إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | الدفاع والأمن | الغواصة USS Virginia فخر الصناعة البحرية الامريكية
المصنفة ايضاً في: الدفاع والأمن

الغواصة USS Virginia فخر الصناعة البحرية الامريكية

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 4153
قيّم هذا المقال/الخبر:
4.50
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.

الاستخدام: غواصة هجومية حديثة، متعددة المهام.

الدول المستخدِمة: حصرياً الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

هي أول غواصة أمريكية، تصمم بهدف الحصول على السيطرة الكاملة على مياه البحار والمحيطات، بما في ذلك المياه الضاحلة؛ وقادرة على تحقيق الهجوم الخفي، بإطلاق الصواريخ والطوربيدات من أنابيب إطلاق رأسية؛ وقتال الغواصات المعادية، بفضل منظومة متطورة لإدارة المعركة، وتنوع حمولتها من الطوربيدات، وقتال سفن السطح، بفضل منظومة إدارة المعركة؛ ومعاونة مجموعات القتال البحرية، بفضل معدات الاتصال والاستشعار الإلكترونية المتطورة التي تحملها؛ والتسلل لجمع المعلومات الحرجة، وتحديد مواقع أجهزة الرادار، وبطاريات الصواريخ، ومراكز القيادة المعادية؛ وكذلك مراقبة الاتصالات وتتبع السفن المعادية، بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية؛ إضافة إلى التسلل ونشر الألغام البحرية، وتنفيذ العمليات الخاصة، بما في ذلك أعمال البحث والإنقاذ، والاستطلاع، والتخريب، والهجمات الرامية لتشتيت جهود العدو؛ والمعاونة على توجيه نيران مجموعات القتال البحري.

 

صممت الغواصة الهجومية الجديدة، لتكون متعددة المهام، وتعاون القادة على تحقيق مبدأ المرونة. ومقارنة بالغواصات من الفئة Seawolf، فإن تلك الفئة من الغواصات، ذات سرعة أقلّ، وتحمل كمية أقلّ من الأسلحة، وذات مقدرة أقلّ على الوصول إلى الأعماق الكبيرة أو العمل في المناطق القطبية. ولكن في الناحية الأخرى، فإنها تتمتع بمعدات ومحركات صامتة، تساعد على عدم اكتشافها بواسطة معدات السونار المعادية. وهي مزودة بنظام إطلاق رأسي للصواريخ والطوربيدات، ومعدات للمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية؛ كما أن لها قدرة مميزة على العمل في المياه قليلة العمق.

 

كما أنها تتميز بقدرات على إخفاء التأثيرات المغناطيسية؛ وهو ما يطلق عليه الإخفاء المغناطيسي، وذلك لخداع وتجنب معدات كشف الغواصات المعادية، التي تعتمد على اكتشاف التغير الذي يطرأ على المجال المغناطيسي، نتيجة لوجود الغواصة.

 

الغواصة الجديدة من الفئة Virginia غواصة ذات قوة دفع نووي. مصممة لتحقيق أكبر قدر من المرونة، وسرعة الاستجابة ورد الفعل في مواجهة التهديدات المتغيرة؛ مع إمكانية التطوير وإضافة تقنيات حديثة جديدة، لضمان تفوقها. إن نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات، تحمل إمكانيات التطور والتحديث، لمواكبة أيّ قفزات تقنية في المستقبل. كما يمثل نظام السونار المصمم لهذه الفئة قمة التطور الفني في هذا المجال، ويستطيع معالجة حجم من البيانات، أكبر من الحجم الذي تستطيع أن تعالجه باقي نظم الغواصات الأمريكية الأخرى مجتمعة.

 

تحتوي الغواصة من الفئة Virginia، ضمن مكوناتها، صواري خاصة لتحسين أعمال الاستطلاع بالتصوير، وأخرى لتطوير أداء معدات التأمين والإسناد الإلكتروني، وأخرى لتحقيق الاتصالات باستخدام كلّ حيز ترددات الطيف الكهرومغناطيسي؛ موفرة معدلاً مرتفعاً لنقل البيانات الرقمية. كما تستوعب إقامة صواري أخرى إذا ما دعت الحاجة لمزيد من التطوير في المستقبل. صممت هذه الفئة من الغواصات، مع الوضع في الحسبان إمكانية التحديث والتطوير التقني على المدى البعيد.

 

زودت الغواصة الهجومية الجديدة بأسلحة متنوعة. فهي تحمل أكثر أنظمة الطوربيد الثقيل تطوراً، إضافة إلى الألغام البحرية، وصواريخ Tomahawk، وغواصات صغيرة تنطلق وتعمل بالتحكم على البعد ومن دون طاقم بشري، Unmanned Undersea Vehicles UUN، تنطلق أفقياً. وهي تحتوي على غرف خاصة تسمح بانطلاق قوات الضفادع البشرية أثناء غطس الغواصة، وهم مزودون بكامل العتاد اللازم لتنفيذ المهام الخاصة. تشتمل خطة إنتاج الغواصات الجديدة من الفئة Virginia، و استلمت القوات البحرية الأمريكية أول غواصة من هذه الفئة في عام 2004، ؛. وبدءاً من عام 2009، تحصل البحرية الأمريكية على غواصتَين كلّ عام، إلى أن يصل العدد الكلي لغواصات هذه الفئة إلى 30 غواصة.

 

يتكلف البرنامج اكثر من ( 67 ) مليار دولار و بتكلفة متوسطة للغواصة الواحدة في حدود ( 2.11 ) مليار دولار

 

الغواصة مزودة باثنَي عشر أنبوباً رأسياً لقذف الصواريخ، وأربعة أنابيب 533 مم لإطلاق الطوربيدات. ويمكن إطلاق 16 صاروخ Tomahawk من جميع الأنابيب، في قصفة واحدة. تستوعب الغواصة 26 طوربيداً من النوع MK 48، إضافة إلى صواريخ Harpoon الخاصة، التي يمكن إطلاقها من قواذف الطوربيد؛ والألغام البحرية من النوع MK 60 CAPTOR.

الغواصات من الفئة Virginia مزودة بنظام الإجراءات الصوتية المضادة، من النوع AN/WLY–1 الذي يستخدم لخداع الوسائل المعادية عن مسافة واتجاه الغواصة؛ إضافة إلى نظام المعاونة الإلكترونية Electronic Support Measure ESM من النوع AN/BLQ-10. أمّا أجهزة الاستطلاع البصري والضوئي، فتشمل الصاري البيروسكوبي الخاص من النوع AN/DVS 1، الذي يحتوي على كاميرا تلفزيونية تعمل بالضوء المنخفض Low Light؛ إضافة إلى أجهزة تصوير حرارية، وجهاز تحديد المسافة بواسطة أشعة الليزر.

 

تحصل الغواصة من الفئة Virginia على الطاقة، من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، من النوع S9G، المصمم للعمل طوال فترة العمر الافتراضي للغواصة. المفاعل يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع التوربيني المحوري، القادر على دفع الغواصة بسرعة حوالي 50 كم / س.

 

المواصفات العامة والفنية:

 

1. الأبعاد

الطول: 115 م.

العرض: 10.36 م.

الغاطس، عند الطفو: 9.75 م.

2. الأوزان

الوزن، وهي غائصة: 7800 طن.

3. الأداء

السرعة: 51 كم/ س.

أقصى عمق للغطس: 243.5 م.

الطاقم: 113 ضابطاً وجندياً.

4. القوة المحركة

المفاعل النووي: من النوع S9G، ذي تبريد بالماء المضغوط.

المحرك: توربيني محوري.

5. التسليح:

أنابيب إطلاق رأسية: 13.

أنابيب إطلاق أفقية: 4.

الصواريخ الطوافة: Tomahawk SLCM.

الصواريخ المضادة للسفن: Sub Harpoon.

الطوربيد: MK 48 ADCAP.

الألغام البحرية: MK 60 CAPTOR.

6. المستشعرات

أجهزة السونار: مصفوفات إيجابية وسلبية.

أجهزة سونار متطورة: من النوع TB–29 A,TB-16.

الرادار الملاحي: B PS 16.

نظام معالجة معلومات السونار: AN/BQQ-10.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)