إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | سياحة | كورغ.. اسكوتلندا الهند
المصنفة ايضاً في: سياحة

كورغ.. اسكوتلندا الهند

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 8497
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

روعة في الطبيعة تشبه اسكوتلندا إلى حد بعيد
من أفضل التجارب التي يقضيها المرء مع الطبيعة

عاد أبناء عمومتي في الآونة الأخيرة من عطلة في مدينة كورغ الواقعة في جنوب الهند والتي يطلق عليها أيضا اسم «اسكوتلندا الهند»، وما إن سمعت بعودتهم حتى بدأت أبحر بذاكرتي في التجربة التي عشتها في «جنة الله في الأرض» وقررت أن أكتب عن تلك المدينة لكي أشارك قرائي الأعزاء تلك اللحظات الجميلة.

في الحقيقة، تعد هذه واحدة من أفضل التجارب التي قد يقضيها المرء مع الطبيعة الأم، حيث تقع كورغ على ارتفاع يتراوح بين 3000 و5500 قدم وتعد واحدا من أكثر الأماكن المرتفعة هدوءا في العالم، والتي تأسر عشاقها بالأعشاب الخضراء وأغطية الضباب البيضاء الرائعة، علاوة على أن السلام التأملي الذي تتمتع به المدينة يجلب الهدوء والسكينة لأولئك الذين يعيشون في عزلة.

وتعد هذه المنطقة، التي تعرف أيضا باسم «كشمير كارناتاكا» أحد أهم المقاصد السياحية، سواء للهنود أو الأجانب. وتعرف هذه المدينة أيضا باسم كوداغو، أي «الغابات الكثيفة على تل شديد الانحدار»، وتعد مكانا مثاليا لأولئك الذين يعشقون الطبيعة والرومانسية الجبلية، حيث يشعر المرء بالنسمات الرائعة والرقيقة ويشاهد أوراق الشجر وهي تتراقص ويسمع أصوات الطيور وهي تملأ المكان، فضلا عن أنها مكان غير تجاري وغير ملوث على الإطلاق.

هذه الطبيعة الخلاقة تعكس إبداع الخالق، حيث يتزين هذا الانحدار الجبلي بالأعشاب الخضراء الكثيفة، كما تستمتع العين بالمساحات المنحدرة المفتوحة والشلالات والوديان العميقة. وإذا ما ترجلت وسط التلال الضبابية فسوف تستمتع برؤية الفلفل المعطر والتوابل ومزارع البن، وهي المشاهد التي نادرا ما نراها في عالم اليوم.

* أين تقيم؟

* عندما تصل إلى تلك المنطقة يكون أمامك خياران، الأول أن تقطن في أحد الفنادق، أو أن تقيم في أحد المنازل الرائعة الموجودة بتلك المدينة، والتي بات السكان المحليون يؤجرونها للسائحين للاستفادة من المقابل المادي. وفي الحقيقة، تعد الإقامة في تلك المنازل شيئا مريحا ومفضلا للعائلات والأجانب والأزواج، كما يمكن للشخص أن يقيم في أحد المنازل المحاطة بأشجار البن والتوابل لكي يستمتع بالثقافة المحلية لتلك المدينة، ونحن شخصيا فضلنا الإقامة في منزل مقام على نحو سبعة أفدنة مزروعة بأشجار البن، ورأيت شجيرات الهيل لأول مرة في حياتي. يذكر أن منطقة ماديكيري تحمل الرقم القياسي العالمي من حيث حجم محصول الهيل الذي تنتجه.

وتزداد تلك المنطقة جمالا بسبب المودة والحميمية التي يتمتع بها أهلها، الذين يبدو أن هدفهم الأول هو أن يعيشوا الحياة وكأنها عبارة عن مهرجان أو عيد كبير. وثمة العديد من الروايات والقصص عن أصلهم وما إذا كانوا ينحدرون من أصول إغريقية أو عربية أو الغجر الجورجيين، اعتمادا على ملامحهم الحادة أو اللغة أو الممارسات الدينية، والأزياء أو الإكسسوارات.

* الأكل

* أما بالنسبة لأسلوب الطبخ في تلك المدينة فهو شيء خرافي، لا سيما للنباتيين، لأنه يعتمد على اصطياد الحيوانات والحصول على لحومها وطبخها، علاوة على بعض المكونات اللذيذة الأخرى. وهناك أطباق أخرى مثل الدجاج ولحوم الحمل المتبلة بالفلفل والكركم وبراعم البامبو والفلفل الحار وكاري البمبلا والكادومبوتو والنولبوتو والفوتي والقهوة الممتازة. وما إن ترى المساحات الشاسعة المزروعة بالأرز حتى تدرك أن الأرز هو الطعام الرئيس في كورغ.

ليس المهم درجة الكدح التي تتطلبها إدارة مزرعة، فزيارة منزل مزارع تعطي انطباعا بحياة رفاهية في مقاطعة يغلب عليها الطابع الرومانسي على نحو فظ. يعتبر مقعد المزارع الذي له دعامة من قصب السلال المنتشر في كل مكان في الشرفات دليلا مؤكدا على هذا. على الرغم من أن الطراز يرجع إلى سنوات الحكم البريطاني، تذكرنا المساند بإحدى سمات الغرب القديم: قبعات أدغال باللون الكاكي، وقبعات على شماعات، قبعات ذات قرون، وأحذية طويلة الساق في ارتفاع الكعب موضوعة في ركن.. وهناك كؤوس انتصارات في الصيد تزين الجدران، ورؤوس وجلود قطط كبيرة تم صيدها على أيدي أجداد الأجداد، وقرون غزلان مزينة بشكل بديع وسيوف وبنادق ومسدسات وخناجر براقة.

* اسكوتلندا الهندية

* على مر السنين اشتهرت كورغ بتسمية «اسكوتلندا الهندية»، وسوف نجعلك تعرف على وجه التحديد السبب وراء ذلك.. كان السواد الأعظم من المزارعين البريطانيين هنا من الاسكوتلنديين. وكانوا هم من أشاروا إلى كورغ على نحو عاطفي بتسمية «اسكوتلندا الهند» بسبب العديد من أوجه التشابه المذهلة بين المنطقتين. كانت اسكوتلندا وكورغ منطقتين باردتين ضبابيتين وجبليتين، وكانت بكل منهما مشروبات مخمرة محلية قوية.

نظر كلا الشعبين لنفسه باعتباره مختلفا تماما عن دول جواره. ولعا باستقلاليتهما ورقصاتهما ورياضاتهما القاسية وبراعتهما في الصيد، فضلا عن قتالهما الضروس. ظل الشعبان الاسكوتلندي والكورغي على موقفهما على مر التاريخ ضد الممالك المجاورة الأعلى شأنا. ينقسم شعب كورغ، مثل الاسكوتلنديين، إلى عائلات. في اسكوتلندا، هناك عائلة ستيوارت وعائلة ماكليري، وفي كورغ هناك باتامادا وكامبيراندا. كان لدى كل من الشعب الاسكوتلندي والشعب الكورغي، وفعليا ما زال لديهم زي مميز، على الرغم من أنهم يرتدونه في المناسبات الاحتفالية اليوم، مثل التنورة الاسكوتلندية التي يصل طولها إلى الركبة والكوبيا التي يصل طولها إلى الركبة بالمثل، فقد صممت تلك الملابس من أجل الحركة السريعة في التلال الرطبة المغطاة بالعشب. وفيما كانت لدى الاسكوتلنديين خناجرهم القصيرة، كانت لدى سكان كورغ خناجر مزينة بزخارف ولها غمد، والتي أبقوها داخل الأوشحة القطنية التي تثبت الإزار الذي يرتدونه. إذا كانت لدى اسكوتلندا دورة ألعاب هايلاند، فإن لدى كورغ شكلا خاصا من الألعاب نفسها. هناك منافسات قاسية محتدمة، من بينها التصويب على ثمار جوز الهند على الأشجار أثناء مهرجان الأسلحة وما يمكن أن يعتبر أضخم دوري هوكي في العالم. وتتنافس أكثر من 300 عائلة في كأس العائلات في كورغ سنويا. وعلى نحو ملائم تحمل العديد من المزارع في كورغ أسماء اسكوتلندية.

* متنزه نيسارغادما

* المقصد التالي كان المتنزه الطبيعي نيسارغادما، تلك الجزيرة النهرية التي كونتها رواسب نهر كوفري وعملت على تطويرها هيئة السياحة التابعة للدولة. الدخول إلى الجزيرة يكون عبر جسر خشبي مربوط إلى الأشجار. إذا كان ذلك يستهويك فربما تكون الأكواخ الجميلة التي أقامتها إدارة الغابة أكثر إثارة للدهشة والتي تسمح لك بالاستمتاع بتجربة الحياة البدائية التي تشبه نمط حياة طرازان. هذه الأكواخ الجميلة أقيمت على ضفاف نهر كوفري ولتمكنك من الاستمتاع مع باقي زوار المتنزه بمشاهدة الأفيال وهي تقتات العشب. تحيط الأشجار من مختلف الأنواع بالأكواخ من جميع الاتجاهات والتي تتيح للفرد الاستمتاع بتغريد الطيور. الطقس معتدل والنهر ينساب برفق، ومنازل الأشجار تتمايل وأكواخ البامبو تنتشر في كل مكان لتوفر مكانا رائعا للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة.

ويأتي ركوب الأفيال ومتنزهات الغزلان وركوب القوارب والتنزه في الغابة ليمثل بقية الوليمة الرائعة المتاحة هنا. تعد محمية الحيوانات على طول غابة دوباري أحد عوامل الجذب الأخرى هنا.

وتأخذنا النزهة في القارب عبر نهر كوفري إلى هذا المعسكر، حيث قطعان الأفيال التي تستحم في النهر وتؤدي مختلف الأنشطة لتجعل هذا المعسكر جديرا بالزيارة لكل الأطفال. ويعتبر معسكر دوباري للأفيال مركزا لترويض الأفيال منذ عهد مهراجا ميسور. يتم أسر الأفيال البرية هناك بمساعدة الأفيال التي تم ترويضها ورجال القبائل المحليين - الكوربا - ويظل في الأسر لمدة ستة أشهر في أقفاص خشبية ضخمة. وتقوم الأفيال المروضة بالعديد من الوظائف خلال اليوم، وخلال فترة المساء تتوجه الأفيال إلى النهر للاستحمام حيث يقوم مدربوها بتنظيفها. بعد ذلك يمنح المدربون السياح الشغوفين الفرصة لركوب الأفيال داخل المعسكر. وخلال المساء تقدم إلى الأفيال وجبة خاصة من اللادو المصنوعة من الراغي والجاغري وكل منها لا يزيد عن حجم كرة صغيرة.

* أهم الزيارات

* لعل أهم المناطق السياحية الأكثر زيارة في كورغ هي متنزه ناغاراهول الوطني الذي سمي باسم النهر الذي يتدفق في المكان، وهي منتجع للحياة البرية يمكنك من الاستمتاع بتنوع الحياة البرية. وعلى الرغم من أن الاسم يعني حرفيا النهر الحية في كنادا، فإنه لا توجد الكثير من الحيات هنا. كانت المنتجع في السابق أرضا ملكية للصيد، ويعد ناغاراهول واحدا من أفضل محميات الألعاب في جنوب الهند، ويوفر ظروف المعيشة الطبيعية للعديد من الحيوانات البرية مثل الأفيال والنمور والفهود ووحيد القرن والأفيال البرية. كما يوفر المنتجع أيضا فرصة رائعة للاسترخاء، فهناك منشآت للإقامة خلال الليل داخل متنزه ناغاراهول بجوار برك المياه. رحلات السفاري في الغابة متوافرة كركوب الأفيال، وما زلت أذكر أنه خلال رحلتنا لمشاهدة النمر أننا استمتعنا كثيرا برقصة خاصة للطاووس. وقد لا تفي الصور بهذا المشهد الرائع الذي تابعناه عندما قرر الطاووس أن يرقص، حيث شرع في الرقص في دائرة كاملة يتباهى في كل زاوية وريشه منتفض، وهو أمر نادرا ما يقوم به أمام العامة. ورغم عدم وجود أنثى الطاووس في الجوار، تركنا الأداء المنفرد مبهورين. لا يزال مشهد آخر ماثلا في أذهاننا لقطيع من الأفيال التي يقودها قائد القطيع المرح والأفيال الصغار تلهو بين أقدام الفيلة الكبار في العائلة وعدد قليل من الأفيال التي تقوم باستعراض قوتها خلال رحلات السفاري.

كانت شلالات آبي هي المكان الأكثر شعبية التالي، والقريبة للغاية من مدينة ماديكري، وكان بالإمكان سماع خرير الماء من الطريق الرئيس حيث يسير الطريق الملتوي عبر مزارع القهوة والهال وحتى الشلالات. وتقع شلالات آبي في محيط مزرعة الهال التي تحيطها التلال الخضراء والشلالات الجميلة التي يبلغ ارتفاعها 20 قدما، والتي تشكل مشهدا رائعا ينبغي مشاهدته.

إضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في رؤية منظر خلاب لغروب الشمس ورؤية بانورامية للتلال المحيطة، فيعد مقعد راجا أحد أهم الأماكن التي ينبغي عليك أن تضيفها إلى مخطط رحلتك. كان مقعد راجا هو المكان الذي كان يقضي فيه الملك أمسياته مع زوجاته. بني المقعد على شكل مربع صغير من الطوب والإسمنت له أربعة أركان تتميز بالأقواس التي تحيطها المناظر الجميلة.

* مدينة سومواربت معقل القهوة

* تأتي مدينة سومواربت كمعقل القهوة في كورغ. وسوف تمر عبر بعض أفضل ولايات القهوة التي يمكن أن تراها. الأشجار الرائعة التي ترتفع إلى عنان السماء تشكل ظلا محببا لنباتات القهوة. إنها انتشار واسع الظل المستمر المستعد دائما لتقديم عملية استثنائية من خلال الطبيعة المرتبطة بالهال والفلفل أيضا.

تعتبر كورغ على نطاق واسع مقصدا سياحيا استثنائيا، لكن عددا قليلا يعرفون السكان المحليين هنا. فتقع مدينة كوشالناغار على نحو 1.400 متر أسفل كورغ. وهي أشبه بنسمة هواء منعش لأولئك الذين أرادوا أن يزوروا شيئا جديدا إلى جانب الأشياء المعتادة. لعل الملامح الأكثر إثارة للدهشة في هذه المدينة هي مخيمات التبت، والأديرة البوذية والمعابد هنا رائعة وتتحدث عن أسلوب الحياة البوذية والرهبان الذين يقترب عددهم من 5.000.. أماكن ودودة ومضيافة وتروي قصص حياة رائعة يتوقع أن تصيبك بالدهشة والصدمة.

يتضمن التسوق القهوة والعسل والتوابل والهال والفلفل والأناناس والعسل الطبيعي الذي تم تصنيعه في كورغ كهدايا. وتشتهر المدينة أيضا بالساري الكورغي المصنوع من الحرير أيضا، ولديهم أسلوب مختلف في ارتدائه.

* الوصول إلى كورغ

* يمكن الوصول إلى كورغ من كل وسائل المواصلات، فإذا خططت للسفر جوا فأقرب مطار هو مانغالور (135 كيلومترا) وبنغالور (260 كيلومترا). وهناك خيارات أخرى عبر السكك الحديدية، أما أقرب محطة سكك حديدية فتقع في مانغالور.

لكن أفضل طريق للوصول إلى كورغ يتمثل في الوصول إلى بنغالور والانتقال في رحلة برية عبر طريق ميسور السريع إلى ماديكري. ولعل الوقت الأمثل لزيارة كورغ يبدأ من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى مارس (آذار)، والذي يتوافق مع إزهار أشجار القهوة وتمتلئ الأنهار بالكثير من المياه.

تتمتع المدينة بطقس رائع للغاية في فصلي الصيف والشتاء. لكن ينبغي على السياح أن يتجنبوا فصل الرياح الموسمية والذي يبدأ من مايو (أيار) وحتى أكتوبر (تشرين الأول). والرحلة التي تستغرق ما بين يومين إلى ثلاثة أيام كافية للاستمتاع بمشهد جميل من متنزه كورغ الآسر والهادئ.

تحذير لطيف لكل المهتمين: رحلة واحدة إلى كورغ (كواغو) وسوف تظل ذكراها تطاردك بقية حياتك، فقد تترك كورغ، لكن كورغ لن تغادرك ذكراها على الإطلاق.

المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)