إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | سياحة | 26 ساعة في كراكاو ببولندا
المصنفة ايضاً في: سياحة

26 ساعة في كراكاو ببولندا

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1675
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

في كراكاو، ثاني أكبر مدينة في بولندا، لا يمكن تجاهل المقارنات. الميدان الرئيسي في المدينة القديمة تحيط به مقاه وبرجا الكنيسة العظيمة اللذان يشبهان برجي كنيسة براغ، لكن أكبر. وتطل القلعة التي تقع على قمة التل على نهر كسول، مثل نهر بودابست لكن أقدم منه. الحياة الصاخبة في المدينة ليلا تزدهر في الحانات خافتة الإضاءة التي تشبه تلك التي في برلين، لكنها أكثر هدوءا. مع ذلك لدى المدينة التي تستعيد شبابها بعض المفاجآت. وتشق المتاحف أرض مصانع قديمة خربة وقاعات متميزة لعرض الأعمال الفنية لطلبة فصل للفنون. وتشغل مطاعم جديدة فضاء المساحات بين أشباهها البوهيمية مضيفة عنصرا عصريا جديدا إلى عالم الطعام المحلي. كل هذا يعني أن كراكاو على وشك تجاوز الحقبة الشيوعية وأن تصبح مكانا رائعا لا يقل روعة عن المدن الأوروبية الأخرى.

* الجمعة 4 مساء جولة في المتنزه

* يمكن التنزه في الأحياء التاريخية في كراكاو، لذا يمكنك البدء بجولة على الأقدام في متنزه بلانتي الرائع المليء بالأشجار والذي يحيط بالمدينة القديمة. بتتبع هذه الحلقة التي يبلغ طولها ميلين باتجاه تل فافيل، حيث تقع قلعة ملكية وكاتدرائية تطلان على نهر فيستولا. يمكنك التجول في الباحة أعلى التل، ثم الهبوط إلى الجانب الخلفي من التل نحو المتنزه ذي الأشجار المشذبة التي تحتضن ضفتي النهر الخضراوين. واصل الطريق بطول النهر إلى أن تصل إلى كوبري المشاة لاتوس بيرناتيك الذي شيد منذ عام وهو رفيق لمحبي المشي وركوب الدراجات ويربط بين حي كاجيميرغ وحي بودغاوزر.

* السادسة مساء أطلق العنان لعقلك

* «الفن يحررك»، هكذا يقول تمثال وضع في مدخل بالقرب من أوسفيتز وهو يرحب بزائري عرض الافتتاح في المتحف الجديد للفن المعاصر في كراكاو أو «موكاك» (4 شارع ليبوفا، رقم الهاتف: 48-12-263-4001. الموقع الإلكتروني: mocak.com.pl) الذي افتتح في مايو (أيار) في المنطقة الصناعية في بودغاوزر. وتضم المجموعة الدائمة داخل قاعات عرض الأعمال الفنية المبنية من الزجاج والخرسانة أعمالا فنية مثيرة منها نموذج بالحجم الطبيعي لزنزانة في سجن غوانتانامو للفنان البولندي توماس باير. إذا كنت ترغب في جرعة ثقافية أقل، يمكنك تفقد معرض الفن المعاصر بعنوان «بين النحت والموضة» الذي يبدأ في 30 أكتوبر (تشرين الأول).

* 08:30 مساء نكهة بولندا

* أثاث ذوق الهوكي واللوحات الزيتية غير رفيع في مطعم «ريستوراكجا بود برانيم» (21 شارع سيتي غيرترود، رقم الهاتف: 48-12-429-4022. الموقع الإلكتروني: podbaranem.com)، لكن المطبخ يوضح الكلاسيكية البولندية. يمكن البدء بطبق من حساء الشمندر الأرغواني الساخن أو حساء كريمة عيش الغراب الذي يقدم في إناء من الخبز. ويمكن الانتقال بعد ذلك إلى طبق الـ«بيروغي روسكي» وهو عبارة عن زلابية محشوة بالجبن القريش أو قطع البط العائمة في صوص القرفة والتفاح الحلو. ويمكن ختام الوجبة بتحلية خبز الزنجبيل اللزج. وتتكلف الوجبة لاثنين نحو 90 زلوتيا أو ما يعادل 29 دولارا ولا يشمل السعر المشروبات.

* السبت:

10 صباحا الزحف الفني

* يمكنك أن تبدأ يومك بجولة في الفن البولندي عبر القرون. ابدأ بقاعة كولث، وهي عبارة عن مبنى ضخم في وسط الميدان الرئيسي، حيث أعاد المتحف الوطني في سبتمبر (أيلول) 2010 إقامة قاعة الفن البولندي خلال القرن التاسع عشر في الطابق الأعلى (3 رينيك غلوفني، رقم الهاتف: 48-12-424-4603. الموقع الإلكتروني: muzeum.krakow.pl)، داخل غرف مطلية بأربعة ألوان. يمكن بعد ذلك زيارة متجر «غالريا بلاكاتو كراكو» (8-10 شارع ستولرسكا، رقم الهاتف: 48-12-421-2640. الموقع الإلكتروني: cracowpostergallery.com) المليء بآلاف الملصقات النادرة التي تعود إلى القرن العشرين وظهرت كشكل مهم من الأشكال الفنية في بولندا بعد الحرب العالمية الثانية. ولا تنس مشاهدة أعمال فيسلاف فالكوسكي. واختتم الجولة بأعمال القرن الحادي والعشرين للفنان بونكير شتوكي في قاعة الأعمال الفنية المعاصرة (3 بلاكشكبانسي. رقم الهاتف: 48-12-422-1052. الموقع الإلكتروني: bunkier.art.pl). وتعرض بعض القاعات الأعمال التجريبية مثل مقطع مصور مناهض للرأسمالية.

1:30 مساء أبقار وكعك البقرة كائن له أهميته في «لوف كروف» (8 شارع جوزيفا، رقم الهاتف: 48-12-422-1506)، مطعم البرغر الذي أنشئ منذ عام بديكور غير متناغم. وتزين جدرانه لوحات زيتية ويقدم الفطائر المحشوة باللحم البقري وعليه أشياء غير تقليدية. يمكن تجربة برغر أوزي بالشمندر والأناناس المشوي والجبن وصوص الباربيكيو مقابل 15 زلوتيا. للتحلية يمكن التوجه إلى مخبز «كاب كيك كورنر» (4 شارع براكا، رقم الهاتف: 48-12-341-4272. الموقع الإلكتروني: cupcakecorner.pl) يديره مهاجر محب للكاب كيك من شيكاغو. وتتغير النكهات يوميا، لذا ادع أن يكون الكاب كيك الأحمر الرطب على القائمة عند زيارتك للمخبز وسعره 6 زلوتيات.

* 4 مساء درس في التاريخ

* أكثر ما يجذب الأنظار في المدينة هذه الأيام هو ما يعد أكثرها هدوءا. إنه مصنع طلاء الميناء القديم لأوسكار شيندلر الذي ظهر في فيلم «شيندلرز ليست» (قائمة شيندلر) من إخراج ستيفن سبيلبرغ الذي افتتح في يونيو (حزيران) 2010 كفرع جديد للمتحف التاريخي لمدينة كراكاو (4 شارع ليبوفا، رقم الهاتف: 48-12-257-1017. الموقع الإلكتروني: mhk.pl). ويرصد المعرض الدائم الرائع للمتحف بعنوان «كراكاو تحت الحكم النازي من 1939 إلى 1945» الحياة و«الموت» في المدينة منذ نشوب الحرب العالمية الثانية ويمر بتصفية اليهود بمشاهد مؤثرة لا يمكن نسيانها.

8 مساء آكلو «البيروغي» من فضلك تذوق نكهة «البيروغي» المحشو بأنواع الفاكهة المختلفة (17,50 زلوتي) أو اللحم (39,50 زلوتي) أو الخضراوات (36,90 زلوتي) في مطعم «بيروزكي أوفينسينتا» (12 شارع بوزاغوتشالا، رقم الهاتف: 48-501-747-407. الموقع الإلكتروني: kazimierz.uvincenta.pl) الذي تملأه الشمس والذي يقدم «البيروغي» والذي استلهم ديكوره من ديكور فان غوخ وتزين لوحة «ستاري نايت» السقف. يمكن مزج أنواع «البيروغي» معا مثل بيروغي الجبن القريش، البيروغي بجوز الهند (13,50 زلوتي) ويمكن الحصول مجانا على طبقة علوية عليه من الزبد أو البصل أو الكريمة الحمضية الغنية.

10 مساء ليالي الحي اليهودي هذه الأيام تكثر حانات كراكاو في شوارع حي كاجيميرغ اليهودي التاريخي. في الليالي الدافئة يمكن زيارة الحديقة الاجتماعية في «مليتارنيا» (20 شارع ميسلسا، رقم الهاتف: 48-12-421-8532. الموقع الإلكتروني: mle.pl) الذي يقع مقابل مقهى بوهيمي. يمكن بعد ذلك التوجه إلى الحانة «سينغر» (20 شارع إيستري، رقم الهاتف: 48-12-292-0622) بالقرب من ميدان بلاس ناوفي في كاجيميرغ، حيث تصطف المناضد التقليدية على الرصيف والتي تشبه مناضد الحياكة القديمة. عندما تنخفض درجات الحرارة، يمكن الجلوس بالداخل في «ألكيميا» (5 شارع إيستري، رقم الهاتف: 48-516-095-863. الموقع الإلكتروني: alchemia.com.pl) ذي الإضاءة الخافتة والمضاء بضوء الشموع والكؤوس تتدلى من السقف وتمساح محشو يوضع أعلى البار.

* منتصف الليل الشاحنة الزرقاء الخاصة

* أشهر طعام شاع في كراكاو هو خبز «الزابيكانكا»، وهو خبز الباغيت الفرنسي ذو الوجه المقمر المحمص الذي يعلوه عيش الغراب والجبن أو أي عدد من الخيارات الغريبة. وتعج المساحة المستديرة من وسط بلاكنوفي ببائعي هذا الخبز، لكن أفضل من يقدمه في «إندزور» (بلاكنوفي. رقم الهاتف: 48-12-429-3754، الموقع الإلكتروني: endzior.eu). أما إذا كنت راغبا في القيام بنزهة على قدميك من أجل تناول وجبة في منتصف الليل، يمكنك الذهاب إلى الشاحنة الزرقاء التي تقف قبالة قضبان السكة الحديدية بجوار قلب السوق في التقاطع بين بليخ وغروغورجسكا. يطهو زوجان يرتديان سترتين بيضاوين بهدوء وعلى نار هادئة نقانق مدخنة على مشواة تعمل بالخشب المحترق بجوار الشاحنة حتى الساعة الثالثة صباحا. ويتم تقديم النقانق في خبز مقرمش ومسطردة مقابل 8 زلوتيات. وأصبح للاثنين زبائن دائمون، لذا سيكون عليك الانتظار قليلا في الصف.

* الأحد 11 صباحا مدينة الملح الصخري

* تقريبا في كل ركن من المدينة القديمة توجد عربة مطلية باللونين الأزرق والأبيض لبيع كعك البيغل البولندي. ويمكنك الحصول على قطعتين من هذا الكعك والقفز داخل القطار المتجه إلى مدينة فيليشكا الهادئة التي تبعد نحو 8 أميال وهي منجم الملح الصخري (10 شارع دانيلوفيتشا فيليشكا. رقم الهاتف: 48-12-278-7375. الموقع الإلكتروني: kopalnia.pl). ويعد هذا الموقع من المواقع المسجلة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. وتبدأ الجولة التي تستغرق نحو الساعتين ونصف الساعة في الموقع بنزول 201 قدم إلى ممر في منجم يعود إلى القرن السابع عشر، ثم الزحف عبر متاهة من الغرف التي تضم كنيسة عظيمة كاملة لها مذبح وثريات وتماثيل وأعمال منحوتة بالنحت البارز والمصنوعة من الملح. ألا تصدق أنه ملح؟! العقه إذن بلسانك لتتأكد! نصائح لك إذا ذهبت إلى هناك يقع فندق «أونيكوس» المكون من 34 غرفة في قلب المدينة القديمة ومن المناطق الصاخبة ليلا (35 شارع فلوريانسكا، 20 سفيتوغوماركا. رقم الهاتف: 48-12-433-7111. الموقع الإلكتروني: hotelunicus.pl). الغرف العصرية الواسعة هادئة، ومؤثثة بأسرة رقيقة وبها حمامات ذات قرميد أسود اللون. ويبدأ سعر الليلة في الغرفة المزدوجة من 480 زلوتيا (نحو 155 دولارا).

أما فندق «كوبرنيكوس» الراقي (16 شارع كانانيتشا، رقم الهاتف: 48-12-424-3400. الموقع الإلكتروني: copernicus.hotel.com.pl)، فهو ملك «لوكسريليه آند شاتو»، ويقع في شارع جانبي مرصوف بالقرب من تل فافيل. الـ29 غرفة مبنية حول باحة ذات سقف زجاجي وبها أثاث وسقف من ألواح الخشب. ويبدأ سعر الغرفة المزدوجة من 900 زلوتي.

المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)