إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | الاسرة والمرأة | قانون الخُلع فتح شهية النساء لتطليق ازواجهن في الاردن
المصنفة ايضاً في: الاسرة والمرأة

قانون الخُلع فتح شهية النساء لتطليق ازواجهن في الاردن

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 5174
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

سرعان ما يتحول الحلم الوردي الى كابوس مزعج ، يضر بصاحبه وتمتد آثاره السلبية الى الاسرة بكاملها ، فالمشاكل الاسرية البسيطة منها والمعقدة ربما تكون بداية تهديم عش الزوجية ، والواقع ان نسب الطلاق ارتفعت بشكل ملفت في الدول العربية خلال السنوات القليلة الماضية في ظل التقدم التكنولوجي المذهل وتردي الاوضاع الاقتصادية في العديد من الدول .  

التقرير التالي يلقي الضوء على ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع الاردني ، ويقدم معلومات تفصيلية حول ارتفاع النسب في بعض المحافظات الاردنية ، وعن اسباب زيادة حالات الطلاق .

اشارت دراسات احصائية مؤخرا الى ارتفاع عدد حالات الطلاق في الاردن ، كما أظهرت الدراسات ان نسب الطلاق على الرغم من ارتفاعها الا انها ما تزال من النسب المعقولة مقارنة بدول عربية اخرى .  

وبينت الدراسة ان العاصمة عمان احتلت المرتبة الاولى في عدد حالات الطلاق فيما احتلت  محافظة الزرقاء المرتبة الثانية من بين المحافظات الاردنية

كما بينت الدراسة ان نسبة الطلاق في الاعمار التي تقل عن 20 عاما لكلا الجنسين كانت الاعلى في الاناث ، واشارت الدراسة الى ان اعلى نسبة طلاق توجد في الفئة العمرية بين 20-29 سنة وبلغت 47 % للذكور و 9 % لدى الاناث .

واشارت الدراسة أن قانون الخلع ساهم في زيادة عدد حالات الطلاق في الاردن، فمدة النظر في القضية المقدمة من خلال هذا القانون من قبل القضاء تكون اقل بكثير من قضايا الشقاق والنزاع .
وبينت الدراسة  ان هناك ارتفاعاً في طلبات الخلع في الاردن  وأنها تمثل 80 في المائة من القضايا النسائية المنظورة امام القضاء الاردني ، ويأتي عدم مقدرة الزوج على الانفاق على أسرته أو اتهامه بعدم الوفاء والتورط في قضايا مختلفة في مقدمة اسباب الزوجة الاردنية لطلب الخلع.

يذكر ان الاردن كانت اول دولة عربية تطبق قانون الخلع بالفعل وعقب التصديق على القانون تقدمت 500 امرأة اردنية بأوراقهن لخلع ازواجهن بالرغم من ان المجتمع الاردني تحكمه حتى الآن التقاليد القبلية التي ترفض الطلاق والخلع.

كما اشارت الدراسة في موضع اخر الى معدلات الطلاق حسب المهنة فقد لوحظ ان معدلات الطلاق تتركز في مهن عمال الانتاج، حيث تبلغ ما بين 21 %- 23% من اجمالي حالات الطلاق ، ويرجع السبب في ذلك الى ان 35 % من القوى العاملة في الاردن تعمل في نفس المهنة ، وهذا ما توضحه عقود الزواج حيث ان ما نسبته 20 % من هذه العقود هي لنفس المهنة ، وتلعب في الوقت ذاته الاوضاع الاقتصادية دورا بارزا في هذا الجانب من ناحية الاجور المنخفضة وارتفاع تكاليف المعيشة حسب بيانات صادرة عن دائرة الاحصاءات الاردنية

وأشارت الدراسة الى ان نسبة الطلاق مرتفعة بين المهن الكتابية حيث تصل نسبتها الى نحو 20 % من اجمالي حالات الطلاق المسجلة فيما تشير دراسات اخرى الى ان معظم حالات الطلاق عموما تقع دون السنوات الثلاث الاولى من مدة الحياة الزوجية .

وقالت الدراسة ان وجود الاولاد يعد من العوامل الهامة التي تمنع او تحد من حالات الطلاق ، فكلما زاد عدد الاطفال المعالين قلت حالات الطلاق .

كما أن هناك انواعا عديدة من الطلاق من اهمها قبل الدخول او ما يطلق عليه شرعا الطلاق البائن ، وهو الذي يحدث قبل اتمام مراسيم الزواج ووصلت نسبة هذا النوع خلال السنوات الخمس الماضية الى 41  % من اجمالي حالات الطلاق المسجلة.

ومن اسباب الطلاق اختلاف المستوى التعليمي ، فالمعروف ان مستوى التعليم في الاردن مرتفع ، كما هناك اسباب اخرى تتصل بالفروق الاجتماعية والوظيفية وتلك التي لها علاقة بالنسب العشائري سيما عندما يقدم احد طرفي الزواج على التعامل بفوقية مع شريكه لاحساسه بأن نسبه العشائري او اصوله القبلية افضل من شريكه .
هذا الى جانب اسباب لها علاقة بالمستوى المعيشي وارتفاع تكاليف الحياة وتدني الدخل بالمقابل .

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)