إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | ملفات | السير الذاتية | الملكة امينة من الهوسا
المصنفة ايضاً في: السير الذاتية, شخصيات لا تنسى

الملكة امينة من الهوسا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الحياة اللندنية
الكاتب:
عدد المشاهدات: 19605
قيّم هذا المقال/الخبر:
1.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الملكة امينة النيجيرية التي وسعت اراضي بلادها الى حدود لم يعرفها تاريخ نيجيريا من قبل. فأوحت بمسلسل حربي بطلته تشبهها وتحمل اسم "زينا"، لا تزا ل حلقاته تتولى الى اليوم. والنائبة والوزيرة ورئيسة الجمهورية المالطية التي شكلت سابقة في توليها كلاً من هذه المسؤوليات في بلادها، خصوصاً انها فازت من دون انقطاع في عشر دورات انتخابية متتالية، وبقيت بالتالي خمسة وثلاثين عاماً في البرلمان حيث لم يكن يعمل سوى الرجال.

 

أمينة، قديرة مثل الرجال

امينة، محاربة من بلاد "زازو"، أو زاريا. عاشت مئتي عام قبل تأسيس اتحاد المقاطعات الذي حكمته نيجيريا في خلال الانتداب البريطاني في اعقاب الجهاد الاسلامي الذي ساد المنطقة في القرن التاسع عشر.

 

وحكمت امينة بلادها طوال اربع وثلاثين سنة في الحقبة الحيوية التي شهدت الانتقال بين القرنين السادس عشر والسابع عشر، متحولة الملكة الرابعة والعشرين في سلالتها الملكية.

 

وهي حفيدة الملك زازو نوهير. ولدت في خلال عهده عام 1533، وكانت الشقيقة الكبرى بين ثلاثة اولاد. ورث والدها العرش عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، فانصرفت الى تعلم الشؤون القتالية فأبدعت ونافست الرجال مهارة في امتطاء حصانها والمحاربة بالسيف.

 

وعندما توفي والدها، ورث شقيقها الأصغر الذكر العرش، كما درجت العادة. ولم يكد يحكم عشرة اعوام حتى توفي وورثته امينة مباشرة. فلم تنتظر اكثر من ثلاثة اشهر على تتويجها ملكة حتى بدأت سلسلة من العمليات العسكرية التوسعية التي تواصلت ثلاثين عاماً، وهي فترة حكمها، خصوصاً ان صعودها الى العرش تزامن مع تمحور اقتصاد بلادها حول طرق ثلاثة حيوية في شمال افريقيا، تربط بين مناطق الصحراء واسواق الغابات الجنوبية وغرب السودان.

 

استغلت امينة بدء الضعف الذي عانى منه شعب "سونغاي" الذي يحكم الأراضي المجاورة لبلدها لتتجرأ وتهجم على المناطق القريبة التي كان سيطر عليها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وذلك بهدف توسيع اراضيها وبالتالي انفتاح اسواقها التجارية.

 

وغزت امينة كل المدن الممتدة من الشمال الى الجنوب، محكمة سيطرتها على الطرق التي تربط غرب السودان بمصر في الشرق ومالي في الشمال. فكانت تغني بلادها بالعبيد والسبايا التي تغنمها من حملاتها الناجحة. وتميزت تلك الحقبة ايضاً بإدخال امينة مفهوم الدروع المعدنية على اسلحة جنودها، خصوصاً ان شعبها كان معروفاً بمهارته في صقل المعادن، على عكس الشعوب المحيطة التي كان يستند اقتصادها الى الزراعة. كما اتبعت تكتيكاً فريداً واستراتيجية حربية خاصة بها قضت ببناء الأسوار العالية حول المخيمات العسكرية كي تحميها من اي هجوم مفاجئ.

 

وبقي البعض من هذه الأسوار صامداً حتى اليوم ، على رغم مرور مئات الأعوام عليه، وابرزها سور طوله 15 كيلومتراً، لا يزال موجوداً حول مدينة زاريا ، وهو يعرف باسم "سور امينة"، على غرار كل الأسوار المشابهة التي تحمل اسمها. واستمرت امينة تقوم بالغزو تلو الآخر، منفذة التقليد الشعبي الذي كان يقضي ان تتزوج ليلة واحدة رجلاً من اقوى الرجال الذين تسبيهم في خلال غزواتها، على ان تخصيه في صباح اليوم التالي. فجعلت الازدهار يعم بلادها من أقصى الجنوب الى الشمال. ولم يردعها عمرها عن الاستمرار في حملاتها العسكرية، لا بل ماتت امينة على صهوة جوادها في خلال حملة عسكرية في اطراف نيجيريا. وحملت عبر الأجيال، وحتى اليوم، لقب "امينة ، ابنة نيكاتو، امرأة قديرة مثل الرجال"، لأنها بكل بساطة اختصرت القوة والذكاء والحيلة العسكرية في شخص امرأة واحدة.

المصدر: صحيفة الحياة اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)