إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | سياحة | سريلانكا.. بلاد العجائب وجوهرة المحيط الهندي
المصنفة ايضاً في: سياحة

سريلانكا.. بلاد العجائب وجوهرة المحيط الهندي

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2112
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

على مدى 7 أيام قضيناها في تلك البلاد التي يقال إنها بلاد العجائب، التي تعجز الأحرف والكلمات أن تعبر عن جمالها وروعة الخالق في صنعه وخلقه، وهي من آيات الله الناطقة بمعجزاته، إنها سريلانكا، جوهرة المحيط الهندي، فمن جبالها الى سواحلها الى اجوائها ومناطقها السياحية الى تاريخها ومعالمها، وأقل ما يقال إنها الفردوس الذي يحتضن اللون الأخضر في كل مكان، والطبيعة الفاتنة الناطقة بصوت الطيور والماء والوجه المبتسم دائما، رغم الحياة البسيطة جدا التي يعيشها ابناء هذا البلد الجميل، فكل منطقة تتميز بجمالها عن المنطقة الأخرى، سواء مناطق الغابات او المناطق الساحلية او الجبلية الهاطلة بشلالات المياه. هناك ايضا ستشعر باكثر اثارة عندما تزور الاماكن الاثرية المشهورة وخاصة متحف المجوهرات والاحجار الكريمة والمتحف التاريخي لمهد الحضارات الحافل بإثارة نادرة لتستمر معا المتعة بلا توقف، سواء بالحدائق التاريخية التي تجمع الاشجار والزهور النادرة الى مزارع الشاي السيلاني الاصيل ومركز التوابل بأنواعها.

رحلة فريدة حفرت في أذهاننا ذكريات لا تُنسى، عرّفتنا على حضارة شعب لم نكن نعرف عنه الا القليل، اضفنا الى ثقافتنا رصيدا جديدا لحضارة وتاريخ لا يستهان بهما، انها سريلانكا العجيبة، بلاد الشاي السيلاني الاصيل والطبيعة الخضراء الساحرة، فعندما ترى جبل آدم تردد اذا كان في الدنيا عجائب فسريلانكا فعلا بلاد العجائب.

فعلا رحلة متنوعة بالتنوع نفسه الذي شاهدناه ووهبته الطبيعة الخضراء لأجوائها الجغرافية والمناخية الساحرة، ليمتزج هذا الخليط الاستثنائي بمكوناته في أطياف ألوان الأقمشة والأزياء التي يرتدونها، وكأننا نطوف بالجبال صعودا ونزولا الى السواحل وشلالات المياه، ومن ثم نحلق بين الحقول الشاسعة بوفرة الشاي السيلاني الأصيل الى المدن الأثرية والمعالم التاريخية التي ايضا جمعت بعضا من التحف الإسلامية النادرة والعملات.

لتعرج الرحلة في مسيرتها على أبرز الملامح الحضارية كالمتاحف والمباني والمعابد التاريخية. وسنتطرق لجانب مختصر من كل ليلة قضياتها في سريلانكا وبالمناطق التي زرناها بدءا من مطار كولومبو العاصمة الى كاندي ونورللي ودمبلا وبنتوتي الى مزارع الارز والمطاط والفاكهة النادرة والكاكاو الى مزارع الشاي السيلاني الأصيل وجوز الهند والزهور والحقول الخضراء التي تحتضن شلالات وأنهارا وبحيرات نادرا ما تشاهدها وحدائق تحفل بأشجار مضى عليها آلاف السنين، تحيط بها سفوح الجبال ومن بحر الى نهر الى بحيرة ساكنة بالهدوء الساحر.

طبيعة خلابة

ولكل من يرغب في زيارتها نقول له: سريلانكا جزيرة جنوب الهند، وهي مشروع رحلة جميلة واقتصادية لا يمكن نسيانها، لأنها باختصار تمتلك بعض أجمل الشواطئ في العالم، ومن اشهرها شاطئ يونا واتونا وهيكادو ونبتوتا، وتحتوي سريلانكا على الكثير من المناطق والمعالم التاريخية، ومنها سيقيريا، حيث تجد قلعة صخرة الأسد فوق قمة جبل تطل على حقول من الغابات وشجرة ماها بودي التي تبلغ من العمر 2200 عام صامدة في منطقة انورا ادبورا وكذلك صخرة آدم، حيث نزل فيها سيدنا آدم بعد عودته من الجنة، وهذه المنطقة تعتبر من جنات عدن الخضراء.

سواحل ساحرة

في اليوم التالي توجهنا الى مدينة كاندي ليستقبلنا نادي الدولفين باطلالته الساحرة على المحيط وبحيرات تحيطها الغابات المملوءة بالكائنات البحرية والبرية النادرة من الحيوانات والطيور، وهناك ايضا باستطاعتك زيارة الكثير من المنتجعات مثل dolphin club ومنتجع منتلافينيا mountlavinia ومنتجع culture club.

وتعتبر مدينة كاندي ممتعة في كل شيء من اسواق ومطاعم ومنتجعات وفيها غرائب وعجائب الدنيا، لذلك يقصدها معظم السياح العرب والاجانب، اما منطقة الشلالات والبحيرات الجميلة فتسمى nuwara eliya وفيها ستندهش من اسراب الفيلة التي تستحم في الانهار ويتوقف الطريق العام لعبورها الى الغابات عبر الحدائق، وفيها ايضا يمكنك الاستمتاع بركوب الفيل والتصوير معه في رحلة مدهشة تستغرق دقائق عدة بين الاشجار والبحيرات.

اما المناطق الساحلية الساحرة مثل كلوتورا وبروالا وبنتوتا وغيرها من المدن الساحلية في العاصمة كولمبو ولا ننسى دامبولا ونوراليا الجميلة.

منطقة نوراليا

تقع هذه المنطقة الجبلية الساحرة على ارتفاع الفي قدم عن سطح البحر، وتتميز بطقسها البارد على مدار السنة، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 16 و22 على مدار العام لتنخفض الحرارة في اوقات الليل الى 8 درجات. تسقط زخات خفيفة من الامطار فوق منطقة نوراليا كل يوم، ولكنها وفي قليل من الاحيان قد تتعرض الى مطر غزير يستمر حوالي الساعة قبل ان يتوقف لتعود نسمات الهواء الباردة من جديد وسط غياب يومي لحرارة الشمس، والتي لا تغادر سماء نوراليا ولكنها لا تسقط عليها ايا من اشعتها الحارة. وتنتشر مزارع الشاي في جميع اجراء منطقة ومدينة نوراليا الجبيلة وينتشر المزارعون منذ ساعات الصباح الاولى في تلك المزارع يجمعون الشاي وينقلونه الى مصنع الشاي الشهير الواقع في قلب تلك الجبال ووسطها. وتتميز المدينة بوجود العديد من الفنادق والمحلات وتتوافر فيها خدمات الانترنت والاتصال الدولي، كما يوجد بها بعض المطاعم ويوجد في المدينة ايضا سوبر ماركت كبير نسبيا يبيع جميع الاحتياجات العصرية والمستوردة وباسعار تتشابه الى حد كبير مع الاسعار في العالم العربي، خصوصا منطقة الخليج العربي.

بلد التوابل

شكلت سريلانكا بشواطئها الساحرة وجهة رئيسية لاستقطاب السياح. وقبل 5 قرون تدفق عليها تجار التوابل العرب للحصول على القرفة، جوز الطيب، القرنفل والفانيلا، واطلقوا عليها اسم «سيرينديب» الذي جاءت منه كلمة «سيرينديبيتي» التي تعني القدرة على استكشاف الاشياء المفرحة وغير المتوقعة. ويميل زوار سريلانكا في العصر الحديث الى رؤية واستكشاف هذا المكان بالطريقة نفسها، ورغم كونها جزيرة صغيرة، الا انها تظهر معجزات الخالق وتمتاز سريلانكا بتنوع طبيعتها وتضاريسها وتوفيرها خيارات متعددة من المغامرات. ولاستكشاف سريلانكا والتعرف على اجمل مناطقها، مثل كولومبو ودامبولا وكاندي ونوارة ايليا.

تنقلك هذه الرحلة المثيرة عبر اوابد التاريخ، الثقافة وجمال طبيعة سريلانكا الساحرة، وتبدأ بالتوجه نحو الجبال لتشاهد عواصم سريلانكا القديمة، مدينة كاندي الآسرة التي بقيت عاصمة سريلانكا في الفترة بين 1590 و1815، والواقعة على ضفاف نهر ماهاويلي، والتي يقع فيها «معبد السن».

وتشاهد ايضا نوارة ايليا الرائعة التي تلقب كذلك بــ «انكلترا الصغيرة» بسبب نمط عمارتها المتأثر بالحقبة الاستعمارية البريطانية، والتي ترتفع 3000 متر عن سطح البحر، واخيرا كولومبو العاصمة المزدحمة والمكان الامثل لشراء التحف التذكارية والاستمتاع بالفعاليات الحافلة والفريدة على انغام لم تسمعها من قبل.

2420 زائراً من الكويت عام 2011

خلال زيارتنا لمدينة كولومبو التقينا مدير التسويق سمبت الهاكون، الذي ألقى كلمة، رحب فيها بالوفد، واستعرض البرنامج السياحي، بالتعاون مع عدة شركات فندقية وسياحية في مختلف انحاء سريلانكا.

وقال: ان عام 2012 سيكون مميزا جدا بالكثير من المفاجآت التي تضمن لك عطلة سخية ممتلئة بالمرح والسعادة، حيث يمكنكم التمتع بسحر سريلانكا - بلد العجائب وجوهرة المحيط الهندي - ولنوضح ان السياحة في سريلانكا تنفرد بطبيعتها الخلابة وطقسها المعتدل على مدار السنة وان سياحها من كل دول العالم، ونتمنى ان تصل رسالتنا الى كل دول الخليج العربي عبر قنوات الاعلام والتسويق بأن هناك اجواء ساحرة، نادرا ما تجدها في دول العالم.

وقال: لقد حققنا نجاحاً كبيراً في عام 2011 بعدد الزوار، حيث ارتفع الى نسبة كبيرة جدا، وعلى سبيل المثال، وصل عدد الزوار من دولة الكويت الى 2420 زائرا، ومن السعودية 14272 زائرا، ومن دولة الامارات 16508 زائرين، ومن دولة قطر 2394 زائرا ومن عمان 2028 زائرا.

واضاف: ان البرامج التي نقدمها للسياح تكشف معالم تراثنا الزاخر والمتميز والحافل في مجالات التجارة والاعمال والصحة والسياحة، ومن دواعي سرورنا ان نستقبلكم في بلدكم الثاني سريلانكا الساحرة.

ان سريلانكا توفر جنة من الشواطئ الاستوائية الخلابة واشجار النخيل المتماوجة والمياه الساحلية الساحرة ومن تطور التوجهات السياحية الى البحث عن عطلات سياحية اكثر حيوية وتشويقا، تبقى هذه الجزيرة في اتم استعدادها للدخول في هذه التطورات بثروة من المغامرات الناعمة التي تناسب جميع الاذواق، ولا يمكن لعشاق الهدوء والراحة والاستجمام ايجاد مستويات مثل ما يجدونه في سريلانكا التي ينتظرها مستقبل واعد لمنافسة ابرز الوجهات السياحية في العالم، مع تمتعها بطبيعة عذراء وسط 130 نهرا، تجري من أعاليها باتجاه الشواطئ والمروج الرائعة وعبر الغابات الجبلية وحدائق الشاي وحقول الارز الشاسعة واشجار المطاط المطلة على البحيرات المائية التي تمتلئ بها اشجار جوز الهند من كل جهة وتزينها. وتشتهر منطقة هيكادوا بمركز لركوب الامواج وغيرها من المنتجعات البحرية والجبلية التي لا مجال لحصرها.

واشار: ان الحكومة السريلانكية تشجع على الاستثمار والتجارة والسياحة، وترحب بمشاريع المستثمرين العرب، كما نطمح لاستقطاب السائحين من مختلف دول العالم.

المصدر: صحيفة القبس الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)