إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | سياحة | لوزان.. مدينة أسطورية أشبه بكرنفال متجدد الأفراح
المصنفة ايضاً في: سياحة

لوزان.. مدينة أسطورية أشبه بكرنفال متجدد الأفراح

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 8877
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

منظر عام من مدينة لوزان في سويسرا
إطلالتها على بحيرة ليمان تزيد من رومانسيتها

زيارة مدينة لوزان السويسرية المطلة على بحيرة ليمان، زيارة ذات مدلول جميل، فهي تعني المتعة الروحية والاسترخاء ومصالحة النفس مع الطبيعة الصافية، والمقبل إليها يعيش تجربة أخرى مع جمال الطبيعة.

لوزان مدينة وادعة هادئة، يعشقها الزائر قبل أن تطأها قدماه، فهي من الأفق القريب لوحة حالمة رومانسية لا نهايات لجمالها، تلك المدينة التي تستقبل السياح بترحاب حار، تمتاز بمساحاتها الخضراء وطبيعتها الساحرة، حيث موقع المدينة مطل على بحيرة ليمان الهادئة ذات الأجواء الرومانسية الحالمة، وهي أكبر بحيرة في أوروبا الغربية.

يمكن زيارة لوزان في جميع أوقات السنة وكل المواسم، ففي الصيف تبدو أشبه بكرنفال متجدد الأفراح، وباتت الآن المفضلة لقضاء لموسم العطلات لدى الخليجيين والعرب، فهي أشبه بصورة جميلة لمعالم المدينة التاريخية وآثارها وكنائسها وقلاعها وحواريها القديمة، والمتحف الأولمبي الكائن بمقر «اللجنة الأولمبية الدولية» المطل على البحيرة وحدائق المدينة التي كانت تعج بالزوار ليل نهار.

ولوزان مدينة مدهشة، تتكون من ثلاثة طوابق، وفي كل طابق من هذه الطوابق الجبلية، التي نحتها الإنسان لتكون منبسطات، توجد كل مستلزمات المدينة العصرية النموذجية.

الشيء الغريب في مدينة لوزان، التي هي عبارة عن ثلاث مدن في مدينة واحدة، أن الانتقال من الطابق الأسفل إلى الطابق الثاني أو الثالث بالنسبة للمارة الذين يستعملون أقدامهم، لا يتطلب سوى دقائق قليلة، ففي كل شارع رئيس تقريبا يوجد مصعد كهربائي واسع يستخدم لغرض الصعود أو النزول من وإلى هذه الطوابق.

وبالإمكان أيضا أن تلقي بنظرك من الطابق الثاني أو الثالث على الطابق الأرضي، وهكذا، فالمساحات بين هذه الطوابق ليست مغلقة، وإنما هي مساحات مفتوحة وطبيعية، وتربطها طرق جبلية مخصصة لسير السيارات والعربات، وكذلك لسير الناس أيضا، لكن مشاق الصعود بالنسبة للكثيرين من هؤلاء الناس تجعلهم يختصرون الجهد والمسافة باستخدام المصاعد الكهربائية الموزعة في مركز المدينة.

ومن سواحلها يستطيع الزائر أن يرى تلك الجبال التي تفصل سويسرا عن فرنسا، وربما لا تبلغ مسافة الوصول إليها عبر البحيرة إلا بضعة كيلومترات فقط، الجبال ما زالت تكتسي بطبقة من الثلج الأبيض، وإذا ما وقع عليها ضوء الشمس، فإنها تبعث بألوان جميلة مختلطة ببياض الثلج.

تجري في لوزان أربعة أنهار، هي «فلون، لوف، فوشير، ريوليت»، وهذه الأنهار لها سحر ربما لا يوجد له مثيل في أوروبا، وفضلا عن كونها تخترق أجمل الأماكن الجبلية، وتصطف على جنباتها الغابات وأشجار الفواكه المختلفة فإنها أيضا موضع للنزهة والرياضة المائية والصيد.

أما مرافق المدينة الأثرية والسياحية فهي كثيرة، وجلها بني في القرون الوسطى، فمثلا كاتدرائية سانت ميد التي تعتبر تحفة تاريخية من التحف الفريدة في أوروبا فبنيت عام 1405، وكذلك الحال بالنسبة لكنيسة القديس لورانس وقصر رومين الذي يدهش حتى أهل المدينة.

وتنتشر المطاعم والمحلات التجارية والأسواق المختلفة في ميدان المدينة «سان فرانسوا»، وكذلك في الساحات والشوارع الأخرى، فعلى مقربة من جامعة لوزان تتوزع شوارع قديمة وضيقة، جذابة للغاية وفيها أسواق شعبية ممتعة، أما ساحة الجامعة الكبيرة، فتتحول في كل يوم سبت إلى أسواق في الهواء الطلق.

ويمكن أثناء الرحلة إلى لوزان، زيارة حقول كروم العنب في «لافو» التي زرعها الإنسان منذ العصور الوسطى على ضفاف بحيرة ليمان، وقد جعلت على شكل مدرجات لتقاوم شدة انحدار الأرض في ذلك المكان، فجاءت آية من آيات الجمال ومشهدا رائعا، توسطت فيه البحيرة بين المدرجات على ضفة، وجبال الألب على الضفة المقابلة، مما أعطى المدرجات طابعها الفريد وزادها فتنة إلى فتنتها، وجعلها تدرج بجدارة في عام 2007 ضمن قائمة منظمة اليونيسكو للتراث الإنساني العالمي.

وتعتبر مدرجات الكروم في لافو من أجمل مناظر الطبيعة التي صنعها الإنسان في أوروبا، وجد فيها الكثير من الفنانين ضالتهم وكانت بالنسبة لهم مصدر إلهام واستجمام، فمن وليام تيرنر وأوسكار كوكوشكا إلى فردينان هودلر وشارلي شابلن، وهي اليوم أسطورة بدأتها الطبيعة منذ ملايين السنين وتسلم زمامها كوكبة من أصحاب الذوق الرفيع في العصور الوسطى، ثم انتقلت إلى أجيال حافظت على أصالتها وأحاطتها بالرعاية والاهتمام.

المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)