إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | تسلسل احداث وارقام | روزنامة الاحداث لعام 2015
المصنفة ايضاً في: تسلسل احداث وارقام

روزنامة الاحداث لعام 2015

آخر تحديث:
المصدر: الميدل ايست هيرالد – استراليا - أنطونيوس بو رزق
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 7317
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
1 2 3
»

لبنان

 

كانون الثاني

لبنان يودع الرئيس عمر كرامي.

 

استكمال العملية الامنية في سجن رومية بقطع تواصل عدد من الارهابيين بعضهم مع البعض ومع ادوات التنفيذ في الخارج بعدما اثبتت التحقيقات مع الموقوفين في تفجيري جبل محسن، تلقيهم توجيهات من محركين في السجن.. وقد تفقد الوزير المشنوق السجن.

 

الجيش اللبناني يتسلّم أخيرا أسلحة أثارت تساؤلات عن نوعيتها ومدى ملاءمتها وحداثتها والسبب انها دون المستوى المطلوب. ففي حين كانت التوقعات تشير الى ان الهبة السعودية الاولى البالغة ثلاثة مليارات دولار والهبة الثانية البالغة مليار دولار ستؤمنان للبنان أسلحة من القرن الحادي والعشرين تبيّن ان ما وصل الى الجيش الى الان، آليات قديمة الطراز.

 

الوزير المشنوق: سنقطع رأس اي ضابط او عسكري يهرّب هاتفا خلويا لسجين.

 

سقوط 9 شهداء وأكثر من 37 جريحاً في تفجير إنتحاري وقع في مقهى أبو عمران ) في جبل محسن..»جبهة النصرة» تتبنى التفجير و«الوكالة الوطنية» تذكر ان الانتحاريين اللذين نفذا تفجيري جبل محسن هما طه سمير كيال وبلال محمد ابرهيم، من منطقة المنكوبين.

 

نصر الله يؤكد في حديث للميادين أن المقاومة في لبنان أقوى من أي يوم مضى، وأن لديها كل أنواع الأسلحة وما يخطر أو لا يخطر على بال العدو، وأن قدراتها لم تمس.

 

تفكيك سيارة مفخخة من نوع «مرسيدس لف 230» زيتية كان ضبطها على مسافة قريبة من حاجز للجيش في محلة عين الشعب عند مدخل بلدة عرسال مفخخة بما يزيد عن 100 كيلوغرام.

 

توقيف ايلي طوني الوراق وهو من منطقة شربيلا في عكار انضم الى المجموعات السلفية متخذا لقب «ابو علي» وقد اعترف بالكثير من المعلومات التي ساعدت مديرية المخابرات على احباط المخطط الكبير الذي كان يجري تحضيره. ونفذت وحدات الجيش حملة دهم في باب التبانة اوقفت خلالها عددا من المطلوبين بينهم بكر ح. وخالد س. وعبد الرحمن س. وجلال ن. ومصطفى ح.

 

فرض تأشيرة دخول على كل السوريين الراغبين بالقدوم إلى لبنان.

 

حزب الله ينعي كوادره الذي استشهدوا في بلدة مزرعة أمل قرب القنيطرة بينهم نجل الشهيد عماد مغنية، محمد احمد عيسى، عباس ابراهيم حجازي، محمد علي حسن ابو الحسن، غازي علي ضاوي وعلي حسن ابراهيم.. الامم المتحدة: الغارة على القنيطرة انتهاك لاتفاقية فك الاشتباك.

 

الجيش يحبط محاولة تسلل في جرود عرسال باتجاه مراكزه في وادي الحصن ويفكك سيارة مفخخة بنحو 25 كلغ من المواد المتفجرة قرب حاجز عين الشعب.

 

اللجان المشتركة اقرت اقتراح قانون سلامة الغذاء.

 

الجيش اللبناني يتصدّى لمجموعات مسلّحة هاجمت مراكزه في منطقة الواسعة في تلة الحمرا وام خالد في جرود رأس بعلبك الموازية لعرسال ويستعيد تلّة الحمرا وام خالد بعد معارك ضارية.

 

الجيش يشنّ هجوما معاكسا على مواقع الارهابيين في المنطقة، ويدكّ مواقعهم بالصواريخ البعيدة المدى والمدفعية الثقيلة كما استخدم سلاح الطيران حيث قصفت مروحية عسكرية نقاطا للجماعات المسلحة التي تنتشر في الجزء السوري عند السلسلة الشرقية، حيث تمكّن من تدمير 5 آليات للمسلحين وأوقع عشرات القتلى والجرحى بينهم قادة من مسلحي «جبهة النصرة»، والامين العام العسكري لـداعش «الاهوازي» مع امراء عسكريين آخرين بينهم غياث جمعة وابو الوليد الانصاري، بعد اشتباكات عنيفة بالأسلحة الصاروخية والمدفعية بقيت جثثهم على أرض المعركة، فيما خفّت حدّة الاشتباكات بعد تسلّم الجيش زمام الأمور.

 

وتردّدت معلومات «ان مواصلة الجيش قصف مواقع المسلحين ومطاردة فلول «داعش» و»النصرة» والمجموعات المسلّحة يعود الى فقدان الاتصال بعدد من العسكريين».

 

وقد استشهد في المعارك 8 عسكريين بينهم ضابط ورقيب وثلاثة جنود هم: الملازم الأول الشهيد أحمد محمود طبيخ، الرقيب الشهيد محمد نيازي ناصر الدين، الجندي الشهيد بلال خضر أحمد، المجند الشهيد محمد علي علاء الدين، المجند الشهيد حسن رمضان ديب، الجندي الشهيد احمد يحيا دني، الجندي الشهيد حسن علي وهبه والمجند الشهيد محتبى عماد أمهز.

 

البطريرك الراعي يخضع لعملية جراحية بالرأس تكللت بالنجاح.

 

بري وسلام وجنبلاط وعون وباسيل وشخصيات يسافرون الى السعودية للتعزية بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

 

الجولة الرابعة من الحوار بين «تيار المستقبل» و»حزب الله» في عين التينة تشدد على قرار «حماية لبنان» من خلال «دعم الجيش والقوى الأمنية بكل الوسائل في مواجهة الإرهاب».

 

في عملية انتقامية لاغتيال 6 قياديين من «حزب الله» وجنرال إيراني في القنيطرة الاسبوع الماضي قتل فيها ضابط وجندي اسرائيليين هما نيني من شيتوليم والملازم يوشاى كالاغل من هار جيلو وأصيب 17 آخرين بجروح إثر تعرض قافلة عسكرية مؤلفة من 8 آليات لاطلاق صواريخ مضادة للدروع في منطقة جبل روس على الحدود مع لبنان اطلقها حزب الله.

 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يؤكد في خطاب له أثناء تكريم شهداء القنيطرة بمجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية إلى أن «المقاومة وحدها هي الرد»، معلناً تخلي الحزب عن «قواعد الاشتباك» السابقة مع العدو الصهيوني. كذلك، لفت إلى أن «إسرائيل» تعلم أنها «عاجزة عن مواجهة المقاومة»، وقال أن الجماعات التكفيرية، وخصوصاً الموجودة على الحدود في الجولان المحتل، هي حليف طبيعي لـ «إسرائيل»، معتبراً أنها «جيش لحد سوري وإن رفع رايات إسلامية».

 

رئيس لجنة الأمن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي يواصل زيارته الرسمية للبنان ويلتقي كبار المسؤولين، ويلفت إلى أن الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي مؤكدا حرص بلاده على بناء علاقة طيبة ومتينة مع المملكة العربية السعودية.

 

 

شباط

الحجاج اللبنانيون الشيعة تحولوا هدفا للتنظيمات الارهابية، اذ تبنت «جبهة النصرة» تفجير الحافلة التي تنقل نحو 52 لبنانياً شيعيا كانوا في زيارة للعتبات المقدسة في سوريا متوجهين الى مقام السيدة زينب. والحصيلة 6 ضحايا ونحو 20 جريحاً، حال اثنين منهم حرجة أبقيا في العاصمة السورية. و»النصرة» تقول إن «العملية رد على اعتداءات حزب ايران على اهلنا».

 

نتنياهو يتّهم إيران بمحاولة فتح جبهة الجولان.. ليبرمان: لا مفرّ من حرب ثالثة مع لبنان.

 

الرئيس سلام لـ «الشرق الاوسط»: وجود حزب الله في سوريا أضر بلبنان.

 

الجيش يتسلم 72 مدفعا و151 مستوعب ذخيرة هبة من السلطات الأميركية بحضور السفير الاميركي هيل وممثل لقائد الجيش.

 

اجتماع في الفاتيكان ضم الراعي والموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو استمر ساعتين وتناول البحث الانتخابات الرئاسية في لبنان وسبل الخروج من أزمة الفراغ الرئاسي.

 

خالد الضاهر: فليبدأوا بنزع صور القديسين «الذين يفتحون ايديهم» في جونيه، ووهاب: وضع الضاهر في الحجر الصحي العقلي اصبح ضرورة وطنية.

 

سلام من مؤتمر ميونيخ للأمن: أزمة النازحين قنبلة موقوتة تهدد أمننا.

 

المنخفض الجوي يوهان يتسبب بغرق زوارق واقتلاع ارصفة وقطع شبكات كهرباء وانهيار طرق والثلوج تصل الى ارتفاع 900 متر.

 

الرئيس سلام يهدد بالتخلي عن منصبه.

 

الراعي من روما: ندعو الى التعاون الجدي لاستئصال الارهاب والتطرف.

 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يدعو، في ذكرى قادة المقاومة الشهداء، إلى استراتيجية عربية لمواجهة الإرهاب التكفيري الذي يطال تهديده الجميع، معتبراً أن هدف داعش مكة والمدينة المنورة وأن مواجهته تصب في خانة الدفاع عن الإسلام ككل.

 

السيد نصر الله يرد على الدعوات لانسحاب حزب الله من سوريا بالقول «فلنذهب سوياً إلى سوريا والعراق وأي مكان ندافع فيه عن المنطقة» مؤكداً «أن من يريد أن يقرر مصير لبنان يجب أن يكون حاضراً في صناعة مصير المنطقة لأن مصير العالم كله اليوم يصنع في المنطقة»، داعيا إلى التنسيق بين الجيشين السوري واللبناني في منطقة السلسلة الشرقية للبنان.

 

وهاب للـMTV: اكبر رد كان بطرد هذه الحشرة خالد الضاهر من تيار المستقبل وهو كان تفاحة مهترئة في صندوق من الافضل كان رميها.

 

عون يزور بيت الوسط ويجتمع بالحريري بحضور الوزير جبران باسيل والنائب السابق غطاس خوري.. وعباس إبراهيم ناقش في قطر ملف العسكريين.

 

الجيش اللبناني يتسلم من الاردن 12 مدفعا M109 ذاتية الحركة.

 

الراعي يشجب «أعمال القتل والاسر والعنف التي تعرضت لها القرى المسيحية في محافظة الحسكة السورية على يد تنظيم داعش، وذهب ضحيتها العديد من الأبرياء من الطائفة الاشورية»، داعيا «الدول الداعمة للارهاب والتطرف الى التوقف عن مد مشروع الدمار والقتل والإبادة بمختلف مقومات الإستمرارية»، مشددا على «ضرورة تعميم لغة الحوار وقبول الآخر ومحبته».

 

إصابة ضابط في الجيش اللبناني و3 جنود باستهداف المسلحين آلية عسكرية للجيش في جرود رأس بعلبك. وكان الجيش اللبناني واصل عمليته في جرود رأس بعلبك شرقي البلاد، حيث ثبت مواقع جديدة له في تلة الجرش وتلة المخيرمية واوقع في صفوف الارهابيين 14 قتيلا وعشرات الجرحى.

 

 

آذار

قهوجي: لن نترك الإرهاب التكفيري يهزمنا ومعركتنا مفتوحة معه

 

مقبل وقهوجي تفقدا مواقع الجيش في رأس بعلبك.

 

ستريدا جعجع: لا أعرقل الحوار ولا خيار إلا الجلوس مع «حزب الله» تحت كنف الدولة.

 

مجلس الوزراء يعود للاجتماع بعد انقطاع طويل وتقدم في ملف العسكريين.

 

الراعي: آن الآوان ليدرك الجميع فظاعة الفراغ الرئاسي.

 

الحريري التقى السيسي: لا مجال للحياد في مواجهة عدو الدين والحضارة.

 

جنبلاط يوضح: تيمور سيخوض التحدي النيابي في معركة إنتخابية عادية أسوة بسواه.

 

كشفت بحوث اجرتها مؤسسة فرنسية تعنى بالبترول مع هيئة قطاع النفط في لبنان عن وجود 5و13 مليار برميل من الغاز و 200 مليون برميل من البترول السائل في المياه الاقليمية اللبنانية.

 

مجلس الوزراء يعين اعضاء لجنة الرقابة على المصارف.

 

دولة الامارات العربية المتحدة تبعد عشرات اللبنانيين عن أراضيها.

 

سلام التقى، في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي انعقد في شرم الشيخ في مصر، قيادات عربية ودعا لتفعيل آليات العمل المشترك، وقال رئيس الحكومة اننا نخوض معركة ضارية مع الإرهاب.

 

١٤ آذار اعلنت تأليف هيئة تحضيرية لاقتراح برنامج العمل وصياغة النظام والدعوة لمؤتمر عام.

 

انشاء مجلس وطني: يجمع الاحزاب والمستقلين والمجتمع المدني.

 

عون في حفل العشاء السنوي للتيار الوطني الحر بمناسبة بذكرى ١٤ آذار: النار لم تصبنا لكنها حولنا وعلينا انتخاب رئيس قوي لدولة وجيش قويين.

 

المجمع الماروني يدعو النواب للحضور الى البرلمان وانتخاب رئيس والراعي: نريد حوارات ومبادرات تخفف التشنج وتوحد الرؤية الوطنية.

 

الأجهزة الامنية اللبنانية تلقي القبض على ضابط سوري منشق برتبة رائد ويدعى محمد كبار، والضابط الموقوف يدير شبكة لتهريب السلاح في بلدة الفاكهة في البقاع تضم سوريين ولبنانيين.

 

تواصل الإشتباكات بين الجيش اللبناني والمسلحين في تلة حرف الجرش وتلة الحمرا والجيش يحبط محاولة تسلل على حاجز وادي حميد.

 

اجتماع بين عون وجنبلاط في كليمنصو واتفاق على عدم التمديد للقادة الأمنيين.

 

الجلسة الثامنة للحوار بين حزب الله وتيار المستقبل: تأكيد على جدية الحوار باعتباره ركيزة اساسية للحفاظ على استقرار لبنان.

 

السنيورة من لاهاي: العلاقة بين الحريري والنظام السوري كانت تتعقد بسبب التدخلات.

 

نقابة المستشفيات: كلفة استشفاء النازحين تبلغ سنويا 600 مليون دولار.

 

اعترافات موقوفين ينتميان إلى داعش بعد إلقاء الجيش اللبناني القبض عليهما تظهر مشاركتهما في عملية ذبح العسكريين المخطوفين في جرود عرسال. القريبان من آل ميقاتي كانا غادرا منطقة القلمون السورية خشية تعرضهما للقتل بعد اغتيال أمير التنظيم هناك «أبو أسامة البانياسي».

 

سلام في القمة العربية: لبنان يؤيد انشاء قوة عربية مشتركة و»حزب الله» يعترض على كلمة سلام والخلاف إلى مجلس الوزراء.

 

قمة روحية في بكركي حضرها رؤساء الطوائف المسيحية والاسلامية: الرئيس المسيحي الماروني ضمان بقاء الدولة.

 

باسيل: إستعادة الجنسية حق للمغتربين والتمديد مرفوض بهدف حماية الجيش ولبنان من التدخلات.

 

تخصيص 500 مليون دولار للبنان خلال مؤتمر الدول المانحة.

 

المفتي دريان: ممنوع على حوار المستقبل وحزب الله أن يتوقف.

 

 

نيسان

وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن: موقف الرئيس سلام في مؤتمر القمة العربية لا يعبّر عن وجهة نظر لبنان الرسمي.

 

تشييع اللبناني مروان عيسى برصاصة في الرأس، داخل صندوق سيارة في منطقة جبل الحليب في مخيم عين الحلوة، وذلك بعد يوم من فقدانه داخل المخيم. وعيسى ينتمي إلى سراي المقاومة، وقد نعاه حزب الله. وكان تعرض عيسى للتعذيب، فقد تم إدخال «برغي» في رأسه، وقد كتب على صدره: «هذا جزاء من يقاتل أمة محمد». ومروان عيسى هو إبن أخ مسؤول التنظيم الشعبي الناصري في صيدا، أبو جمال عيسى.

 

السيد نصرالله: نحن نتحمل مسؤولية دخولنا الى سوريا.

 

الراعي: نأسف لان المجلس النيابي بسبب فريق سياسي يتنكر لواجبه بانتخاب رئيس.

 

الأمين العام لحزب الله يتوقع في مقابلة مع الاخبارية السورية هزيمة كبيرة للسعودية في اليمن ستطال انعكاساتها النظام السعودي والمنطقة والمراهنين على صنع معجزات وانتصارات تاريخية، مشيراً إلى أن إعادة السيطرة على اليمن حاجة سعودية أميركية إسرائيلية.

 

استخبارات الجيش في البقاع الأوسط توقف إرهابيين مطلوبَين وصفهما مصدر أمني بـ «الصيد الثمين» هما القيادي في أحد التنظيمات الإرهابية السوري نبيل الصديق واللبناني علي أيوب.

 

أزمة الكازينو الى الواجهة مجددا ووزير العمل يرفض منح براءة ذمة للإدارة.

 

الافراج عن السائقين اللبنانيين الذين تم احتجازهم عند معبر النصيب.

 

أهالي العسكريين: الدولة لم تؤكد او تنفي نقل العسكريين الى الرقة.

 

حزب الله: السفارة السعودية تقود حملة ترهيب منظم ضد الإعلام اللبناني.

 

الحريري: من المؤسف ان تكون بعض منابرنا شريكة لمنابر السفّاح بشار الاسد.

 

ملك اسبانيا فيليبي السادس تفقد كتيبة بلاده في الجنوب وعاد الى مدريد.

 

مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الاوسط طوني بلينكن نقل إلى المسؤولين اللبنانيين المواقف الأميركية من التطورات الإقليمية، لا سيما إقرار اتفاق الملف النووي الايراني ونتائجه المرتقبة على المنطقة، مؤكدا لهم استمرار دعم الاستقرار في لبنان ومساعدته لاستقبال وايواء النازحين السوريين، واستمرار المساعدات العسكرية للجيش بالوتيرة المكثفة ذاتها لمكافحة الارهاب، ومشدداً على أنّ الانتخابات الرئاسية هي شأن لبنان وان اللبنانيين هم من يقرر فيها.

 

الموفد الايراني ونائب وزير الخارجية مرتضى سرمدي جال على المسؤولين سعياً لحل سياسي لأزمة اليمن: بامكان اللبنانيين انجاز الاستحقاق الرئاسي والهبة العسكرية على طبق من ذهب.

 

حراك متجدد على خط الرابية في اتجاه بكركي، التي غاب عنها في عيد الفصح العماد ميشال عون، اذ زار امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان الصرح بناء على دعوة من البطريرك، والراعي يطرح في الاجتماع موضوعين اساسيين هما وجوب انتخاب رئيس للجمهورية واهمية استمرار الحوار المسيحي.

 

كنعان يزور جعجع في معراب ويقول «اعلان النوايا بصدد الانجاز».

 

الحريري يعلن تصميمه على مواصلة الحوار مع «حزب الله».

 

النائب حسين الموسوي: عون مسيحي ماروني مشرقي، قاتل السوريين، ونحن بجانبه، ومن يوافق عليه عون نحن نوافق عليه.

 

المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تذيع بيانا عن قتل الارهابيين اسامة منصور واحمد الناظر وتوقيف الشيخ خالد حبلص في طرابلس. ووزير الداخلية نهاد المشنوق يزور المديرية العامة مهنئا على الانجاز الذي حققته شعبة المعلومات، كما زار جرحى الشعبة وقال لن نترك اي متهم او مطلوب للقضاء.

 

وفاة الفنان عصام بريدي والفنان المسرحي الكبير ريمون جبارة.

 

الجلسة العاشرة للحوار بين حزب الله والمستقبل بحثت استكمال الاجراءات الامنية ومسائل مرتبطة بملف النازحين.

 

تكتل التغيير والاصلاح يحمل بشدة على التمديد للقادة العسكريين وقال انها انتقائية وخطيرة ومخالفة لقانون الدفاع الوطني، وقانون تنظيم قوى الامن الداخلي، لافتا الى ان هذا الامر وجودي بالنسبة اليه، وقال اننا نرفع الصوت اليوم قبل ان نرفع القبضات بوجه من يفكر ان يعزلنا عن رئاستنا وجيشنا.

 

السيد حسن نصر الله في المهرجان الذي نظمه الحزب تضامنا مع اليمن: لا نريد أن ننقل الخلاف حول موضوع اليمن الى لبنان.. السعودية تفتش عن نجاح قبل الذهاب الى الحوار مع ايران ونصيحتي الى بعض اللبنانيين ان لا يخطئوا الحسابات.. والحريري يرد: التوتر السياسي لن ينجح في تشويه صورة السعودية ودورها ومكانتها.

 

اعمال شغب في المبنى «د» من سجن رومية... واحتجاز اكثر من 10 عسكريين.. وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يؤكد ان «الوضع في سجن رومية تحت السيطرة، ولن يعود السجن إلى سابق عهده من الفوضى، مهما كان الثمن». وفرقة من مكافحة الشغب تدخل الى المبنى «د» في سجن رومية بعد تطويقه، وذلك من مداخل سرية.

 

الراعي استقبل يازجي في حضور صفير وعرضا الاوضاع محليا واقليميا.

 

الجيش يتسلم دفعة اولى من السلاح الفرنسي بموجب الهبة السعودية.

 

انحسار حال التمرد في روميه بعد تجدده.

 

ريفي: حزب الله يحول لبنان إلى غرفة عمليات للنفوذ الإيراني.

 

البطريرك لحام بعد لقائه عون: نأمل ان يكون لهذا البيت حصة كبيرة في الوصول لشاطىء الأمان.

 

جعجع: لبنان في مرمى أطماع اطراف تنظر الى الدولة كمجرد جزء من امبراطورية اشمل.

 

الجيش: قهوجي لم يتطرق في حديثه لصحيفة الشرق الأوسط الى أي موضوع سياسي.

 

باسيل: اي حزب يريد ان يخوض تجربة الرهان على الخارج سيدمر لبنان.

 

لبنان يتسليم الدفعة الاولى من الهبة السعودية من الاسلحة الفرنسية التي تضمنت صواريخ «ميلان» بحضور وزير الدفاع الفرنسي جان – ايف لودريان والسفير السعودي علي عواض عسيري ووزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي والوزير لودريان يسهب في شرح السياسة الدفاعية الفرنسية وخصوصاً في المنطقة. ويحمل بشدة على «عمى النظام السوري وهروبه نحو استراتيجية تعتمد مبدأ العنف المتزايد أكثر فأكثر حتى لو كان الثمن تدمير سوريا تماماً»، وعلى التنظيمات الارهابية المتطرفة. وقال إن «أحداث عرسال والوضع في القلمون تثبت وجود خطر امني داهم وجئت اقول للبنان إنكم لستم وحدكم وقواتكم المسلحة وقوى الامن الداخلي التي تقاتل عدواً وحشياً يمكنها الاعتماد على فرنسا، وهذا هو معنى برنامج تجهيز القوات المسلحة في بلدكم». والسفير السعودي علي عواض عسيري أكد بعد الاحتفال في القاعدة الجوية ان تسليم الدفعة الاولى من السلاح الفرنسي «يعبر عن صدق المملكة وقيادتها في دعم استقرار لبنان وجيشه»، موضحاً ان «الرسالة للبنان هي اننا ننظر اليه كحكومة وكشعب ولا نتأثر بما يصدر من اجزاء بسيطة في لبنان، فعلاقة المملكة بلبنان فوق كل ما سمعنا من مهاترات». أما الموقف اللبناني الرسمي، فعبر عنه رئيس الوزراء تمّام سلام الذي شكر المملكة السعودية «على مبادرتها الاخوية»، مؤكداً ان «الشعب اللبناني لن ينسى من وقف معه في الشدائد ولن يبادله إلا المحبة والتقدير والوفاء»

 

الحريري يزور السعودية ويجتمع مع كبار اركان القيادة هناك وولي العهد الامير مقرن وولي ولي العهد وزير الداخلية الامير محمد بن نايف ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، ويعرب خلال اللقاء عن شكره للعاهل السعودي «لحرص المملكة على أمن لبنان واستقراره وعلى ما قدمته من دعم للجيش اللبناني لزيادة درجة جهوزيته وقوته لمواجهة الارهاب والدفاع عن حدود لبنان خصوصاً ان الجيش تسلم في 20 نيسان (تزامنا مع الزيارة) أولى المساعدات العسكرية ضمن مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار قدمتها له المملكة». وتوجت الزيارة باستقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس سعد الحريري.

 

الحريري يزور واشنطن ويلتقي كيري وتشديد على أهمية مضاعفة لجهة اتساع الملفات التي طرحت في اللقاء، ولا سيما منها ازمة الفراغ الرئاسي وموضوع دعم الجيش اللبناني في مواجهته مع الارهاب، الى الملفات الاقليمية التي تلفح لبنان بتداعياتها وانعكاساتها، ووزير الخارجية الاميركية يعرب عن «القلق حيال ضرورة ملء الفراغ في رئاسة الجمهورية».

 

«أبو عمر ميقاتي» يعترف: « بأمر من الامير وحبة كبتاغون ذبحت السيد».

 

5600 لاجئ سجّلتهم المفوضية العليا خلافاً لقرار الحكومة... ودرباس طلب شطبهم.

 

الجيش الاسرائيلي رفع من استنفار قواته في القطاع الشرقي وبخاصة في شبعا.

 

الجيش داهم برج البراجنة بالملالات وطالب المواطنين عبر مكبرات الصوت بعدم التنقل.

 

كنعان: الحوار بين الوطني الحر والقوات تقدم جداً وأصبح شبه منجز.

 

الممثلة المكسيكية العالمية، اللبنانية الاصل سلمى حايك تزور لبنان للترويج لفيلمها عن النبي جبران وتلتقي مسؤولين وفعاليات سياسية واقتصادية واجتماعية.

 

الجيش يشرف على انطلاق خطة الضاحية باقامة حواجز ومداهمات.

 

البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي يزور فرنسا ويدشن كرسي المطرانية في مودون - كاتدرائية سيدة لبنان، باريس.. ويلتقي رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه في مجلس الشيوخ ومسؤولين فرنسيين كبارا ويتوج زيارته الى فرنسا بلقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الاليزيه حيث اقيت له مراسم استقبال رسمي عزفت خلاله موسيقى الحرس الجمهوري ألحان الترحيب فيما ادت فرقة منه تحية الإكبار، والرئيس هولاند يؤكد له استعداد فرنسا مساعدة لبنان في المحافل الدولية لانتخاب رئيس للجمهورية.

 

عون: لم اقل انني اريد صهري قائدا للجيش بل اريد ان يتم تعيين قائد بحسب القوانين.

 

الحريري: لدعم المؤسسات اللبنانية والجيش في مكافحة الإرهاب.

 

 

ايار

عون يلتقي نصر الله بحضور باسيل والحاج حسين خليل والحاج وفيق صفا وجرى استعراض الأوضاع في لبنان والمنطقة، ولا سيما خطر الإرهاب التكفيري الذي بات يهدد كل المنطقة، حيث شدد المجتمعون على ضرورة مواجهته بالوسائل كافة لحماية للبنان واستقراره. وبحث المجتمعون في الاستحقاقات الداخلية وفي مقدمها الرئاسة الأولى، كما تناول المجتمعون مختلف الشؤون المحلية»، وعلم ان نصر الله قال لعون «نحن معك والى جانبك».

 

ليبانون فايلز: 4 شهداء من حزب الله سقطوا في استهداف أحد المنازل في ريف اللاذقية.

 

عون: لنتحد في مواجهة التحولات الآتية وننتقي منها ما نريده لا ما يفرض علينا.

 

جعجع بمناسبة يوم الطالب: نقول للبعض كف شرك عنا فمن طلب منك حمايتنا من داعش؟

 

السلطات اللبنانية تضبط اثنين من المتورطين بمخطط اغتيال السفير السعودي علي عواض عسيري.

 

الجيش ينفذ مداهمات في التبانة بعد أعترافات الموقوف «المصري» الخطير «ابراهيم الاحمد العبدالله» الملقب «سويد» الذي تم توقيفه في منطقة المنية وهو ينتمي لمجموعة ارهابية تابعة لاسامة منصور.

 

باسيل يحذر وزير الخارجية جبران باسيل من موجة هجرة لبنانية جديدة اذا لم توقف الحكومة بالكامل نزوح السوريين وتطبق خطة النزوح التي أقرتها ويقول وقال: لا يحق لنا أن نحرم اللبنانيين المغتربين من جنسيتهم.

 

جنبلاط يدلي بشهادته امام المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري ويسمي اشياء باسمائها، ويقول: الأسد طلب اعتذارا عن خطابي فاخترت كلمة «لحظة تخلّي».

 

الحريري يلتقي هولاند في مكان نزوله في الرياض ويرفض زجّ لبنان بالقلمون.

 

مواجهات وكمائن في جرود الطفيل سقط فيها لجبهة النصرة 7 قتلى بينهم 4 من القياديين في استهداف الحزب لتجمع قيادي لهم. والقتلى هم: مسؤول جبهة النصرة بالجبة ابو وديع وابو فاطمة مسؤول كتيبة الصقور المحمدية وابو فرج العمري مسؤول عمليات رأس المعرة، كما تم تدمير 3 أليات.. وأبو مالك التلي يعزل أبو مجاهد في القلمون بسبب الخسائر.

 

عون: نرى جنوحًا نحو السيطرة في ممارسة الحكم وإضعاف المسيحيين.

 

جنبلاط في المحكمة الدولية: الحريري قال لي قبل اغتياله اما ان يغتالوك او ان يغتالوني.

 

الجيش السوري والمقاومة يستعيدان كامل جرود عسال الورد وقبلها مرتفع قرنة النحلة، كما قتل عددا من مسلحي جبهة النصرة والفصائل المتحالفة معها، بينهم قياديون ميدانيون.

 

الجيش السوري والمقاومة يسيطران على مرتفع القرنة الاستراتيجي، ويقتلان العشرات من مسلحي النصرة وحلفائها ويدمران عدداً كبيراً من آلياتهم العسكرية في جبال القلمون.

 

الجيش السوري والمقاومة يحققان تقدماً في القلمون من خلال ربط جرود عسال الورد السورية بجرود بريتال اللبنانية وفصلها عن منطقة الزبداني. معركة أدت إلى تشتت المسلحين وحصول بلبلة في صفوفهم وسقط منهم قتلى بالعشرات.

 

حزب الله ينفي ما وصفها بالأخبار الكاذبة التي تحدثت عن سقوط 40 شهيداً له في القلمون، والحزب يؤكد في بيان أن عدد شهداء المقاومة في هذه المواجهات هو ثلاثة، وقد تم إبلاغ عائلاتهم بذلك.

 

المقاومة تسيطر على عدة بقعٍ في الجبال، بينها «صير عز الدين» و»وادي الديب» و»شميس عين الورد» و»قرنة جور العنب».

 

الجيش السوري والمقاومة يسيطران على نقاط هامة في جرود جبة القلمون، بعد سيطرته على معبر وادي الكنيسة الإستراتيجي بين جرود الجبة وجرود عسال الورد وعلى قرنة المعيصرة الشمالية وسهل المعيصرة وعقبة أم الركب وتلة الدورات في جرود الجبة بالقلمون.

 

حزب الله يشن هجوما واسعا على جبهة النصرة في رأس المعرة.

 

معارك وأسرى بين تنظيمي داعش وجيش فتح القلمون...وتبادل إتهامات وتخوين.

 

جعجع: هناك قرار ايراني بعدم اجراء انتخابات رئاسية في لبنان.

 

المقاومة اللبنانية تسيطر على مرتفع قرنة عبد الحق البالغ ارتفاعها نحو 2400 متر، والمشرف على جرود نحلة اللبنانية، في إطار الحرب التي تخوضها مع الجيش السوري في مواجهة المسلحين في القلمون، كما سيطر الجيش والمقاومة على جرد الجبة بالكامل وعلى مساحات واسعة من جرد رأس المعرة مع استمرار المعارك في جرد الباروح.

 

المقاومة اللبنانية تستهدف مواقع للجماعات التكفيرية المسلحة في جرود رأس المعرة وتتمكن من السيطرة على مرتفعات قرنة مشروع حقل زعيتر وجور بيت عبد الحق.

 

الحكم على سماحة بالسجن 7 اشهر وفي مؤشر لصدام غير مسبوق بين وزير العدل اللواء اشرف ريفي والقضاء العسكري بادر الوزير ريفي قبيل انتهاء جلسة مجلس الوزراء المخصصة لاستكمال مناقشة الموازنة الى مغادرة الجلسة وتفجير قنبلة قضائية – سياسية رافعا لواء إلغاء المحكمة العسكرية نفسها. وفي تعليق غاضب على الحكم «نعى» ريفي المحكمة العسكرية قائلا: «انه يوم أسود اضافي في تاريخ هذه المحكمة».

 

الجيش السوريّ ورجال المقاومة اللبنانية يسيطرون على نحو خمسين بالمئة من جرود رأس المعرة في القلمون بعد إحكام السيطرة على تلال الخشعات، وعلى تلتي الهوا وعقبة الفسخ المطلتين على معابر المسلحين المؤدية الى جرود عرسال، كذلك احكما سيطرتهما على تلة موسى الاستراتيجية بعد التقدم في جرود فليطا المعرة وسط انهيارات كبيرة في صفوف المسلحين.

 

المقاومة اللبنانية تسيطر على مرتفعات تلة الحرف وكامل مرتفعات الخشعات الإستراتيجية اللبنانية التي تشرف على عدة معابر من جهة الشمال وجزء كبير من جرود عرسال واستشهاد اربعة من عناصرها في المواجهات التي ادت الى تحرير تلة موسى.

 

الحكم 7 اشهر على سماحة يثير ازمة في البلاد اصطف حولها السياسيون فريقين.. الوزير ريفي طالب باقالة المجلس العسكري ودعمه في ذلك 14 آذار والوزير جريصاتي طالب باقالة ريفي فورا وكتلة الوفاء للمقاومة انتقدت التدخل في شؤون القضاء وسياسة الكيل بمكيالين.

 

الحريري ينهي زيارته لموسكو بلقاء لافروف ويتوج زيارته بلقاء بوتين وتشديد على ايجاد حل للازمة الرئاسية.

 

الجيش السوري وحزب الله يسيطران على كامل سلسلة جبال الباروح في القلمون ومعبر الفتلة الذي يربط بلدة رأس المعرة بجرود نحلة اللبنانية.

 

العماد عون: الحلول الممكنة، للخروج من الأزمات الدستورية المتراكمة، لإنقاذ الواقعين في هذه الورطة، تتدرج كالآتي:

 

أولا - اعتماد الانتخابات الرئاسية المباشرة من الشعب على مرحلتين؛ الاولى مسيحية، والثانية وطنية، والناجح في هذه الانتخابات تثبت رئاسته في مجلس النواب.

 

ثانيا - اجراء استفتاء شعبي، ومن ينل الأكثرية ينتخبه المجلس.

 

ثالثا - يختار المجلس النيابي بين الأول والثاني من الموارنة الأكثر تمثيلا فيه.

 

رابعا - إجراء انتخابات نيابية، قبل الانتخابات الرئاسية، على أساس قانون انتخاب جديد يؤمن المناصفة بين المسيحيين والمسلمين وفقاً للدستور ووثيقة الوفاق الوطني. مع التأكيد أن الحلول الثلاثة الأولى لا تعدو لكونها تسويات، بينما الحل الرابع هو الحل الدستوري.

 

قضية سماحة تتفاعل: كتلة المستقبل تستنكر... وتظاهرات في طرابلس والبقاع.

 

وزير خارجية ألمانيا فراك والتر شتاينماير زار سلام وعقد محادثات مع باسيل : لن نترك لبنان وحده في مواجهة أزمة النازحين.

 

القادة الخليجيون واوباما يعربون في اجتماع كامب ديفيد عن قلقهم من تأخر انتخاب رئيس في لبنان.

 

أكبر ولايتي مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي للشؤون الدولية يزور بيروت ويلتقي الرئيس سلام والرئيس بري وكذلك السيد نصرالله. وتأتي الزيارة بعد الكلمة التي ألقاها نصرالله والتي أعلن فيها «تحقيق هزيمة مدوية للعناصر التكفيرية في معركة القلمون واستعادة 350 كيلومتراً مربعاً من الاراضي السورية واللبنانية من المسلحين وتدمير معظم مراكزهم ووصل الجرود بعضها بالبعض من داخل سوريا الى الحدود اللبنانية»، لكنه أكد «ان الحزب لا يزال في قلب معركة القلمون»، وقد سقط للحزب في كل معارك القلمون 13 شهيدا فقط.

 

الجيش ينجح في توقيف القيادي في تنظيم داعش عبد الرحمن البزرباشي الملقب «حفيد البغدادي» وهو من طرابلس وشارك في عمليات مسلحة ضد الجيش كما تورّط في تصوير عمليات ذبح عسكريين لبنانيين. وايضا السوري يعرب عبد العزيز الفرج المطلوب لانتمائه الى تنظيمات ارهابية واشتراكه في تشكيل مجموعة مسلحة قامت بعمليات مسلحة في لبنان. وكثف الجيش عمليات القصف لمواقع المسلحين في جرود عرسال منعاً لعمليات التسلل وأوقع خسائر في صفوفهم كما احبط ليلاً عملية تسلل في وادي حميد.

 

كلام لافت لسلام اتسم بطابع تشاؤمي حيث قال ان أزمة الشغور الرئاسي تبدو بلا مخرج في الوقت الحاضر وان مواقف القوى السياسية من هذا الموضوع توحي بان «الامور تسير نحو مزيد من العرقلة بدل الحلحلة المطلوبة».

 

وفد من تكتل «التغيير والإصلاح» يزور كلاً من بكركي ومعراب والصيفي لعرض مبادرة رئيس التكتل العماد ميشال عون. والنائب ابراهيم كنعان يؤكد في تصريح بعد لقاء الوفد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في بكركي، أن «اللقاء كان ايجابيا وتم الاتفاق على اعتبار ان مبادرة العماد ميشال عون جدية وجديرة بالبحث وترتكز على العودة الى الشعب».

 

ريفي: لإحالة ملف سماحة الى المحكمة الدولية.

 

فرنجيه استقبل وفد التغيير والاصلاح: مبادرة عون جيدة وقابلة لأن تكون حلا وفريق 14 آذار يراهن على أن تصب التطورات الاقليمية في مصلحته.

 

الجيش السوري وحزب الله يستكملان معركة القلمون في جرود فليطة والجراجير ويتمكنان من السيطرة على مواقع للمسلحين الذين سقط العشرات منهم بين قتيل وجريح فيما فر بعضهم باتجاه جرود الجراجير وعرسال.

 

التقى فنيش وستريدا جعجع ونواب الاربعاء ومسؤولاً ارجنتينياً..بري: لا خلاف استراتيجياً مع عون، هناك اختلافات بيننا حول تقدير بعض المصالح في ادارة الدولة، وهذا أمر يحصل بين وزراء الصف الواحد احيانا.

 

وفد تكتل التغيير والاصلاح زار كتلتي المستقبل وحزب الله وميقاتي لشرح خطة التيار للخروج من ازمة الرئاسة.

 

وفد التكتل زار التقدمي والقومي والطاشناق وشهيب رفض المس بالدستور والان عون لمس مرونة.

 

الجميّل من بكركي: نخشى أن تدفعنا عرقلة الانتخابات الرئاسية الى مؤتمر تأسيسي.

 

وزير الداخلية من الرابية: بحثنا بالتعيينات الامنية ورهاني دائما على مسؤولية وجدية ووطنية عون.

 

الجيش يفكك سيارة مفخخة ب ٣٥ كيلو متفجرات في عرسال.

 

الوزير باسيل يفتتح مؤتمر الطاقة الاغترابية في لبنان.

 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يؤكد، في خطاب له خلال احتفال أقامه الحزب لمناسبة الذكرى الـ 15 لتحرير الجنوب والبقاع الغربي من الاحتلال الإسرائيلي في مدينة النبطية، أن «المشروع التكفيري سيهزم ويدمّر»، وأن «المقاومة ستقاتل إلى جانب الجيش السوري في كل سوريا»، كما أن «عينها على العدو الإسرائيلي وثابتة في جبهة الجنوب». ودعا نصرالله شعوب المنطقة إلى مواجهة «الخطر الوجودي» الذي تمثّله الجماعات التكفيرية، مشيراً إلى أن قرار طرد الإرهابيين من كامل الحدود اللبنانية ــ السورية قد اتخذ، بما فيها جرود عرسال اللبنانية... والرئيس الأسبق للحكومة سعد الحريري، يرد على خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، مشيراً إلى أن «الدفاع عن الأرض والسيادة والكرامة ليست مسؤولية حزب الله، لا في عرسال ولا في جرودها، وموقفنا من داعش وقوى الضلال والإرهاب لا يحتاج إلى شهادة حسن سلوك من أحد».

 

عون: نحن نعيّن قائد الجيش ورئاسة الجمهورية حق لنا مشددا على «انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب».

 

المقاومة اللبنانية تقوم بعملية نوعية عبر طائرة مسيّرة وترصد مجموعة مسلحة من «جبهة النصرة» كانت تنوي القيام بعمل ارهابي، ما أسفر عن مقتل كامل افرادها ومن بينهم قائد ميداني.

 

انتشار مفاجئ للجيش اللبناني في عرسال.

 

مجلس الوزراء يتجاوز مؤقتا «لغمي» عرسال والتعيينات العسكرية ويرحّل الملفين الى جلسته المقبلة في الاول من حزيران.

 

المشنوق: مخيمات اللاجئين السوريين في البلدة (عرسال) تضم 80 الف نسمة نصفهم مقاتلون، فيما هناك مخيم خارج البلدة على التلال يضم 20 ألف لاجئ غالبيتهم من المدنيين لكن أوضاع هذه المخيمات يمسك بها الجيش.

 

الجيش الاميركي يعلن عن توقيع صفقة مع الجيش اللبناني بقيمة 26 مليون دولار اميركي ستحصل بموجبها القوات الجوية اللبنانية على طائرة سيسنا كارفان نوع 208 ب.

 

 

حزيران

«عشائر وعائلات بعلبكية» تعلن عن قيام «لواء القلعة» المشابه لـ «الحشد الشعبي» في العراق، وتؤكد «أنه لن يسمح بوجود أي تكفيري في الجرود»، وانه «ملتزم أي قرار يصدر عن السيد حسن نصرالله»، مشدداً على ان «معادلة الجيش والشعب والمقاومة هي معادلة ذهبية تحكم تحركنا وخطواتنا اللاحقة ونعتبرها الوسيلة الوحيدة للمواجهة».

 

الجيش اللبناني يستهدف بالمدفعية تجمعات المسلحين في وادي العجرم والزمراني.

 

العماد عون: المسلحون في جرود عرسال يشكلون خطرا على لبنان.

 

فرنجيه: سنحمي مناطقنا وسنقف الى جانب المقاومة.

 

باسيل متوجها الى حزب الله من بعلبك: موقفنا هو عرفان بالجميل.

 

الدكتور جعجع يزور العماد عون في الرابية والزعيمان يصفان اللقاء بالايجابي ويوافقان على ورقة اعلان النوايا التي جاء فيها:

 

ــ التزام نهج الحوار والتخاطب السياسي البناء والسعي الدائم للتوافق على ثوابت وقواسم مشتركة.

 

ــ تأكيد الإيمان بلبنان كوطن نهائي سيد حر مستقل وبصيغة العيش المشترك وبضرورة التمسك بالمبادئ الواردة في مقدمة الدستور بصفتها مبادئ تأسيسية ثابتة.

 

ــ اعتماد المبادئ السيادية في مقاربة المواضيع التي هي على ارتباط وثيق بالقضايا الإقليمية والدولية، على أن تؤخذ في الاعتبار إمكانات الدولة اللبنانية والمعادلات الإقليمية والدولية.

 

ــ الالتزام بمرتكزات وثيقة الوفاق الوطني التي أقرّت في الطائف، والتعهد باحترام أحكام الدستور كافة دون انتقائية وبعيداً عن الاعتبارات السياسية والابتعاد عن كل ما من شأنه التلاعب بأحكام الدستور أو إساءة تفسيره.

 

ــ التأكيد على أن وثيقة الوفاق الوطني قد طبقت منذ إقرارها وخلال عهد الوصاية وحتى اليوم بشكل مُعْتَوِر، ما يوجب تصويب المسار من خلال العودة إلى مرتكزات الميثاق الوطني وأحكام الدستور المتعلقة بالمناصفة الفعلية وصحة التمثيل النيابي الفعال والشراكة الصحيحة بين مكونات المجتمع اللبناني كافة بما يحفظ قواعد العيش المشترك، وترجمة ذلك في قانون انتخاب يؤمن القواعد المشار إليها أعلاه، وفي انتخاب رئيس للجمهورية قوي ومقبول في بيئته وقادر على طمأنة المكونات الأخرى، والإيفاء بقسمه وبالتزامات الرئاسة بما يؤمن الشراكة الفعلية الميثاقية والمصلحة الوطنية العليا.

 

ــ العمل على تعزيز مؤسسات الدولة وتشجيع ثقافة الاحتكام إلى القانون والمؤسسات الشرعية لحلّ أي خلاف أو إشكال طارئ وعدم اللجوء إلى السلاح والعنف مهما تكن الهواجس والاحتقانات

 

ــ دعم الجيش على الصعيدين المعنوي والمادي بصفته المؤسسة الضامنة للسيادة والأمن القومي وتكريس الجهد اللازم لتمكينه وسائر القوى الأمنية الشرعية من التعامل مع كل الحالات الأمنية على الأراضي اللبنانية كافة بهدف بسط سلطة الدولة وحدها على كامل الأراضي اللبنانية.

 

ــ ضرورة التزام سياسة خارجية مستقلة بما يضمن مصلحة لبنان ويحترم القانون الدولي وذلك بنسج علاقات تعاون وصداقة مع جميع الدول، ولا سيما العربية منها مما يحصن الوضع الداخلي اللبناني سياسياً وأمنياً ويساعد على استقرار الأوضاع وكذلك اعتبار إسرائيل دولة عدوة والتمسك بحق الفلسطينيين بالعودة إلى أرضهم ورفض التوطين واعتماد حل الدولتين ومبادرة بيروت 2002.

 

ــ الحرص على ضبط الأوضاع على طول الحدود اللبنانية السورية بالاتجاهين وعدم السماح بإقامة منطقة عازلة في لبنان وباستعمال لبنان مقراً أو منطلقاً لتهريب السلاح والمسلحين، ويبقى الحق في التضامن الإنساني والتعبير السياسي والإعلامي مكفولاً تحت سقف الدستور والقانون والمصلحة الوطنية العليا.

 

ــ احترام قرارات الشرعية الدولية كافة والالتزام بمواثيق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

 

ــ العمل على تنفيذ القرارات السابقة التي تم الاتفاق عليها في طاولة الحوار الوطني.

 

ــ إيجاد حل لمشكلة النزوح السوري والمتعاظمة التي أصبحت بمثابة قنبلة موقوتة أمنياً واقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، ولا سيما مع تفاقمها مع مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وذلك من طريق تأمين عودة النازحين إلى المناطق الآمنة داخل الأراضي السورية.

 

ــ ضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات يراعي المناصفة الفعلية وصحة التمثيل بما يحفظ قواعد العيش المشترك ويشكل المدخل الأساسي لإعادة التوازن إلى مؤسسات الدولة.

 

ــ الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني لجهة اعتماد اللامركزية الإدارية والمالية الموسعة ونقل قسم كبير من صلاحيات الإدارة المركزية، ولا سيما الإنمائية منها إلى سلطات لامركزية منتخبة، وفقاً للأصول وتأمين الإيرادات الذاتية اللازمة لذلك.

 

ــ الالتزام بأحكام الدستور المتعلقة بالمالية العامة وبأحكام قانون المحاسبة العمومية التي تحدد موازنة الدولة وشموليتها وأصول ومهل إعدادها وتقديمها إلى المجلس النيابي، وكذلك إعداد الحسابات المالية وتدقيقها وتصديقها وفقاً للأصول وكذلك الالتزام بضرورة تحديد سقف للاقتراض لا يمكن تجاوزه إلا بإجازة جديدة من المجلس النيابي وبضرورة ترشيد الإنفاق والحد من الهدر والإنفاق غير المجدي ومحاربة الفساد المستشري وإعمال قانون الإثراء غير المشروع، وإنشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية.

 

ــ التأكيد على التمسك بالمبادئ الكيانية المؤسسة للوطن اللبناني والتي هي سبب وجوده وجوهر رسالته في التسامح والتنوع والتعايش الفريد القائم على المشاركة الكاملة في الحكم والعمل المشترك من اجل إقرار القوانين المحققة لذلك وفي طليعتها قانون استعادة الجنسية وقانون تملك الأجانب كما العمل من أجل الحؤول دون القيام بأي إجراءات تخالف المبادئ المنبثقة من الصيغة اللبنانية ومن الميثاق الوطني.

 

وإذ يعتبر الطرفان أن إعلان النوايا هذا، يهدف إلى وضع المبادئ الديمقراطية ومعاييرها كأساس لتنظيم علاقتهما، يؤكدان إبقاء المبادئ الدستورية والميثاقية فوق سقف التنافس السياسي، كما يؤكدان إرادتهما ورغبتهما في العمل المشترك والتواصل في جميع المجالات والمواقع الممكنة لتنفيذ التزاماتهما المنوه عنها أعلاه، ويعتزمان العمل على تفعيل إنتاجية اتفاقاتهما حيث يتفقان، والتنافس من دون خصام حيث يختلفان، كما يتعهدان بالتواصل الدائم والتباحث المستمر للتفاهم على كافة المواضيع ذات الشأن العام والوطني.

 

سلام يقوم بزيارة رسمية إلى السعودية ويتوّجها بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد أن كان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز في مقدمة مستقبليه في مطار جدة حيث استعرض وسلام حرس الشرف، ثم أقام ولي العهد نيابةً عن الملك سلمان مأدبة عشاء على شرفه في قصر الضيافة في حضور الرئيس سعد الحريري وأعضاء الوفد اللبناني المرافق لرئيس الحكومة تلتها جلسة محادثات موسعة بين الجانبين فخلوة بين الرئيس سلام والأمير محمد بن نايف.

 

المقاومة اللبنانية تشن هجوماً على المجموعات المسلحة في جرود عرسال من الجهة الجنوبية الشرقية وتوقع قتلى وجرحى في صفوفهم محققة تقدماً في الجرود وتسيطر على مرتفعي مجر الحمرا وشميس الحمرا الاستراتيجيين، وعلى مرتفعات الشروق ومرتفعات ثلاجات البراج جنوب جرود عرسال.كما سيطرت المقاومة على وادي أبو ضاهر وجبل الزاروب الاستراتيجي وتلال أخرى في جرود عرسال ودمرت آليات تابعة لجبهة النصرة في المنطقة. وكانت جبهة النصرة شنت هجوماً على أحد مواقع المقاومة أدى إلى سقوط شهيدين وعدد من الجرحى.

 

ردّ الأمين العام لحزب الله، خلال احتفال لجمعية «كشافة المهدي»، على التهديدات الإسرائيلية، مؤكّداً أن المقاومة ستهجّر ملايين الإسرائيليين في الحرب المقبلة. وأشار إلى أن المعركة المقبلة في جرود عرسال ستكون مع «داعش»، وأن تحرير بلدة عرسال هو مسؤولية الجيش اللبناني.

 

المقاومة والجيش السوري يسيطران على تلال «التلاجة» الواقعة في جرود فليطا ويبلغ ارتفاعها 2339، ما سهّل انهيار المسلحين المتحصنين في تلال «شعبة القلعة» في جرود عرسال، وتلال «شعبة القلعة» ومرتفعات قرنة التنور شرق جنوب جرود عرسال وسط سقوط قتلى وجرحى في صفوف مسلحي النصرة. وكان حزب الله والجيش السوري قد سيطرا على كامل جرد فليطا بعد السيطرة على تلة صدر البستان الشمالية والتلال المحيطة بها.

 

عون يخاطب وفودا زارته في الرابية بالقول: لم نعد نعيش في جمهورية ديمقراطية فيها دستور وقوانين، بل أصبحنا نعيش في أشلاء جمهورية، حيث لا احترام لقوانينها ولا احترام لدستورها. لذا نقف اليوم امامكم لنقول اننا قد نحتاج أن تقترعوا بأقدامكم كما سبق واقترع أهلكم وأجدادكم في بعبدا عامي ١٩٨٩ - ١٩٩٠.

 

مسلحو جبهة النصرة يطلبون من داعش الانضمام اليهم في عرسال.

 

الراعي خلال القداس الالهي في كاتدرائية مار انطونيوس في المطرانية المارونية في باب توما في دمشق.: نندد بمن يمدون بالسلاح والمال من أجل التدمير والتهجير، ووزير الأوقاف الاسلامية السورية محمد السيد، بزور، على رأس وفد من المشايخ، الراعي في دار مطرانية الموارنة في دمشق.

 

الجيش يقصف مواقع المسلحين في جرود عرسال ويوقع قتلى وجرحى في صفوفهم.

 

نائب الامين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم يقول، خلال حفل اطلاق الخطط الثانوية للعام 2015-2016 لاتحاد بلديات بعلبك، ان «امام الفريق الاخر خيارين: اما انتخاب رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية او الفراغ الى اجل غير مسمى».

 

فشل هجوم كبير لـ «داعش» لانتزاع أكثر من 8 نقاط من يد المقاومة، ومنها تلة «المذبحة» و «قرنة السمرمر» و «جب الجراد» و»تلة الزويتينة» بين جرود راس بعلبك والقاع، التي تبعد 14 كلم عن راس بعلبك، حيث دارت اشتباكات عنيفة مع عناصر الحماية من مقاتلي حزب الله، وسقط للمهاجمين أكثر من 50 قتيلاً وجرح اكثر من 80 تمكّن المقاومون من سحب 14 جثة منهم، وتدمير خمس سيارات تحمل رشاشات متوسطة، في مقابل استشهاد 9 مقاومين.. واستهدف القصف الصاروخي للمقاومة تجمعات «داعش» في شعبة المحبس شرق جرود عرسال، ما أدى إلى مقتل القيادي في التنظيم السعودي وليد عبد المحسن العمري الملقب بـ «أبي الوليد»، طلال يحيى حمادة، أحمد حسين عرابي، أسامة النداف، هاشم محمد اللحاف، ابو عكرمة وابو شهاب وابو عائشة وابو محمد وابو كايد وابو خالد قارة.

 

يواصل حزب الله والجيش السوري تقدمهما في آخر معاقل جبهة النصرة في جرود الجراجير وسط سقوط قتلى وجرحى في صفوفها.. المقاومة تسيطر على وادي التركمان ووادي القصير وعقبة القصيرة ووادي السيري وواديي الحريقة والتنين في ظل سقوط قتلى وجرحى في صفوف مسلحي جبهة النصرة.

 

المقاومة تتقدم في جرود الجراجير السيطرة على شعبة الطمسة وشعبة وادي الأحمر وقرنة وادي الأحمر، ما سمح للمقاومة والجيش بالسيطرة النارية على رأس الكوش وبداية وادي القادومي في جرود المنطقة. وتمكنت المقاومة من تحقيق إنجاز بسيطرتها على كامل مساحة مرتفعات تعرف بـ «البلوكسات» الإستراتيجية جنوب جرود الجراجير، تبلغ مساحتها 20 كلم مربعاً، وترتفع 2400 متر عن سطح البحر.

 

فرنجية: المسيحي له حماية واحدة موجودة في القلمون وهي حزب الله.

 

قوة مشاة إسرائيلية أزالت العلم اللبناني عن السياج الشائك في المزارع.

 

سامي الجميل يفوز برئاسة حزب الكتائب ويفوز بمركز نائب الرئيس الاول جوزيف ابو خليل وبمركز الرئيس الثاني سليم الصايغ.

 

حزب الله يسيطر على كامل مرتفع «شميسة الحصان» وتلة «العروس» آخر معاقل «النصرة» في جرود «فليطا».

 

الرئيس سلام يزور القاهرة والرئيس السيسي يؤكد له اهتمامه بتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي ويشدد على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم نسيجه الوطني.وقد شملت لقاءات سلام في القاهرة، الى الرئيس السيسي، رئيس الحكومة المصرية، والامين العام للجامعة العربية، وشيخ الازهر، وبابا الاقباط.

 

مقتل القيادي في داعش المدعو أبو عائشة الليبي و 6 مسلحين آخرين إثر استهداف حزب الله إجتماعاً لهم في خربة حمام على أطراف جرد عرسال، بينما كانوا يعدون لهجومٍ على جرود بعلبك. كما ودمر حزب الله آليتين تابعتين لداعش. وعرف من القتلى ايضا القيادي أبو عكرمة الزهوري والمدعو احمد عبد المحسن.

 

باسيل يدعو امام رابطة النواب السابقين برئاسة النائب ميشال معلولي لإقامة تجمّعات سكنية للنازحين في سوريا ولعودة هؤلاء من لبنان الى بلادهم.

 

شريط تعذيب سجناء اسلاميين في سجن روميه اثار مسيرات احتجاجية في طرابلس فطالب وزير العدل اشرف ريفي باقالة وزير الداخلية نهاد المشنوق والجهاديون من داعش الى النصرة الى كتائب عبدالله عزام يفتون بهدر دمه فيما زاره نادر الحريري متضامنا.

 

توقيع اتفاقيتي تعاون بقيمة 34 مليون يورو بين لبنان والاتحاد الاوروبي لدعم الاستقرار وحماية الموارد البحرية.

 

سمير فرنجية رئيساً للمجلس الوطني لـ14 آذار.

 

 

تموز

كمين لفوج التدخل الخامس يوقع 5 قتلى من جبهة النصرة الارهابية.

 

وصول نائب وزير الخارجية الاميركية لشؤون الطاقة الى بيروت للبحث في مسألة ترسيم الحدود البحرية اللبنانية.

 

سلام خلال رعايته افطار دار الايتام الاسلامية: أدعو الجميع الى صحوة وطنية والمسارعة بانتخاب رئيس للجمهورية لتحصين الوطن من أي مخاطر تهدده.. لا مكان بيننا للارهاب ولا حضن في بيئتنا للتطرف.

 

الجيش اللبناني يقتل 5 عناصر من النصرة قرب عرسال.

 

فرنجية زار البطريرك الراعي في الديمان: لقاؤنا كان ايجابيا.

 

مواكب سيارة لمناصري التيار الوطني الحر في بيروت ومختلف المناطق اللبنانية، تحضيرا للمنازلة الكبرى كما يسميها التيار، احتجاجا على «الداعشية الحريرية» وقد شملت المواكب السيارة مختلف انحاء العاصمة رافعة اعلام التيار على وقع الاناشيد الحماسية.

 

وتجمعت المواكب السيارة في كسروان أمام مركز هيئة القضاء في جونية، بالقرب من مبنى لا سيتيه، وجاب الموكب شوارع جونيه باتجاه الكسليك، زوق مكايل، عينطورة، عين الريحانة، جعيتا، وزوق مصبح. وسلك موكب آخر الطريق الساحلي باتجاه الصفراء، البوار، والعقيبة.

 

وفي البترون توافد مناصرو التيار الى مركز بترونيات في مدينة البترون قبل الانطلاق في مواكب سيارة في شوارع المدينة.

 

وفي الكورة انطلقت مواكب سيارة من بلدة كفرعقا، وجابت مختلف قرى الكورة حاملة الاعلام اللبنانية ورايات التيار الوطني الحر على وقع اناشيد وموسيقى التيار.

 

وفي زحلة كان تجمع أمام مركز التيار في الكريستال سنتر الكائن على بولفار زحلة قبل التجول في المدينة ومحيطها.

 

وفي مرجعيون، انطلقت مواكب سيارة للتيار الوطني الحر في قرى منطقة مرجعيون. فقد تجمع مناصرو التيار في جديدة مرجعيون حاملين اعلام التيار بسياراتهم على الطريق العام وجابوا قريتي القليعة وبرج الملوك.

 

عون ينجح ويتحدى: قانون الانتخاب اولاً.

 

مشادة كلامية في مجلس الوزراء بين سلام وباسيل.. ومجلس الوزراء يناقش بعد الفطر العمل خلال الشغور الرئاسي.. سلام: وضعنا لا يسمح بتحريك الشارع والذهاب الى المجهول.

 

عون: لن يصدر أي قرار في مجلس الوزراء من دون موافقتنا وسنقاضي كل من أعطى الأوامر بضرب المتظاهرين.

 

السيد نصرالله، في يوم القدس، يعتبر أن طريق القدس تمر بالقلمون وبدرعا وبالسويداء وبحلب لأنه اذا ضاعت سوريا ضاعت فلسطين، ويؤكد بأن حزب الله لن يتخلى أبدا عن تحالفه مع العماد ميشال عون، داعياً إلى حوار جدي بين تيار المستقبل وبين التيار الوطني الحر.

 

باسيل: القضية هي استغياب رئيس الجمهورية للنيل من صلاحياته.

 

فرنجية لعون: نحن معكم ولكن تحرككم بهذا الشكل غير مناسب.

 

جعجع: لإنشاء لواء من أنصار الجيش يتألف من أبناء القرى الحدودية.

 

بقرادونيان: الطاشناق في تواصل دائم مع عون والتكتل لتنسيق المواقف.

 

لقاء بين موفد من الحريري وعون للتباحث في الوضع الحكومي.

 

كنعان بعد اجتماع التكتل: تحركنا بوجه ضرب الديموقراطية والشراكة والميثاق.

 

الحريري استقبل جنبلاط الذي زار جدة للتعزية بالفيصل.

 

كنعان في معراب موفدا من العماد عون: لقاءاتنا المتواصلة تهدف الى بلورة مبادرة داخلية.

 

الاعتصام الشعبي يقفل مطمر الناعمة... والبلديات ترفض ضغوط الحكومة التي اعلن وزير البيئة فيها ان «سوكلين ستستمر بعملها في بيروت وجبل لبنان وعلى البلديات تأمين مواقع لطمر النفايات الموضبة».

 

جعجع يغادر الى السعودية ويستقبله الملك سلمان في جدة: نشكر المملكة لدعمها وحرصها على استقرار لبنان.

 

جعجع يجتمع بالحريري في الرياض وحديث عن اتفاق في الرؤيا والتصور.

 

استخبارات الجيش توقف 10 أشخاص يشبه بانتمائهم لتنظيم ارهابي.

 

ازمة النفايات تتفاقم وتغمر شوارع بيروت ووزير البيئة محمد المشنوق يرى الحل بتوزيع نفايات العاصمة على الاقضية وسلام يمهل الوزراء ٤ ايام للاتفاق والاّ الاستقالة ... وترك النفايات.

 

حسن نصرالله يدعو، خلال حفل تخريج ابناء الشهداء، للحوار في لبنان من أجل حل المسائل العالقة بين الأطراف السياسية، ويعتبر أن المقاومة حاضرة في معادلات المنطقة، وأن الدول التي أمنت الغطاء لداعش بدأت تدفع الأثمان.

 

اهالي اقليم الخروب يقطعون اوتوستراد الجية على الشاحنات المحملة بالنفايات والمتجهة الى مطمر سبلين والرئيس سلام يهدد بالاستقالة، كذلك اعتصم أهالي برالياس في البقاع على الطريق الدولية في خطوة استباقية بعد معلومات عن امكانية نقل نفايات من بيروت الى مكب البلدة. واعتصم شبان من بلدات عكارية عدة في ساحة حلبا استعدادا لمنع نقل النفايات الى المنطقة.

 

 

آب

وزير الدفاع سمير مقبل من معراب: اسم قائد الجيش سيبقى معلقاً حتى أيلول.

 

مجلس وزراء دون حلول... وتصاعد الاحتجاجات على النفايات والكهرباء.

 

مناورة للدبابات والطيران والمغاوير في جرود العاقورة.

 

تمديد ثلاثي لقائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير ورئيس «تكتل التغيير والاصلاح» النائب العماد ميشال عون يهدد بالتصعيد.

 

عون يمهل 72 ساعة للحل.. حزب الله يدخل على خط الوساطة … الخطوط تفتح مجددا بين الرابية وعين التينة وبري يعده بمحاولة تعديل قانون الدفاع.

 

عون للمسيحيين: لولا حزب الله لكان مصيركم مثل أهل نينوى ويتهم الحكومة بالقيام بمحاولة انقلاب عبر قضم مجلس النواب ثم المجلس الدستوري وقيادة الجيش.

 

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يقوم بزيارة رسمية الى لبنان تستمر يومين، يرافقه مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط حسين أمير عبد اللهيان، يجري خلالها محادثات ولقاءات مع كبار المسؤولين اللبنانيين، ويعقد لقاءات مع ممثلين عن الفصائل الفلسطينية في لبنان ويقول: مجيئي الى لبنان فرصة تاريخية وهناك لعبة خطرة تجري ميدانيا.

 

تلبية لنداء العماد عون احتجاجا على عدم المساواة والاجحاف بحق المسيحيين.. التظاهرات البرتقالية تعم كل المحافظات وساحة الشهداء تشهد مظاهرة ضخمة قال فيها العماد عون من خلال الفيديو: حقوق كل مواطن اكبر واحد بالدولة بدو يحترما.. كلن كانو عم يزحفو ويقدمو للسوريي كرافاتات وصبابيط من ايطاليا.

 

سلام في الأردن التقى رئيس الوزراء وشارك باجتماعات اللجنة العليا للبلدين: النزوح والارهاب معضلتان لا يجب التهاون في التصدّي لهما.

 

ظريف اجتمع الى بري ومقبل وباسيل ونصرالله والفصائل: على اللبنانيين معالجة قضاياهم ولن نتدخل في شؤونهم.

 

التحرك الاحتجاجي العوني سيطر على أجوائها.. سلام يتحدث عن «تطييف» النفايات وحرب يعتكف..وقائع جلسة مجلس الوزراء المتفجرة تنذر بالتعطيل الشامل.

 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، يطل، من وادي الحجير الذي حسمت المقاومة على أرضه انتصارها في حرب تمّوز 2006 على الجيش الإسرائيلي الغازي وحولت دبابات الميركافا إلى أشلاء، متحدياً العدو في الذكرى التاسعة للحرب، مطلقاً سلسلة مواقف بالغة الأهمية عن الصراع مع إسرائيل واستغلال الأميركيين لـ «داعش» لتقسيم سوريا والعراق، داعياً إلى مواجهة «تقسيم المقسم» والفدرالية، ومؤكداً الوقوف الكامل إلى جانب العماد ميشال عون في مطالبه.. سائلاً إياهم عن «الضمانات بأن يبقى الشارع للتيار الوطني الحر وحده، ألا يوجد حلفاء له؟»، مؤكّداً «وقوف حزب الله إلى جانب حلفائه»، وأن «الخيارات مفتوحة».

 

مقتل قائد المجلس العسكري في الجيش الحر في القلمون عبدالله الرفاعي بنيران مسلحين في عرسال.

 

الجيش يقصف مواقع المسلحين في جرود رأس بعلبك ويوقف 3 مطلوبين ويضبط أسلحة في الهرمل والقصر ووادي فيسان.

 

القبض على الشيخ الفار بعد معارك عبرا أحمد الاسير خلال محاولة هروبه من مطار بيروت الدولي بجواز سفر مزور تحت اسم رامي عبد الرحمن طالب ويرافقه شخص يحمل جواز سفر باسم خالد صيداني.

 

الجيش يحبط محاولة تسلل لمسلحين في عرسال ويقتل اثنين ويجرح خمسة منهم.

 

ابو فاعور يحذر من كارثة صحية اذا استمرت ازمة النفايات.

 

حديث عن نقل تيار المستقبل نفايات بيروت الى عكار مقابل مشاريع انمائية.

 

ساحة رياض الصلح تشهد مواجهات عنيفة بين رجال الأمن والمعتصمين من حركة طلعت ريحتكم استخدمت فيها الهراوات وخراطيم المياه، وسجلت اصابات وتوقيفات. وكان المعتصمون رموا بالبيض وأكياس النفايات، السراي الحكومي، وحاولوا ازالة الأسلاك الشائكة قبل ان تواجههم القوى الأمنية بخراطيم المياه.

 

جعجع: نرفض رئيسا محسوبا على ايران والحكومة تزيد حياة اللبنانيين تعقيدا.

 

غرق زورق يقل ٤٠ فلسطينيا من مخيم اليرموك في سوريا كانوا قد لجأوا الى لبنان، بعد ابحاره من مدينة طرابلس مما ادى الى وفاة 9 منهم.

 

اعتصامات حملة «طلعت ريحتكم» مستمرة في وسط بيروت مع تسجيل مناوشات مع القوى الامنية على اثر مواجهات عنيفة اوقعت اكثر من ٧٠ جريحا من الطرفين. وقد اتهمت قوى الامن مندسين باثارة الشغب، في حين هددت احزاب سياسية بالانضمام الى حركة الاحتجاج وسط تحذيرات من وزراء بسقوط الحكومة.

 

وقد اعلنت قوى الامن ان عدد جرحاها بلغ ٣٦ عنصرا احدهم اصابته خطرة.

 

المتظاهرون تمكنوا من إزالة الشريط الشائك الأول الفاصل مع القوى الأمنية ويحاولون الوصول الى الشريط الثاني.

 

عشرات الآلاف من حملة «بدنا نحاسب» تنطلق من قصر العدل الى وسط بيروت للانضمام الى عشرات الآلاف من حملة «طلعت ريحتكم» في ساحة رياض الصلح.. وبدا وسط العاصمة أشبه بساحة حرب حقيقية، الا ان الهدوء ساد ساحة رياض الصلح مرورا بشارع اللعازارية حتى ساحة الشهداء.. صدامات مع القوى الامنية والاصابات بالعشرات.

 

وزير البيئة محمد المشنوق يعلن عن فوز شركة جهاد العرب بمناقصة النفايات في منطقة البقاع، في حين فازت شركة الجنوب للاعمار التابعة لرياض الاسعد بمناقصة النفايات في الشوف وبعبدا وعاليه، وفازت شركة ورد التابعة لشريف وهبي بمناقصة الجنوب للنفايات، وفازت شركة سايفكو اندفكو بمناقصة النفايات في المتن وكسروان وجبيل، وفازت شركة لافاجي..

 

المتظاهرون يرفضون نتائج المناقصات وينضم اليهم سياسيون ورسميون.

 

انسحاب وزراء حزب الله وتكتل التغيير والإصلاح من اجتماع الحكومة اللبنانية احتجاجا على إصدار مراسيم من دون تواقيعهم، ورئيس الحكومة تمام سلام يعطي توجيهاته بإزالة الحائط الإسمنتي قبالة السرايا الحكومية.

 

عون زار الراعي وشددا في اجتماعهما الذي استمر ساعتين على صيانة الوحدة وجنبلاط اتصل بالعماد معولاً على حكمته بهذه المرحلة.

 

جبران باسيل رئيسا بالتزكية للتيار الوطني الحر.

 

 

ايلول

بري يعلن خلال احتفال بذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه إلى أنه سيدعو خلال الأيام العشر الأولى من أيلول إلى حوار لقادة الكتل النيابية والحكومة ويأمل الاستجابة، ويؤكد على عدم المساومة على خيار الشعب والجيش والمقاومة.

 

مبادرة بري لاقت ترحيب كل من رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري ورئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط.

 

بري يشير إلى أن الحوار سيبحث موضوع رئاسة الجمهورية، وعمل مجلسي النواب والوزراء، بالاضافة إلى ماهية قانون الانتخابات النيابية، وقانون استعادة الجنسية، ومشروع اللامركزية الإدارية، وأيضاً تسليح الجيش.

 

وزير البيئة محمد المشنوق ينسحب من اللجنة المكلفة معالجة ازمة النفايات وتكليف الوزير اكرم شهيب مكانه وناشطو «طلعت ريحتكم» يطالبون وزير البيئة بالاستقالة.

 

وزير الداخلية نهاد المشنوق يرى ان ما يحصل في لبنان انذار جدي لكل الطبقة السياسية واستقالة الحكومة لن تغير شيئا بل الاتفاق على قانون جديد للانتخابات.

 

وزير الداخلية ردا على حملة بدنا نحاسب: الجرحى من قوى الأمن أعدادهم أكثر من الجرحى المتظاهرين، ومع ذلك لم نسمع أحدا من المتظاهرين يتأسف لقوى الأمن وسنتصدى بالقوة لمحاولة احتلال اي مقر رسمي.

 

العماد ميشال عون ينجح في «اختبار تجديد الشباب في الشارع»، ويثبت أنه ظاهرة سياسية ـ شعبية بل ربما تفوق الحشد الذي استقبله لدى عودته من المنفى الباريسي، حيث حشد عشرات الآلاف في ساحة الشهداء مثبتا أنه «تسونامي» قادر على إحداث مفاجآت في المسرح السياسي اللبناني.

 

جعجع يزور قطر مع النائب ستريدا جعجع ووفد قواتي.

 

جعجع من الدوحة: الحوار لن يحل شيئاً والمعضلة تكمن بوجود الدويلة بجانب الدولة.

 

طاولة حوار الاقطاب التي دعا اليها الرئيس بري وانعقدت يوم الاربعاء في 9 الجاري لم تحقق اي تقدم في اي من المواضيع ورئيس المجلس يؤجلها الى يوم الاربعاء 16 الجاري، والمحتشدون خارج مبنى مجلس النواب مكان اتعقادها يرشقون سيارات المتحاورين بالبيض.

 

جنبلاط يوافق على اعادة فتح مطمر الناعمة لمدة اسبوع فقط.

 

البطريرك الراعي يقوم بزيارة لمنطقة عاليه ويجتمع بشيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دارة الأخير بالبنيه بحضور الوزير اكرم شهيب ومطارنة ومشايخ وشخصيات ويعلن عن تأييده لخطة الوزير اكرم شهيب لمعالحة ملف النفايات.

 

رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون يزور لبنان ويجري محادثات مع رئيس الحكومة تمام سلام ويلتقي قائد الجيش العماد جان قهوجي في قاعدة رياق العسكرية ويتفقد نازحين سوريين في احد المخيمات في البقاع.

 

وقال كاميرون ان لبنان في حاجة الى رئيس ليقود البلاد ويمثلها دوليا لتخطي الظروف الصعبة التي تواجه بلدكم. وناقشنا ايضا خطر التطرف الإسلامي الذي يواجهه بلدانا والأمور التي يمكن القيام بها للتغلب على هذا الخطر وقال: أمر خطير وجود داعش على بعد بضعة كيلومترات من حدودكم.

 

مسيرات الحراك تتصاعد والمطالب تتكاثر... والحكومة تتمهل بتنفيذ خطتها.

 

مواجهات عنيفة واعتقالات خلال اعتصام الحراك وتحركات متنقلة للمتظاهرين في وسط بيروت.

 

المتحاورون عرضوا مقاربات دستورية للتقدم رئاسيا واكدوا دعم الحكومة.. طاولة الحوار انعقدت في غياب العماد النائب ميشال عون.

 

باسيل رسميا رئيسا للتيار الوطني الحر.

 

 

تشرين الاول

نائب مساعد وزير الخارجية الاميركية غريغوري كوسنر يزور لبنان آتيا من عمان.

 

عشرات الإصابات برمي الحجارة والقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه.. مواجهات عنيفة في وسط بيروت بين المتظاهرين والقوى الأمنية.

 

العماد ميشال عون يؤكد في ذكرى « الثالث عشر من تشرين الأول» ان «الإرهاب سيصل إلى الدول العربية إذا لم تتم مواجهته في سوريا»، لافتاً إلى أن أكثر مؤسسة طالها التعطيل في لبنان هي مؤسسة الجيش، وأنه كان على الحكومة الحالية أن ترحل منذ زمن».

 

السيد نصرالله بمناسبة السنة الهجرية: الوضع في لبنان انتهى بإفشال كل الحلول.

 

العماد عون يعلن مقاطعة الجلسات الحكومية.

 

العميد شامل روكز يصرح من ساحة الشهداء امام حشد كبير من مؤيديه، بعد احالته الى التقاعد، ويقول: اليوم ترقيت الى رتبة مواطن.

 

بري يزور رومانيا ويلتقي رؤساء البرلمان والشيوخ والحكومة ورجال الاعمال اللبنانيين ويعلن ان لبنان افضل بلد بالمنطقة امنيا وجيشه افشل المخططات الارهابية.

 

الجيش يسدد ضربة موجعة لجبهة النصرة في جرود عرسال تقتل ثمانية مسلحين وتوقع عدداً آخر من الجرحى.

 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يشارك شخصياً بين الجموع في آخر ليلة من ليالي عاشوراء في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت ويؤكد أن المقاومة ستنتصر في المعركة ضد إسرائيل والمشروع الأميركي التكفيري.

 

وقال إن القائد الحقيقي للحرب الدائرة في المنطقة هي الولايات المتحدة لفرض هيمنتها. ووجه شكره للجيش والقوى الامنية لمساعمتهم في حماية المجلس الحسينية في هذه الفترة.

 

الجيش يستهدف تحركات وتحصينات للمجموعات المسلحة في جرود عرسال.

 

توقيف أمير سعودي حاول تهريب 2 طن من المخدرات في مطار بيروت!

 

أزمة النفايات أخيراً إلى مجلس الوزراء.

 

كنعان زار جعجع موفدا من العماد عون: مرتاحون للتجاوب الحاصل مع مبدأ تشريع الضرورة .

 

سقوط 5 قتلى عرف منهم المشايخ عمر الحلبي وأحمد بكور (أبو عائشة) وعلي رشق وخالد حمود ابو شامل اليبرودي، وآخر معروف باسم ابو الفوز بالاضافة إلى 6 جرحى من بينهم رئيس هيئة العلماء الشيخ عثمان منصور.

 

جلسة تشريعية لمجلس النواب تدخل الحريري من الرياض لانقاذها اذ دعا تيار «المستقبل»للمشاركته في الجلسة «لاقرار المشاريع المالية التي تتعلق بمصلحة لبنان وعلاقته بالمجتمع الدولي، والتزام التيار عدم حضور أي جلسة تشريعية بعد هذه الجلسة لا تكون مخصصة لمناقشة قانون جديد للانتخابات بهدف التوصل الى صيغة لاقراره، والتصويت لاقرار قانون تحديد شروط استعادة الجنسية، ودعوة الزملاء من الكتل النيابية كافة الى حضور الجلسة على هذه الاسس تكريساً للشركة والعيش المشترك»، كما أنقذ الجلسة التشريعية من تبعة الطعن في ميثاقيتها لو مضت الامور على عواهنها وسط استعدادات الثنائي العوني – القواتي لأكبر عراضة رفض مسيحية من جهة وعدم تراجع رئيس مجلس النواب نبيه بري عن موعد الجلسة وجدول أعمالها من دون تسوية لقانون الانتخاب من جهة مقابلة.

 

أما الموقف البارز الآخر فجاء على لسان الامين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله من خلال دعوته الى تسوية داخلية شاملة. وفي كلمته في «يوم الشهيد» طالب نصرالله القوى السياسية «بالبحث عن تسوية سياسية حقيقية»، داعياً الى الحوار في موضوع الانتخابات الرئاسية ورئيس الوزراء وتركيبة الحكومة وقانون الانتخاب. واعتبر ان «المعالجة الجزئية متعبة جداً وأدعو الى تسوية شاملة على مستوى الوطن».

 

انتحاريان فجرا نفسيهما في برج البراجنة واوقعا 43 شهيداً و239 جريحاً في هجوم إرهابي والأضخم و«داعش» يتبى المسؤولية. فللمرة الاولى منذ سنة ونصف سنة وتحديداً منذ 23 حزيران 2014 تاريخ التفجير الاخير في الضاحية الجنوبية، ضرب «داعش» ضربته امام حسينية برج البراجنة على دفعتين، اذ تولى انتحاري أول تفجير نفسه بحزام ناسف، وبعد أقل من خمس دقائق حذا حذوه انتحاري ثان، فيما عثر على انتحاري ثالث مقتولاً بفعل احد التفجيرين قبل ان يتمكن من تفجير نفسه.

 

فرع المعلومات يوقف في طرابلس شابا مزنرا بحزام ناسف وبحسب مصادر أمنية، لوحظ وجود شبهٍ كبير بين هذا الحزام والحزام الذي لم ينفجر في الضاحية.

 

الجلسة التشريعية لمجلس النواب تسلك في يومها الاول تسوية سياسية ترجمها المجلس باقرار 24 مشروعاً واقتراح قانون من أبرزها قانون استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني الذي عدته الكتل المسيحية انجازاً تشريعياً تاريخياً.

 

وزير الداخلية نهاد المشنوق يكشف أن الهدف الأولي لاعتداء الضاحية الجنوبية كان مستشفى الرسول الأعظم القريب من مكان وقوع الانفجار وأن المخطط كان يقضي بتنفيذ خمس عمليات انتحارية.

 

نصر الله بعد انفجاري الضاحية: يجب السعي للتوصل إلى تسوية شاملة في لبنان لنخرج بلدنا من أجواء الشلل والتعطيل والعجز، ويقول بشأن التفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا في برج البراجنة، أن الارهابيين اتخذا من مخيّم برج البراجنة مكاناً للانطلاق لكنه يشدد على انه لن تكون فتنة مع الفلسطينيين.

 

لبنان يشهد استفاراً أمنياً بعد التفجيرين الإرهابيين اللذين ضربا الضاحية الجنوبية لبيروت، والأجهزة الأمنية تواصل ملاحقة الشبكات الإرهابية وتنجح في توقيف ستة على الاقل من العناصر التابعة لداعش وكذلك ضبطت كميات من المتفجرات والأحزمة الناسفة شمال البلاد.

 

كنعان يزور معراب موفدا من عون ويصرح: سننسق مع القوات لبلورة رؤية مشتركة حول قانون الانتخاب.

 

فرنجية يزور باريس ويعقد لقاء «سريا» مع رئيس «تيار المستقبل» سعد الحريري في منزل رجل الاعمال جيلبير الشاغوري.

 

داعش يهدد جامعة الروح القدس في الكسليك بعد تهديده المفتي دريان، والقوى الامنية تبدأ خطة لمراقبة المساجد والكنائس ايام الجمعة والاحاد بعد الطلب الفاتيكاني الى عدد من دول المنطقة اتخاذ اجراءات الحيطة قبيل الاعياد وحماية الكنائس والمجموعات الدينية التي تتعرض للاضطهاد والتهجير.

 

وزير الدفاع الاسباني زار سلام وتفقد كتيبة بلاده وأكد استعداد دولته للتعاون مع لبنان بكل المجالات لمساعدته.

 

مشاورات بين الكتل النيابية حول انتخابات الرئاسة.. والقائم بالاعمال الاميركي ريتشارد جونز يزور النائب فرنجية في بنشعي.

 

الراعي من ألمانيا: بلدان الشرق الأوسط تحتاج لاصلاحات ولكن ليس بالحرب ودعم الأصوليات.

 

الجيش يوقف الارهابي علي لقيس قاتل الجندي الشهيد حميه بجرود عرسال.

 

 

كانون الأول

مشاهد اعراس متنقلة عاشها لبنان، محتفلا بعودة العسكريين الـ16 الذين كانوا محتجزين لدى «جبهة النصرة» في جرود عرسال منذ 2 آب 2014.

 

المشنوق من معراب: رئيس «القوات» يقبل منا كل أفكارنا ونحن نتقبل كل أفكاره ونناقشها.

 

فرنجية يزور البطريرك ويصرح: لماذا لا تُعتبر علاقتي بالرئيس بشّار الأسد نقطة قوة وليس نقطة ضعف ويضع ترشحه في عهدة البطريرك.

 

الراعي: لدرس المبادرة جديا بروح المسؤولية لانتخاب رئيس بقرار وطني موحد

 

باسيل: لن نقبل إلا برئيس قوي.

 

زهرا: عند المفاضلة مع فرنجية يكون لعون أولوية الرئاسة.

 

لقاء بين عون- فرنجية في الرابية والأجواء وصفت بالايجابية.

 

بري: أفضل سيناريو في الشأن الرئاسي هو التفاهم بين عون وفرنجية.

 

البطريرك الراعي يقوم بزيارة رعوية الى طرطوس واللاذقية ولم يلتق مسؤولين.

 

ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يجتمع مع وزير خارجية الفاتيكان المونسنيور بول ريشار غالاغير على هامش مؤتمر «حوارات المتوسط» في روما، ووزير خارجية الفاتيكان يرى ان هناك ضرورة قصوى لانتخاب رئيس للجمهورية مؤكدا ان هذا الموضوع يأتي في أولويات اهتمام البابا فرنسيس.

 

اجتماعان احدهما السرايا برئاسة رئيس الوزراء تمّام سلام وآخر في عين التينة برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتحريك ملف النفط.

 

فرنجيه يزور نصر الله وأسئلة الامين العام تتمحور حول التوقيت والخلفية والهدف.

 

مجاهدو المقاومة يتمكنون من قتل عدد من مسلحي «داعش» بعد صد محاولة تسلل لهم باتجاه تلال الحمرا في جرود القاع، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد كبير منهم. في وقت فر اخرون إلى جرود عرسال وبقيت جثث العديد من المسلحين على الأرض.

 

استشهاد عميد الأسرى اللبنانيين في سجون الاحتلال سمير القنطار بغارة اسرائيلية على مدينة جرمانا السورية.

 

اطلاق صواريخ من الاراضي اللبنانية في الجنوب باتجاه اسرائيل.

 

التوتر والترقب يسودان المنطقة الحدودية بعد استشهاد القنطار.

 

زهرا: نحن مع قانون انتخابي مختلط وحوارنا مع التيار الوطني مستمر.

 

الجيش اللبناني يقبض على امير خلية في عكار المدعو بلال سويدان الفرج وثلاثة آخرين.

 

نصر الله: على الدولة اللبنانية ان تحمي المواطنين واموالهم وشركاتهم واحذر من استمرار الانصياع للادارة الاميركية، ويرد على العقوبات الاميركية بالقول: ليس لدينا فلس واحد في المصارف اللبنانية واموالنا من المنتج الى المستهلك مباشرة.

 

حسن نصر الله يحسم: إسرائيل قتلت «القائد» الشهيد سمير القنطار، و «لن ننتظر تحقيقاً ونقاشاً» في ذلك، «وسنمارس حقنا» بالردّ على اغتياله.

 

مصادر أمنية تكشف أن «شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي ألقت القبض على المدعو علي قاسم رأس الخلية التي ينتمي إليها بلال البقار مدبر تفجيري برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت». وبحسب المصادر فإنه «جرى توقيف الأخير خلال مداهمة في حارة البقار في منطقة القبة في طرابلس».

 

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على بلال البقار وتلاحق خالد زين الدين المعروف بأبو طلحة الذي يعتبر العنصر الرئيسي الثالث في الخلية المسؤولة عن تفجير الضاحية والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية.

 

مجلس الوزراء يقر خطة تصدير النفايات بكلفة 125 دولارا للطن ومعارضة وزراء التيار الوطني الحر والكتائب.

المصدر: الميدل ايست هيرالد – استراليا - أنطونيوس بو رزق
1 2 3
»

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)