إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | المزيد | الدفاع والأمن | اليابان تسجل أرقاما قياسية ببنود ميزانية الدفاع العسكري
المصنفة ايضاً في: الدفاع والأمن

اليابان تسجل أرقاما قياسية ببنود ميزانية الدفاع العسكري

آخر تحديث:
المصدر: العربية نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1353
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

في مؤشر على تصاعد حدة القلق في الأوساط العسكرية اليابانية تجاه التهديدات المحتملة من كوريا الشمالية والصين، تسعى وزارة الدفاع اليابانية إلى مضاعفة الإنفاق على الدفاع الصاروخي، وتعتزم شراء ترسانات أميركية باهظة التكاليف لتعزيز قدراتها الدفاعية لتواكب الأوضاع في المنطقة.

 

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، تضمنت مسودة الميزانية العسكرية للعام المالي 2019 تسجيل رقم قياسي يبلغ 5.3 تريليون ين (ما يعادل 47 مليار دولار). تم الموافقة على مسودة الميزانية من جانب وزارة الدفاع أمس الجمعة بنسبة زيادة 2.1% عن العام الماضي، وبهذا يسجل الإنفاق العسكري الياباني ارتفاعاً للعام السابع على التوالي، في عهد رئيس الوزراء شينزو آبي.

 

وسجلت الطلبات المتعلقة ببند الدفاعات الصاروخية - على وجه التحديد - ارتفاعاً يصل إلى 3.8 مليار دولار، ومن المقرر أن يتم تقديمها إلى مجلس الوزراء ثم البرلمان الياباني لاعتمادها في وقت لاحق من العام الجاري.

 

منظومة الدفاع الصاروخي الحالية PAC-3s ارض-جو المتنقلة في اليابان

 

منظومة دفاعية واعتراضية

وتشمل بنود خطة الميزانية تخصيص جزء كبير للحصول على منظومتي الدفاع الصاروخي Aegis الأرضية ومنصة الصواريخ الاعتراضية SM-3 Block IIA من بحر-جو، تتميزان بمعدلات دقة أكثر ومدى واسع النطاق، واللتين تم تطويرهما بشكل مشترك بين الولايات المتحدة واليابان، كما سيتم الإنفاق على تطوير المقاتلات الجوية والمدمرات البحرية لتتوافق مع المنظومة الاعتراضية المتقدمة.

 

رادار طراز كوبرا دين للرصد الفضائي المتطور

 

السر وراء التعزيزات الدفاعية

وتأتي تلك الخطوة في إطار تبني اليابان لتوجه قوي يهدف إلى تحديث وتعزيز قدراتها الصاروخية والقدرة على الرد بهجمات مضادة، في ضوء تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

 

وأكدت وزارة الدفاع اليابانية، في تقريرها العسكري السنوي الذي صدر هذا الأسبوع، على الحاجة إلى تعزيز الدفاعات الصاروخية لأن بيونغ يانغ لم تتخذ خطوات ملموسة لنزع الأسلحة النووية على الرغم من تعهدها بذلك.

 

تجارب اطلاق صاروخ SM-3 Block IIA الاعتراضي

 

قفزة في المشتريات من أميركا

وتتضمن طلبات ميزانية عام 2019، قفزة قياسية تتمثل في زيادة قيمة مشتريات اليابان من الأسلحة الأميركية، في إطار برنامج المشتريات العسكرية الخارجية، بنسبة 70%، مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى رقم قياسي يبلغ 692 مليار ين (وهو ما يعادل 6.2 مليار دولار).

 

منظومة الدفاع الصاروخي اليابانية

 

المنظومة الدفاعية الحالية

تمتلك اليابان حالياً نظاما دفاعيا صاروخيا ثنائي الخطوات يتألف من صواريخ اعتراضية على متن مدمرات في بحر اليابان، ويعقبها مرحلة ثانية في حالة فشل الأولى حيث يمكن اللجوء إلى الصاروخ المحمول أرض-جو من طراز PAC-3s. ويرى الخبراء أن التجهيزات الحالية تعد، من الناحية الفنية، كافية للتعامل مع حطام متساقط أو الصواريخ التي تطلق على اليابان، ولكنها لا تكفي للتصدي لصواريخ عالية الارتفاع أو هجمات متعددة المحاور.

 

ويوضح الخبراء أن منظومتي الدفاع الصاروخي طراز Aegis يمكن أن تغطيا اليابان بكاملها وتضاعف من قدرة دفاعاتها الصاروخية. ومن المرجح أن تكون هناك تكاليف إضافية بقيمة 900 مليون دولار عن التقديرات السابقة لتكاليف تلك الخطوة حيث إن اليابان اختارت رادار LMSSR الباهظ الثمن من شركة Lokheed Martin، والذي يقال إنه قادر على رصد والمساعدة في إسقاط صواريخ كروز وغيرها من الصواريخ على ارتفاعات شاهقة.

 

منظومة Aegis الدفاعية

 

6 سنوات لتشغيل النظام

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع إن الأمر قد يستغرق 6 سنوات حتى يبدأ تشغيل النظام، ومن المحتمل أن يستغرق وقتاً أطول، حيث تواجه الخطة معارضة من العديد من السكان الموقعين، اللذين وقع الاختيار على نشر المنظومة فيهما، وهما أكيتا في شمال اليابان وياماغوتشي في الجنوب الغربي.

 

التهديد الكوري الشمالي

قامت كوريا الشمالية باختبار أكثر من 40 صاروخاً منذ عام 2016 فقط، بما في ذلك بعض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات فوق اليابان، أو هبوطاً بالقرب منها، كما نشرت عدة مئات من الصواريخ قصيرة المدى قادرة على ضرب أنحاء متفرقة من اليابان.

 

ويشير تقرير وزارة الدفاع اليابانية إلى أنه من المحتمل أن تكون بيونغ يانغ قد قامت بتصنيع رؤوس نووية صغيرة يمكن وضعها على صواريخ باليستية، وهو التقدم في القدرات النووية الذي تزعم بيونغ يانغ تحقيقه بالفعل.

 

الأوضاع في الصين

تقوم اليابان في الوقت الحالي بتحديث الخطوط الرئيسية لخطة الدفاع الوطني ولبرنامج دفاعي متوسط الأجل، يتوقع الانتهاء منها في نهاية العام الجاري، ليعكس تهديد كوريا الشمالية. وفي الوقت نفسه، ترى اليابان أن الإنفاق العسكري المتزايد للصين وتحديث المعدات، والتأكيد على التواجد في البحار الإقليمية تعتبر جميعها مصدر قلق أمني، بخاصة أن بكين صعدت من قدراتها البرمائية للدفاع عن الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

 

مجابهة القدرات الصينية

ومن أجل مواجهة ارتفاع قدرة القوات الجوية الصينية، تضمنت مسودة ميزانية الدفاع اليابانية مبلغ 480 مليون دولار تحت بند تطوير وترقية المقاتلات طراز F-15 حتى تتمكن من حمل المزيد من الذخيرة، بما في ذلك صواريخ كروز، وزيادة قدرتها على مجابهة الحرب الإلكترونية.

 

كما تطالب وزارة الدفاع اليابانية باعتماد مبلغ 820 مليون دولار لشراء 6 طائرات مقاتلة من طراز F-35 الشبحية و125 مليون دولار لتمويل أبحاث بناء ترسانة جديدة عالية السرعة للدفاع عن الجزر اليابانية النائية.

 

الفضاء وشبكات الإنترنت

ويشمل طلب الميزانية بندا بقيمة 830 مليون دولار لمهام الدفاع في الفضاء والدفاع السيبراني، بما يتضمن شراء رادار للمراقبة في الفضاء السحيق، وتوسيع نطاق وحدة الدفاع السيبراني، تماشيا مع ما توجيهات أصدرها رئيس الوزراء الياباني الأسبوع الماضي، قائلاً: "إن البيئة الأمنية المحيطة باليابان أصبحت أكثر حدة وغير مؤكدة بوتيرة أسرع مما كنا نتوقعه منذ 5 سنوات، عندما وضعنا المبادئ التوجيهية الحالية (لخطط الدفاع الوطني)".

المصدر: العربية نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)