إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | ملفات | السير الذاتية | من هو محمد البرادعي الذي سيقود حكومة مصر الجديدة؟
المصنفة ايضاً في: السير الذاتية

من هو محمد البرادعي الذي سيقود حكومة مصر الجديدة؟

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 12349
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لعب محمد البرادعي أدوارا مختلفة في السياسة المصرية خلال السنوات الماضية، وظهر على الساحة بشكل بارز مع ثورة 25 يناير وإسقاط حكم الرئيس السابق حسني مبارك، وكذلك الفترة التي تولى خلالها محمد مرسي مقاليد السلطة، ولكن من هو محمد البرادعي الذي أوكلت إليه مهمة تشكيل الحكومة بعد التحول السياسي الجديد في مصر.

إليكم أبرز النقاط في حياة البرادعي، الذي تولى رئاسة الحكومة المصرية بعد رئيس الوزراء السابق هشام قنديل، والذي كلف بتشكيل الحكومة المصرية بعد عزل مرسي:

- ولد محمد مصطفى البرادعي في 17 حزيران/يوليو 1942 في العاصمة المصرية، القاهرة، والده هو مصطفى البرادعي محام ونقيب سابق للمحامين، ووالدته عايدة حجازي، تزوج من عايدة المكشوف، وأنجبا مصطفى وليلى.

- حصل على شهادة البكالوريوس في مجال الحقوق من جامعة القاهرة عام 1962، وأكمل درجة الدكتوراه في جامعة نيويورك بمجال الحقوق الدولية عام 1974.

- استهل البرادعي حياته العملية كموظف في وزارة الخارجية المصرية في قسم الهيئات لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف منذ العام 1964 حتى1980، والتحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1984 ليشغل عدة مناصب رفيعة منها المستشار القانوني للوكالة.

- ومنذ العام 1981 عمل أستاذا للقانون الدولي في جامعة نيويورك حتى العام 1987.

- عين مديراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1997، وحاز على جائزة نوبل خلال عمله بالوكالة عام 2005، قبل انتهاء خدمته بعد إدارته للوكالة لدورتين متتاليتين عام 2009، أثير حوله الجدلٌ، خصوصا فيما تعلق بقضية أسلحة العراق قبل غزوها عام 2003 ، والبرنامج النووي الإيراني.

- عاد إلى مصر في 27 يناير/كانون الثاني عام 2011، وسط تهديدات بالقتل، ليشارك المعارضة في مطالبها بإسقاط نظام مبارك، ورغم أن الحكومة المصرية فرضت عليه الإقامة الجبرية بمنزله في 28 يناير/كانون الثاني عام 2011، إلا أنه تجاوز أوامر الحكومة ليشارك في التظاهر مع المعارضين.

- أعلن في التاسع من مارس/آذار عام 2011 رغبته في الترشح لرئاسة مصر، وبعد عشرة أيام تعرضت سيارته لهجوم على يد مجموعة منتعته من المشاركة في الاستفتاء الدستوري.

- تراجع عن رغبته في الترشح للرئاسة بعد أن انتقد المجلس العسكري في 14 يناير/كانون الثاني عام 2012، بعدم قدرته على إنشاء "مؤسسة ديمقراطية حقيقية".
- أعلن في 28 إبريل/نيسان عام 2012، تأسيس حزب الدستور الذي هدف منه إلى "إنقاذ الثورة الحقيقية."

- شارك بتشكيل ورئاسة جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة إلى جانب عمرو موسى وحمدين صباحي، وقد لعبت الجبهة دوراً بارزاً خلال مظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013، التي انتهت بعزل الرئيس مرسي.

- أعلنت الحكومة المصرية تكليفه برئاسة الوزراء خلفاً لهشام قنديل، وبتعيين أعضاء الحكومة الجديدة في السادس من يوليو/تموز عام 2013.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)