك لقب بطل الوزن المتوسط حسب تصنيف الجمعية العالمية للملاكمة من مواطنه جيرماين تايلور بالفوز عليه بالضربة القاضية خلال الجولة السابعة باللقاء جرى بمدينة اتلانتيك سيتي الاميركية.
وفي ساكرامنتو بالولايات المتحدة ايضا احتفظ الامريكي تشاد داوسون بلقب وزن المتوسط الثقيل حسب الجمعية العالمية بفوزه على الكولومبي مندوزا بالضربة القاضية خلال الجولة الرابعة.
وانتزع الغاني جوزف اغبيكو لقب وزن الديك حسب تصنيف الاتحاد الدولي من لويس بيريز من نيكاراغوا بعد تدخل طبيب الحلبة بالجولة السابعة ليطلب من الحكم ايقاف المباراة.
وهزم الملاكم البريطاني ريكي هاتون في 9 ديسمبر امام غريمه الملاكم الامريكي فلويد مايويذر بالضربة القاضية في النزال التي جمعهما والتي اعتبرها البعض منازلة العقد.

سباقات الماراثون سيطر العداؤون الكينيون في 13 يناير على ماراثون دبي التاسع اذ احتلوا المراكز الثلاثة الاولى عند الرجال وكان اللقب من نصيب وليام روتش واحتل جوزيف ويمبو المركز الثاني تلاه موسى روتا في المركز الثالث.
في المقابل احتلت عداءات اثيوبيا المراكز الثلاثة الاولى لدى السيدات وذهب اللقب الى ماغارسا اسكيلا تافا وحلت ايدا ابيب تولا في المركز الثاني ثم جميلو ادنيش بايني.
واحرز العداء الكيني تشيليمو كيمبوي في 19 مارس المركز الاول في سباق ماراثون روما الدولي متقدما على الاسباني خوسيه مانويل مارتينيز والكيني جوناثاني كوسغي. من جهة اخرى احرز العداء الكيني صامويل وانجيرز سباق نصف ماراثون لاهاي الهولندي الدولي بقطعه المسافة في زمن قدره 58 دقيقة و35 ثانية مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا.
واستمرت سيطرة عدائي كينيا على السباق الهولندي حيث حل سولومون بوشينديش في المركز الثاني مسجلا ساعة و13 ثانية تلاه مواطنه فرنسيس كيبروب بزمن قدره ساعة و17 ثانية.
وفي 25 مارس فقد العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي لقب بطل العالم لاختراق الضاحية بعدما فاز الاريتري زيرزيناي تاديسي بالسباق الذي جرى في مومباسا بكينيا لمسافة 12 كيلومترا فيما كان لقب السيدات من نصيب العداءة السويدية من اصل كيني لورنا كيبلاغات.
واحرز العداء القطري مبارك شامي في 15 ابريل المركز الاول في ماراثون باريس الي31 بعدما تقدم على جميع منافسيه وسجل زمنا قدره ساعتان و7 دقائق و17 ثانية. وجاء في المركز الثاني الاثيوبي غاشاو ميليز تلاه الكيني دانيال رونو في المركز الثالث.
وفي سباق السيدات فازت العداءة الاثيوبية تافا ماغارسا بالمركز الاول متقدمة على الروسية غولنارا فيغوفسكايا والفرنسية كريستال دوناي.
واحتفظ العداء الكيني روبرت تشيرويوت في 17 ابريل بلقبه بطلا لسباق ماراثون بوسطن الاميركي الدولي بعدما احرز المركز الاول متقدما على مواطنيه جيمس كوامباي وستيفن كياغورو.
من جهة اخرى حققت الروسية ليديا غريغورييفا المركز الاول وفي سباق السيدات بالنسخة 111 من الماراثون لتنهي سيطرة عداءات كينيا اللاتي فزن بالسباق ست مرات بالسنوات السبع الاخيرة. في 30 ابريل واصل العداؤون الكينيون كعادتهم التالق في سباقات الماراثون الدولية حيث احتكروا المراكز الثلاثة الاولى في سباق ماراثون هامبورغ الالماني الدولي.
وكانت المقدمة من نصيب رودجرز روب متقدما بفارق ثانية واحدة على مواطنه ويلفريد كيغن وكان المركز الثالث من نصيب كيبروتيشت كيناي.

وفي سباق السيدات احرزت العداءة الاثيوبية اييليش ووركو المركز الاول فيما كان المركزان الثاني والثالث من نصيب الكينيتين روز نيانغاشا وبياتريس اوموانزا.
وحطم العداء الاثيوبي هايلي جبريسيلاسي في 30 سبتمبر الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون ليحقق انجازا جديدا يضاف لسجله الرائع في رياضة العاب القوى رغم بلوغه الرابعة والثلاثين من عمره حيث فاز بماراثون برلين الدولي ال 34 مسجلا زمنا قدره 26ر04ر2 ساعة ليتفوق على الرقم العالمي السابق الذي سجله الكيني بول ترغات في ماراثون برلين بالذات في سبتمبر عام 2003 وبلغ مقداره 55ر4ر2ساعة. واحتفظ الاريتري زيرسيناي تاديسي في 15 اكتوبر بلقب بطل العالم لسباق نصف المارثون الذي اقيمت نسخته الثانية في مدينة اوديني الايطالية.
وقطع تاديسي مسافة 20 كيلومترا في زمن قدره 59ر58 دقيقة ليتقدم على اثنين من العدائين الكينيين وهما باتريك ماكاو موسيوكي الذي تاخر عن المتصدر بفارق 3 ثوان وايفانز شيرويوت الذي احتل المركز الثالث متاخرا بست ثوان عن المتصدر.
وفي سباق السيدات للعدو على الطرق فازت بالمركز الاول السويدية من اصل كيني لورنا كيبلاغات محققة رقما قياسيا جديدا.
وسجلة كيبلاغات ساعة واحدة وست دقائق و25 ثانية لتتفوق بفارق 19 ثانية على الرقم السابق المسجل باسم الجنوب افريقية ايلانا ميير.
واستمر التفوق الكيني في سباق السيدات عندما فازت ماري كيتاني بالمركز الثاني ومواطنتها باميلا شيبشومبا بالمركز الثالث.

السباحة في 22 يناير شهدت الدورة الاربعون لبطولة جنيف الدولية للسباحة تسجيل 6 ارقام جديدة اذ حطم السويسري ادريان بيريز الرقم القياسي لبطولة جنيف الدولية للسباحة في سباق 50 مترا فراشة للرجال بعد ان قطعها في 92ر24 ثانية محطما الرقم السابق 26ر25.
وحطم الفريق الفرنسي الرقم القياسي في سباق التتابع 400 متر وتمكن تيبول بايراك من تعديل نتائج زملائه في المسافة الاخيرة ليصل الفريق في 4 دقائق و69ر39 ثانية بفارق 31ر3 ثوان عن الرقم السابق المسجل لعام 2006.
وفي مسابقة 100 متر ظهر للرجال سجل الايطالي سيرغيو فريدريكو 67ر59 ثانية ليحصل على ذهبية السباق ومسجلا رقما قياسيا جديدا في حين تمكن ليوان ليولد من تسجيل 07ر04ر1 دقيقة في مسابقة اقل من 14 عاما ويحصل على الذهبية بهذا الرقم الجديد.
وسجلت الالمانية كريستينا تسينر 03ر30 ثانية في سباق 50 مترا ظهرا لتسجل رقما جديدا في المباريات ومتفوقة على جميع المشاركات في النقاط النهائية للمسابقة.
وتمكن البريطاني جيمس جيبسون من تسجيل 15ر29 ثانية في 50 مترا ليحطم الرقم السابق 49ر29 ثانية عن العام الماضي. في حين استطاعت الايطالية دنيس ريكوبونو من قطع مسافة 200 متر فراشة في دقيقتين و27ر27 ثانية وتسجل بدورها رقما جديدا في البطولة.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)