إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | ملفات | دراسات وتقارير | ميشكا بن ديفيد..عميل الموساد الذي أنقذ خالد مشعل

ميشكا بن ديفيد..عميل الموساد الذي أنقذ خالد مشعل

آخر تحديث:
المصدر: theguardian.com
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 22004
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.50
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

ميشكا بن ديفيد

استراليا (ترجمة: العنكبوت الالكتروني) - خلال 12 عاما، اشترك ميشكا بن ديفيد في عمليات خاصة في أوروبا والشرق الأوسط كعميل للمخابرات الإسرائيلية "الموساد"، ولعب دورا رئيسيا في إنقاذ حياة خالد مشعل قائد حماس بعد محاولة اغتيال فاشلة بالسم في حقبة التسعينات من القرن الماضي.

يذكر أن بنيامين نتنياهو أمر الموساد عام 1997، عندما كان في ولايته الأولى رئيسا لوزراء إسرائيل، بالتخلص من قائد حماس خالد مشعل، واختارت الموساد أن يقوم بتسميم مشعل في العاصمة الأردنية عمان.

ووضع عميلان من الموساد مادة قاتلة في الأذن اليسرى لمشعل، لكن تم إلقاء القبض على الرجلين فجأة على نحو غير متوقع.

وبينما دخل مشعل المستشفى بين الحياة والموت، طالب الملك حسين غاضبا بضرورة أن تقوم إسرائيل بإنقاذ حياة مشعل أو تتحمل العواقب، والتي تتضمن إعدام عميلي الموساد.

وقام بن ديفيد بحمل قارورة تحتوي على ترياق لمعالجة آثار السم الذي تغلغل في جسد مشعل، وتسليمها لأحد ممثلي الخدمات الأمنية الأردنية، ويسرد بن ديفيد ما حدث بقوله: " لقد قابلت العقيد فراس، ولم نتبادل الكلمات، فقط أعطيته القارورة، لقد كان قرارا صحيحا بإنقاذ حياة مشعل بدلا من التضحية بعميلين".

واستطرد قائلا: " كل فشل له آثار سلبية، حيث تسبب ذلك في التأثير على سمعة الموساد لشهور عديدة، وحدثت العديد من التحقيقات في الأمر، وكان من الصعب العمل في مثل هذه الظروف".

لكن بن ديفيد دافع عن عمليات الاغتيال واعتبرها وسيلة للحد من الهجمات، لكنه أشار إلى أنها لا تحل أي نزاعات التي يجب أن تتم عبر المفاوضات والتنازلات من الجانبين.

ثم ترك ميشكا عمله في المخابرات، وتحول إلى الكتابة في مجال الروايات المشوقة، التي تدور حول عالم المخابرات، وذاع صيته بشكل كبير، وحققت رواياته مبيعات ملحوظة، وحصد بعض الجوائز.

والآن يتردد اسم بن ديفيد في المملكة المتحدة في أعقاب ترجمة إحدى رواياته الاستخبارتية الخمس إلى اللغة الإنجليزية، ومن المقرر أن يسافر إلى لندن الأسبوع المقبل للترويج للرواية والتحدث عن تجاربه.

والرواية المترجمة تحمل اسم "دويتو في بيروت" وتدور حول عميل مخابرات تم إلقاء اللوم عليه للفشل في عملية التخلص من أحد قادة حزب الله بعد توقفه عن جذب الزناد عندما ظهرت ابنة الهدف المراد اغتياله فجأة على نحو غير متوقع، وكانت النتيجة أن تم إقصاؤه خارج الموساد، فقرر العميل إنهاء المهمة بمفرده، لكن قائده السابق في الموساد، عقد العزم على منعه، ثم تكتمل الرواية في جو من الصراعات.

وكان بن ديفيد قد تم تعيينه في الموساد إثر إعلان نشر في صحيفة إسرائيلية، في وقت كان يحضر الدكتوراة في الأدب العبري، لكنه فسر اتجاهه نحو العمل في الموساد إلى بحثه عن شيء ما أكثر فضولا.

 

المصدر: theguardian.com

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)